عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 27 نونبر 2014 - 11:59

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح.:

– حزب العدالة والتنمية بدأ يتحرك من أجل إعادة النظر في مقتضيات الدستور الجديد، خاصة تلك التي توجب وضع القوانين التنظيمية في أجل لا يتعدى الولاية الحكومية الحالية: نور الدين قربال، رئيس اللجنة السياسية بالمجلس الوطني لحزب المصباح، اقترح إعادة النظر في المقتضيات الدستورية التي تنص على أن مشاريع القوانين التنظيمية تعرض وجوبا قصد المصادقة عليها من قبل البرلمان في أجل لا يتعدى مدة الولاية التي تلي صدور الأمر بتنفيذ الدستور، مذكرا بالدساتير السابقة التي لم تحدد أجلا معينا.

– الحركة الشعبية تدافع عن أجندة وزارة الداخلية في الانتخابات: لحسن حداد، عضو المكتب السياسي للحزب، قال إن التقطيع الجهوي المقترح، والذي تبنته وزارة الداخلية مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة، ” بني على أسس موضوعية وعلمية وتوخي التكامل بين المناطق المكونة للجهات المقترحة “.

– فعاليات الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان تنطلق اليوم الخميس بمراكش. المنتدى يعد أكبر تجمع كوني على الإطلاق يتناول قضايا حقوق الإنسان في مختلف تفرعاتها وأجيالها ويحضره أكثر من 7 آلاف مشارك ومحاضر يمثلون نحو 100 دولة.

* المساء.:

– الحكومة تقرر رفع الدعم كليا عن المحروقات نهاية الشهر الجاري.. محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال في رد على سؤال شفوي للفريق الدستوري بشأن ” نتائج تطبيق نظام المقايسة في سعر المحروقات “، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن المواد النفطية لن تبقى في صندوق المقاصة ابتداء من نهاية الشهر الجاري.

– في أول تحرك سياسي للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى الفاجعة التي عرفتها بعض أقاليم جنوب المملكة، والتي أدت إلى وفاة 36 شخصا، تقدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بطلب إلى رئاسة المجلس لتشكيل لجنة فرعية للقيام بمهمة استطلاعية هناك. مصدر حزبي أشار إلى أنه لا بد من الوقوف عند الأسباب التي أدت إلى الفاجعة وتحديد المسؤوليات، مضيفا أن القانون يخول البرلمانيين داخل مجلس المستشارين إمكانية تنظيم مهام استطلاعية حول الأحداث الكبرى التي تشغل الرأي العام.

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل حملت الحكومة مسؤولية تهميش ضحايا الفيضانات، مصعدة من لجهة انتقادها للمسؤولين الوطنيين الذين قالت إنهم نفضوا أيديهم من كل الخدمات العمومية من شق الطرق وصيانتها وتوفير البنيات التحتية في الجهات والمناطق، خصوصا المناطق النائية والبعيدة. جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي للنقابة يوم الاثنين الماضي.

* الحركة.:

– بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلن عن تأجيل الزيارة الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لجمهورية الصين الشعبية، والتي أعلن عنها ابتداء من 27 نونبر 2014، لأسباب صحية.

– الحكومة الصينية عبرت، أمس الأربعاء، عن تفهمها التام للأسباب التي كانت وراء تأجيل الزيارة الرسمية التي كان مقررا أن يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للصين ابتداء من اليوم الخميس. وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الصينية، في لقاء مع الصحافة، “أبلغنا الجانب المغربي بقرار تأجيل زيارة جلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية للصين إثر إصابته بأعراض زكام حاد مصحوب بحمى بلغت 39.5 درجة، مضاعفة بالتهاب في الشعب الهوائية “. وأضاف المتحدث أنه ” لهذه الأسباب تعذر القيام بهذه الزيارة “. وأكد المتحدث تفهم السلطات الصينية لهذا القرار، معربة عن تعاطفها ومتمنياتها بالشفاء العاجل لجلالة الملك.

– وزير الشباب والرياضة محمد أوزين أكد، أول أمس الثلاثاء، أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لم تتخذ أي قرار بفرض عقوبات أو غرامات مالية على المغرب على خلفية طلبه تأجيل تنظيم كأس إفريقيا للأمم. أوزين قال، في رده على سؤال شفوي تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين حول ” استعداد المغرب لكأس العالم للأندية “، إن ” ما تم تداوله بشأن فرض عقوبات أو غرامات مالية (من طرف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم) على المغرب لا أساس له من الصحة”، مضيفا أن ملف المغرب ” قوي ويستند لاعتبارات صحية وإنسانية “.

* الأحداث المغربية.:

– رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي اعتبر، في حديث للجريدة، أن تنظيم المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالمغرب يعد اعترافا دوليا بالمكتسبات التي حققها هذا الأخير في مجال توطيد دولة القانون، وبالدور الذي يلعبه دوليا لتعزيز حقوق الإنسان والبناء الديمقراطي.

– دول مجلس التعاون الخليجي والأردن جددت، أول أمس الثلاثاء، في العاصمة القطرية الدوحة، دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، التي تقدمت بها المملكة لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وجاء في البيان الختامي، الذي توج أشغال الاجتماع الوزاري المشترك الرابع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية المغرب والأردن، أن الوزراء جددوا ” تأكيدهم ودعمهم لمبادرة الحكم الذاتي، الجدية وذات المصداقية، التي تقدمت بها المملكة المغربية كأساس للتفاوض من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية “.

– بعد أن تلا رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، لائحة المتغيبين أثناء المناقشة والتصويت على القانون المالي للسنة المقبلة، كشف محمد يتيم، نائب رئيس المجلس، أنه سيتم اللجوء إلى استعمال البطاقة الإلكترونية لإثبات الحضور والغياب. جاء ذلك خلال جلسة أول أمس الثلاثاء المخصصة للأسئلة الشفوية.

* أخبار اليوم المغربية.:

– اختار المغرب عشية احتضانه أكبر تظاهرة حقوقية عالمية متمثلة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش اليوم الخميس، ليعلن انضمامه التام إلى اتفاقية مناهضة التعذيب. وقال المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، في تصريح مقتضب للجريدة، إن المغرب بهذا الإجراء أصبح الدولة ال 73 في العالم والرابعة في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي انضمت إلى اتفاقية مناهضة التعذيب.

– بات بإمكان الأبناك المغربية والأجنبية أن تفتح فروعا لها للتمويل الإسلامي، فقد صادق البرلمان، بعد قراءة ثانية ونهائية، أول أمس، على القانون البنكي الجديد. ووفق توقعات بنكيين مغاربة ينتظر أن تبلع حصة هذا النوع من التمويلات، الوطنية منها والأجنبية، حوالي 20 في المئة من حجم النشاط البنكي خلال الخمس سنوات المقبلة، أي ما يعادل 36 مليار دولار تقريبا، وفق التوقعات.

* المنعطف.:

– في بلاغ للأمانة العام لجبهة القوى الديمقراطية: الجبهة تتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة لضحايا الفيضانات وتحمل الحكومة مسؤولية الفشل في مواجهة الفيضانات بعدم تفعيلها للمخطط الوطني لمواجهة الكوارث وعدم وضع استراتيجية استباقية في هذا الشأن.

– تحالف ربيع الكرامة يسجل تهاون الحكومة في إخراج قانون محاربة العنف ضد النساء، ويوجه رسالة إلى رئيس الحكومة يطالبه فيها بتسريع المشاريع المتعلقة بتحقيق المساواة الفعلية بين النساء والرجال.

– مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أفادت بأن اضطرابا جويا جديدا مصحوبا بأمطار سيهم، ابتداء من يومه الخميس، السهول الأطلسية الشمالية والوسطى ليمتد يومي الخميس والجمعة لوسط وجنوب شرق البلاد وشمال الأقاليم الجنوبية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– العديد من الجمعيات النسائية نظمت، أول أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام البرلمان، وذلك احتجاجا على العنف الذي تتعرض له النساء المغربيات. الوقفة التي شاركت فيها العشرات من النساء جاءت لمطالبة حكومة عبد الإله بن كيران بوضع وسن قوانين تحمي المرأة المغربية من التعنيف.

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكد أن وقوف دول الخليج إلى جانب المغرب في قضية الصحراء يشكل أحد الأسس القوية لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية ودول مجلس التعاون الخليجي. جاء ذلك في كلمة له أول أمس الثلاثاء بالدوحة في افتتاح المؤتمر الوزاري الرابع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية المغرب والأردن.

– الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة أشاد، أول أمس الثلاثاء في عمان، بالتضامن المتواصل للمغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه الوطنية في إقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشريف. ونوه حواتمة، خلال لقائه مع سفير المغرب في الأردن لحسن عبد الخالق، بالإصلاحات الدستورية والسياسية التي يشهدها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس، مما جعل من المغرب، يضيف حواتمة، نموذجا يحتذى في كيفية التعامل مع متطلبات الربيع العربي.

* العلم.:

– وجه نواب ونائبات، بمناسبة الجلسة العمومية لأول أمس الثلاثاء، عددا من الأسئلة حول الفيضانات الأخيرة التي خلفت خسائر بشرية ومادية. وسجل المتحدثون عدم تجاوب الحكومة مع النشرة الإنذارية بالشكل المطلوب وتقصير السلطات على مستوى الجهود للتخفيف من الخسائر البشرية، ليتحدثوا بعد ذلك عن وجود مسؤولية مدنية وجنائية تستوجب إحداث لجنة للتقصي، فيما دعا البعض إلى استقالة الحكومة، متهمين أعضاءها بالانشغال بالولائم والحملات الانتخابية.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينبه: الحكومة عازمة على ضرب القدرة الشرائية عبر المزيد من التضريب ورفع اليد عن صندوق المقاصة، مما يحدث احتقانا لدى الطبقة المتوسطة ويؤدي إلى توسيع الهشاشة الاجتماعية.

– محمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، قال، في اجتماع لجنة المالية بالغرفة الثانية، إن مشروع قانون المالية لسنة 2015 “مشروع منفصل عن انشغالات المجتمع المغربي وفارغ من إجراءات معالجة اختلالات الاقتصاد”.

* بيان اليوم.:

– وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، يقول إن تأهيل قطاع السكن بالعالم القروي يعتمد على استراتيجية استشرافية لاستباق التحولات بهذا المجالº مضيفا في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أن الوزارة تعمل على النهوض بقطاع السكن بالعالم القروي عبر التوفيق بين الاستثمارات العمومية ومتطلبات الساكنة.

– في أشغال المنتدى المتوسطي الثاني للماء بمورسية الإسبانية.. الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تبرز مهارات المغرب في تدبير الثروة المائية، حيث سلطت الضوء على الاستراتيجية المتبعة للحفاظ على الماء وتثمينه، والتي مكنت المملكة من معالجة هذه المسألة بشكل جيد في ظرفية يطبعها تراجع الموارد المائية وتزايد الطلب على الماء.

* رسالة الأمة.:

– غضب برلماني واسع بسبب كارثة فيضانات الجنوب والطريقة المهينة التي تم التعامل بها مع الضحايا والجثثº وميلود بركايو، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب، يقول إن “الحكومة ظلت تتفرج فقط وتعاملت مع الفيضانات بوسائل بدائية “º ووزير الداخلية محمد حصاد يقول إن مواطنين غامروا بالمرور رغم تحذيرات الدرك.

– مهنيون يواجهون تكاليف الإنتاج والضرائب بتقليص وزن الخبز، حيث عمدت بعض المخابز والأفرنة الشعبية في مدينة الدار البيضاء إلى تقليص وزن الرغيف بمختلف أنواعه بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 25 في المائةº والحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، يعتبر الأخبار الرائجة بهذا الخصوص مجرد ادعاءات يراد منها التشويش على المفاوضات الجارية بين أرباب المخابز و وزارة الداخلية، التي دخلت أخيرا على الخط للحسم في الرفع من تسعيرة الرغيف.

* التجديد.:

– مسؤول ببنك المغرب يقول إن ” تطبيق البنوك التشاركية مرهون برأي المجلس العلمي الأعلى” بعد أن تمت المصادقة النهائية عليه في البرلمانº والبنك المركزي يسهر حاليا على إعداد دراسة دقيقة حول الآثار المستقبلية للبنوك التشاركية على السياسة النقدية”.

– المجلس الاقتصادي يثمن مشروع قانون استغلال المقالع ويعتبره طموحا. المجلس قدم 17 توصية على المشروع الذي أحاله عليه مجلس المستشارين في 24 شتنبر 2014، وذلك ضمن مشروع رأيه الاستشاري الذي سيعرض للمصادقة اليوم الخميس. كما أوصى المجلس بأن يتم إرفاق مشروع القانون بمجموع النصوص التنفيذية أو التطبيقية حتى ولو كانت في مرحلة التصميم أو التعديل، وتحديد الفترة الانتقالية.

* الخبر.:

– مساهمة كندية بقيمة 8 ملايين دولار لمحاربة الهدر المدرسي بالمغرب.. فقد أعلن الوزير الكندي المكلف بالتنمية الدولية والفرنكفونية كريستيان بارادي، أن المشروع يتضمن أنشطة توجيهية وتكوينية ومواكبة في الانتقال من المدرسة إلى سوق الشغل”، موضحا أن من شأن ذلك “فتح آفاق مستقبلية لهؤلاء الفتيان في ظرف أربع سنوات”.

– في رده بالبرلمان المغربي حول سؤال الاستثمار في التراث الثقافي المغربي.. وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي يقول إنه تم تقليص العجز المسجل في بنيات القرب الثقافية من 96 إلى 77 من السنةº مضيفا أن “الموضوعية تحتم علينا كذلك الوقوف على العجز الذي لا يزال يعاني منه القطاع على أكثر من صعيد رغم تعاظم التراكمات والمنجزات في العشرية الأخيرة”.

* العاصمة بوست.:

– وزير الشباب والرياضة محمد أوزين ينفي ما يروج حول عقوبات “الكاف” ضد المغرب.. حيث أوضح أول أمس الثلاثاء في رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن “ما تم تداوله بشأن فرض عقوبات أو غرامات مالية من طرف الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم على المغرب لا أساس له من الصحة”، مشيرا إلى أن “ملف المغرب قوي ويستند لاعتبارات صحية وإنسانية”.

* الصحراء المغربية.:

– المغرب يشد أنظار العالم باحتضانه المنتدى العالمي لحقوق الإنسان وأزيد من 5 آلاف مشارك يقيمون في مراكش الحصيلة العالمية لحقوق الإنسان. المنتدى الذي ينظم لأول مرة في دولة إفريقية وعربية، سيكون مناسبة لصانعي القرار والباحثين وممثلي المنظمات غير الحكومية لتبادل الأفكار والوقوف على مدى التقدم الذي حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان.

– محمد صايم، مدير مؤسسة هولندا لمساعدة العائدين، يدعو كل الفعاليات المغربية للتكتل ومواجهة القرار الهولندي القاضي بإلغاء الاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعيº مضيفا أن القرارات الهولندية اللاقانونية والأحادية حول الضمان الاجتماعية تتعارض ومكتسبات العائدين إلى أرض الوطن. (حوار).

* لوبنيون.:

– من جديد تسلط الأضواء على المدينة الحمراء من خلال احتضانها للدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الذي تنطلق فعالياته اليوم الخميس. المنتدى يعد موعدا دوليا هاما بالنسبة لكافة المتدخلين في مسلسل ترسيخ كونية حقوق الإنسان التي أكدت مكانتها المحورية وأضحت عنصرا هاما في العلاقات الدولية.

– دول مجلس التعاون الخليجي والأردن جددت، أول أمس الثلاثاء، في العاصمة القطرية الدوحة، دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، التي تقدمت بها المملكة لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وجاء في البيان الختامي، الذي توج أشغال الاجتماع الوزاري المشترك الرابع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية المغرب والأردن، أن الوزراء جددوا ” تأكيدهم ودعمهم لمبادرة الحكم الذاتي، الجدية وذات المصداقية، التي تقدمت بها المملكة المغربية كأساس للتفاوض من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية “.

* ليبراسيون.:

– بعد فاجعة كلميم، أحزاب المعارضة تطالب بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق وتنتقد غياب الحكومةº ووزير اتحادي سابق يقول إنه كان على رئيس الحكومة والوزراء المعنيين الانتقال إلى عين المكان والحديث إلى الساكنة والتعرف عن قرب على حجم الخسائر.

– الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على حافة الانشقاق. الخسائر الجانبية الأولى لعدم مشاركة النقابة في الإضراب العام ل 29 أكتوبر الماضي بدأت تظهر بحدة: أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، أودعوا، مؤخرا، استقالاتهم محدثين زلزالا غير مسبوق داخل هذه المركزية النقابية التي تشكل “رأس الحربة” لحزب العدالة والتنمية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– وزير الداخلية : جميع المصالح تعبأت لمواجهة الأحوال الجوية الاستثنائية التي شهدتها عدة مناطق بالمملكة الأسبوع الماضي. وزير الداخلية، محمد حصاد، أكد أول أمس الثلاثاء، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تعبأت جميع المصالح (القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والأمن الوطني والوقاية المدنية والقوات المساعدة…)، وبشكل شامل، لمواجهة الأحوال الجوية الاستثنائية التي شهدتها عدة مناطق بجنوب شرق المملكة، الأسبوع الماضي، والتي نجمت عنها خسائر في الأرواح والممتلكات والبنيات التحتية.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يأسف لقرار بعض الجمعيات مقاطعة المنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي ينعقد بمراكش ما بين 27 و30 نونبر الجاري بمراكش. وأوضح في حديث للجريدة أن هناك أزيد من 90 ألف جمعية بالمغرب وأن هذه المقاطعة هي “موقف أقلية قليلة”

* أوجوردوي لوماروك:

– مشروع قانون المالية 2015 بمجلس المستشارين: المعارضة تهدد. بما أنها تمتلك الأغلبية بمجلس المستشارين فإن المعارضة تهدد بإسقاط مشروع قانون المالية لسنة 2015 وفق تعاطي الحكومة مع تعديلاتها. فرق المعارضة تعتزم الاجتماع خلال الأيام المقبلة من أجل تدارس التدابير المشتركة التي يمكن أن تتخذها خلال المناقشة والتصويت على مشروع قانون المالية.

– التساقطات المطرية: نسبة ملء السدود بلغت 58 في المائة. التشاقطات المطرية التي عرفها المغرب تجاوزت 380 ملم. هذه الفترة كان لها وقع إيجابي على مختلف سدود المملكة ، حيث انتقلت نسبة الملء الإجمالية للسدود الكبرى من 53.8 في 20 نونبر إلى 58 في المائة في 25 من الشهر ذاته.

* ليكونوميست:

– التضخم قريب من الصفر، والنمو في حالة ركود. مشروع قانون حول مزاولة مهنة الطب: انتصار على اللوبيات. تمت المصادقة على قانون ممارسة مهنة الطب من طرف لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، وبهذا يكون وزير الصحة الحسين الوردي قد أحرز انتصاره الأول على اللوبيات التي أرادت عرقلة إصلاح القطاع.

* البيان:

– المنتدى العالمي لحقوق الإنسان ينطلق اليوم بمراكش: مشاركة 100 بلد و 100 خبير دولي. الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان ستشكل مناسبة ليس فقط لتعميق النقاش بخصوص عدد من الإشكاليات في مجال حقوق الإنسان، ولكن أيضا من أجل تقييم حصيلة المنتظم الدولي في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

2
  • فاس مدينة السيبة والفوضى
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:16

    تعرف مينة فاس انفلاتا وفوضضى عارمة في مجال الترامي على الملك العمومي. فهناك مقاولون استولوا على اجزاء من الملك العمومي وبنائه كسكن بباب السيفر يتواجد على الطريق المؤدية الى اولاد جامع.فاين هم المراقبون من سلطات محلية ومستشارون جماعيون لايقاف هذا التسيب الذي يشجع افراد آخرين للترامي على الملك العمومي وتشويه منظر المدينة.

  • خالي محمد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 06:48

    بعد الكوارث البشرية والمادية التي أوقعتها الفيضانات بالجنوب من حق الجميع أن يطالب الإدارات والمنتخبين من تقييم الأسباب والعوامل والنتائج وكذا الآثار الناجمة عن الفيضانات في ظل الإنذارات للعموم التي يجب أيضا تقييم فعاليتها. في نطري لن تخرج نتائج التقييم عن المألوف وخصوصا مع قرب الاستحقاقات الانتخابية . لقد استبق المنتخبون بالتنصل من المسؤولية والإدارت المعنية في موقع دفاع، كعادتها، تسارع من أجل تبرير مسؤولياتها. هناك من يتسرع إلى التصريحات الموهمة بان حقينة السدود قد إرتفعت ا لى مستوى كذا… من النظرة الأولى نرى أن المياه محملة بكميات كبيرة من الوحل الذي سيقلص من حجم المياه في حقينة السد.هنا يطرح السؤال العريض والكبير من سيقيم ويقوم الأسباب والعوامل والنتائج والآثار وفعالية الإنذارات المرصودة؟ اعتدنا في مختلف المشاريع أن من يقرر البرامج ويقومها ويسهر على تنفيذها هو الذي يقيم النتائج والآثار مادية كانت أوغير مادية أو يستعين بخبراء هو الذي يستأجرهم…؟.إن الإشكالية ليست فقط إتلاف لبنيات تحتية من جراء الفيضانات بل هي النظرة الضيقة لتنمية المناطق الصحراوية والشبه صحراوية في شموليتها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات