24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | فرع حقوقي يندد بالاعتداء على رئيسه في كلميم

فرع حقوقي يندد بالاعتداء على رئيسه في كلميم

فرع حقوقي يندد بالاعتداء على رئيسه في كلميم

تعرض رئيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بجماعة أباينو التابعة ترابيا لإقليم كليميم لإعتداء من طرف رئيس الجماعة، وذلك على خلفية حضوره في إحدى الدورات الإستثنائية لمجلس الجماعة القروية لشهر دجنبر.

وأورد المركز في بلاغ له تتوفر عليه هسبريس، أن الإعتداء يأتي ضمن سلسلة طويلة من التهديدات التي أطلقها الرئيس، مشيرا إلى أنه تم توثيق مجموعة كبيرة من الخروقات والتجاوزات التي تطال تدبير المرفق العمومي، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية لبعض القرارات المتخذة وخاصة في شأن التراخيص الممنوحة لبعض النافذين والتي تهم المقالع المنتشرة بالإقليم والتي تهدد البيئة وحياة المواطنين، تقول الوثيقة.

وأضاف نفس البلاغ أن "الإعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان يندرج ضمن سياسة ممنهجة تستهدف إسكات الأصوات الحرة ، فقد تم الكشف عن كم هائل من التجاوزات والإنتهاكات مست الثروة والإنسان، وهو الأمر الذي تأكد بفعل الفيضانات والأمطار الأخيرة التي عرت البنية الهشة والمغشوشة وعزلت مناطق عن محيطها، وكادت أن تمسح قرى بأهلها، وهذا الأمر نبه إليه الجسم الحقوقي المحلي في مناسبات عدة وحمل الدولة والمنتخبين مسؤولية مايقع من إختلالات لها إنعكاسات خطيرة على مستقبل المنطقة".

وطالبت كل من جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان وشباب الخيمة الدولية بهولندا و لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان بكلميم بالاضافة الى المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع كلميم من السلطة فتح تحقيق في الاعتداء الذي تعرض له الناشط الحقوقي عالي مرزوق الموثق على شريط فيديو.

والتمَست التنظيمات من الدولة التسريع في نشر كل التحقيقات التي خلصت إليها لجان التفتيش والإفتحاص، وتحقيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، كما نددت بالتهديد والوعيد الذي يصدر بين الفينة والأخرى من بعض المسؤولين الأمنيين، والمنتخبين الفاسدين في حق الحقوقيين والصحفيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - من امريكا الخميس 11 دجنبر 2014 - 06:41
تحية للمنا ضل علي الدي يقدره الجميع لما يتحلى به من اخلا ق نضالية وعن ورغبته الجا دة في الدفاع عن حقوق ساكنة جماعة ابا ينوا و فضح كل من سولت له نفسه التﻻ عب بمصالح و اموال الشعب ,تحية تقدير من شباب المنطقة بامريكا الى فعاليات المجتمع المدني و ا لحقوقى ببلدنا العزيزة
2 - حميدوش الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:07
انبه صاحب المقال ان دورات المجالس الجماعية عادية ام اسثتنائة تكون عمومية ، ولكن فقط المنتخبون ورجل السلطة لهم الحق وحدهم في الكلام ، او ممثل لمصلحة خارجية اذا طلب منها ذلك ، وبالتالي يظهر ان الشخص المعني ربما ،عن جهل او عنوة ،تمسك باخد الكلمة ، فشوش على اشغال المجلس ،وفي هذه الحالة أمكن للرئيس طرده بواسطة رجل السلطة.بل يمكن آه ان يعلن الجلسة سرية فلا يبقى في قاعة الدورة الا من يعنيهم الامر مباشرة (رجل السلطة والمنتخبون والمصالح الخارجية المدعوة). ويقول المثل (إذا أنصف الناس استراح القاضي) . مزحة : في الحقيقة لا يريد القاضي أن يستريح .
3 - سالم علمي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 07:30
تحية الى الأخ عالي على نضله دائماً في يجمع ما يتعلق بمصالح المواطنين .أما أعضاء مجلس جماعة أباينو يعتبر رمز الفساد في كلميم دون حسيب ولا رقيب
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال