24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | غلق الحدود يؤثر على "رونو" طنجة ووَهرَان

غلق الحدود يؤثر على "رونو" طنجة ووَهرَان

غلق الحدود يؤثر على "رونو" طنجة ووَهرَان

لا علاقات مباشرة بين مصنع رونُو بطنجة ونظيرهِ فِي وهران، ما عدَا تكوين بعض العمَّال والتقنيين، ذاكَ ما أوضحهُ جاكْ بُوستْ، المديرُ العام لمصنع رونُو بالمغرب، قائلًا إنَّ المصنعين مختلفان ولا يمثلَان مشروعًا واحدًا.

المتحدث أردفَ في لقاءٍ اقتصادي حول المغرب، بـ"معهد العالم العربي" في باريس، إنَّ السياق السياسي بين المغرب والجزائر، فِي إشارة إلى التوتر بين البلدين وإيصاد حدودهما البريَّة منذُ 1994، يحُول دون تبادل بعض القطع والمكونات اللازمة لإنتاج السيارات.

وزاد المتحدث أنَّ عمَّالًا ميكانيكيِّين جزائريِّين تمَّ استقدَامهم إلى طنج،ة كيْ يستفيدُوا من تكوِين في معهد التكوِين لمهن صناعة السيارات، الذِي أنشئَ عام 2011، بجوار المصنع، وباتتْ تعتمدُ عليه المجموعة فِي تأمين الخبرات اللازمة لمستخدميها.

وكان مصنعُ "رونُو" بالجزائر قدْ جرى تدشينه في العاشر من نونبر الماضي، بمنطقة واد تليلات، على بعد 25 كيلومترًا من وهران، بحضور وزير الاقتصاد الفرنسي، إيمانوِيل ماركُون، ووزير الخارجيَّة لوران فابيُوس، والوزير الأوَّل الجزائري، عبد المالك سلال. كيْ يصنع نحو 25000 سيارة في السنة توجه للسُّوق الجزائريَّة، فما تبلغُ طاقة مصنع طنجة الإنتاجيَّة 340 ألف سيارة في السنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - samir الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:04
la frontière restera fermé meme si on va perdre 100 milliards de dollars par an en algerie, on s'en fou, alors restez chez vous, on veut pas de vous ok
2 - جنرال الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:06
مادام لا توجد علاقة مثلما بدا الخبر اذن خلينا مثلما رانا، وتهنى الفرطاس من حك الراس.
عندما فرضت التاشيرة في ١٩٩٤ اين كانت غيرتكم على تقارب الشعبين، الغيرة التي تتباكون عليها اليوم؟، ام تحسبوننا اولاد صغار لا نفهم مصلحتنا جيدا.
اللي يبدلك بالفول بدلوا بقشورو، ويبقى الجزائري رأسه مرفوع.
3 - Algerien الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:47
ليست المرة الاولى لتركيب السيارات في الجزائر بل سبق تركيب رونو 4 في الحراش قرب العاصمة الجزائر وايضا ستروين في وهران خلال الستينيات
4 - ALGERIEN الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:47
طاقة مصنع وهران 25000 و ليس 2500 .. قابلة للتوسيعextensible لتصل الى 150000 في السنة .. اتمنى ان يكون غياب "الصفر" في 2500 خطءا مطبعيا و ليس نية مبيتة .. على كل حال مثال "زوخ" الجزائريين و المغاربة بمصنع رونو طنجة و وهران ينطبق عليه المثل الجزائري "تزوخ بشعر بنت خالتها" . ما يتباهى به الجزائريون و المغاربة هو مجهود قرن و نصف من المهندسين الفرنسيين . عيب .........
5 - Karim Cherkawi الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:55
Why don't you get those sick and complicated Algerian turds get experience somewhere else, why not France and why do they have to come to Morocco to learn and get more experience. They don't deserve to be in Morocco, aren't they richer, smarter and all that than Moroccans? They should keep an eye on them, they can not be trusted.
6 - ahmed الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:57
ايها المسؤولين المتهورين في الجزائر من الان المستفيد من اغلاق الحدود .طبعا ماماكم فرنسا والعجب ثم العجب تاتي بافراد الشعب لكي يتعلموا على ايدي اخوانهم المغاربة. والله لستم سوى قرود ترقصون على موال ماماكم فرنسا عيب والله عيب اوحشوما.
7 - مصنع رونو بالمغرب الاثنين 01 دجنبر 2014 - 10:28
la régie Renault a les moyens adequat a disposition elle se permet de de mettre en place un centre de formation pour son personnels au maroc comme en algerie. cette histoire de Renault n'a rien avoir avec la fermeture de frontière entre le Maroc et l’Algérie. la frontière devrait resté fermer comme elle est ! Celui qui veut en tirer profit et avantage il a qu'a mettre a sa disposition les moyens nécessaires du coté algériens comme du cote marocains. chaque usine devait avoir sont propre centre de formation de son personnels . ces deux sites sont et un indépendamment diffèrent chacun de l'autres. il n'est y'a aucune relation directe entre l'usine Renault à Tanger et son homologue à Oran
8 - ابن سوس المغربي الاثنين 01 دجنبر 2014 - 10:41
حكام الدز الحاقدين لديهم هاجس وخوف من تقدم المغرب واكتفاءه الذاتي، فا هم يراقبون كل صغيرة وكبيرة في المغرب، فا بدل التعاون والاخاء بين البلدين اتخذو قرارهم النهائي لجعل المغرب العدو رقم 1 ، ومن خلال هذا هذه السياسة يوهمون شعب الدز بذالك، فا هم من خلق دمية كارتونية ويدعمونها بكل قوة احتضان ماديأ عسكريأ تدريبأ تسليحأ واعلاميأ،مضايقات يريدون خلق كيان وهمي على حساب ارض مغربية تاريخية لم يكون فيها كيان قبل ولن يسمح شعبنا المغربي خلق كيان وهمي على ارضه التاريخية، وفي الاقتصاد كذلك انشاءنا معمل سيارات في طنجة، فا قرور انشاء معمل في وهران، حتى الغيرة عندهم وصلت الى انشاء اكبر مسجد في العاصمة بعذ أن بنى المغرب اكبر مسجد في الدارالبيضاء
9 - ع ك الاثنين 01 دجنبر 2014 - 10:53
هذه المسالة جزائر معندها حتى شغل ديرين فحال لقرود اي شئ دارو المغرب الى ونقلت منوا فحال داك تلميذ الكسول لكينقل من المجتهيد المسجد حسن 2 في casa حتهما راهم كيبنو مسجد اكبر م ح 2 رونوا طاقة الشمسية ازيد ازيدالمشكل اين هي كفاءة معندهمش حتى ليبني ليهم حيط كلهم المغاربة لكقمولهم باشغالهم
10 - abd da3if الاثنين 01 دجنبر 2014 - 12:01
Au numero 1
Vous nous lisez pas l article
c est une doleance du directeur francais
les marocains ont cesse officiellement depuis 3 as de penser a l ouverture des fron tieres terrestres
mais edt ce que vous savez pourquoi les autred frontieres maritimes et aeriennes dont ouvertes ??!!!
11 - عابر الاثنين 01 دجنبر 2014 - 12:12
لو انه تعدل قانون استثمارات بالجزائر، اولا و فتحت الحدود، و تباذلا الشركاء، المغرب و الجزائر و رونو بينهم التفويت في الحصص ، طبعا برعاية رونو مالكة التكنولوجية، ربما انه سيتضاعف الانتاج باقل تكلفة، و ستزيد تنافسية رونو بالاسواق الخارجية...هكذا سيشجع اقتصاد الجزائر التغيير و اللجوء الى الصناعات المتكاملة مع المغرب، مع تطوير الانتاج و الصناعات الفلاحية. عوامل ستجعل من المغرب الكبير قوة اقتصادية متفتحة م الغرب. لكن هذا حلم لان مكر نجيريا التي تطمح الهيمنة على الوسط و الغرب الافريقي. و جنوب افريقيا الماكرة و الموزمبيق يريدون الهيمنة على الاقتصاد الافريقي على ظهر و غباء حكام الجزائر...اظن ان المغرب بتفتحه على العالم قادر على التعويض، ليبقى شعب الجزائر هو الخاسر الحالي ما يفرضه حكام الجزائر.
12 - مغربي غيور الاثنين 01 دجنبر 2014 - 12:13
الجزائر والمغرب إخوة ولن يفرق بينهم لا مكان ولا زمان عاش الجارين في ود وحب وأمان أنشر يا هسبريس.
13 - المغرب/الجزائروشركة مصنعة رينو الاثنين 01 دجنبر 2014 - 12:33
L’Algérie et un pays copieurs pour ne pas dire jalouse
du maroc! il copie sur le maroc qu'ont a l'usine Renault lui devrait avoir ces propres centre de formation indépendamment pour de sont personnels. chaque site et différent de l'autres. concernant le problème de frontière elle devrait resté fermer telle qu'il est! stop et fin
14 - برادور الاثنين 01 دجنبر 2014 - 13:11
الفرق كبير بين رونوا المغرب الدي يصنع 300 الی 400 الف سيارة و تلتين منها للتصدير و بين رونوا الجزائر التي تصنع 25000 سيارة ولا تصدر منها و لا سيارة..
المغرب لم و لن يغلق الحدود في وجه اشقائنا الاجزائريين الاحرار للعيش بين اهلهم ..اقسم بالله و تفتح الجزائر الحدود لهاجر الاف او ملايين الجزائريين الی المغرب...هده هي عقدة الجنرالات و هم يعرفون دلك...مهما غلقوا الحدود فقد هاجر في السنوات الاخيرة ما يقرب من 20 الف جزائري و استقروا بالمغرب.......الفاهم يفهم
15 - لا للاعداء الاثنين 01 دجنبر 2014 - 13:22
يرفضون استيراد سيارات مصنع طنجة و لكنهم يأتون للتدرب و الدراسة في معاهدها !!! يوفرون أموال بناء المعاهد و التعليم لاعطائها لمرتزقة البوليزاريو
لا يجب السماح للعدو بالاستفادة منا .
+
الاغلبية الساحقة من انتاج مصنع طنجة هو للتصدير . مما يعود باموال طائلة على خزينة الدولة . اما مصنع وهران (عاصمة الدعارة منذ عهد فرنسا) فانتاجه سواءا كان 25 الف او 150 الف فكله للسوق الداخلية و المستفيد الاكبر هو رونو
16 - غيور على وطنه الخميس 04 دجنبر 2014 - 22:27
إلى الجنرال
أقول : إدا كان بيت أخوك به الحمى فلا بأس ان تمنع أبنائه من دخول بيتك حتى يتعافوا
لو أن المغرب هو الدي كان به العنف أنداك لما تردد حكامكم من غلق الحدود تفاديآ لانتشار العدوى
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال