24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هيكلة الحكومة الجديدة تنتظر تأشيرة الديوان الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الاتحادُ الأوروبي يشيد بتقدم إصلاحات المغرب

الاتحادُ الأوروبي يشيد بتقدم إصلاحات المغرب

الاتحادُ الأوروبي يشيد بتقدم إصلاحات المغرب

أشادَ الاتحادُ الأوروبِيُّ، عبر نائبة رئيس لجنتهِ، فِي بروكسِيل، فريدريكَا مورغينِي، بالتقدم المحرز في المغرب على درب الإصلاح، قائلًا إنَّه يجشعُ المملكة على المضيِّ قدمًا على مستوى عددٍ من الملفات السياسية والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة التي مهدَ لها دستُور 2011.

مورغينِي قالتْ إبَّان ندوةٍ صحافيَّة تلتْ لقاءهَا بوزير الخارجيَّة والتعاون، صلاح الدِين مزوَار، يوم الثلاثاء، إنَّ الاتحاد الأوروبِي يأملُ أنْ يواصل المغرب تفاعله مع ملف حقوق الإنسان، مؤكدَة دعم بروكسيل الكامل للمملكة على الصعِيد السياسي.

وأوضحتْ المسؤولَة أنَّها بحثتْ رفقة مزوَار، لدى انعقاد مجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في دورته الثانية عشرة، عددًا من الملفات الإقليميَّة كالتطورات الجارية في ليبيا، وتغذِّي الإرهاب في المنطقة، ومسار السلام في الشرق الأوسط الذي يعرفُ تعثرًا منذ مدة.

من جانبه، قال وزير الخارجيَّة والتعاون، صلاح الدِّين مزوار، إنَّ العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبِي بلغتْ مرحلةً متقدمة من النُّضج، باتتْ معه مصدر ثراء ومسؤوليَّة، مردفًا أنَّ المغرب منكبُّ على تنفيذِ إصلاحاتٍ كبرى تهمُّ كافَّة المجالات.

وفي الشق المتعلق بمحاربة الإرهاب، الذِي باتَ يشكلُ خطرًا محدقًا مع تطور تنظيم "الدولة الإسلامية" في الشرق الأوسط، واستجلابه مقاتلين من أوروبا وشمال إفريقيا، قال مزوار إن المغرب طور أدوات تمكنه من تقديم إجابات ملموسة للظاهرة.

مزوار أحال إلى الحضور المغربِي في إفريقيا، سواء عبر التأثير الدينِي الذِي تحظَى به المملكة في جنُوب الصحراء، أوْ على مستوى التنميَة، من خلال استثمارات القطاع الخاص في المنطقة، زيادة على تبادل الخبرات التي تمت مراكمتها مع الاتحاد الأوروبي.

في غضون ذلك، أعاد الاتحاد الأوروبي تأكيد جاهزيته لمواكبة المغرب، في برنامج العمل الممتد ما بين 2013 وَ2017، في نطاق السياسة الأوروبية للجوار.

وزاد المتحدث ذاته أنَّ لدى المغرب إرادة لتطوير علاقته بالاتحاد الأوروبي، في إطار المسؤولية، والاحترام المتبادل، إزَاء التحديَات الأمنيَّة والسياسية التي تطفُو على السطح في المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - هذه هي الفرصة الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 04:31
هذه هي الفرصة للحديث عن القضية الوطنية :الصحراء, مع البرلمان الاوروبي والحل المغربي الذي سيجنب اوروبا مشاكل لن تنتهي بسبب داعش وغيرهم وذلك قريبا من حدود اوروبا جنوبا. يجب تخويفهم من مطبات هم في غنى عنها. ام ان الوزير اكتفى بالمجاملات ولا يقول لهم الا الكلام الذي يحبون سماعه.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال