24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | نقابة "المصباح" تشكو مبديع والتامك لبنكيران

نقابة "المصباح" تشكو مبديع والتامك لبنكيران

نقابة "المصباح" تشكو مبديع والتامك لبنكيران

طالبت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من حزب العدالة والتنمية، من حكومة عبد الاله بنكيران التدخل لدى المندوب العام ﻹدارة السجون وإعادة الإدماج والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، للعدول عن تعديل النظام الأساسي الخاص بوظفي المندوبية العامة، الذي دخل مرحلة المشاورات.

النقابة المذكورة انتقدت بشدة، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، تعديل المادة 2 من النظام الأساسي المذكور، والتي تحدد الفئات المكونة لهيأة موظفي إدارة السجون "بحذف الأطر الخاضعة لﻷنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات ودمجها في هيئات أخرى خاصة بالقطاع".

واعتبرت نقابة يتيم هذا التعديل دمجا للأطر المشتركة في نظام "شبه عسكري، تترتب عنه تعديلات أخرى منها الحرمان من الانتماء النقابي والسياسي"، داعية إلى التراجع عن هذا التعديل، الذي يمس من منظورها "حرية الانتماء المضمونة بموجب الدستور ومقتضيات النظام الأساسي العام لللوظيفة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - تقني الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 04:58
اضن ان مجموعة من الموظفين الذين اسسوا هذه النقابة لايمتلون سوى 5 في المائة من مجموع الموظفين من الاطر المشتركة والتي كلها تريد الادماج والاستفادة من باقي التعويضات  
2 - متشرد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:16
الانتماء النقابي حق دستوري .مند مدة لم تنظر هده الإدارة إلى هته الفئة إلا بعد تاسيس إطار نقابي يدافع عن حقوف هته ألفئى المكلومة.لم تستسغ مندوبية التامك وجودها لغأية في نفس يعقوب لكون لوبي الإدارة لم يالف من يتكلم عن حقة ولكونهم الفوا استعباد و استحمار الموظف وتمويه النظمأت الحقوقية لانهم بصريح العبارة اكبر المفسدين لافي حق السجين ولافي حق الموظف
3 - Mustapha casablanca الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 18:04
من وكلك حتى تتكلم باسم 95و%من موظفي الاطر المشتركة الذين يريدون تغيير الاطار ،غير هدر على راسك اولا ادخل سوق راسك ،اولا كونتي راجل دير نقابة بهادوك لي بحالك طالبوا الادارة من اجل تغيير اطاركم المدني الى الاطار الشبه عسكري .
الله....اللي مايحشم اما راني غير حشمت من قراء هسبريس.
تحية نضالية لكل الشرفاء في نقابة السجون ولتنوير الراي العام فنقابة السجون تضم في صفوفها أزيد من 65% من موظفي القطاع المدنيين طبعا ،وهي في تزايد وقوة.
شكرا لكم
4 - Mohamed الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 19:49
بالنسبة لصاحب التعليق رقم 01، إذا كنت "تضن" فأنا كتقني بالمندوبية لالالالالا "أظن"، لأنني والحمد لله متقين من أن جميع التقنيين لا يريييدون الإدمــــــاج جملة وتفصيلا. هذا إذا كنت تقني بالفعل، أما إذا كنت غير ذلك وتريد زرع البلبلة فقد خاب ظنك، لأننا معشر الأطر المشتركة بالمندوبية متآزرون ومتشبتون وملتحمون وسنناضل إن شاء الله من أجل نيل كافة حقوقنا المشروعة. ودمت في رعاية الله أخي.
5 - تقني بادارة السجون الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 22:20
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
شهد المغرب في العقد الأخير دينامبة متسارعة فيما يخص تعزيز الاصلاحات المؤسساتية و القانونية و اطلاق أوراش ترمي الى استكمال دولة القانون و المؤسسات، و توطيد و تعزيز حقوق الانسان، ثقافة و ممارسة، و من هذا المنطلق و تفعيلا لروح دستور 2011، مارس الأطر المشتركة يادارة السجون حقا من حقوق الانسان و هو الحق النقابي، حيث تأسست نقابة وطنية تعنى بهموم هذه الفئة الحيوية من الموظفين، تجعل من تخليق الفضاء السجني و نشر ثقافة حقوق الانسان داخل المؤسسات السجنية أولى الأولويات، فعوض ان تجعل المندوبية العامة من هذه النقابة الشابة شريكا أساسي للنهوض بأوضاع القطاع، نجدها تلتجئ الى تغيير النظام الأساسي الخاص بالموظفين لتتدارك ما نسيته المادة 47 من المرسوم الحالي و التي تتحدث عن منع هيئة الحراسة و الأمن من تأسيس نقابة أو الانتماء اليها كي تلحق فئة الأطر المشتركة هي الأخرى بهذا المنع ضاربة عرض الحائط توصيات المنتدى العالمي لحقوق الانسان و المواثيق الدولية ذات الصلة. فبمصاقة المغرب قبل أيام على اتفاقية مناهضة التعذيب يكون قد اضاف لبنة أساسية لمراقبة اماكن الاحتجاز.
6 - HOSSAIN الخميس 04 دجنبر 2014 - 11:07
انا غير متفق مع صاحب التعليق رقم 1
7 - hamid الخميس 04 دجنبر 2014 - 18:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اسالك عن مصدر الرقم الذي تصرح به ان 5 في المائة فقط هي التي تريد البقاء في النقابة والباقي يريد الالتحاق بسلك الحراس انا اقول لك العكس هو الصحيح بحكم انني املك ارقاما عن ذالك لما اجرينا استطلاع الرائ الاخير انت على خطا وتكذب لانك لم تقم باي استطلاع راي لسبب واحد هو انك لا تنتمي الى هذه النقابة الشجاعة 
8 - غيور الخميس 04 دجنبر 2014 - 23:50
رد على صاحب التعليق 1 : اين كانت الادارة قبل تاسيس النقابة كنا نعمل مند سنين ولا احد لفت الانتباه الى هذه الفئة المهضومة الحقوق و الحمد لله لما جاءت النقابة بدات المشاورات و الترقبات.و الالتفات لهذه الفئة مما يعني تحقيق النقابة لربح كبير لهذا يجب ان تفتخر بتاسيس النقابة فلولها لسرت مهمش طيلة فترة عملك داخل االادارة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال