24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الجزائر تجبر مهاجري النيجر على عبور الصحراء

الجزائر تجبر مهاجري النيجر على عبور الصحراء

الجزائر تجبر مهاجري النيجر على عبور الصحراء

شرعت الجزائر في ترحيل مهاجرين متأصلين من دولة النيجر من العاصمة نحو منطقة تمنراست، جنوبا، استعدادا لنقلهم برا صوب بلدهم.. وقالت الإذاعة الجزائرية إن "6 حافلات غادرت العاصمة الجزائر نحو محافظة تمنراست وعلى متنها 240 رعية من النجير بينهم 124 رجلا و64 امراة و48 طفلا".

وحسب المصدر ذاته: "في هذه الرحلة الأولى ستقطع هذه الحافلات مسافة 2000 كيلومتر بين العاصمة ومحافظة تمنراست الحدودية مع النيجر، وسط منطقة صحراويّة، أين أقام الهلال الأحمر الجزائري مراكز مجهزة لتجميعهم قبل نقلهم برا نحو بلدهم الأصلي بالتنسيق مع سلطات النيجر".. وتابع: "حظي المسافرون بمرافقة أطباء وختصين نفسيين و تأطير للهلال الأحمر الجزائري إلى غاية مركز الاستقبال بتمنراست كما استفاد هؤلاء الرعايا من طرود غذائية بعد مغادرة الجزائر في شكل هبة في حين لن يتم نقل المرضى إلا بعد التكفل بهم وتلقيهم العلاج".

وكان وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز، قد قال إن الجزائر تعالج بـ"طريقة انسانية" ملف الرعايا النيجريين وأعراف وتقاليد الجزائر لا تسمح لها بترحيل هؤلاء الأشخاص بالقوة.. وتابع أن "أغلبية المهاجرين في الجزائر نيجريون، نسبة للنيجر، وقد تم الاتفاق على ترحيلهم بطلب من حكومة بلدهم".

من جهتها، قالت الحكومة النيجرية في بيان لها نشرته صحف جزائرية محلية منذ أسبوع أن "حكومة جمهورية النيجر توضح أن الأمر لا يتعلق بتاتا بعملية طرد من قبل السلطات الجزائرية لرعايانا بالرغم من تواجدهم في وضعية غير شرعية في هذا البلد الجار والشقيق".. وذكر البيان أن "السنتين الأخيرتين شهدتا توجه العديد من السكان خاصة من النساء والأطفال نحو الجزائر لممارسة التسول بالعديد من المدن المطلة على البحر المتوسط لهذا البلد الشقيق وتنقل هؤلاء السكان يتم في ظروف خطيرة عادة ما تخلف سقوطا في الأرواح البشرية خاصة بسبب العطش".

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - [email protected] السبت 06 دجنبر 2014 - 01:48
هذا الذي كان يجب فعله في المغرب أيضا، حكى لي صديق جزائري أن الأفارقة حين أصبحوا كثرة يتسكعون في شوارع العاصمة ووهران وغيرها من المدن أعطيت الأوامر للجيش فجمعوهم كلهم في معسكرات وبدأ ترحيلهم إلى بلدانهم، فالذين ينتمون إلى دول إفريقية لها حدود مع الجزائر تم ترحيلهم برا، والذين ينتمون إلى دول بعيدة تم ترحيلهم بالطائرات، قال لي صديقي الجزائري الذي زار المغرب ورأى جحافل الأفارقة في مدننا : لماذا لا ترحلهم السلطات المغربية مثلما فعلت الجزائر؟ قلت له : نحن منحناهم الإقامة وقد يحصلون على الجنسية في المستقبل.
2 - ولد حميدو السبت 06 دجنبر 2014 - 02:33
لو كانوا 10000 من المهاجرين فقط فاي دولة لن تطردهم فالمغرب مثلا يخسر عليهم الماء لا غير و الامور الاخرى يتدبرون امرهم بالتسول و لكن عندما تكثر اعدادهم و يتوالدون ستتفاقم الاوضاع امنيا و صحيا فحتى اروبا لم تعد تقبلهم
و لكن لمادا الدول الغنية لا تساعدهم بالمواد الغدائية حتى يبقوا في بلدانهم و لكن يساعدون فقط داعش بالمؤونة و الاسلحة
3 - مغربي السبت 06 دجنبر 2014 - 02:43
و المغرب يشرع حدوده لكل من هب ودب بدون حسيب ولا رقيب، والدزاير تسفر كل نيجيري ومالي الى بلدانهم و الباقي البعيد ترميهم في الحدود المغربية و كل بوم و أمننا ناؤم في الحرير، وارؤباء ما يسمى بحقوق الإنسان) ترفضهم والمغرب يلعب شرطي اروباء مقابل دولارات على حساب سيادته وشعبه المغلوب على أمره الصامت الذي يعرف كل شئ والمسؤولين يتاجرون به
4 - الجزائرترحل-maroc recoit السبت 06 دجنبر 2014 - 05:02
شرعت الجزائر في ترحيل مهاجرين متأصلين من دولة النيجر من العاصمة استعدادا لنقلهم برا صوب بلدهم.. وقالت الإذاعة الجزائرية إن "6 حافلات غادرت العاصمة الجزائر نحو محافظة تمنراست وعلى متنها 240 رعية من النجير بينهم 124 رجلا و64 امراة و48 طفلا".bientôt au maroc!
l'algerie protege son identite et sa culture et son peuple..pas comme nos responsables peureux de l'occident et des associations qui se disent droit de l'homme..pourquoi on ne les entend pas crier maintenant contre l'algerie et dire qu'ils sont racistes comme ils font pour n'importe quoi au maroc..ces associations ont touché la faiblesse de nos responsables et leur peur de l'occident,et c'est pour ca ils nous étouffent avec ces illégaux malgré qu'ils trainent librement dans nos villes et vendent meme n'importe quoi sur nos trottoir et décorent nos villes par sAAya..et nos responsables sont incapables de faire comme l'algerie -RJAL- et expulser ces africains illégaux
vous aller voir un jour vous aller dire: fakha yaa mane wahhaltihaa
5 - Psiko السبت 06 دجنبر 2014 - 07:44
Et si la France fait le meme act envers les algeriens qui vivent la bas.......vive le maroc
6 - شكرا ايبولا السبت 06 دجنبر 2014 - 08:34
هدا أفضل من دفعهم لدخول المغرب لكون دلك يشجع المزيد على المغامرة لد ويرفع احتمال دخول ايبولا للجزائر والمغرب
7 - Alisario السبت 06 دجنبر 2014 - 09:33
On aurai du les envoyés au Maroc ou il serons loges, nourries et blanchis vue que le Maroc et un pays développé et qui manque de mains d'œuvre étrangères et surtout que ce pays a une justice sociale sans pareil en Afrique
8 - abdrabo السبت 06 دجنبر 2014 - 10:38
و كالعادة الجزاءر لا تعرف ولا تؤمن بمعنى الانسانية اي حكومة هاذه ?
انهم بشر من لحم و دم فارحموهم ولو لوجه الله
سبحان الله لديهم المال لمعاكسة الجيران لكن لا لمساعدتهم
الله يهديكم راه مكاين غير القبر والحساب
9 - KARIM السبت 06 دجنبر 2014 - 10:57
Je ne comprends pas les marocains. Pourquoi cet accueil envers des africains? pensez à l'accueil réservé au marocains à l'étranger? La terre appartient à dieu et l'être humain cherchera toujours à améliorer ses conditions de vie.L'immigration est une solution. De plus, le maroc a développé une politique d'investissement vers l'afrique. Donc la politique migratoire adoptée permet de facilieter les investissements en afrique? Aussi, l'afriue est le chantier du futur. donc notre avenir est là.
10 - بدر السبت 06 دجنبر 2014 - 11:03
الجزائر القارة هي القوى العظمى و المدافعة عن حق تقرير المصير لدى الشعوب.
هؤلاء النجريييون قرروا مصيرهم بالعيش على أرض الجزائر فلما نسلبهم هدا الحق ؟
سجل هدا يا سي هلال سجل جواب اخر عن ان الجزائر تدافع عن حق تقرير المصير
لمادا لا يفعلون المثل مع مغاربة المخيمات ؟ فهم لا لاجئون ولا مقيمين شرعيين
11 - ادرار السبت 06 دجنبر 2014 - 11:51
عسكر الجزائر معروف بنزعته العنصرية تجاه الأجانب حتى لو كانوا من دوو القربي. وهذا ليس مثالا يحتدى به لأنه منطق الجهلاء عديمي الإنسانية. فتصوروا معي لو طبقت الدول الغربية هذا المنطلق مع جحافل المهاجرين المغاربيين الموجودين على أراضيها والذين يفوق عددهم 10 ملايين .ماذا سيكون موقف مؤيدي طرد الأفارقة؟؟
12 - مغربي86 السبت 06 دجنبر 2014 - 18:10
لكل بلد كامل الحق في حماية امنه واستقراره ولا يوجد بلد في العالم مهما كانت قوته الاقتصادية وشساعة مساحته قادر على استيعاب اعداد هائلة من المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة يوميافحدود المغرب مفتوحة الآن لكن ربما سندفع الثمن غاليا في المستقبل هل بإمكان المغرب أن يحل مشكلاخطيرا لوحده. ؟لقد عجزت أوربا وأمريكا ودول عظمى أخرى في حله سيأتي يوم سيطالب هؤلاء ربما بحقوق وامتيازات تهدد أمن واستقرار المغرب على المغرب أن ينهج سياسة للهجرة تناسب إمكاناته أنتكون هجرة مقننة ومتحكم فيهاحتى لا تنزلق االأمور إلى الأسوأ على المغرب أن يستعمل حقه الشرعي في الترحيل حتى لا يأتي يوم ونتهم بالعنصرية علينا أن ناخد العبرة مما يحدث في العالم
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال