عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 12 دجنبر 2014 - 11:48

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

– في أول اجتماع لمجلس الحكومة بعد رحيل عبد الله بها، ألقى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كلمة مؤثرة في أول تصريح له بعد وفاة بها. ابن كيران قال لأعضاء الحكومة “إن هذا اليوم ليس عاديا نظرا لفقدان شخص له سمات استثنائية”. وأضاف أن الراحل ” كان قاصدا وجه الله وأخلص له، وعرف بإخلاصه لملكه ووطنه “.

– ملف الضريبة على الأثرياء يؤجل إلى منتصف العام المقبل.. فقد سحب رفاق العزوزي تعديلا قدموه على قانون المالية يقضي بفرض ضريبة تضامنية على أثرياء المملكة تصل إلى 120 مليون سنتيم، بعد تلقيهم وعدا بفتح الملف منتصف السنة المقبلة. وكشفت مصادر برلمانية حضرت اجتماع لجنة المالية، أمس الخميس، أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قدم التزاما بفتح هذا الملف حال انتهاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي وبنك المغرب من إعداد دراستهما حول الثروة اللامادية للمملكة، مضيفا أنه على ضوء نتائج الدراسة، يمكن للحكومة أن تتخذ بعض التدابير التي تراها ضرورية في تدبير الثروات.

– وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي دعا المستثمرين الهنود إلى الاستفادة من فرص الأعمال المتعددة التي توفرها المملكة في قطاعات واعدة، خاصة صناعة السيارات والطائرات والتكنولوجيا الحيوية وصناعة الأدوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال. جاء ذلك، أول أمس الأربعاء بالرباط، خلال حفل التوقيع على مذكرة تفاهم تهم إحداث مركز للتميز في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بين وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي وسكرتير وزارة الشؤون الخارجية للهند، شري أنيل ودهوا.

* المساء.:

– المجلس الأعلى للحسابات “يحاكم” مالية الأحزاب ويطالبها بإرجاع أموال الدعم غير المنفقة.. المجلس كشف أن ستة أحزاب لم تقم بإرجاع بعض مبالغ الدعم إلى الخزينة العامة للمملكة، التي تقدر بÜ 5 ملايين و774 ألفا و102 دراهم، التي استفادت منها برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية الجماعية لسنة 2009 وانتخابات 25 نونبر 2011.

– معطيات صادرة على هامش أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري المغاربي المكلف بالتجارة، التي احتضنتها الرباط بين 8 و10 دجنبر، كشفت أن حجم المبادلات التجارية البينية لا يتجاوز في أحسن الظروف 5 مليارات دولار أمريكي، أي ما يعادل تقريبا 3 في المئة من التجارة الإجمالية لدول اتحاد المغرب العربي. هذه الأرقام “المخجلة” للتبادل التجاري بين البلدان المغاربية دفعت هذه الأخيرة إلى تحديد سقف زمني للتوقيع النهائي على اتفاقية التبادل الحر المغاربية قبل متم النصف الأول من سنة 2015

* العلم.:

– في خطوة أثارت زوبعة في بيت الموثقين، أقدم الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء على زيارات مباغتة لمكاتب عدد من موثقي العاصمة الاقتصادية قصد فحص وتمحيص عدة ملفات تهم تدبير معاملات عقارية وغيرها كانت موضوع شكايات توصلت بها النيابة العامة من طرف مواطنين متضررين. ومصادر مطلعة من داخل الهيئة الوطنية للموثقين تفيد بأن أعضاء الهيئة مازالوا في حيرة حول صياغة بيان مشترك للتعامل مع الخطوة الجديدة التي تثير مخاوف طائفة من الموثقين.

– في آخر فصول قضية التلميذتين التوأم أسماء وسارة، المثيرة للجدل، باتت مصالح وزارة التربية الوطنية بمراكش مهددة بغرامة قدرها ألفي درهم عن كل يوم تأخير في تنفيذ الحكم القضائي النهائي الصادر عن محكمة الاستئناف الإدارية بالمدينة والقاضي بإلغاء قرار الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش الذي حرم التلميذتين من شهادة الباكلوريا بدعوى الغش في الامتحانات.

– مقاولون فرنسيين يطلعون بالدار البيضاء على المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية.. جاء ذلك خلال ندوة نظمت أول أمس بالدار البيضاء. وقالت مديرة الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وتيقة الخلفي، بالمناسبة، إن هذا المخطط يهدف إلى خلق 500 ألف فرصة شغل ورفع حصة القطاع الصناعي من 14 إلى 23 في المئة من الناتج الداخلي الخام في أفق 2020، وإنشاء صندوق للاستثمار الصناعي.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلسا النواب والمستشارين وقعا، أول أمس الأربعاء بالرباط، على مذكرتي تفاهم ترومان بالأساس تعزيز المقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان في عمل المؤسسة البرلمانية، خاصة في مجالات التشريع ومراقبة عمل الحكومة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية.

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان محمد الصبار قال إن “التوظيف السياسي لقضايا حقوق الانسان من قبل (جبهة البوليساريو) وبعض المنظمات غير الحكومية، أصبح مطية جديدة تستعملها الجبهة بعد انسداد الآفاق أمامها، من أجل افتعال الصراع ومنازعة المغرب في شرعية انتماء أقاليمه الجنوبية إلى المملكة. جاء ذلك خلال لقاء تواصلي نظمته مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب، الثلاثاء الماضي.

– مجموعة التفكير الإسبانية “تريبونا فوروم” منحت، أمس الخميس، “جائزة التعاون” لسنة 2014، لسفير المغرب في إسبانيا محمد فاضل بنيعيش، وذلك تقديرا لجهوده المبذولة وعمله المتميز والتزامه الدائم بالارتقاء بالعلاقات المغربية الإسبانيةº وفق ما قال مصدر دبلوماسي.

* الصباح.:

– نور الدين بوطيب، الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية، حسم النقاش حول مشروع مدونة التعمير، التي تنتظر المصادقة عليها منذ 2005، مؤكدا أن المدونة بهذا الشكل لن ترى النور أبدا. وقال، خلال المناظرة الدولية، المنظمة أول أمس، احتفاء بالذكرى المئوية لإقرار أول قانون تعمير بالمغرب، إنه من المستحيل أن يصادق البرلمان على قانون ضخم يتضمن أكثر من 400 فصل ومادة، في وقت كان المطلوب فيه الاشتغال على قوانين جزئية وقطاعية على نحو تدريجي في أفق تجميع ذلك في مدونة شاملة للتعمير.

– وزارة الداخلية أطلقت عملية التحضير لانتخابات مجلس المستشارين، المقررة منتصف السنة المقبلة، من أجل تجديد عضوية المجلس وفقا للتركبية الجديدة التي أقرها دستور 2011. الوزارة أعلنت عن بدء المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية الخاصة بغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الفلاحة وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، عملا بالأحكام المنصوص عليها في مدونة الانتخابات، إذ تساعد هذه العملية على تحيين اللوائح وفتح الباب أمام الراغبين في تغيير تسجيلهم نحو دوائر انتخابية أخرى.

– مصادر برلمانية كشفت أن الحكومة ستعمد إلى فتح جزئي لملف الدعم المباشر للفقراء لن تتجاوز دائرته سكان المدن المتضررة بسبب الفيضانات الأخيرة، على اعتبار أن رئيس الحكومة أقر بوجود عقبات تواجه صرف دعم مالي مباشر للفقراء.

* الأحداث المغربية.:

– محمد أبيض، الأمين العام للاتحاد الدستوري، يقول، في حديث للجريدة، إن التنسيق بين أحزاب المعارضة لا يعني بالضرورة التحالف فيما بينها، موضحا أن التنسيق تمليه وحدة القراءة لواقع محدد وانسجام في الموقف المتخذ تجاه هذا الواقع، بينما التحالف يذهب إلى أبعد من ذلك، لأنه ينطلق من وحدة الرؤى الفكرية والتقارب المذهبي والانسجام، ولو في حده الأدنى، فيما يخص الأهداف والأولويات والوسائل والآليات.

– السياسات الاقتصادية المتبعة من طرف جلالة الملك محمد السادس عبدت الطريق أمام المغرب ليأخذ مكانه ضمن الدول الصاعدة، ذلك ما خلص إليه تقرير لمركز الجزيرة للدراسات والأبحاث، مشيدا بالتحسن الذي عرفه الاقتصاد الوطني منذ اعتلاء جلالة الملك للعرش.

– الحسرة والألم، كلمتان تعبران عن واقع حال لاعبي فريق المغرب التطواني بعدما حكمت عليهم ضربات الترجيح بالإقصاء المبكر من مونديال الأندية على يد فريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

* الحركة.:

– المغرب دعا، أول أمس الأربعاء بجنيف، إلى وضع “بدائل قانونية وآمنة” بالنسبة للمهاجرين الفارين من النزاعات، وفقا لتوجه يقوم على التضامن وتقاسم المسؤولية بين الدول. السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة محمد أوجار، الذي كان يتحدث خلال لقاء نظمته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حول تحديات الحماية على مستوى البحر، قال إن “هذه البدائل ينبغي أن تشمل التوطين وقبول المهاجرين لاعتبارات إنسانية، حتى لا يكونوا مرغمين على الإقدام على محاولة العبور عن طريق البحر”.

– في اختتام أشغال مناظرة دولية حول التعمير تحت شعار “100 سنة من التعمير بالمغرب.. التحديات والآفاق”، أول أمس الأربعاء.. الدعوة إلى استغلال عقلاني للموارد لأجل بلورة فضاءات قادرة على احتواء التوسعات العمرانية غير المدروسةº والتأكيد على تشجيع وتطوير المدن الذكية باعتبارها ضرورة وليست شأنا ثانويا.

* المنعطف.:

– الخبير الاقتصادي الفرنسي، ألبير سوتو، يقول إن إنتاج المغرب من الفوسفاط سيستمر حتى يلبي حاجيات اقتصاد العالم لحوالي 700 سنة، وذلك باعتماده على أحدث التقنيات التي ستمكن من خفض الإنتاج في السنوات القادمة.

– عمدة روتردام أحمد أبو طالب، وهو من أصل مغربي، فاز بلقب شخصية السنة في هولندا، الذي تمنحه مجلة “إلزفيي” الهولندية. وذكرت المجلة أن أبو طالب (53 سنة)، حاز هذا اللقب لكونه يمثل الواجهة العامة لمدينة تتغير على نحو إيجابي.

* بيان اليوم.:

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تؤكد أن التدبير المندمج للماء، كمسلسل يشجع التنمية والتدبير المنسق لهذه الموارد، يمكن من زيادة الفوائد اقتصادية والاجتماعية بشكل منصفº وذلك في كلمة خلال افتتاح ورشة عمل نظمتها الوزارة بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

– انخفاض النشاط السياحي في أكادير مقابل ارتفاعه في ورزازات خلال شهر نونبر.. بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة درعة أوضح أن الوجهة التي سجلت أكبر الانخفاضات بأكادير هي السوق الفرنسي بناقص 23.86º في حين سجل السوق الألماني تحسنا في الأداء بزائد 15.09 في المائة في عدد الوافدين. وبالمقابل عرف النشاط السياحي في إقليم ورزازات ارتفاعا في عدد الوافدين، حيث بلغ عدد السياح الذين حلوا بهذه الوجهة 23 ألفا و350 سائحا مقابل 20 ألفا و 142 سائحا في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* رسالة الأمة.:

– الاتحاد المغربي للشغل يتدارس مشروع قانون مزاولة مهنة الطب ويقدمها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ورئيس الاتحاد الميلودي مخارق أكد على ضرورة بلورة موقف نقابي مستقل ومتوازن ينطلق من المصلحة العليا للطبقة العاملة المغربية دون الارتهان أو الاصطفاف إلى جانب أي طرف كان، وأن تكون مصلحة الطبقة العاملة المغربية هي المحدد والموجه.

– مهنيو الغاز يتجهون نحو التصعيد ضد الحكومة نهاية الشهر الجاري، حيث أكد مصدر مهني أنهم لم يتوصلوا بعد برد ممثل وزارة الداخلية الأسبوع الماضي والذي وعد فيه ممثل الوزارة المذكورة أنه سيتم تدارس إشكالية الموزعين مع الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة على أساس أن تصدر وزارة الداخلية ردا على المهنيين لتحديد مهلة تتم بموجبها الاستجابة لمطالبهم.

* الصحراء المغربية.:

– المجلس الأعلى للحسابات يطالب الأحزاب بإرجاع مبالغ الدعم العمومي غير المبرر. تقرير خاص للمجلس صدر الثلاثاء الماضي حث السلطات الحكومية المختصة على اتخاذ لإجراءات القانونية اللازمة، عند الاقتضاء، في حق مختلف الأحزاب السياسية التي لم تقم بإرجاع مجموع المبالغ المستحقة من الدعم الممنوح لها، والمتعلقة باستحقاقات انتخابية سابقة.

– المضاربة في الحطب تضرب القدرة الشرائية لفقراء الأطلس المتوسط. فكلما حل فصل الشتاء يعود حطب التدفئة ليطرح نفسه على واجهة الأحداث بالمنطقة، بسبب المضاربة في هذه المادة الحيوية، إذ بلغ سعر حطب البلوط الأخضر هذه السنة 120 درهما للقنطار و100 درهم بالنسبة لحطب الأرز، الأمر الذي اعتبره مواطنون وفاعلون جمعويون غير مقبول، باعتبار أن هذه المضاربة غير المشروعة تمس القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة.

* العاصمة بوست.:

– “عاصفة” من الحزن تلف أول اجتماع للحكومة بعد مرور خمسة أيام على رحيل عبد الله بها.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ألقى كلمة مؤثرة أثارت عواطف الوزراء وأبكت معظمهم، ومحند العنصر ألقى كلمة تأبينيةº ومصطفى الخلفي نفى التوجه نحو تعديل حكومي.

– المغرب يدعو إلى وضع “بدائل قانونية وآمنة” للمهاجرين وفقا لتوجه يقوم على التضامن وتقاسم المسؤولية بين الدول.. السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، محمد أوجار، أكد أن “هذه البدائل ينبغي أن تشمل التوطين وقبول المهاجرين لاعتبارات إنسانية، حتى لا يكونوا مرغمين على الإقدام على محاولة عبور طريق البحر”

* التجديد.:

– في أول لقاء للمجلس الحكومي بدون وزير الدولة “عبد الله بها”.. ابن كيران مخاطبا الوزراء: “لنا في الفقيد موعظة.. أخلصوا لقسمكم بالوفاء لدينكم ووطنكم وملككم قبل أن يأتي الأجل”.

– تقرير عن الحصيلة الاقتصادية للمغرب خلال 15 سنة يفيد بأن المغرب شهد تحسنا ملحوظا خلال 15 سنة. التقرير الذي أعده مركز الجزيرة للدراسات أوضح أن المغرب شهد تحسنا ملحوظا على مستوى الاقتصاد الكلي، فنسبة النمو وصلت إلى 4 في المائة، واستقر معدل البطالة عند 10 في المائة سنة 2014.

* لوبنيون.:

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان محمد الصبار يقول إن ” التوظيف السياسي لقضايا حقوق الانسان من قبل (جبهة البوليساريو) وبعض المنظمات غير الحكومية، أصبح مطية جديدة تستعملها الجبهة بعد انسداد الآفاق أمامها، من أجل افتعال الصراع ومنازعة المغرب في شرعية انتماء أقاليمه الجنوبية إلى المملكة “.

– اللجنة الملكية المكلفة بتنظيم شؤون الحج قررت الاستمرار في تطبيق قرار السلطات السعودية القاضي بتخفيض حصة المملكة المغربية بنسبة 20 بالمائة، لتصبح 25 ألف و600 مقعدا بدل 32 ألف مقعد، وفق بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

* ليبراسيون.:

– أسعار العقارات القديمة سجلت ارتفاعا بنسبة 3,2 في المئة خلال الشهور الثلاثة الماضية، وفق ما أفاد تقرير لموقع “مبوب”. كما أن سوق العقار يواصل تسجيل انخفاض تدريجي وبطيء في سعر المتر المربع في مختلف المدن المغربية، وفق المصدر ذاته

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– مشروع العقد البرنامج لإصلاح قطاع النقل في مراحله النهائية، حيث يرتقب التوقيع عليه في 17 دجنبر الجاري.. خارطة الطريق حافظت على منظومة المأذونية وأدخلت دفتر تحملات وتسجيل في سجل خاص للنقل.. المستغلون الحاليون أمامهم 3 أشهر انطلاقا من شهر مارس المقبل من أجل التسجيل فيه. ويتنظر أن يكون دفتر التحملات جاهزا بحلول نهاية السنة المقبلة.

*ليكونوميست:

– بروكسيل ترفض الادعاءات ضد المغرب بخصوص ملف الطماطم.. حيث رفضت اللجنة الأوروبية بشكل قاطع ادعاءات اللوبي الفلاحي الإيطالي الذي اتهم المغرب بتصدير كميات كبيرة من الطماطم إلى إيطاليا، وليس هذا فحسب، بل أيضا تصدير فواكه معالجة بأسمدة محظورة في أوروبا. اللجنة أشارت إلى أنها تراقب بشكل دقيق استخدام المعايير التعريفية المحددة في الاتفاق الفلاحي مع المغرب إلى اليوم، وأنها لم تسجل أي خروقات.

*أوجوردوي لوماروك:

– إعادة تشكيل مشروع قانون المالية بمجلس المستشارين.. قرابة 30 تعديلا تم التصويت عليها بخصوص مشروع قانون المالية أول أمس الأربعاء في لجنة المالية لسنة 2015، إلا أن ثلاثة فقط من هذه التعديلات تم قبولها من طرف الحكومة، بحسب ما أكده محمد ادعيدعة، عضو هذه اللجنة.

*البيان:

– الملتقى الأول للمقاولات الصغرى والمتوسطة: قطاع يمثل 95 في المئة من المقاولات و50 في المائة من التشغيل. على امتداد يومين، شكل هذا الملتقى الذي جمع بنكيين ومقاولات والعديد من الوفود الرسمية والاقتصادية الإفريقية والأوروبية، مناسبة لتسليط الضوء على الحاجيات والتحديات التي تواجه المقاولات الصغرى والمتوسطة بالنظر إلى دورها في النسيج الاقتصادي.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة