24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مطالبة بالاعتراف والتقدير لـ"المهاجرين الأوائل"

مطالبة بالاعتراف والتقدير لـ"المهاجرين الأوائل"

مطالبة بالاعتراف والتقدير لـ"المهاجرين الأوائل"

أكد سفير المغرب في هولندا، عبد الوهاب البلوقي، أن الجيل الأول من المهاجرين المغاربة إلى هولندا يستحق الاعتراف والتقدير سواء من قبل بلد الاستقبال أو البلد الأصلي، بالنظر لتضحياته ومساهمته الكبيرة في مسلسل التنمية بالبلدين.. وقال البلوقي، خلال حفل تكريم عمداء الجالية المغربية المقيمة بروتردام، العاصمة الاقتصادية الهولندية، إن الجيل الأول من مغاربة هولندا اضطلعوا بدور هام في هولندا وعملوا بجد لضمان مستقبل أفضل لشباب اليوم.

واعتبر الدبلوماسي المغربي أنه على الأجيال الجديدة أن تتعلم منهم الاحترام وتأخذ عنهم الحكمة والتسامح، مضيفا أن هذه المبادرة تعتبر مناسبة لتعزيز التضامن والأخوة بين جميع المغاربة والحفاظ على القيم والهوية المغربية الأصيلة.. ومن جهة أخرى، أكد البلوقي على ضرورة حفاظ الآباء على المثابرة في التعليم الجيد للأطفال من خلال تلقينهم قيم الاحترام والتعايش، باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الصور النمطية ومواجهة بعض المواقف والتصريحات غير العادلة المعبر عنها.

وبعد أن ذكر بأن بعض القرارات أو التصريحات تميل إلى تجاهل أو التظاهر بتجاهل مساهمة المغاربة في هولندا، دعا البلوقي الجالية المغربية إلى الاندماج، بشكل أفضل، في المجتمع الهولندي، ومحاولة الاستفادة من الفرص المتاحة في هذا البلد مع الإبقاء على التعلق بالهوية والثقافة المغربية متعددة الروافد.

وتم خلال هذا الحفل، الذي نظم في إطار الاحتفال بعيد الاستقلال وذكرى المسيرة الخضراء، تكريم عشرة مغاربة من الجيل الأول من المهاجرين إلى هولندا، المقيمين في مدينة روتردام، وذلك بمبادرة من القنصلية العامة للمغرب في هذه المدينة بشراكة مع بعض الجمعيات المحلية.. وسيتم تكريم مماثل لعشرة أشخاص من كل دائرة قنصلية مغربية (أمستردام، أوتريخت، ودين بوش).. وحسب المنظمين فإنه سيتم الاستمرار في مبادرات التكريم، خلال السنوات المقبلة، من أجل الاعتراف بجميع أولئك الذين مهدوا الطريق أمام الجيل الحالي في هولندا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ملحد هولاندا الاثنين 01 دجنبر 2014 - 07:46
اتمنى ان يعاد الاعتبار الى المهاجرين اينما كانو و يتم التوعية بين الجالية باهمية التركيز على ضرورة اعطاء الصورة المثالية عنا
2 - Salim الاثنين 01 دجنبر 2014 - 07:48
السلام عليكم،
يضحكني رد فعل الحكومة المغربية من طلبها بالاعتراف بهؤلاء المهاجرين الاوئل، المغرب لم يعترف بهم مما دفعهم للهجرة اللحم عن رغيد العيش، ليطل علينا المغرب بطلب من هولندا بالاعتراف بهم، حقاً الجمل ما تيشوفش حدبتو
3 - rasalkhit الاثنين 01 دجنبر 2014 - 07:54
سعادة السفير المحترم البلوقي. السلام عليكم ورحمة الله... أزول فلاك
أخبركم أن رسائلكم لا تصلوا الجالية التي تستحق الاعتراف والتقدير.
بل تتصل بها بعض لجان المساجد ولاينشرونها ويوزعونهم على أقاربهم وأصدقائهم. أنا من أفراد الجالية المغربية اللذين أتوا الى هولندا في السنوات الستينية بطريقة شرعية في اطار الاتفاقية الهولندية المغربية.ولم توصلت بشئ أشكرهذه الجريدة الهسبريسية التى نشرت هذا الخبر .وهي فعلا جريدة رائعة
سعادة السفير.
ان تريدون أن تعرفوا من يستحق هذا الاعتراف والتقدير راجعوا ارشيفاتكم في القنصليات المغربية بأمسطردام. وروطردام. ودينبوش. وبهذه الطريقة ستعرفون من هو أقدم بهولندا كل شيئ واضح في هذا الزمان.
تنميرت نك ارغان باهرا سعادة السفير
4 - amssoud الاثنين 01 دجنبر 2014 - 14:27
سيدي السفير المحترم. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الجالية المغربية لا تهمها الاعتراف بها ولا التقدير.الجالية تريد حل مشاكلها في المغرب مثل ملفات العقار. ملفات الاستثمار.ملفات الطلاق. وملفات أخرى التي مازالت عالقة في المحاكم المغربية دون حلول. هذا هو الاعتراف والتقدير للجالية المغربية وللمواطنين أجمعين ماشي غير الجالية.
أعانكم الله وسدد خطاكم. وشكرا لكم على كل ما تعملون لصالح الجالية المغربية بهولندا والمملكة المغربية. الله .الوطن .الملك
تنميرت
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال