مروحية تنجد مريضين بجبال الأطلس الكبير

مروحية تنجد مريضين بجبال الأطلس الكبير
الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:29

تدخلت الوحدة الطبية المتنقلة التابعة لمصلحة مستعجلات مستشفى ابن طفيل بمراكش، يوم السبت، مرتين لإسعاف شخصين بجبال جماعة تغدوين القروية، كانت حالتهما حرجة، ما استدعى تدخلا عاجلا حيث تم إرسال فريق طبي على وجه السرعة، عبر مروحية متخصصة، ليتم نقلهما إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى.

المروحية نقلت في التدخل الأول، إيجا الرامي من مواليد 1956 بدائرة دوامة، والتي تعاني من ارتفاع الضغط الدموي وتعفن في المتانة. والتدخل الثاني نقل على إثره إسماعيل اديكي، المزداد سنة 1984، بدوار اسيكي بمشيخة مسيفوة تغدوين، تعرض لارتفاع ضغط في الدماغ، وخضع فور وصوله للمستشفى لفحوصات سريرية، استعدادا لإجراء عملية جراحية.

الدكتور نجمي، مدير مستشفى ابن طفيل، أوضح لهسبريس أن “العمليتين تمتا بتنسيق مع لجنة اليقظة الإقليمية بعمالة الحوز نواحي مراكش”، مشيرا إلى “أن الوحدة المتنقلة تدخلت بسبب الحالة الصحية الحرجة للمريضين”، ولأن المنطقة تتميز بقسوة الظروف الطبيعية وصعوبة التضاريس”.

وتعيش دواوير مشيخة تغدوين في حصار وعزلة منذ 20 يوما، حيث إنها تقتات من وجبة واحدة في اليوم، نتيجة تدمير السيول للمسالك والطرقات، بالإضافة إلى الثلوج التي عزلت المنطقة عن العالم الخارجي.

هذا الوضع دفع اللجنة الإقليمية لليقظة بإقليم الحوز، إلى تقديم المساعدات للساكنة المحلية، المتضررة من آثار الفيضانات، والتي شهدتها بعض مناطق الإقليم في أعقاب التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفتها المنطقة.

اللجنة الإقليمية استعانت، يقول بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، بطائرة مروحية تابعة للدرك الملكي، لنقل المواد الغذائية الأساسية لفائدة الدواوير العالقة بالجبال، مشيرة إلى أن مجرى رياح متقلب، أوقف تدخل المروحية، يوم الجمعة، فتقرر تأجيل نقل المعونات المذكورة إلى يوم أمس.

‫تعليقات الزوار

5
  • jamal de france
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:22

    وأين كانت في الوقت الذي كان فيه الجنوب يغرق ووصلت الحصيلة إلى ما يفوق أربعين ضحية وألاف المشردين وما زال ناس الجنوب ينتظرون من يغيتهم ؛

  • ادير
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:28

    لقد تبينث نجاعة تدخلات المروحية الطبية و ساهمت بشكل واضح في إنقاذ العديد من الأرواح في جهة تانسيفت الحوز و في ظل ضعف البنية الطرقية و بعد المؤسسات الاستشفائية عن المواطنين.
    لهذا نتمنى أن تعمل الحكومة على تعميم هذا النوع من الإغاثة الطبية على باقي التراب الوطني.

  • Surveillance VI six
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 00:45

    الحمدالله اسعدني هداتدخل لانقاد شخص ما.. واعتقد ان مازال هناك اطباء لديهم قلوب الرحمة لاسيما في الطيب العام
    ونتمى ان تكون هناك فرق طبية لتدخل السريع في اي جهة في المملكة
    رغم ان الوسائل المطلوبة تكون منعدمة في بعض الجهات
    لهدا نتمى من هسبريس ان تفتح حساب بنكيا لتبرع سواء جمهور هسبريس او غيرهم للمساعدة الطيب تدخل السريع ..والله لا يضيع اجر من احسن عملا

  • beeman
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 00:55

    انا اطلب من جلالة الملك ان يسرح البرلمان باكمله وجميع غرفه وان نستعمل اموال البرلمانيين لاقامة قناطر قوية وشراء الكثير من المروحيات لانقاذ المغاربة
    thanks hesspress

  • فاعلة خير
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 03:30

    How ironic it is to mention the aircraft being :مروحية تابعة للدرك الملكي. Of course If it wasn't for our kind hearted king نصره الله , it would be no such service available to save people lives. Also the article did not forget to mention the hospital director's name as if he was the one on board to go on that mission. The article failed miserably to honor and acknowledge the real heros who put their lives in danger to save others. The least they could do Is mention their names as a symbol of recognition يا ربي يفيق ضمير القلم المغربي و يفي ذوي الضمير المهني حقوقهم ولو كانت حبر عل ورق. ( I apologize for misspelling the word علا , but I don't have الف مقصورة in my keyboard. Again thank you thank you a bunch أيها الفر يق الطبي. الله يحفظكم و يعاونكم. Keep up the good work maybe one day we read your honorable names between the lines. Love and respect from miles and miles away

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة