24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | تقرير: 1 % من المغاربة يتبرَّعون بالدم

تقرير: 1 % من المغاربة يتبرَّعون بالدم

تقرير: 1 % من المغاربة يتبرَّعون بالدم

في سابقة من نوعها بالمغرب، بَلغ مُعدَّل تبرع المغاربة بالدم نسبة 1 بالمئة من الساكنة، أي ما يُناهز 314 ألف و583 متبرع سنة 2013، وذلك حسب تقرير للمركز الوطني لتحاقن الدم بمناسبة اليوم الوطني للتبرع بالدم المقام هذه السنة تحت شعار "جميعا من أجل تبرع منتظم"، والذي يصادف 5 دجنبر من كل سنة.

كما أوردت ذات الوثيقة التقنية، أن عدد المتبرعين خلال ستة أشهر الأولى من سنة 2014 بلغت 153 ألف و93، مقابل 154 ألف و295 متبرع سنة 2013.

المركز الوطني لتحاقن الدم، ذكر أن ارتفاع نسبة انتشار الأمراض المُزمنة المرتبطة بارتفاع متوسط العمر المتوقع عالميا، أثر بشكل ملموس على ارتفاع الاحتياجات المُتعلقة بالدم والمواد المُستخلصة منه، مشيرة إلى أن تحسين الخدمات الطبية بالمغرب خاصة تلك المرتبطة بأمراض السرطان، أدَّت إلى ارتفاع الطلب على الدم خصوصا في مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس.

وأكدت ذات الجهة التابعة لوزارة الصحة، أنها تقوم باستثمار جميع المناسبات من أجل نشر ثقافة التبرع بالدم لتلبية الحاجيات المتزايدة من الدم، تماشيا مع ما تشهده مراكز تحاقن الدم بجميع مناطق المغرب، من تزايد مستمر وملحوظ في حاجاتها من المشتقات الدموية، نظرا لارتفاع عدد المرضى المحتاجين لنقل الدم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Othmane السبت 06 دجنبر 2014 - 11:52
مصاصو الدماء يمتصون دماءنا كل دقيقة في هاد البلد فكيف لنا أن نتبرع بدمائنا الممتصة
2 - younes السبت 06 دجنبر 2014 - 12:01
على وزارةالصحة ان تخرج عند المواطنين فاغلبهم لديهم حساسية من مستشفيات المملكة
3 - عمر السبت 06 دجنبر 2014 - 12:16
المشكل ليس في إنتشار ثقافة التبرع بالدم، ولكن في طريقة عمل مراكز تحاقن الدم.
للأسف فهذه المراكز تعتمد التوقيت الإداري و هو ما لا يساعد المواطنين على الذهاب إليها قصد التبرع بدمهم!!
أتمنى أن تفتح هذه المراكز أبوابها أيام السبت و الأحدمن أجل فسح المجال لأكبر عدد من الناس للتبرع بدمهم.
4 - مدرس متقاعد السبت 06 دجنبر 2014 - 12:17
عندما يريد واحد من المغاربة ان يتبرع بدمه يقال له :هل تعاني من مرض مزمن؟كل من يعالج عن مرض مزمن يرفض تبرعه(ارتفاع الضغط و السكري و الروماتزم و غيره). من منا لا يحمل مرضا مزمنا"خاصة اذا تجاوز الخمسين.شريحة اجتماعية مهمة مقصية من التبرع.يجب ايجاد حل.نحن لا نحمل سيدا او اي مرض جنسي،و لكن الله قدر و ما شاء فعل.
5 - طويل اللسان السبت 06 دجنبر 2014 - 12:44
ثقافة التبرع بالدم تقضي عليها أمية الإتجار به ، ولو كان ثمنه معقولا لهرع الناس إلى التبرع أفواجا ولأقلعت النسبة من 1 إلى 50 بالمائة أو أكثر ،فالمغاربة كرماء رحماء ولن يبخلون بدمهم لإنقاذ أخوانهم على فراش الموت المحقق ويعتبرونها كعتق رقبة ،وصدقة واجبة ،فإن لم تستطيعوا جعل الدم في متناول جميع المرضى فاستروا ثمنه ،كأضعف الإيمان.
6 - socio السبت 06 دجنبر 2014 - 13:49
باختصار شديد فاقد الشيء لا يعطيه.
7 - AYMAN السبت 06 دجنبر 2014 - 13:51
كيف تريدون للمواطن ان يتبرع بالدم بالمجان وانتم تبعونه بثمن خيالي 700درهم للكيس هل هذا يعقل الى بغيتوا الشباب تبرع خاصكم ديرو الناس المرضى محتاجين لدم ثمن رمزي انا الاب ديالي كان من متبرعين بالدم بالانتظام عنده بطاقة التبرع عندما تعرض لحادثة البطاقة ما نفعتوا في والوا قالو لينا سيروا شريوا الدم 700dhللكيس من ذلك الوقت حلفت ما نتبرع بالدم واحد عطيه في سبيل الله وحدين كيتاجرو فيه بثمن خيالي على اقل ديروا ليه 400درهم على حساب المراحل لكيتعالج الدم فيها
8 - Otamsaman السبت 06 دجنبر 2014 - 15:08
Vous ne savez pas. pourquoi?

car dans des hopiteaux et. les cliniques. du maroc le sang se vent de plus de 200Dh pour chaque cabsule ......?

oui c est la vérité ? Mon père a eu un accident à. Tetouan alors ,il avait besoin du sang..à la clinique ,il nya avait pas du sang ,donc .

l administration du clinique fait appele à l hopitale publique de sanyat Rmale de Tetouan ?
la reponse ,c est que oui ,ilya du sang de cette marque A h+ maís il faut payé? 200 Dh pour chaque......

en plus ma famille et moi. on a donné. norte sang

C est la mafia du sang caché. dans des hopitaux et des cliniques ,j ai vu ça par mes propre yeux ?

ils sont labas. pour attendre. et profiter les ocasion dure des gens ?

oui, pour aider et donner. du. sang ,maís soit. sur que ton. sang va. entre vendu avec de l argent aux pauvres et su marocain. en general?
9 - محمد السبت 06 دجنبر 2014 - 15:09
صراحة ادا كنت في دولة اجنبية كنت نتبرع دائما اهنا الخوف
اولا استعمال المعدات تكون شي مصيبة فيهم وهادي يمكن نتجاوزوها لكن الدم انا نتبرع و هوما يبيعوه لا
هكدا انا ادا كنت فالخارج نهار نموت نتبرع بالاعضاء ديالي حيت عارفين ايتعطاو نالمساكين اما هنا لا
10 - Moroccanx4 السبت 06 دجنبر 2014 - 15:12
كيف اتبرع بالدم و حينما احتاجه اشتريه بمبلغ قد يكون فوق استطاعتي
على كل مغربي التبرع بالدم ان احتاجه احد من الاقرباء و الاصدقاء و نبينى عليه السلام
11 - karim السبت 06 دجنبر 2014 - 15:16
لان الدم يتم بيعه للمصحات الخاصة سبق لي ان تبرعت بحسن نية ثلاتة مرات لكن عندما احتاجت زوجتي للدم رفضوا منحني الدم وكان امام عيني يخرج الدم لفائدة المصحات الخاصة مع الاسف هذه حقيقة منذ ذالك الوقت ارفض التبرع
12 - damou brahim السبت 06 دجنبر 2014 - 15:19
personellement j ai trouve que la facon dont nous traitons cette opération est injuste. pas mal de fois on donne du sang mais lorsqu on a besoin du sang les guichets sont tjrs férmer sauf si t as qlq un que tu connais la il va te le vendre. j ai eu un incident avec une femme qui a été besoin du sang mais elle n a pas d argent, on a été pret a donner 8 poches de sang afin de lui a fournis 2 poches mais les responsables ont refusé a nous aider. porquoi ? pas de réponse sauf si tu veux l acheter meme si tu donne 100litre tu dois acheter meme si tu as besoin d une pochette.....
13 - ahmed السبت 06 دجنبر 2014 - 15:19
واش الإستقلالين خلولينا شي دم ٠ رهوم هوما ليمصولينا دمنا ٠ سيرو عندهم راه دمنا مدسوس عندهم ف les bank ٠ قابل نشري بوطا غاز ب 162 dh أو مايخدوهاش لينا كروش لحرام ديال les hotel les café et les restaurant o زيد أوزيد ٠ رهوم كيستهلك علينا 50 سنة في سنة وحدة ديلنا حنا الفقراء ٠ أو حتى ب 500dh بغينا كلشي يتقاد ٠ عرفناالمشكل فين كاين الله يرحم ليه الواليدين لداك الإنسان العفيف و القدير لي عزيز علينا ٠ أنا معاك أو غادي نسا ليفات ٠ فكرو من جديد
14 - محمد السبت 06 دجنبر 2014 - 15:44
الفضل ثم الفضل لصاحب الجلالة ، فهو الذي قاد الشعب نحو المساهة قي هذا لعمل النبيل بتشرفه بالتبرع بدمه الغالي
15 - hkimo السبت 06 دجنبر 2014 - 16:24
عندما نحتاج الدم الفاتورة ×3
16 - iliasse السبت 06 دجنبر 2014 - 17:16
تقبل الله من جميع المتبرعين و جعلها الله في ميزان حسناتهم
17 - ع ك السبت 06 دجنبر 2014 - 17:28
حسب تجربتي اردت تبرع بالدم في مدينة العرائش وكذلك الرباط المصحلة لتبرع بالدم تغلغق ابوابها بين 12 و14 بعد زوال و18مساءا ﻻن احسن وقت لتبرع بين 12 و14 ومابعد 6 مساءا ﻻن اوقات اخرى عامة الناس يشتغلون وفي اوقات فراغهم تكون المصالح مغلوقة حتى اليوم السبت واﻻحد ولهذا لم اتبرع في الرباط كنت في الهصلحة في الساعة 11h45 لما طلبت من المسؤول باش نعطي دم قال لي سادهب للغداء قضحكت من شدة الغضب ﻻن دلك الشخص يوما ما او احد من دويه سيحتاج ذالك الدم وهدا ليس بلخصوص في الرباط بل في جميع انحاء المملكة السؤولية واجب ويجب قيام بها على احسن ها يرام او ترك ﻻنسان اخر لقيام بها يجب ان يحب عمله كي يكون في المستوى اﻻناس تريد ان تشتغل وﻻتحب عملها هذا اراه في جميع المصالح في المغرب يهمهم سوى اﻻ جرة وهذا غلط غادي نبقاو كندورو في نفس المكان
18 - Mohamed السبت 06 دجنبر 2014 - 18:40
الحمد لله من بين%1. وارجو من الشعب المغربي مساعدة اخواننا المحتاجين لكل قطرة دم.
راه كلشي ديال الله ما عرفنا اش جايبا لينا ليام اخوتي.
19 - Anas السبت 06 دجنبر 2014 - 18:58
أقترح أن تقوم مؤسسة بنكية بجمع الدم وستنتقل النسبة إلى 90%
و يجب إقامة حساب العائلة من الدم تذخر فيه الدم ليوم الحاجة
أما أن أتحمل الذهاب وألم الإبرة ووقت إعطاء الدم لإنقاذ أرواح ربما تكون شريرة والله يريد تخليص الدنيا من جبروتها فهذا لن يحصل ما حييت
20 - مكوي السبت 06 دجنبر 2014 - 20:34
لن اتبرع بدمي لانه يباع. يا اخي
21 - هشام السبت 06 دجنبر 2014 - 23:14
إخواتي لن أتبرع لأي جهة في المملكة المغربية بالدم ولكن أنا مستعد لأتبرع شخصيا مني إلى أي مغربي يحتاج دمي بدون وجود سماسرة دمي من فصيلة A+ وحاليا أنا أتبرع كل 3 أشهر إلى جمعية إسبانية والسبب: دخلت الى المستعجلات وأنا بي ألم شديد و بعد الفحص قرر طبيب إجراء العملية لم يطلب مني هل لديك ثمن العملية أو من يدفع حق العملية بل كانت العملية مجانية و الغريب في قام ممرضتان وقام بإستحمامي قمة في الإنسانية لم أتوقف من الشكر على المعاملة و كان الجواب هدا واجبنا. لهدا قررت التبرع بالدم في هدا البلاد شكرا.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال