فرع حقوقي يندد بالاعتداء على رئيسه في كلميم

فرع حقوقي يندد بالاعتداء على رئيسه في كلميم
الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:01

تعرض رئيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بجماعة أباينو التابعة ترابيا لإقليم كليميم لإعتداء من طرف رئيس الجماعة، وذلك على خلفية حضوره في إحدى الدورات الإستثنائية لمجلس الجماعة القروية لشهر دجنبر.

وأورد المركز في بلاغ له تتوفر عليه هسبريس، أن الإعتداء يأتي ضمن سلسلة طويلة من التهديدات التي أطلقها الرئيس، مشيرا إلى أنه تم توثيق مجموعة كبيرة من الخروقات والتجاوزات التي تطال تدبير المرفق العمومي، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية لبعض القرارات المتخذة وخاصة في شأن التراخيص الممنوحة لبعض النافذين والتي تهم المقالع المنتشرة بالإقليم والتي تهدد البيئة وحياة المواطنين، تقول الوثيقة.

وأضاف نفس البلاغ أن “الإعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان يندرج ضمن سياسة ممنهجة تستهدف إسكات الأصوات الحرة ، فقد تم الكشف عن كم هائل من التجاوزات والإنتهاكات مست الثروة والإنسان، وهو الأمر الذي تأكد بفعل الفيضانات والأمطار الأخيرة التي عرت البنية الهشة والمغشوشة وعزلت مناطق عن محيطها، وكادت أن تمسح قرى بأهلها، وهذا الأمر نبه إليه الجسم الحقوقي المحلي في مناسبات عدة وحمل الدولة والمنتخبين مسؤولية مايقع من إختلالات لها إنعكاسات خطيرة على مستقبل المنطقة”.

وطالبت كل من جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان وشباب الخيمة الدولية بهولندا و لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان بكلميم بالاضافة الى المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع كلميم من السلطة فتح تحقيق في الاعتداء الذي تعرض له الناشط الحقوقي عالي مرزوق الموثق على شريط فيديو.

والتمَست التنظيمات من الدولة التسريع في نشر كل التحقيقات التي خلصت إليها لجان التفتيش والإفتحاص، وتحقيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، كما نددت بالتهديد والوعيد الذي يصدر بين الفينة والأخرى من بعض المسؤولين الأمنيين، والمنتخبين الفاسدين في حق الحقوقيين والصحفيين.

‫تعليقات الزوار

3
  • من امريكا
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 06:41

    تحية للمنا ضل علي الدي يقدره الجميع لما يتحلى به من اخلا ق نضالية وعن ورغبته الجا دة في الدفاع عن حقوق ساكنة جماعة ابا ينوا و فضح كل من سولت له نفسه التﻻ عب بمصالح و اموال الشعب ,تحية تقدير من شباب المنطقة بامريكا الى فعاليات المجتمع المدني و ا لحقوقى ببلدنا العزيزة

  • حميدوش
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:07

    انبه صاحب المقال ان دورات المجالس الجماعية عادية ام اسثتنائة تكون عمومية ، ولكن فقط المنتخبون ورجل السلطة لهم الحق وحدهم في الكلام ، او ممثل لمصلحة خارجية اذا طلب منها ذلك ، وبالتالي يظهر ان الشخص المعني ربما ،عن جهل او عنوة ،تمسك باخد الكلمة ، فشوش على اشغال المجلس ،وفي هذه الحالة أمكن للرئيس طرده بواسطة رجل السلطة.بل يمكن آه ان يعلن الجلسة سرية فلا يبقى في قاعة الدورة الا من يعنيهم الامر مباشرة (رجل السلطة والمنتخبون والمصالح الخارجية المدعوة). ويقول المثل (إذا أنصف الناس استراح القاضي) . مزحة : في الحقيقة لا يريد القاضي أن يستريح .

  • سالم علمي
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 07:30

    تحية الى الأخ عالي على نضله دائماً في يجمع ما يتعلق بمصالح المواطنين .أما أعضاء مجلس جماعة أباينو يعتبر رمز الفساد في كلميم دون حسيب ولا رقيب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب