723 بناية مهددة بالانهيار في بني ملال

723 بناية مهددة بالانهيار في بني ملال
الخميس 18 دجنبر 2014 - 00:20

أفاد قسم التعمير والبيئة بولاية تادلة أزيلال بأن عدد البنايات المهددة بالانهيار بمدينة بني ملال بلغ ما مجموعه 723 بناية من بينها 262 بناية صنفت ذات خطورة جد عالية.

وأوضح المصدر نفسه أن من بين 262 بناية مهددة بالسقوط تم هدم 101 بناية، مضيفا أن 214 بناية أخرى الآيلة للسقوط صنفت بالخطيرة من قبل لجنة اليقظة لمراقبة حالة البنايات بالمدينة القديمة، والتي تستدعي هدمها، بالإضافة إلى حصر 247 بناية ذات خطورة قليلة.

وفي هذا السياق، قام والي جهة تادلة أزيلال عامل إقليم بني ملال محمد فنيد، يوم الأربعاء، بزيارة ميدانية للمدينة العتيقة لمعاينة عملية مراقبة حالة البنايات بها، التي تقوم بها اللجنة المختصة في هذا المجال منذ سنة 2013.

ودعا فنيد، بالمناسبة، قاطني عدد من البنايات المهددة بالسقوط التي صدر أمر بإفراغها، إلى الاستفادة من عملية إعادة الإيواء لتجنب سقوط ضحايا أو مصابين عند انهيار هذه المنازل.

وقال رئيس مجلس بلدية بني ملال أحمد شدى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الزيارة تندرج في إطار تفقد عملية إعادة الإيواء بالمدينة العتيقة التي تروم أخذ كافة الاحتياطات من الانهيارات المحتملة للمنازل متصدعة البنايات، مشيرا إلى أن هذه العملية الاحترازية التي تقوم بها خلية اليقظة مكنت من تصنيف مجموعة من البنايات إلى ثلاثة مستويات، الخطيرة جدا، والمتوسطة الخطورة وقليلة الخطورة.

وأشار إلى أنه تم إبلاغ قاطني البنايات المصنفة في مستوى الخطيرة جدا بقرار الإفراغ، حتى تتم عملية الهدم التي تجرى بشراكة بين المجلس البلدي ومؤسسة العمران والولاية، والاستفادة من بقعة أرضية بالنسبة للمكتري أو المستفيد بالإضافة إلى مبلغ مالي قدر ب20 ألف درهم.

وأضاف أحمد شدى أن هذه العملية تدخل، أيضا، في إطار مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة، وإعادة الاعتبار لها من خلال إحداث مدينة بمعايير جديدة وتجنب سقوط المباني على قاطنيها.

تجدر الإشارة الى أن 1600 بناية، من أصل 2781 الموجودة بالمدينة العتيقة التي تبلغ مساحتها 35 هكتارا، مشيدة فوق كهوف قديمة، التي يبلغ عددها حوالي 250 كهفا.

‫تعليقات الزوار

4
  • مغربُ يُوسّع حقوق مهاجرين:سكن
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 00:50

    nos responsables sont occuper a s'occuper des africains illégaux d'abord et nous les imposer a ruiner notre vie…car eux ils ne vivent pas avec eux dans le meme quartier ou le meme immeuble…nos responsables vivent dans des palais et villas et ils s'en fou de la qaualite de vie des marocains….l'algerie expulse tout les immigrants illégaux et il ne peuvent meme pas rever de rester trainer librement dans leur villes et vendre n'importe quoi sur leur trottoirs…et le maroc, court contre le temps et regle leur papiers dans un temps reccord sans condition ni selection,…que meme les pays les plus riche et qui ont besoin d'immigrants, ne fait pas pareil!
    pendant que les marocains perdent leur maisons et vivent dans la rue, nos responsables yjtahidoune pour faire plaisir a ces africains illégaux et pour avoir riida de l'Europe:
    المغربُ يُوسّع دائرةَ الحقوق الممنوحة للمهاجرين لتشملَ السكن

  • ملالي غبار مهــاجر
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 02:14

    هذه فرصة عظيمة لكي تشتري البلدية الدور الألية للسقوط من أصحابها بثمن يسمح لهم باقتناء الشقق وخاصة أنها كلها في وسط المدينة. شرائها وتحويل مكانها الى حديقة عمومية وساحة كبيرة للعموم وبناء بنايات عمومية فيها مثل المسرح والمكتبة العامة وسينيما حيت مدينة بني ملال تفتقر الى المنشئات الثقافية اللائق بحجم المدينة التي توسعت بشكل رهيب في العشر سنوات الأخيرة

  • MELLOULI
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 05:29

    مساكن ستهدم من اجل تهيئة الحي والاخرى ستباع باثمنة رخيصة للاجانب من اجل ترميمها وهكذا سنصل الى بيع بنى ملال لمستعرى المغرب الجدد والاسر المغربية تبقى تعيش فى صناديق دجاج لا تتعدى مساحتها 30 متر مبع وهكذا نكون قد هيانا كل شيء لاقامة سيادنا.

  • مغربية
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:15

    ياحكومتنا اﻻسلامية هؤﻻء هم اﻻحق بالسكن وليس المهاجرين هل فعلا تعيشون معنا على نفس اﻻرض وفي نفس الوطن ام انتم في l'eldorado de voltaire ونحن لا ندري؟ كفاكم استفزازا لمشاعر المغاربة وهضما لحقوقهم و منحها لاخرين وياليتهم يستحقون دلك اقوام همج لا دين و لا ملة لهم .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات