24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت.

* المساء.:

- أرباب الشاحنات بطنجة يكشفون عن عمليات ممنهجة لسرقة الرمال.. حيث كشفت رابطة أرباب الشاحنات الصغرى والكبرى بطنجة عن تعرض شواطئ مدينة البوغاز ومدينة العرائش لعمليات سرقة رمال ممنهجةº مضيفة، في بيان، أن مقالع رمال مغلقة لا تزال تستغل إلى الآن من طرف ناهبي الرمال.

- وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وضعت، أول أمس، مسودة مشروع مرسوم لدى الأمانة العامة للحكومة قد يلغي "كريمات" التاكسي ويجعل تسلم رخص نقل سيارات الأجرة بأصنافها رهين بطلبات عروض تعلن عنها وزارة النقل، وتخضع الملفات المقدمة للدراسة من طرف لجنة مكونة من ممثلين عن وزارات مختلفة.

* أخبار اليوم المغربية.:

- رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يعد بكشف مستور "السي دي جي" في 2015 ونتائج افتحاص مالية الأحزاب الأسبوع المقبل.. حيث يجري قضاة المجلس منذ أشهر افتحاصا شاملا لكل الشركات والفروع المالية التابعة لصندوق الإيداع والتدبير. جطو نفى وجود حسابات سياسية أو انتقائية وراء اختيار المؤسسات التي يحل بها قضاته.

* الحركة.:

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني محند العنصر يقول إن التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة فاس بولمان آلية جديدة لتركيز وتدعيم السياسة الجهوية، وإعطاء مكانة أرقى للجهة كأسمى إطار لتدبير الشأن المحلي كما ينص عليه الدستور وتسعى إليه الجهوية المتقدمة.

- صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية تقول إن استراتيجية المغرب الإفريقية خيار يقوم على الانفتاح على العالم، وعلى استقرار سياسيº مضيفة في مقال نشرته أمس في موقعها على الأنترنت، أن هذا الخيار أملته الظرفية الإقليمية بالمغرب العربي، حيث إن المغرب اتجه نحو الجنوب من أجل تعزيز حضوره المتمثل أساسا في هيمنته على سوق الفوسفاط، المادة الرئيسية لتنمية الصناعات الغذائية في إفريقيا.

* الأحداث المغربية.:

- الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك يقول إن حصيلة تنفيذ أحكام الدستور تسير بوتيرة مقبولةº مؤكدا، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة، أن عدد النصوص التشريعية التي أعدتها الحكومة بصفة إجمالية يتجاوز ما تم الالتزام به في المخطط التشريعي.

- في اجتماع مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية: وزير الداخلية محمد حصاد يضمن توافقا حول القوانين الانتخابية ويستمر في سحب بساط تسيير الجماعات المحلية من يد الرؤساء. مصادر أوضحت أن الضغط الذي مارسته الأحزاب والجمعية المغربية للجماعات المحلية نجح في حذف المادة المتعلقة بحالة التنافي بين تولي رئاسة مجالس الجماعات المحلية وبين العضوية في مجلس النواب.

* العلم.:

- فرق المعارضة بمجلس النواب تطالب بإحالة مشروع قانون تتميم أحكام مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب على المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل إبداء الرأي بخصوص مضامينه ومدى احترامها لحقوق الإنسان كما هو منصوص عليها في الدستور ومتعارف عليها دوليا.

- لحسن فلاح، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسق الحزب بجهة طنجة تطوان، يقول إن "مستقبل الإصلاحات التنموية لأوراش طنجة الكبرى مرهون بالحكامة الجيدة"، مضيفا أن "حزب الاستقلال فضل الانسحاب من هذه الحكومة وقرر الاصطفاف بجانب الشعب لحمايته من القرارات الحكومية الجائرة".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الفرقة الوطنية تحقق في تزوير رخص التجزئات بطنجة.. حيث حلت خلال الأسبوع الجاري بطنجة فرقة من مصلحة الأبحاث والتدخلات بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية من أجل التحقيق في عدد كبير من التراخيص المزورة الخاصة بتجزئات تقع شرق مدينة طنجة.

- الفريق الاشتراكي يدعو إلى عقد اجتماع مشترك للجنة الداخلية ولجنة البنيات الأساسية، وذلك من أجل دراسة تداعيات الفيضانات الأخيرة والإجراءات المتخذة على ضوء ذلك

* الصباح.:

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن لوبي التبغ يضغط لرفع سعر منتوجاته في السوق، وذلك قبل أيام من عقد لجنة الأسعار والمنافسة التابعة للوزارة اجتماعها الدوري، الذي ستناقش فيه طلبات مجموعة من شركات التبغ الموجودة في السوق المغربية، والتي تركز في أغلبها على رفع سعر المنتوجات التي تسوقها.

- حالة طوارئ في قطاع الدواجن.. تخوفات وسط المهنيين من تبعات نوع جديد من "أنفلونزا الطيور" ووزارة الفلاحة تمنع استيراد "دجاج اللحم"، أو ما يعرف محليا ب"الفلوس" من أوروبا، وتشدد المراقبة.

* بيان اليوم.:

- شرفات أفيلال: السدود جنبت مدن الجنوب فيضانات أكثر هولا. الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء قالت، خلال اجتماع مجلس الحكومة أول أمس، إن السدود أدت دورا مهما وفعالا في الحماية من الفيضانات من خلال التحكم في الحمولات القوية والاستثنائية المسجلة والحد من خطورة الفيضانات التي عرفتها المناطق المعنية. وأضافت أن هذه السدود مكنت من تخزين أكثر من 700 مليون متر مكعب، وهو حجم كان من شأنه إحداث فيضانات مهولة وخسائر أكثر في غياب هذه المنشآت.

- مساعد كاتب الدولة الأمريكي في التجارة، المكلف بالتجارة الدولية، كينيث هيات قال، أول أمس الخميس بالرباط خلال ندوة صحفية بمناسبة الزيارة التي تقوم بها للمغرب بعثة تجارية أمريكية رفيعة، إن المقاولات الأمريكية الممثلة في هذا الوفد التجاري ستعمل على استغلال فرص الاستثمار التي يوفرها المغرب، وذلك أساسا بفضل ما يتمتع به من مؤهلات، سواء تعلق الأمر بالاستقرار السياسي الذي تنعم به المملكة أو مناخ الأعمال الملائم والمشجع على الاستثمار.

* رسالة الأمة.:

- الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ تدين، في بيان، تفاقم اختلالات منظومة التربية الوطنية وارتباك السياسات العمومية في قطاع التعليم وتزايد الخصاص في الموارد البشرية واستمرار ظاهرة الاكتظاظ، فضلا عن تراجع الحكومة عن نهج مقاربة تشاركية وتغليب نهج الاستشارات الصورية والاستمرار في اجترار النقاشات العقيمة.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو الحكومة إلى فتح تحقيق نزيه وجدي حول انهيار القناطر وتلاشي الطرق وكل البنى التحتية التي شيدت مؤخرا واتخاذ الإجراءات اللازمة لفك العزلة عن المناطق المنكوبة جراء الفيضانات الأخيرةº والشبكة المغربية من أجل السكن اللائق تؤكد أن وضعية السكن في المغرب تحتاج إلى حزم كبير وانخراط جميع مكونات الشعب المغربي من وزارات معنية وهيئات المجتمع المدني.

* العاصمة بوست.:

- مغربية تتصدر قائمة النساء الشابات الإفريقيات.. ففي تقرير جديد، اختارت المجلة الأمريكية "فوربس"، الواسعة الانتشار، فاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مدينة مراكش، والقيادية بحزب الأصالة والمعاصرة، على رأس قائمة النساء الشابات الأكثر تأثيرا في إفريقيا.

- وزارة الصحة أعلنت، أمس الجمعة، أن أطرا طبية بمصلحة أمراض الدم وسرطان الأطفال بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، نجحت في إجراء أول عملية علاج بالخلايا الجذعية. الوزارة أوضحت، في بلاغ، أن هذه الأطر الطبية أشرفت على هذه العملية خلال جميع أطوارها، حيث تمكنت من تقديم خدمات صعبة ومتميزة لفائدة مريض يبلغ من العمر 16 سنة وتسعة أشهر، يعاني من سرطان الخلايا اللمفاوية.

* الصحراء المغربية.:

- أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة رفقة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي بمسجد الشيخ زايد الكبير.. أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس، صلاة الجمعة رفقة أخيه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وذلك بمسجد الشيخ زايد الكبير بأبو ظبي. كما قام جلالة الملك، حفظه الله، بزيارة قبر المغفور له المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أكرم الله مثواه وترحم عليه. يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يقوم بزيارة خاصة لأبوظبي.

- مجلس الحكومة يثمن التعليمات الملكية للمتابعة عن قرب لآثار الفيضانات.. عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أكد، في اجتماع مجلس الحكومة أول أمس، أنه بناء على تعليمات ملكية سامية توجه من جديد وزير الداخلية محمد حصاد والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، إلى مدينة سيدي إفني للوقوف على آثار الفيضانات، ومتابعة معالجة الخسائر الناجمة عنها للتخفيف عن المواطنين، والوقوف على الوضعية هناك، ومواكبة إغاثة بعض الدواوير.

- الموقع الإخباري التركي الناطق بالعربية (أخبار العالم) كشف الروابط القائمة بين "البوليساريو" والحركات الإرهابية الإسلامية في تحليل بعنوان "التوجهات الجديدة للبوليساريو صوب الحركات الإسلامية الراديكالية.. من (القاعدة) إلى (داعش)". واستنادا الى تقارير منظمات دولية ومراكز أبحاث مستقلة، أبرز كاتب المقال مصطفى زهران الارتباط والتقارب الذي جمع طيلة العقد الماضي بين "البوليساريو" والمنظمات الجهادية الإسلامية التي تتقاسم المنظمة الانفصالية أهدافها معها ك "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" و"التوحيد والجهاد" التي أعلنت عن مبايعتها ل"داعش".

* ليبراسيون.:

- الجالية المغربية المقيمة بالخارج "منجم ذهب" بالنسبة للمغرب.. تحويلات بقيمة 57 مليار درهم لعائلاتهم المقيمة بالمغربº حسب ما ذكرته منظمة "باكس كريستي" في دراسة حديثة.

- تتويج 25 صانعا تقليديا بالجائزة الوطنية لأمهر الصناع في دورتها الرابعة، والتي نظمتها وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة التقليدية (رؤية 2015). وهمت الجائزة فئات الديكور والمجوهرات والألبسة والإكسسوارات.

* البيان.:

- التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة في الآونة الأخيرة مكنت من تحقيق نسبة ملء هامة للسدود وسيكون لها تأثير إيجابي على الموسم الفلاحي، وفق ما يؤكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. الموارد المائية المسجلة، خلال الفترة بين 20 نونبر المنصرم و2 دجنبر الجاري، تقدر ب 2,7 متر مكعب في مجموع السدود بالمملكة.

- انتفاضة 1952 بالدار البيضاء.. صفحة مجيدة من كفاح الشعب المغربي إلى جانب أشقائه في المغرب العربي من أجل الحرية والاستقلال والوحدة. الشعب المغربي يخلد غدا وبعد غد الذكرى الثانية والستين لانتفاضة سابع وثامن دجنبر 1952 بالدار البيضاء التي اندلعت تضامنا مع الشعب التونسي الشقيق، بعد أن امتدت أيدي الاستعمار الفرنسي لاغتيال الزعيم النقابي التونسي والمغاربي فرحات حشاد يوم خامس دجنبر 1952.

* لوبنيون.:

- المغرب يشكل ملتقى للتجارة والاستثمار في القارة الإفريقية.. فقد قال مساعد كاتب الدولة الأمريكي في التجارة، المكلف بالتجارة الدولية، كينيث هيات، أول أمس الخميس بالرباط، إن المغرب، بالنظر إلى موقعه الجغرافي الاستراتيجي، ومناخ الأعمال السائد، وما يتوفر عليه من بنيات تحتية، يشكل ملتقى للتجارة والاستثمار في القارة الإفريقيةº وذلك خلال ندوة صحافية بمناسبة الزيارة التي تقوم بها للمغرب بعثة تجارية أمريكية رفيعة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الدول الأعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط انتخبت، أول أمس الخميس، فتح الله السجلماسي لولاية جديدة تمتد لثلاث سنوات على رأس الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن انتخاب فتح الله السجلماسي لولاية ثانية يعكس الدور الرئيسي للمملكة على الساحة الأورو متوسطية والدولية، بقيادة صاحب الجلالة، والتزامها الثابت من أجل ارساء فضاء أورو-متوسطي ينعم بالاستقرار والازدهار المشترك.

- محند العنصر يؤكد على ضرورة الحفاظ على الأنسجة التقليدية للمدن العريقة. وزير التعمير وإعداد التراب الوطني قال، أول أمس الخميس بفاس، إن الأنسجة التقليدية للمدن العريقة سواء بالمغرب أو بالدول العربية الأخرى تعيش بفعل التحولات التي عرفها نمط الحياة وتطوره عدة إكراهات، مما يفرض اعتماد مقاربة جديدة للمحافظة على هذا النسيج ورد الاعتبار له باعتباره موروثا تراثيا وحضاريا عريقا . جاء ذلك خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدوري السادس لهيئة المعماريين العرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - charki السبت 06 دجنبر 2014 - 12:50
مصائب قوم عند قوم فوائد!!!
الشركات المتعددة الجنسيات وحماتهم من بني جلدتناينهبون جيوب المواطنين المغاربة. وبقية المغاربة يجنون المصائب من خلال تمويل الأمراض الناتجة عن عادة التدخين الخبيثة. كما يجدون أنفسهم مع مواطنين مرضى وغيرمنتجين. فلماذا لاتلزم هذه المافيات المدللةوالمحمية بالتمويل الكلي أوالجزئي لمداوات الأمراض الناتجة عن هذه السموم التي يسوقونها وكذا التكفل والإهتمام بضحاياهم من المواطنين. أم أنهم فوق القانون؟؟؟
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال