جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية
الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:46

وقفت الصحف الجزائرية، الصادرة اليوم الخميس، عند المخاوف من تأثير تراجع سعر النفط على الاقتصاد الجزائري، فيما ركزت الصحف الموريتانية على أزمة انقسام المعارضة في البلاد.

ففي الجزائر، واصلت الصحف الحديث عن آفاق الاقتصاد المحلي في ظل التراجع المهول لسعر البرميل في السوق العالمية.

وكتبت صحيفة (ليكسبرسيون) أن الجزائريين في حيرة من أمرهم مادامت البلاد في حاجة ل120 دولار كسعر للبرميل من أجل تحقيق التوازن في ميزانيتها.

وقالت إنه بسعر تحت سقف 60 دولار، يكون العجز حتميا، مما يجعل الحكومة مضطرة للجوء إلى صندوق الإيرادات أو الاقتراض الداخلي.

ورأت صحيفة (لبيرتي) أن موارد البلاد من المحروقات لا يمكن التعويل عليها لكونها لن تظل مصدر الحياة للجزائر، حيث بات من المفروض البحث عن مصادر أخرى تزخر بها البلاد.

وفي السياق ذاته، تناقلت صحف تصريحات وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي، تأكد منها أن “الحكومة لم تستطع إخفاء حقيقة خطورة الوضع بعد انهيار أسعار البترول تحت مستوى 70 دولارا وانعكاسات ذلك على سياساتها الاقتصادية، خاصة التكفل بنفقاتها”، مضيفة أن يوسفي أكد أن الحكومة لم تبق مكتوفة الأيدي، وتستمر في الحوار مع مختلف الفاعلين في السوق النفطية من منتجين ومصدرين لتقليص فائض المعروض من الخام.

ومن جهة أخرى، أثارت صحيفة (الخبر) الارتفاع المهول لأسعار المنتجات الغذائية. فكتبت “يبدو أن الجزائريين قد تعودوا على استقبال كل عام جديد بلهيب أسعار يطال المواد الغذائية الأساسية التي يجد نفسه مضطرا لاقتنائها، باعتبار أنه لا بديل عنها، وهو نفس ما تم تسجيله نهاية 2013″، ونقلت عن الأمين العام لاتحاد التجار والحرفيين، محمد الطاهر بولنوار، قوله إن الاتحاد سجل قفزة كبيرة في أسعار عدد من المواد، عازيا السبب الرئيسي في ذلك إلى “كونها مستوردة، حيث لازالت الحكومة لم تحكم قبضتها بعد على الاحتكار والمضاربة التي تقف وراء هذا الارتفاع في كل مرة، باعتبار أن الأسعار المطبقة في الأسواق العالمية بالنسبة لهذه المواد، مستقرة حاليا”.

وفي تونس، واصلت الصحف متابعاتها للحملة الانتخابية في دورتها الثانية في سياق تأجج الصراع وتبادل الاتهامات بين المرشحين للرئاسية قائد السبسي والمنصف المرزقي، علاوة على مناقشة “مجلس نواب الشعب” لميزانية 2015.

وفي هذا السياق، وتحت عنوان “الحملة الانتخابية للدور الثاني ..عودة تشنج الخطاب السياسي وغياب الوعود الانتخابية”، كتبت صحيفة (المغرب)، في افتتاحيتها، “في اليوم الثاني من الحملة الانتخابية، غابت الخطابات السياسية والوعود الانتخابية على عكس الدور الأول واليوم الأول من الدور الثاني. فقد اتسمت الخطابات بمهاجمة كل مترشح للآخر سواء خلال زياراتهما الميدانية أو من خلال تصريحاتهما الإعلامية”.

وأوردت الصحيفة بلاغا لحركة “نداء تونس” عبرت فيه عن استغرابها من تصريحات منافسها في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، المنصف المرزوقي، والتي قال فيها “دون تزوير نداء تونس لن تنجح”، واعتبرت الحركة أن هذه التصريحات “تمثل تشكيكا في مصداقية هيئة الانتخابات، وهو ما يبث البلبلة والفوضى بين أفراد المجتمع التونسي”.

وأضافت الصحيفة أن المرزوقي أشار، في أحد تصريحاته، إلى أن منافسيه في الانتخابات الرئاسية “انتهجوا سياسة الترهيب واعتماد المال السياسي من أجل كسب أصوات الناخبين”.

ومن جهتها، وتحت عنوان “تحدث عن إمكانية التزوير واتهم دولا بالتدخل في الانتخابات: المرزوقي يلعب بالنار”، كتبت صحيفة (الشروق) أن المرشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية المنصف المرزوقي “اتهم دوائر أجنبية لم يسمها بالتدخل” في انتخاب رئيس الجمهورية، معتبرا أنه “سيفوز في الدور الثاني من السباق الرئاسي إذا لم يحصل تزوير”.

وأضاف، في كلمة خلال تجمع انتخابي، أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار “وجه دعوة له وللمرشح الثاني للرئاسية السبسي للحد من تشنج الخطاب خلال الحملة الانتخابية، لكنه رفض ذلك مشترطا الكف عن نقده ومحاولات تشويه سمعته”.

ومن جهة ثانية، نقلت صحيفة (الضمير) عن وزير الداخلية التونسي، لطفي بن جدو، قوله، خلال افتتاح المؤتمر 38 لقادة الشرطة والأمن العرب أمس، أنه تم تخصيص 60 ألف رجل أمن لتأمين الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى “تواصل التهديدات الإرهابية الهادفة إلى منع ختم المسار الانتقالي والانتخابي” في الآن نفسه. وأضافت الصحيفة أن بن جدو شدد على استعداد الوزارة لإنجاح هذه المرحلة وإتمام الانتخابات “على أحسن وجه”.

ومن جهة أخرى، توقفت الصحف التونسية عند بدء “مجلس نواب الشعب” مناقشة ميزانية 2015 ، حيث أشارت صحيفة (الصباح)، في هذا الصدد، إلى أن العديد من النواب طالبوا خلال مناقشاتهم أمس لمشروع “قانون المالية وميزانية الدولة” لسنة 2015 حكومة مهدي جمعة بالتصدي “للتهريب وإيجاد حلول جذرية للتجارة الموازية ولغلاء المعيشة”، كما طالبوا الحكومة “بالحوار مع الأطراف الاجتماعية وفتح باب المفاوضات مع الاتحاد العام التونسي للشغل”.

وفي موريتانيا، تناولت الصحف أزمة انقسام المعارضة، والاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وهكذا، ترى جريدة (الصحيفة) أن أزمة انقسام المعارضة ما تزال متفاقمة وستطول كثيرا، ذلك أن المساعي التي قام بها زعيم المعارضة الجديد باءت بالفشل بسبب رفض منتدى الديمقراطية والوحدة لها.

وقالت الصحيفة إن استفحال أزمة المعارضة الموريتانية يوما بعد آخر، بات يطرح تساؤلات جوهرية حول “مصداقية هذه المعارضة في الواقع، مادامت تضرب بعضها من تحت الحزام، ولا ترغب في الوحدة تحت لواء المؤسسة الدستورية التي يجب أن تجمعها وتحمل همها رسميا”.

ولاحظت أنه رغم أن الدولة لا تعترف إلا بالمعارضة الموجودة داخل البرلمان وتعتبر أن المنتدى مشكل من أحزاب راديكالية، أصبحت خارج قبة البرلمان، وبالتالي لا تأثير ولا سلطة لها على رقابة العمل الحكومي، فإن الواقع يؤكد أن أحزاب المعارضة الراديكالية في المنتدى، خاصة حزبي تكتل القوى الديمقراطية واتحاد قوى التقدم، لها شعبية كبيرة وثقل في الساحة السياسية الوطنية.

وعلى صعيد آخر، تطرقت صحيفة (الشعب) إلى تخليد موريتانيا لليوم العالمي لحقوق الإنسان. فكتبت أن ما يمكن التوقف عنده في هذا المجال، هو ذلك الملف المتعلق بالمشاريع التنموية التي تستهدف الفقراء والشرائح الهشة، وهو ما يختزله عمل بعض المؤسسات والهيئات الحكومية التي تم إنشاؤها حديثا وأنتجت بنى تحتية ومشاريع مست بشكل مباشر حياة الفئات المستهدفة.

وذكرت الصحيفة بالتعاطي الإيجابي لموريتانيا مع مختلف الآليات الأممية في مجال حقوق الإنسان، حيث جسد قبولها لأغلب التوصيات الصادرة عن هذه الآليات مدى اهتمامها بالنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها.

وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن مفوضة حقوق الإنسان قولها إن أولويات الحكومة منصبة أساسا على اعتماد مشروع طموح لبناء مجتمع يقوم على دولة القانون وترسيخ الديمقراطية ونشر العدالة واحترام الحريات، عبر تطوير وتعميم الخدمات الاجتماعية الأساسية لكافة شرائح المجتمع دون تمييز جنسي أو عرقي أو طبقي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة