24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الدار البيضاء ترفض التغطية على "عجز الترامواي" (5.00)

  2. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  3. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. رصيف الصحافة: التزوير يطال استمارات مواعيد إنجاز البطاقة الوطنية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | ألف مهاجر غير نظامي وصلوا إيطاليا في 2014

ألف مهاجر غير نظامي وصلوا إيطاليا في 2014

ألف مهاجر غير نظامي وصلوا إيطاليا في 2014

بعد أن غاب المغاربة لأكثر من أربع سنوات عن لائحة الدول العشر التي يهاجر مواطنوها إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية، عادوا ليحتلوا المرتبة العاشرة من حيث عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين حلوا في إيطاليا خلال هذه السنة.

وحسب الأرقام التي أعلنت عنها وزارة العمل والهجرةة الإيطالية فإن عدد المهاجرين المغاربة غير الشرعيين الذين وصلوا إلى إيطاليا خلال هذه السنة بلغ ألف مهاجر سري وصل بعضهم عبر البحر من ليبيا، واحتل الإيريتريون المرتبة الأولى حيث فاق عددهم 19 ألف مهاجر غير شرعي، يليهم المهاجرون القادمون من سوريا الذين فروا من جحيم القتال في بلدهم وبلغ عددهم 11 ألف مهاجر وصل أغلبهم عبر البحر من ليبيا وتونس، في المقابل فقد غاب المهارجون التونسيون عن هذه القائمة وذلك لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات.

وحسب نفس الجهة فإن أغلب المهاجرين يصلون إلى مدينة صقلية جنوب إيطاليا، غير أن المغاربة منهم لا يفضلون البقاء في إيطاليا بل يواصلون رحلتهم نحو فرنسا أو هولندا أو ألمانيا، خصوصا بعد أن أصبحت السلطات الإيطالية تنمح كل مهاجر غير شرعي مبلغ 500 أورو حتى يواصل رحلته وألا يبقى في التراب الإيطالي.

مفارقة أخرى كشفت عنها معطيات الوزارة الإيطالية وهي أن البلد الذي أصبح مفضلا بالنسبة للمغاربة من أجل طلب اللجوء هو سويسرا، حيث أصبح المغاربة خامس الجنسيات من حيث عدد طلبات اللجوء إلى سويسرا خلف كل من إيريتريا، سوريا، نيجيريا، وتونس، وبلغ عدد المغاربة الذين طلبوا اللجوء إلى سويسرا خلال هذه السنة أكثر من 1070 مغربيا، وتعتبر سويسرا هي البلد الأوروبي الوحيد الذي يظهر فيه المغرب ضمن لائحة الدول الأكثر طلبا للجوء.

وعلى الصعيد العربي يأتي المغاربة في المرتبة السادسة من حيث عدد طلبات اللجوء خلف كل من سوريا، العراق، فلسطين، الجزائر وليبيا، وفسرت وزارة العمل والهجرة الإيطالية ارتفاع عدد المغاربة الذين طلبوا اللجوء إلى سويسرا بكون هذا البلد هو الذي يسجل أكبر معدل لقبول طلبات اللجوء مقارنة بباقي الدول الأوروبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ابن سوس المغربي. نصيحة؟ السبت 06 دجنبر 2014 - 15:34
اذا اراد المهاجرين من شعبنا المغربي أن يكون مرحب بهم في اروباء وغيرها عليهم اولأ تعلم لغة البلد الاخلاق احترام قوانين البلد الذي يعيش فيه وعادته وتقاليده وينسجم مع الشعب وفي نفس الوقت لا ينسى وطنه المغرب ويكون احسن سفير، تسلح بالعلم والمعرفة الصنعة يعني يكون مكون علميأ شهادات علمية يكون نظيف يلبس احلى لبس ، وصدوقني سا تكونون مرحب بكم وتفرضو احترامكم على اﻷخرين، العربدة والسرقة التسول الوسخ البدنية والفكرية المخدرات السكر والنوم في العربات وتحت الجسور، سا يضرب بنا المثل كا اوسخ ناس، هذه نصيحة من ابن بلدكم المغرب عاشر كل شعوب العالم، السلام عليكم ورحمة عشتم وعاش المغرب
2 - ولد حميدو السبت 06 دجنبر 2014 - 18:37
دهبوا لزيارة الماثر التاريخية بايطاليا و خصوصا الفاتيكان و ادا سمحت لهم الظروف سيصلون الى برج ايفيل بباريس و بعدها سيعبرون مضيق جبل طارق و ستجدهم بطنجة
3 - Karim Cherkawi السبت 06 دجنبر 2014 - 21:22
Algerian too? hahaha I don't know why they keep thinking that their shit hole country is the richest and most powerful in Africa, yet they still want to escape the shitty reality lives in Algeria especially when they are in a boat trying to rich Europe, they keep singing their famous song which goes: lkartone fi Roma oula lam3icha fil houma, it's all in you tube.
4 - مهاجر الأحد 07 دجنبر 2014 - 09:25
نظرا للاستقرار السياسي و الأمني الذي يحصى به المغرب ،لايجد المغاربة سببا مقنعا لتقديم طلب اللجوء السياسي.
فيقومون بطلب لجوء الزملة . بالدارجة او بمعنى أصح يتهمون المغرب بانه بلد لا يحمي حقوق المثليين و انهم مضطهدون و يعيشون عزلة و ان القانون المغربي يجرم هذا الفعل.
بالله عليكم يا مغاربة يبحتون عن اي حل للعيش خارج البلد. ولكن علينا اختيار الحلول التي ترضي الله و رسوله لا ان اشهد على نفسي أني و العياد بالله.....
حل اليوم مشكل الغد
5 - مغربي يحلم بالهجرة الأحد 07 دجنبر 2014 - 14:55
أرى الكرة الأرضية كجنة عظيمة لكن فيها بعض الثقوب و كل شخص و حظه إما أن يولد و مسقط رأسه في الثقبة أو في الجنة ،، ليس العيب ان تولد وسط الظلام لكن العيب هو ان تبقى فيه ..

أوروبا في انتظاري ..


عبد الله ، 17سنة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال