بوركينا فاسو تطالب المغرب بتسليمها كومباوري

بوركينا فاسو تطالب المغرب بتسليمها كومباوري
الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:53

أعلن رئيس الحكومة الانتقالية فى بوركينا فاسو اسحق زيدا، أن بلاده ستطلب من المغرب تسليمها الرئيس المخلوع بليز كومباوري، مؤكدا من جهة ثانية أن ملف توماس سانكارا الذى يعتبر بمثابة “تشى غيفارا أفريقيا” سوف “يعاد فتحه بالكامل” و”إحقاق الحق فيه”.

وقال زيدا خلال لقاء مع الصحفة الوطنية فى مكتبه فى العاصمة واغادوغو “سوف نطلب من المغرب وضع الرئيس كومباوري بتصرف القضاء البوركيني”.

وبعدما تولى السلطة لمدة 27 عاما، إثر إنقلاب على سلفه سانكارا الذى قتل، فر كومباوري من بلاده فى 31 أكتوبر إلى كوت ديفوار، قبل أن ينتقل منها إلى المغرب فى 20 نوفمبر.

‫تعليقات الزوار

14
  • سمير
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:18

    على المغرب تدارك الخطء الدبلوماسي باسرع وقت ممكن و الطلب منه مغادرة البلاد خلال 24 ساعة و الا سنفقد علاقتنا ببركينافاسو

    العقل يقول ان العلاقة بدولة كاملة افضل من العلاقة مع شخص واحد …

  • Hassan
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:19

    ديكتاتور فار يضع مصالح المغرب مع بلد باكمله على كف عفريت.
    اذا كان المسؤولون في بلادنا على ثقة بسياساتهم، فلماذا لايوجد في الارض من يحدو حدوهم؟

  • Driss canada
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:31

    والله هدا الرئيس الهارب قد تامر مع خمسة دول عربية في موريتانيا بموافقة فرنسا لقتل الرئيس الشهيد سانكارا في سنة 1987. لان الرئيس الشهيد سانكارا كان محسودا لانه خدم بلاده وشعبه حيث استطاع ان يقفز ببلده الى مستوى اقتصادي عالي في فترة وجيزة لم تتعدى اربع سنوات بينما حكام العرب وإفريقيا جاثمين على كراسيهم ما يزيد على ثلاثين سنة وبلدانهم تعيش في فقر رهيب. ارجو النشر وشكرا.

  • حميد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:43

    اللعب هدا
    و لمادا تركتموه يخرج من بوركينا فاصو ام انك اخذت اموالا من جهات معادية حتى تحرج المغرب
    فجميع الرؤساء الافارقة طماعون

  • مغربية بصح نيت
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 03:13

    وطبعا إذا لم يسلم المغرب الرئيس المخلوع أو إدعى أنه غادر البلاد وقامت بوركينا فاسو بقطع العلاقات مع المغرب سيدعي البعض ان السبب هي الجزائر
    ولكن السبب الحقيقي في هذا المشكل هو علاقاتنا الوطيدة مع الدول الخليجية
    لاحظوا أن عدوى التخبط في السياسة الخارجية أصاب المغرب بسبب العلاقة مع الدول الست للتعاون الخليجي
    مثلا السعودية أوت الديكتاتور عيدي أمين وبعده بنعلي وعلي صالح لبعض الوقت
    المغرب أوى مابوتو سيسكو وأوى بليز كومباوري وهناك اشاعات انه سيأوي علي صالح .
    الدول الخليجية تسمي الخليج الفارسي خليج عربي
    الحكومة المغربية تريد أن تعرب الأمازيغ بالقوة ولا زالت تستحي من تسمية المغرب بلد أمازيغي أو تنسحب من جامعة الدول العربية.
    السعودية بعثثت مرتزقة لقتل المتظاهرين المغرب بعث '' أمنيين '' لنفس الغرض
    السعودية دعمت ما يسمى ثورة سوريا ورفضت الإعتراف بثورة البحرين
    نفس الشيء فعل المغرب
    البلدان الخليجية فتحت أرضها للقواعد العسكرية المغرب غادي في نفس الطريق.بسبب تلك الدول أفسد المغرب علاقاته مع إيران فلجأت لتقوية علاقاتها بالجزائر وموريتانيا.

  • بليز باسكال باك
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 04:23

    الحمد لله وحده_
    التحق الرئيس بليز كامباوري بالمغرب لاستكمال عافيته في ضيافة القصر_وهو في مأمن من أية ملاحقة في هذا البلد الى أن ينوي الرحيل أو يبقى مستقرا يدير شؤون بلاده أو يعتزل ويتفرغ لشأن يغنيه_
    الرئيس بليز كامباوري من الرؤساء الافارقة الذين شقوا السماء,فأيقن ماهية العلم البوركيني_وسار على نجمه ولو تعسرت مقاليده(السلطان)
    ان المملكة المغربية وجمعورية بوركينا تربطهما علاقة أصيلة_وتشريعات جد معقدة تشمل فلسفة البوركيني في العقيدة المغربية_
    ولا مانع في ايفاد لجنة القضاء الدستوري الى المغرب للتباحث مع الرئيس في الامور العالقة وضمان انتقال الدستور بطريقة اجابية_اشارة الى ما ألحق الشبان ذون سن27 بمجلس الشعب من خراب جراء معارضة التعديل الدستوري,أعقبه رحيل الرئيس.
    والان _الاشكالية المطروحة على الصعيدين الافريقي والدولي وهو كسب الاعتراف بالنظام الحالي في بوركينا_الذي خلص فيه الامر الى رئيس الحرس الرئاسي اسحاق زيدا_وهو ما يشكل عقبة نظرا لطابعه الانقلابي.
    وعلى كل حال فالرئيس رغم ترحيله يبقى محافظا على قيم الجمهورية التي عمل على ترسيخها في بوركينا لمدة27 سنة_وجعل مرجعيته في خدمة بلده./والسلام

  • arsad
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 06:05

    هنا من حق المغرب ان يطلع على جميع التهم والادلة التي تدين الرئيس السابق وان كان فيها ما يستوجب محاكمته فعلى المغرب تسليمه احتراما للعدالة

  • مار من هنا
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 06:52

    هادشي لي حذرنا منو.. دابا المغرب اش غادي يدير؟
    هو في موقف لا يحسد عليه في الحقيقة..

  • ابن سوس المغربي، سؤال؟
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:28

    لماذا لم يبقى في ساحل العاج وتتصرف هي ليس لديها وضع يشبه المغرب لدينا اعداء، لماذا لم يبقى هناك؟ ونرتاح من هذه المصيبة؟ مصالح المغرب العلياء فوق كل اعتبار، كيف سا يتصرف المغرب اﻷن؟ اذا سلم الى السلطة الجديدة في بوركينا سا يقول الاعداء ها هو المغرب ليس لديه مبادي ووفاء ويتخلى عن حلفاءه في أي وقت، وحسب المصلحة، واذا لم يسلم سا يقولون المغرب يحمي الديكتاتوريين، كيف ست تتصرف الحكومة اﻷن؟ هل سا يسلم و نكسب دولة صديقة؟ أم نتخلى عن حليف قديم ونكون افوياء لم تعد لديه سلطة قرار؟ من هنا لازم المغرب أن تكون علاقتنا مع الدول ونفس الوقت الاشخاص حسب المصلحة الدول تبقى والاشخاص الى الزوال، ولكنر الصداقة مع الرجال كذالك تغير كثير من اﻷشياء في عالم السياسة،السؤال كيف سا تتصرف الحكومة المغربية؟

  • رأيي لا يهم
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:25

    لقد وقعنا في الفخ ،والآن كيف الخلاص منه ،إن الملكية قراراتها لا رجعة فيها ، فكيف سنرد على الشعب البوركينابي،الذي ذاق الذل والهوان مدة 27 سنة على يد جلادهم الهارب إلينا ؟فهل سنضحي بعلاقتنا الجيدة مع شعب بوركيننا فاسو؟ أظن أن الحل هو تقديمه للعدالة في بلده ،أو يهرب تحت جنح الظلام إلى مكان آخر غير بلدنا ،تكفينا متاعبنا.

  • كرينبوش
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:42

    "ما دير خير ما يطرا باس" ولي "دار يدو في النخالة اينقبو الدجاج" وكما يقول المثل "ميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقس" سبق لي وان علقت على هذا الموضوع كما اشاروا اليه عدة معلقين وكان السؤال المطروح هو هل اتخذوا المسؤولون المغاربة الاحتياطات الكاملة في حالة طلب البوركينابيين بتسليم رئيسهم السابق لغرض ما….فكيف سيكون رد فعل المسؤولين….يجب الحذر ويجب على الجهة المسؤولة ان لا تتدخل في مثل هذه الشبوقات واستقبال مثل هذا الشخص…لانه وما تم الانقلاب عليه الا والمتابعة حاضرة….وحتى تبقى جاليتنا في بلدان المهجر على صداقة……فالحذر…الحذر…الحذر…وووووو.

  • محمد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:55

    اضن ان المغرب سيستقبل في الاسابيع القادمة بعتة قضائية بركينية لتدارس الامر و سوف يقترح المغرب طريقة تفاهم ودية لتمرير مفاتيح السلط خصوصا ان قادة الانقلاب من خريجي المدرسة العسكرية بمكناس كما لهم علاقة قوية و طيبة مع المغرب. يجب التدكير كذلك بالتواجد المكتف للقوات المسلحة الملكية في هذه المنطقة و هو تواجد دو بعد انساني خلق صدا كبير عند شعوب المنطقة. كما فرض هيبة و احترام لدا جيوش القارة السمراء.
    هذا ليس خطأ بل العكس ، هذه نقطة تحسب للمغرب و ورقة رابحة ادا احسن استعمالها فستكون له الصدارة و المبادرة في تحقيق الاستقرار للمنطقة و بالثالي كسب رهان المحاور الرئيسي في ما يتعلق بالقارة السمراء، و هذا بالضبط ما تسعى لتحقيقه كل من الجزائر و جنوب أفريقيا لما له من نفع كبييييير.

  • عبد الله المغربي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:48

    المغرب لن يسلم كامبوري الا بعد تسليم العسكري اسحاق زايد ومن معه في الزمرة الحاكمة من عسكريين ومدنيين طيلة فترة حكم هدا الرئيس بوركينافاسو انفسهم للعدالة قصد محاكمة الجميع عن الصغيرة والكبيرة في بوركينافاسو ، اما ان يجعلوا الرئيس المخلوع كبش فداء بمفرده ويفلتوا بما فعلوا فالمغرب دولة كاملة السيادة والوقار والاحترام لا يمكن مساومته ولن يقبل ان يخزيه احد في ضيفه والمغرب ليس جبانا ولا يساوم في كرامته وكرامة ضيوفه ، وما هكدا يتعامل السياسي ويباشر الامور يا زايد ، وعليك ان تطرق باب المغرب وليس النافدة ، والمغرب لم يركب على المنشار حتى يخاف جرة جار تقطعه نصفين، ولكل دولة في العالم مشكلها واين كنتم عندما كان الرئيس داخل بوركينافاسو . فاتركوا الاحلام ، والا فالسحر سوف ينقلب على الساحر . ومما يحز في النفس ان المغرب دائما الى جانب بوركينافاسو ، فارتاء زيد الابتعاد عن المغرب باعطائه هده الاشارة . فالصحراء مغربية الى الابد احب من احب او كره من كره . وادا ظهر المعنى فلا فائدة في التكرار .

  • EL HAOURANI
    السبت 29 نونبر 2014 - 00:57

    ان الدولة المغربية وعلى رئسها جلالة الملك ستدبر الملف بشكل واقعي يراعي مصلحة البلد العليا دون التنكر لقيمنا واصدقائنا الذين ناصرونا وقد نستقبل يوما اسحق زيدا لاجئا كما استقبله المغرب طالبا في مدارسه آلعسكرية .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج