عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الإثنين 1 دجنبر 2014 - 13:42

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الاثنين، بالعديد من المواضيع أبرزها الإضرابات في بلجيكا والاستفتاء حول الهجرة والانتخابات التشريعية في مولدافيا وإرسال تركيا لباخرة المسح الزلزالي إلى قبرص، وانتخاب الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي على رأس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، وزيارة بابا الفاتيكان لتركيا، ومصرع أحد مشجعي نادي (ديبورتيفو لا كورونا) أمس في مدريد، وكذا بتغيرات الأحوال الجوية.

ففي بلجيكا استأثرت الإضرابات المتواصلة التي تشهدها العديد من مناطق البلاد، باهتمام الصحف المحلية، حيث كتبت (لو سوار) أنه بين تظاهرة سادس نونبر الماضي، التي جمعت 120 ألف شخص، وبين الإضراب العام المبرمج في الخامس عشر من دجنبر الجاري، ستشهد البلاد توقفا عن العمل خلال اليوم الأول من أربعة أسابيع.

وتساءلت صحية (لادرنير أور)، من جهتها، عن جدوى التظاهر في الشوارع وتضييق البلاد بالإضرابات وعن الأثر الذي قد يخلفه ذلك، وذكرت بمختلف حالات التعبئة النقابية في تاريخ البلاد، متسائلة عن ترك حكومة شارلز ميشال العاصفة تمر قبل مواصلة سياستها اليمينية، التي لا ترضي النقابات، بهدوء.

وفي سويسرا علقت الصحف على رفض مبادرة الإيكولوجيين الرامية إلى الحد من الهجرة باسم “الدفاع عن البيئة”، وكتبت صحيفة (لا تيربين دو جنيف) أن الشعب برهن على التماسك برفضه ل”مقترحات متطرفة”، موضحة أن المواطنين لن يرغبوا في التضحية بالاتفاقيات الثنائية والعلاقات المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي.

ورأت صحيفة (20 دقيقة)، من جهتها، أن “سويسرا لن تغلق تماما حدودها بعد رفض أي إجراء جديد يروم فرض قيود على حرية التنقل”، مشيرة إلى أن السويسريين ينتظرون من الحكومة التقليص من تدفق المهاجرين، لكن “دون رمي الرضيع مع ماء الحمام”.

واعتبرت صحيفة (24 ساعة) أن “المنطق ساد في نهاية العام من خلال تصويت متوازن يطمئننا على صحة ديمقراطية سويسرا”، فهذه الحلقة، تضيف الصحيفة، قد تسمح بمنح المفاوضات السويسرية بعض العروض لإيجاد شروط مقبولة للحد من الهجرة.

وفي السويد أولت الصحف اهتماما خاصا للانتخابات التشريعية في مولدافيا، إذ كتبت صحيفة (داغنس نييتر)، أنه بعد فرز 30 في المائة من الأصوات، تبين أن الحزب الاشتراكي الموالي لروسيا حقق تقدما، مشيرة إلى أن هذه التشكيلة الحزبية ضد أي تقارب بين مولدافيا والاتحاد الأوروبي، وتفضل تقوية روابط التعاون مع روسيا.

وذكرت صحيفة (أفطونبلاديت)، من جانبها، أن الحزب الاشتراكي الموالي لروسيا يبدو أنه متجه نحو الفوز في الانتخابات التشريعية لمولدافيا، وذلك بحسب النتائج الأولية.

وقالت إن “هذه الانتخابات ستحسم في مصير البلاد، بما في ذلك تحقيق المزيد من التقارب مع الاتحاد الأوروبي وتقوية العلاقات مع روسيا”.

أما صحيفة (إيكسبريسين) فأوردت تصريحات لمسؤول في حزب الخضر، قال فيها إنه على السويد أن تمنح اللجوء لإدوارد سنودن، المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، الذي ساهم، حسبها، في تعزيز الديمقراطية في العالم.

وفي ألمانيا اهتمت الصحف، على الخصوص، بالاستفتاء الذي تم إجراؤه في سويسرا حول قضايا الهجرة والضرائب وشراء الذهب، وبزيارة البابا فرانسيس الأول لتركيا.

وأبرزت أن الناخبين السويسريين رفضوا بقوة زيادة القيود على الهجرة إلى بلادهم تحت ذريعة حماية البيئة، مشيرة إلى أن النتائج الرسمية لهذا الاقتراع أسفرت عن 74 في المائة من الرافضين لمبادرة منظمة البيئة والسكان.

وهكذا، كتبت صحيفة (غينرال روتنيلغه)، في تعليق لها، أن رفض السويسريين كان واضحا للنصين الآخرين اللذين تلقوا الدعوة للتصويت عليهما، والمتعلقين بإلغاء الاتفاقيات الضريبية على أصحاب الملايين الأجانب، وزيادة احتياط الذهب في البنك السويسري الوطني.

وأشارت الصحيفة إلى أن السويسريين رفضوا الانعزال عن أوروبا وصوتوا، في الوقت نفسه، ضد الزيادة في احتياط الذهب، مضيفة أنه تبين أن “غالبية السويسريين لا يريدون الاختباء في قلعة تحافظ على الامتيازات الضريبية لأصحاب الملايين الأجانب”.

ووفقا لصحيفة ( ميركور مونشته)، فإن سويسرا، حتى ولو كانت موضوع انتقاد لبعض الأوروبيين، فإن نتائج الاستفتاء أظهرت أن السمة المميزة للنموذج السويسري هي الديمقراطية المباشرة.

وقالت صحيفة (زودويتشن تسايتونغ)، بدورها، إن أهم ما يستخلص من نتائج هذا الاستفتاء هو أن السويسريين فندوا بوضوح فكرة أن البلاد مستمرة في توفير الامتيازات لأصحاب الأموال، فيما ترى صحيفة (سفابيشن تسايتونغ) أن رفض مبادرة منظمة البيئة عبرت بقوة عن رفض السويسريين لمزيد من العزلة عن الاتحاد الأوروبي ودعم الانفتاح أكثر على العالم.

وبخصوص زيارة البابا فرانسيس إلى تركيا، أشارت صحيفة (تاغستسايتونغ) إلى أنها تعكس التأكيد على البحث عن السلام الذي يعد جوهر رسالة كل الديانات السماوية وإنهاء الصراعات.

واعتبرت صحيفة (فلينسبورغه تاغبلات) أن زيارة البابا لمضيق البوسفور إشارة قوية من أجل الحث على التعايش السلمي بين الأديان ومختلف الثقافات وعلى الحوار المفتوح.

كما أثنت صحيفة (باساور نوي بريسه)، هي الأخرى، على هذه الزيارة، واعتبرتها مناسبة للدعوة إلى التعايش بين الإسلام والمسيحية واليهودية في هذه الظرفية التي تشهد توترا في منطقة الشرف الأوسط.

وبإسبانيا تركز اهتمام الصحف حول مصرع أحد مشجعي نادي ديبورتيفو لا كورونا في مشاجرات وقعت أمس الأحد بمدريد مع أنصار من نادي أتلتيكو مدريد، حيث كتبت صحيفة (أ بي سي) أن أحد مشجعي ديبورتيفو لا كورونا لقي مصرعه بعد تعرضه للضرب والإلقاء به في نهر قرب ملعب فيسنتي كالديرون، مشيرة إلى أن المشاجرات بين أنصار الفريقين خلفت إصابة 11 شخصا، واعتقال 21 آخرين من (الالتراس).

وبحسب الصحيفة، فإن اللجنة الإسبانية لمكافحة العنف لم تصنف لقاء ديبورتيفو وأتلتيكو بالعالي المخاطر، وهو ما يشكل “خطأ فادحا”، مضيفة أن المتطرفين من مشجيعي الفريقين معروفون بسلوكهم العنيف.

من جهتها ذكرت صحيفة (لا راثون) أن وزارة الداخلية ستطلب من أندية كرة القدم الإسبانية طرد الأنصار المتطرفين من جمعيات المشجعين، مشيرة إلى أنه “أعلن” عن المشاجرات بين أنصار الفريقين ليلة أول أمس السبت، على الشبكات الاجتماعية.

واستنكرت اليومية سلوك الشرطة الوطنية والسلطات المسؤولة عن ضمان سلامة المشجعين الزائرين، مشيرة إلى أن حافلتين تقلان مشجعي ديبورتيفو وصلتا إلى ملعب فيسنتي كالديرون دون حماية الشرطة.

وعلى صعيد متصل، كتبت صحيفة (إلباييس)، تحت عنوان “حادث مميت بمدريد لعدم مرقابة ألتراس كرة القدم”، أن الشرطة الإسبانية فتحت تحقيقا لتحديد أسباب هذه الأحداث والمسؤولين عنها، مشيرة إلى أنها خلفت موجة من الغضب والانتقادات بإسبانيا.

وتناولت صحيفة(إلموندو)، من جهتها، الموضوع ذاته واتهمت “الشرطة بعدم التحرك في الوقت المناسب من أجل السيطرة على الوضع، علما بأن مشجعي الفريقين تبادلوا رسائل تحرض على العنف”.

وفي فرنسا، تطرقت الصحف إلى انتخاب الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي على رأس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية اليميني، حيث اعتبرت صحيفة (ليبراسيون) أن العودة السياسية لا تكون أبدا سهلة، مشيرة إلى أنه يتعين على ساركوزي القيام بدور المعارض الذي يرسخ منذ وصوله فكرة تناوب محسوم في أمره سلفا.

من جهتها، رأت صحيفة (لوموند) أن هذا الانتخاب يشكل مرحلة أولى بالنسبة للرئيس السابق الذي يرغب في العودة إلى الإليزي سنة 2017، مشيرة إلى أن ساركوزي تربع على قمة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، الذي هزته فضائح مالية بطموح تغيير وإعادة ترتيب بيت الحزب.

من جانبها، قالت صحيفة (لوفيغارو) إن اليمين نجح في الحصول على رئيس دون السقوط في الغش أو الانقسام، مشيرة إلى الأوراش التي تنتظر ساركوزي على رأس الحزب.

وأوضحت أن من بين هذه الأوراش إعادة بناء الحزب وإعداد مشروع شجاع، مبرزة أن ساركوزي تنتظره مسؤولية كبرى إذ يتعين عليه البرهنة على استفادته من دروس الماضي.

وفي اليونان، اهتمت الصحف بزيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليوناني إيفانجيلوس فينيزيلوس نهاية الأسبوع إلى تركيا، حيث كتبت صحيفة (تو فيما)، تحت عنوان “اليونان وتركيا توافقان على استئناف محادثات قبرص ولا شيء آخر”، أنه خلال الزيارة التقى فينيزلوس بنظيره ميلفيوت كافوسوغلو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ولم يتم الاتفاق سوى على استئناف المحادثات بشأن النزاع حول قبرص.

وأضافت الصحيفة أنه في ما يتعلق بالخلاف الناتج عن إرسال تركيا لباخرة المسح الزلزالي (باربروس) إلى مياه قبرص للتنقيب عن النفط بحجة حماية مصالح الأقلية التركية في الجزيرة، فقد أكدت تركيا مجددا لليونان أنها لن تقبل بأية أعمال أحادية الجانب بخصوص قضايا النفط وأنه على قبرص أن توقف أولا عمليات التنقيب.

وأشارت إلى أن المسؤولين الأتراك اقترحوا إقامة شركة تعمل على تدبير الموارد النفطية الكامنة في الجزيرة واستغلالها بالشكل الأفضل لفائدة شطري الجزيرة اليوناني والتركي.

أما صحيفة (كاثيميريني)، فكتبت أن فينيزلوس دعا الأتراك الى احترام الحقوق السيادية لقبرص من أجل استئناف محادثات توحيد شطري الجزيرة، وقال إن تواجد باخرة بارباروس في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص يضر بالمفاوضات، مضيفة أن فينيزلوس أكد للجانب التركي أن إقدام اليونان مؤخرا على تقوية تعاونها مع مصر وإسرائيل ليس الغرض منه استهداف تركيا.

أما الصحف النرويجية فاهتمت، من جانبها، بتغيرات الأحوال الجوية التي ضربت العديد من المناطق في العالم، وخلفت ضحايا جراء الفيضانات وكذا تسجيل اضطرابات في الملاحة البحرية، بالإضافة إلى قضايا محلية متنوعة.

وفي هذا الصدد، أشارت صحيفة (في غي) إلى التغيرات المناخية التي طرأت في العديد من البلدان، ومنها فرنسا التي خلفت فيها الفيضانات مقتل أربعة أشخاص وثلاثة أشخاص في عداد المفقودين.

كما تطرقت إلى الخسائر المادية لهذه الفيضانات في إسبانيا واضطراب حركة الملاحة البحرية، خاصة بميناء طريفة (جنوب الأندلس)، الذي تم إغلاقه جراء العاصفة القوية التي اجتاحت مضيق جبل طارق.

من جهتها، تطرقت صحيفة (افتنتبوستن) إلى المهام التي تنتظر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي النرويجي ينس ستولتنبرج، واعتبرت أن هناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به من قبل ستولتنبرج، خاصة على مستوى التحديات التي تطرحها قضايا مثل الوضع في أفغانستان وأوكرانيا.

وأبرزت أن الحلف يضم عددا من البلدان تتوفر على خبرة كبيرة في تعاملها مع القضايا التي تطرأ على الحلف، وكذا بلدان كانت تابعة لحلف الاتحاد السوفياتي السابق، وهو ما يستوجب العمل على خلق تناغم بينها.

وفي روسيا، قالت صحيفة (كوميرسانت ) إن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي يعود إلى رئاسة الحزب الفرنسي الاتحاد من أجل حركة شعبية المعارض الرئيسي في البلد .

وأضافت أن ساركوزي قد يشارك أيضا في الانتخابات التمهيدية التي من شأنها أن تعين مرشح الحزب قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، معتبرة أن الرئيس الفرنسي السابق سيعود في 2017 للإليزي وإلى المشهد السياسي الفرنسي الذي رسم تماما ملامحه .

وتابعت أن 150 ألفا من أصل 250 ألف من مناضلي الحزب صوتوا لصالح ساركوزي لرئاسة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، مضيفة أن الرئيس الفرنسي السابق انتخب رئيسا له، في أول مرحلة من إستراتيجية عودته إلى السلطة على إثر هزيمته أمام الاشتراكي فرونسوا هولاند في 2012.

وعلى صعيد آخر، أشارت صحيفة (نوفي ازفستيا) إلى أن سكان فيرغسون (ميسوري، الولايات المتحدة) أطلقوا مسيرة تستمر سبعة أيام من ضواحي مدينة سان لويس إلى مقر إقامة حاكم ميسوري جاي نيكسون، وأن التنظيمات المنظمة لهذه التظاهرات، دعت إلى الاحتجاج لمائة يوم في جميع أنحاء الولايات المتحدة وذلك على الرغم من سوء الأحوال الجوية، والوضع في المدينة الذي ما زال متوترا للغاية.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن تنظيم المظاهرات يتسم بالطابع السلمي، فإنها يمكن أن تتصاعد في أي وقت عن طريق اشتباكات مع الشرطة والحرس الوطني.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة