24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الخلفي: بَاهَا كَان يُعَاين مكَان وفَاة الزَّايدِي

الخلفي: بَاهَا كَان يُعَاين مكَان وفَاة الزَّايدِي

الخلفي: بَاهَا كَان يُعَاين مكَان وفَاة الزَّايدِي

نعى مصطفى الخلفي وزير الإتصال الناطق بإسم الحكومة وزير الدولة عبد الله بها المتوفي اليوم بعد دهسه من طرف قطار، وذلك من خلال صفحته الخاصة على الفايسبوك.

وكتب الخلفي: "بعين دامعة وبقلب حزين تلقينا نبأ وفاة الأستاذ عبد الله بها، وزير الدولة، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مساء اليوم الأحد ببوزنيقة، جراء تعرضه لحادث دهس من قبل قطار أثناء معاينته مكان وفاة الأستاذ أحمد الزايدي رحمه الله".

وأضاف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة داعيا "نسأل الله أن يسكن الفقيد فسيح جناته وأن يشمله بواسع رحمته ومغفرته وأن يرزق أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - abdellah الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:26
هدي كملة صدفة مات نهار الأحد يوم لي مات في الزايد
يمكن تكون ورقة صفراء لي بن كيران...
2 - أنا الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:30
لم يكن معه أحد، فكيف علموا أنه كان يقصد زيارة مكان وفاة الزايدي
3 - morroco الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:31
فاجعة و الله... الله يرحمو و يرحم جميع اموات المسلمين انه سميع مجيب .... خسارة للساحة السياسية بالمغرب....
4 - ليلى الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:31
الله يرحمه
انا لله وان اليه راجعون
5 - محمد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:33
الله اكبر انا لله وانا اليه راجعون
6 - rabie casaoui الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:34
نسأل الله العضيم ان يرحمه ويسكنه فسيح جناته
7 - مغربي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:36
السلام عليكم رحمه الله، نريد فقط توضيحا هل كان في علم الخلفي أن المرحوم ذاهب لمعاينة مكان وفاة الزايدي رحمه الله.
8 - مواطن الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:40
كنت أتمنى كمواطن أن تدمع عينك أيضا على ضحا يا الفيضانات فحتى هم مغاربة ولو أنهم بسطاء لأن الموت واحد ولو تعددت الأسباب والحاصول الله يرحم جميع أموات المسلمين
9 - observateur الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:42
رحمه الله. نسأل الله أن يسكن الفقيد فسيح جناته وأن يشمله بواسع رحمته ومغفرته وأن يرزق أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مهما كان سباب الوفاة... فان الله تعالى قرر ان يقود الثورة بنفسه في المغرب ضد الفساد ...ضد التهميش ... ضد البنية التحتية ...ضد النفاق الذي تعيش فيه الأحزاب السياسية بدون استثناء في المغرب.

انشري هسبرس
10 - غيور على وطنه الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:46
الله يرحمو ويصبر اسرته الكبيرة والصغيرة، القضية فيها ( إن ) كيف يذهب وحيد الى المنطقة ولماذا؟ هل هناك مؤامرة كشفت وفاة المرحوم احمد الزايدي؟ لم استسغي ولم اهضم وجود سيارة احمد الزايدي في قعر واد، اتمنى أن لا تكون هناك تصفيات حسابات بهذه الطريقة البشعة.
11 - شروق الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:50
وراه تلقا اكتشف شي حاجة مور القضية الزايدي وبغاو يزيدوه حتى هو من المغتالين والله مابقيت نتيق
12 - adil الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:53
وفاة بَاهَا و من قبله الزايدي
هناك لغز محير !! خصوصا أنهما توفيا في مكان واحد !!!
هل بدأت الطبقة السياسية الفاسدة في إستهداف رموز الإصلاح ؟
13 - سعيد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 00:54
" انا لله وانا اليه راجعون "
اذا كان المرحوم لوحده بالليل "يتفقد مكان موت الزايدي "فمن قال لنا هذا؟ فهل قال لاحد قبل موته انه يريد الذهاب إلى ذلك المكان وبالليل ومترجلا؟ وماذا يريد ان يرى بالليل؟ وكيف عرفنا انه فجاءه القطار ؟ هل ليس للقطار أضواء أمامية ؟ ولم يحدث القطارأي صوت ؟ الزيدي توفي تحت القنطرة وليس فوق القنطرة أسئلة كثيرة!!!!!! نطلب من الله أن يبين الحقيقة.
اطلب من الله ان يرحمه ويسكنه فسيح جناته.وتعازي الحارة لعائلته الصغيرة او الكبيرة.
14 - عمران الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:00
احداث غير مستصاغة و لا تدخل باب المنطق فكيف لوزير من العيار الثقيل ان يذهب و لوحده في جنح الظلام فيا عجبا . الكل ينادي بتحقييق نزيه فالامر يطرح العديد من التساءلات
15 - ابن عمار الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:02
قاليك توفي بعدما كان ينوي تفقد مكان الزايدي!!
- أول حاجة واش باها الله يرحمو قاليكوم هاذ القضية!!
- وثاني حاجة: واش باها كان عندو الزايدي عزيز تالهاذ الدرجة باش يمشي يزور بلاصتو!! باها توجهه معروف ولاخور اشتراكي معروف والله يرحمهوم بزوج.
- لنفرض كان عندو عزيز راه عايمشي يزورو فقبرو ماشي فين مات.
- وزعما باها ماسمع صداع د تران مابانلو ضو ديالو (ف 6 دالعشية) باش يسلت!!
- و واش هو حمق ينزل من سيارتو فساعة مظلمة وفمكان خاوي!!
القضية فيها إن والله يرحمو.
ــــــــــــــ
ابنة الزايدي في فيديو لها: "قتلوك أبابا قتلوك"
واليوم باها مات موتا غامضا!!
هل عدنا لزمن الاغتيالات السياسية!!
أليس موت كليهما غامضا!!
16 - محمد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:03
ان الموت حق والجنة حق والنار حق،
رحم الله الفقيد باها والزايدي وضحايا فيضانات الجنوب وجميع موتى المسلمين ، اللهم ارحمهم جميعا والحقنا بهم موءمنين تاءبين،
تكاترت المصاءب ولا نقول الا ما يرضي ربنا (انا لله وانا اليه راجعون)
انهم اخواننا جميعا واهلهم اهلنا وما اصابهم قد اصابنا جميعا فليس لنا الا الصبر والدعاء.
ارجوا من القنوات والاداعات المغربية معايشة هده الاحدات وان لا تقدم البرامج المقززة، احتراما لمشاعرنا والله ولي التوفيق.
لله ما اخد ولله ما اعطى
والسلام
17 - ابتسام الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:15
ميمكنش لشي شخصية وزنة في البلاد ينزل من سيارة ويمشي لسكة على رجليه وأكتر من هدا في الظلام هدشي مكيدخلش لعقل سولو ليكان سيق تران واش سيد كان واقف ولا ناعس في سكة هويعطيكم الجواب وكلشي باين, هاد القضية فيها ان . نكتفي ب انا لله وانا اليه راجعون
18 - أحمد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:22
بما انه كان لوحده و لم يرافقه أحد كيف علموا أنه كان يعاين مكان غرق الزايدي رحمه الله، و كما قرأنا قبل قليل في هسبريس أن التعرف عليه كان بعد أن وجد رجال الدرك بطاقة تعريفه الوطنية وتحديد رقم لوحة السيارة المركونة قرب مكان الحادث؟ !
على كل أنا لم أفهم شيئا و أود أن يدلي الإخوان القراء بآرائهم لكي نستطيع فهم حيثيات و ملابسات هادا الحادث الأليم.
اللهم اغفر له و ارحمه، إن لله وإن إليه راجعون.
19 - dr london الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:28
السلام عليكم : والله لعظيم انا تنستغرب ل بعض الأشخاص ،هل يعقل انا وزير الدول و بالمغرب يذهب من اجل معاينت مكان حادث على الساعة ١١ باليل ،لماذا لا تستطيعون تكلم بصراح و تقول ( لقد انتحر وزير الدولة ) الله يرحمو ، لماذا لم يذهب الي مكان الفيضانات من اجل المعاينة انا الله و انا اليه راجعون
20 - احمد البوكيلي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:45
انا لله وانا اليه راجعون.عوض التاويلات الفارغة ارجو منكم اخواني أن تدعو له بالمغفرة والصبرلذويه. انا لله وانا اليه راجعون لا اله الا الله وحده لاشريك له.
21 - بشرى الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:55
رحم الله العقل المدبر للعدالة والتنمية وراها باينة انه كان في مهمة جد خاصة لاستكشاف امر ما شاء الله ان يبقى سرا القوم يشتغلون
22 - Cocou الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:59
إنا لله و إنا له راجعون !رحمه الله و أسكنه فسيح جناته !
كما تمت تصقية أعضاء حزب الشورى و الإستقلال بعد الإستقلال الذين أرادوا الإصلاح لبلادنا العزيزة ، يتم تصفية حسابات من ينادون بالإصلاح داخل أحزابهم!
23 - creminology الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:09
يبدو أنا زمان الاغتيالات السياسية قد عد إلى المغرب لكن هده المرة المستهدف هم رموز الاصلاح في المغرب. أما الفاعل فيجب على الدولة كشفه. كل القرائن تدل على أنا هناك موامرة تستهدف المغرب لافشال الاصلاح.يمكن أن تكون هده الموامرة إما خارجية أو داخلية و الأيادي داخلية . المكان والزمن يتبتان هدا الكلام، ليس هناك عاقل يصدق أنا المرحوم يزور مكان وفاة معارض و في الضلام، لو كان قبر الزايدي لا كان الأمر كدلك في الضلام غير منطقي .
24 - جهاد الزهراوي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:11
ما بالكم ايها المغاربة تستبقون الاحداث . الحادثة ربمو وقعت بالصدفة او يمكننا القول ان اي انسان على وجه الارض له فضول ربمو كان فضوليا لمعرفة كيف تم غرق الزايدي خصوصا انه زمدله و اي مغربي يمر من تلك القنطرة الا و يتيره الفضول . تم قضية القطار ربما كان يتامل المكان و خذله التفكير حتى نسي ان ياخذ حذره فكم من مرة يمكننا الوقوع في نفس المشكل . انه ايضا بشر فكفانا من تخيل الافلام التي تاثرنا بها بالفعل فما قلته اقرب الى الواقع
25 - ناضوري الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:25
كيف انه لم يسمع صوت القطار في ذلك المكان و لم يرى اضواءه الامامية و ان كان بسرعته القصوى!!!!!!!
26 - لحسن الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:26
اللهم اجعل مثواه الجنة ان لله وان اليه راجعون
27 - مغربي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:42
لازم بكون بجانب سكة حواجز ويكونو قناطر لي مرور الناس لو يهمكم اﻻرواح الناس
28 - omar الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:47
السلام عليكم
إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحم الدكتور باها!!!
السؤال هو:
كيف يعقل أن يكون الرجل الثالت في الدولة بعد الملك و الوزير الأول بدون حراسة ؟؟
و هل يمكن أن يكون الوزير إستدرج إلى المكان.من طرف صدق و إدا به يقع في فخ مدبر وثم إغتياله من قبل و بعد ذالك ثم رميه في السكة لمحو أثار الجريمة؟؟؟
 كما تعرفون أن عبد اله باها هو الساعد الأيمن ل بن كيران يعني يساعده في جميع قراراته وتعرفون أن لوبيات المغرب معروفة لدى الحكومة و تنتمي إلى أحزاب المعارضة بالتحديد حزب الإستقلال الأصالة والمعاصرة و الإتحاد الإشتراكي و أعتقد أن هذا إندار ل الوزير الأول بن كيران على أن ينسحب و يترك الساحة للقدامة .....
كل من يتزعم أن الدكتور عبد إله بها ذهب ليتفقد مكان الزايدي فهو خاطئ لأنه ليس هناك دليل ....
وأستبعد فرضية الإنتحار لأن الرجل متدين و يعرف الله
والأرجح أنه إغتيال سياسي والله أعلم
Svp publier merciiiiiii
29 - Chiheab الاثنين 08 دجنبر 2014 - 04:33
Bonjour à tous
.....Arrêtez vos bêtises ..
Je suis de la famille de Si abdellah, je le connais trés bien. Le suicide , c'est IMPOSSiBlE, abdellah est pieux très croyant , j'ai eu plusieurs conversations avec lui au sujet du Maroc , et de son évolution . Je peux vous certifier que c'etait le meilleur, la tête pensante du PJD, Au délas de l'ambition personnelle, l'interet de son parti et du royaume passait largement avant son ambition personnelle .
Arrêtez de dénigrer , l'ame du défunt et respectez sa famille et sa mémoire . Il est mort en plein activité pour son pays. Je peux vous dire, que je n'avais pas les mêmes idées politiques que Abdallah, mais c'etait quelqu'un d'integre et honnête ,ouvert au débat ,patient et d'une extraordinaire écoute. Je l'aimais beaucoup, c'était le mari à ma tante, à qui je transmets mes condoléances ainsi qu à son fils Amine.
ان لله وان اليه رجعين

Pr. C. Hamid, Océan Indien
30 - فيصل بلغالي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 04:46
أســـئـــلة معلقة حول وفاة سي عبد الله بها :
ـ من أعلمنا بأن الأستاذ بها كان فعلا في زيارة تفقدية لمكان غرق القيادي الاتحادي؟
ـ مالفائدة من ذهاب الأستاذ بها إلى هذا المكان ليتفقّد ظروف مقتل الأستاذ الزايدي، وهو الحكيم المنزّه عن العبث؟
ـ وهل الزيارة التفقدية تكون قبيل المغرب عندما تكون الرؤية ضعيفة؟
وهل كان الأستاذ بها يشك في الرواية الرسمية لوفاة الزايدي حتى يتحرّى بنفسه؟
ـ كيف يؤمّ الأستاذ بها هذا المكان يوم الأحد، وهو وزير دولة، دون مرافق؟
ـ كيف ينزل من سيارته، ثمّ يتوجّه راجلا ولا ينتبه للقطار مع العلم أن الأستاذ بها عاش في الرباط ويعرف جيّدا صوت القطار؟
ـ أجزم أن الأستاذ عبد الله بها، لا يمكن أن يقوم بعمل مثل هذا دون أن يكون قد أخبر واستشار أخاه عبد الإله بنكيران..فإذا كان هذا الأخير على علم مسبق بخبر انتقال صاحبه إلى بوزنيقة من أجل تفقد مكان وفاة القيادي الاتحادي، فإن الأسئلة التي طرحتها لا قيمة لها..وإلا فإنّ عقل الحركة والحزب قد تمّ استهدافه، إلى أن تظهر الحقيقة. رحمه الله وأدخله فسيح جناته
31 - صوت الشعب الحر الاثنين 08 دجنبر 2014 - 06:00
في مصر تصفيات سياسية مباشرة و في المغرب غير مباشرة
التصفية تحت القنطرة دليل قاطع على أن هناك يد الطولة للماسونية في هذه العمليات
فهو رمز من رموزهم بالإغتيال.
على الحزب و الرميد أن يفتحو تحقيق على أكبر مستوى للوصول إلى الماسونيين المغاربة الخونة و من بينهم شباط و مزوار و أخنوش...........و منع هذه المنظمة بالإشتغال و العبث بالبلد
32 - محمد كرم الاثنين 08 دجنبر 2014 - 06:31
والله ليأخذك العجب كل شئ ممكن في هذه الحياة صراحة لغز محير فبوزنيقة اصبحت وبالا علي السياسيين وربما يوجد بها مثلث برمودا خاص بالسياسيين علي كل الله يرحمه ويرحم شهداء الفياضانات وجميع المسلمين
33 - bassou الاثنين 08 دجنبر 2014 - 06:46
ان لله و ان اليه رادعون رحم لله جميع اموات المسلمين.
انها الاحساس بالشمتة الكبيرة حيث شمتو بنكيران الي وصل على ضهرو . فالتالي تنكر ليه كما تنكر لجميع من صوط عليه. بنكبران اصبح طاغوط خطير حثى على حزبه يجب محاربته على كل الواجهات.
34 - youness الاثنين 08 دجنبر 2014 - 06:51
اللهم ارحمه ووسع مدخله والهم اهله الصبر والسلوان ،،،، واقول،،، يامتدخلين ،،،،، يامن تعليقاتهم ،،،، خارج حدود العزاء ،، اتقوا الله في انفسكم ،،،،ان كل كلمة تخططونها فهي تحسب عليكم مضاعفة لان هناك العديد من القراء من يطلع عليها ،،،،،،،وهناك من لايصبر على هكذا اقوال ،،،، وقد يرسل دعوة رد. وتكون مستجابة،
لاتدري نفس باي ارض تموت
اللهم ارحم امواتنا واموات المسلمين اجمعين
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
35 - محمد العربي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 08:03
إنا لله وإن إليه راجعون. والله غريبة الحادثة عليها علامة إستفسار.
36 - amine الاثنين 08 دجنبر 2014 - 08:05
لن اصدقك يا خلفي .اني اشك في وفاة القيادي الاتحادي الزايدي كما اشك في ملابسات وفاة باها رحمهما الله.السياسيون النزهاء عليهم ان يحتاطوا كثيرا قد يصيبهم مكروه بشكل مفاجيء
37 - عبدالله الاثنين 08 دجنبر 2014 - 08:25
الزايدي ثم باها .على خبراء الشرطة العلمية أن يظهروا كفاءتهم
في هدا الموضوع .ﻻبد أنها جرائم قتل بعد أستدراجهما الى هدا المكان
عبدالله باها الرجل الطيب ﻻ إله إلا الله محمد رسول الله .
إنا لله وإنا اليه راجعون
38 - سهام الياس الاثنين 08 دجنبر 2014 - 09:27
رحم الله الفقيد ويصبر عائلته، فعلا قصة لا تدخل للعقل كيف لشخص يريد تفقد مكان ويدهب بالليل من دون مرافقة فعلا انها تصفيات سياسية مرادها زعزعة استقرارنا وعدم تقدم المغرب في الاصلاحات التي يقوم بها الحزب.
39 - داني العيون الاثنين 08 دجنبر 2014 - 09:42
اللهم ارحم هدا الفقيد واسكنه فسيح جناته يعزعليناان نفقدشخصامن طينةعبدالله بهاتبقىالمشكلةاننالم نعدنفهم؟ لماذا. وكيف. ؟تعددت الأسباب والموت واحد والله اننا تخاف علىبلدنااكثرممانخاف على ارواحنا فهل ياترى هده بداية ( حصاد ) عربي مغربي جديد ان حصدروحين سياسين في مكان واحد صدفةتثيرالاستغراب رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته. وانا لله وانا اليه راجعون حفظ الله لنا دينناووطننا وملكنا وجعل الله هدا البلد امنامطمينا يأتيه رزقه رغدا وتعازينا لأسرته الكبيرة والصغيرة كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والإكرام
40 - احمد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 10:54
السر كله عند بنته(حكمة) اللي عارفة في اي ساعة بالذات خرج من عندها. ويمكن نحسبو المسافة والسرعة المنطقية حتى مكان الاصطدام وبعد الضحية عن السيارة وغادي يكون ساهل نتاكدو واش بفعل فاعل ولا القدر الاهي.
حاجة اخرى يمكن خرج من سيارته لان بغى يفرغ مثانته(وهو شيء عادي) (اصحاب مرض السكر مثلا) . والله يرحمه.
41 - نقطة نظـــــــــام الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:38
الآن تأكدت من غباء المغاربة وتأكدت بأن نظرية المآمرة تنخرهم وثقافة المقاهي تسمم عقولهم.

الراجل مشا وصّل بنتو لكــــــــــازا، وملي رجع داز على مكان موت المرحوم الزايدي (يعني ما مشاش ليه عن قصد) وووقف فيه السيارة ديالو لحظة لإلقاء نظرة على ذالك المكان الأسود وفي غفلة منه دهسه القطار .....

أين المشكل وأين المآمرة هنا ؟؟
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال