عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:20

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح.:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوصي وزير الشباب والرياضة بعدم الإدلاء بتصريحات في فضيحة ملعب الرباطº ومحمد أوزين يرفض تقديم استقالته.. حيث نسبت إليه مصادر مقربة منه قوله “لن أستقيل من منصبي الوزاري، حتى تعلن اللجنة المكلفة بالتحقيقات النتائج الكاملة”.

– والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يفضل الاستمرار في إنعاش السيولة.. حيث كشف، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء، عن خفض معدل الفائدة الرئيسي للمرة الثانية على التوالي خلال السنة الجارية، رغم التأثير الإيجابي للتساقطات المطرية الأخيرة على توقعات النمو، وتراجع أسعار السلع والخدمات نسبياº إذ فضل البنك المركزي ضح المزيد من السيولة في الاقتصاد وتليين دواليب مالية المقاولات، من أجل تحسين معدل النمو الذي تباطأ بنسبة 2.5 في المئة خلال الفصل الثاني من هذه السنة مقابل 5 في المئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

– وزراء مهددون بفقدان رئاسة المجالس الجماعية.. فقد أحالت وزارة الداخلية نسخة من القانون التنظيمي للجماعات على الأمناء العامين للأحزاب قصد بلورة موقف مشترك بشأنها قبل بدء مناقشة مواده داخل اللجان البرلمانية. مصادر أوضحت أن الداخلية تتشبث بمنع الوزراء من تولي مسؤولية رئاسة الجماعات المحلية، بينما أبدت مرونة في التعاطي مع اعتراض النواب البرلمانيين على فكرة منع الجمع بين رئاسة المجلس الجماعي وعضوية البرلمان بغرفتيه.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الحكومة توسع صندوق المطلقات لتستفيد منه الزوجات المهملات.. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا كشف أن المشاكل التي اعترضت استفادة المطلقات من صندوق التكافل العائلي في طريقها إلى الحلº ومصدر جيد الاطلاع من وزارة العدل والحريات أوضح أن الحكومة شرعت منذ أزيد من شهر في مراجعة القانون المنظم لصندوق الإيداع والتدبير والمرسوم التطبيقي له، مؤكدا أن المراجعة ستمكن من توسيع لائحة المستفيدات من الصندوق لتشمل “الزوجات المهملات”.

– الحكومة تحضر لتغييرات جذرية في حياة الصناع التقليديين.. حيث سيخرج قانون، في حال اعتماده، العلاقة بين أرباب ورشات الصناعات التقليدية والحرفيين من العرف إلى إطار جديد يضبط العلاقة الشغلية بينهم، وسيفتح المجال واسعا أمام الحرفيين لتصدير منتوجاتهم وتأهيل قطاعهم. مشروع القانون الذي من المرتقب أن يصادق عليه المجلس الحكومي في الأسابيع المقبلة يحدد أجور المهنيين وعطلهم السنوية والمرضية ويمنع تشغيل الأطفال منهم

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يطالب بمهمة استطلاعية للمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، وبعقد اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى بحضور وزير الشباب والرياضة محمد أوزين.

– المغرب يجدد رفضه لأي إلغاء محتمل لاتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا.. امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، قالت، أول أمس الثلاثاء في بروكسيل، إن المغرب جدد رفضه لأي إلغاء لهذه الاتفاقية.

– وزارة الداخلية تدخل على خط نظام (راميد).. فقد أعلنت الوزارة رسميا أنها عقدت لقاء ثلاثيا بمعية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بغرض إرساء منظومة لمراقبة المعطيات المصرح بها من طرف الراغبين في الاستفادة من نظام المساعدة الطبية (راميد).

* المساء.:

– مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون المالية بالأغلبية.. حيث صوتت فرق المعارضة لصالحه بعدما ضمنته تعديلاتها لكونها تتوفر على الأغلبية العددية، بينما اختارت الفرق الموالية للحكومة التصويت عليه بالامتناع. وبهذا تكون المعارضة أحرجت الحكومة وألزمتها بمناقشة تعديلاتها من جديد داخل مجلس النواب الذي سيكون له الكلمة الفصل في مشروع القانون في إطار قراءة ثانية.

– وزارة الداخلية تراقب طلبات نظام المساعدة الطبية (راميد).. حيث دخلت الوزارة في عملية تنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للمراقبة القبلية التي يتقدم بها المواطنون للحصول على بطاقات (راميد)

* الحركة.:

– وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يقول إن حوالي 100 ألف تلميذ توقفوا عن الدراسة منذ شهر نونبر المنصرم بسبب الفيضانات التي عرفتها الأقاليم الجنوبية، مضيفا أن الدراسة توقفت ب 622 مؤسسة تعليمية أغلبها مؤسسات تعليم ابتدائي بجهتي سوس ماسة درعة وكلميم السمارة.

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن “تحفيز الموارد البشرية، التي تعتبر عنصرا أساسيا في الرأسمال غير المادي، يسهم حتما في إحداث القيمةº داعيا، خلال افتتاح الدورة الثالثة للمناظرة حول المحاسبة بالمغرب، إلى تشجيع الموارد البشرية وإرساء التضامن تجاه الأشخاص في وضعية هشة.

* العلم.:

– البرلمان الأوروبي يصادق على قانون يسمح بإعادة المهاجرين الأفارقة للمغرب.. فهل سيتحمل المغرب وحده مسؤولية استقبال المهاجرين الأفارقة¿ وهل من حق المغرب أن يتعامل مع هؤلاء المهاجرين بنفس الإجراء وهو إعادتهم إلى البلدان التي يأتون منها خاصة الجزائر، التي تفتح الباب على مصراعيه أمام هؤلاء ليصلوا إلى المغرب، بل إنها في الكثير من الحالات تطردهم نحو المغرب عوض أن تعيدهم إلى الحدود التي أتوا منها.

– محمد بكاري، عن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول إن الزيادة في الأسعار “خط أحمر مضيفا، خلال ترؤسه المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بعمالة المضيق الفنيدق نهاية الأسبوع الماضي، أن “حزب الاستقلال خرج من الحكومة واصطف مع المعارضة للدفاع عن المواطنين والتصدي لغطرسة الحكومة”

* المنعطف.:

– رغم قبول الحكومة بثلاث تعديلات فقط من بين 112 تعديلا.. الغرفة الثانية تمرر قانون المالية بالأغلبية في جلسة غاب عنها نصف المستشارين. حيث صوت لصالح المشروع 62 مستشارا وعارضه خمسة، فيما امتنع 55 مستشارا عن التصويت. ولوحظ خلال الجلسة العامة للمناقشة والتصويت غياب أزيد من نصف المستشارين.

– بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة.. المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو إلى النهوض بأوضاع مغاربة العالم وبمراجعة الترسانة القانونية للهجرة، وإشراكهم في كل ما يتعلق بمصالحهم عبر جمعيات وشبكات جديدة أكثر فاعلية ومصداقية.

* الأحداث المغربية.:

– الاتحاد الأوروبي يشجع على تسريع وتيرة تطبيق الدستور ورفع تحديات تواجه الاقتصاد.. مجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي الذي اجتمع في بروكسيل لتقييم مسار هذه الشراكة جدد في بيانه الختامي التزام الاتحاد الأوروبي إلى جانب المغرب في ما يتعلق بتطبيق الإصلاحات السياسية والواردة في الدستور، كما أعرب عن دعمه لحل سياسي متوافق بشأنه في قضية الصحراء.

– مع اقتراب موعد ال 20 من الشهر الجاري.. أصوات من تيار “الديمقراطية والانفتاح” تطالب بالتريث في إعلان الانفصال عن الاتحاد الاشتراكي. مصدر من السكرتارية الوطنية للتيار كشف أن غالبية أعضاء التيار على عجلة من أمرها وتطالب بإعلان الانفصال عن الحزب في اجتماع السبت المقبل، مضيفا أن هناك أقلية تحذر من أي عملية من هذا القبيل وتدعو إلى التريث في أخذ قرار الانفصال

* بيان اليوم.:

– والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أكد أن قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي ب 50 نقطة أساس في ظرف ستة أشهر هو قرار “تاريخي” بالنسبة للسياسة النقدية للمغرب، وسيكون له انعكاس إيجابي على زبناء المؤسسات البنكية وانتعاش النشاط الاقتصادي الوطني. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس الثلاثاء بالرباط عقب انعقاد مجلس بنك المغرب.

– تقرير للمرصد الوطني للتنمية البشرية أفاد بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت في مرحلتها الأولى ما بين 2005 و2010 من تحقيق نمو معدل دخل الأسر بنسبة 20,3 في المئة في المناطق القروية التي استهدفتها. التقرير، الذي تم تقديم نتائجه في ندوة أمس الأربعاء بالرباط، أبرز أن معدل دخل هذه الأسر تحسن بضعفي المعدل المسجل في المناطق غير المستهدفة بوصفها عينة مرجعية.

– الدراما المغربية في حداد.. الفنان محمد بسطاوي في ذمة الله: بسطاوي نموذج الفنان المثقف والمناضل انتقل إلى عفو الله، صبيحة أمس الأربعاء، على إثر مرض ألزمه الفراش لمدة غير قصيرة بالمستشفى العسكري بالرباط.

* الصحراء المغربية.:

– بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، السيد ممنون حسين، إثر الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف أول أمس الثلاثاء مدرسة في مدينة بيشاور. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، “علمت بعميق الأسف وشديد الاستنكار، بنبإ الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مدرسة في مدينة بيشاور مخلفا العديد من الضحايا، معظمهم من الأطفال الأبرياء”، معربا للرئيس الباكستاني عن “تنديد المملكة المغربية القوي بهذا العمل الإجرامي الهمجي، الذي استهدف الأطفال داخل مدرستهم، وتضامننا المطلق مع الشعب الباكستاني الشقيق في هذا الظرف العصيب”.

– قافلة النوايا الحسنة من عدة دول تنطلق نحو العيون لدعم مقترح الحكم الذاتي. القافلة انطلقت، أمس الأربعاء من الدار البيضاء في اتجاه مدينة العيون، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 دجنبر)، حول موضوع “الدبلوماسية الموازية في خدمة القضية الوطنية”، وستستمر إلى غاية 20 دجنبر الجاري. مولاي حفيظ الفاضل، سفير النوايا الحسنة بالمغرب، قال، خلال ندوة صحافية نظمت أمس مع انطلاقة القافلة، إنها تتكون من نخبة سفراء النوايا الحسنة من المؤسسات الأممية والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والبرلمانية من أكثر من 20 دولة، اختاروا أن تكون الانطلاقة بالمغرب.

– العدد الإجمالي للمواقع الالكترونية في القطاع العمومي، خلال السنة الجارية، بلغ 498 موقعا، منها 184 قطاعا وزاريا و103 مؤسسات عمومية كبرى و211 مؤسسة عمومية أخرى، وفق ما أفاد به بحث سنوي لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول تطور المواقع والخدمات الالكترونية بالقطاعات العمومية.

* التجديد.:

– عبد اللطيف الجواهري: الأبناك التشاركية ستشرع في العمل بداية 2015. والي بنك المغرب قال، جوابا على سؤال للجريدة على هامش الندوة الصحافية التي عقدها أول أمس عقب الاجتماع الفصلي لمجلس البنك المركزي، “أطن بداية السنة المقبلة، الموضوع يتطلب بعض الوقت لاستكمال إعداد الوثائق التقنية والدوريات، لكن لا مجال للخوف، لا مجال للتراجع لأن القانون صودق عليه بصفة نهائية”.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أقر بوجود شركات إنتاج تحتكر صفقات الإنتاج في قطب الإعلام العمومي، واتفق في ذلك مع عدد من البرلمانيين، مؤكدا أنه تمت إحالة الموضوع على لجنة الحكامةº وذلك في معرض رده على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء.

– إشادة دولية بالتعاون الوثيق بين الرباط ومدريد في مجال مكافحة الإرهاب من قبل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي عقد الاثنين والثلاثاء الماضيين بمراكش الاجتماع الافتتاحي لمجموعة عمله حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

* العاصمة بوست.:

– الحكومة وجدت نفسها في موقف صعب عندما اقترحت المعارضة بمجلس المستشارين تعديلات على الحسابات الخصوصية، المعروفة ب”الصناديق السوداء”، تقضي بتخصيص جزء منها لمنكوبي الفيضانات. حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية ومنسق فرق المعارضة، قال فكرة التعديل جاءت بعد اكتشاف أن هناك حسابات خصوصية مجمدة ولا يتم إنفاقها أو استغلالها، موضحا أنه حسب أرقام وزارة الاقتصاد والمالية، فإن فائض الصناديق الخصوصية يقدر ب 83 مليار سنتيم، فيما لا تتجاوز نسبة الإنفاق 32,68 في المئة.

– طاقة الأحياء الجامعية تبلغ 53 ألفا و58 سريرا برسم الموسم الدراسي الحالي، وفق ما قالت سمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء. ابن خلدون أضافت أن القطاع تراكمت إشكالاته منذ سنة 1995 ولم يتم بناء أي حي جامعي جديد أو توسعة للأحياء القديمة منذ ذلك التاريخ، رغم التزايد الكبير لأعداد الطلبة كل موسم.

– بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، كشفت أن وزارتها ضاعفت من الموازنة المخصصة للعناية بدور المسنين بالمغرب من 3 ملايين درهم في العام 2012 إلى 13 مليون درهم في العام الجاري. وأضافت أن المغرب يتوفر حاليا على 64 مؤسسة مخصصة للمسنين، تحتضن أكثر من 3 آلاف مسن، ومجهزة بمختلف الأدوات ووسائل التجهيز الضرورية. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

* رسالة الأمة:

– محمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، يؤكد أن الحزب “لا يناور ويملك خطابا واحدا، وهدفنا الأساسي هو أن يكون المغرب قويا”º والشاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري، يقول “نفتخر بالمستوى الذي وصل إليه الفريق من انسجام تام وشفافية وديمقراطية وتبادل الآراء، ونسير في الطريق الأصلح”. جاء ذلك خلال لقاء جمع، أول أمس، أعضاء من المكتب السياسي للحزب وفريقه في مجلس النواب.

– بنك المغرب أكد أن “معدل البطالة بالمغرب في تزايد في الثلث الأخير من العام الحالي، بما قدره 0,5 نقطة، ليبلغ 9,6 في المئة”. البنك المركزي أوضح، على هامش انعقاد مجلسه الإداري أول أمس الثلاثاء، أن “تطور الاقتصاد الوطني رهين بانتعاش القطاعات غير الفلاحية، وتطور الأنشطة غير الفلاحية، وتحسن القيمة المضافة الفلاحية”.

– محمد حصاد، وزير الداخلية، دعا إلى الانكباب على إصلاح وضعية المقابر، مشيرا إلى أن كلفة إصلاح 1250 مقبرة ب 120 جماعة حضرية لا تفوق 700 مليون درهم. حصاد عبر، في رده على سؤال للفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين حول وضعية المقابر ومستودعات حفظ الأموات بالمغرب، عن استعداد الوزارة للمساهمة بنصف مبلغ الاصلاح أو أكثر بالنسبة للجماعات التي لا تتوفر على الإمكانات المالية الكافية.

* البيان.:

– والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يؤكد أن قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي ب 50 نقطة أساس في ظرف ستة أشهر هو قرار “تاريخي” بالنسبة للسياسة النقدية للمغرب، وسيكون له انعكاس إيجابي على زبناء المؤسسات البنكية وانتعاش النشاط الاقتصادي الوطني

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، السيد ممنون حسين، إثر الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف أول أمس الثلاثاء مدرسة في مدينة بيشاور. وقال جلالة الملك في هذه البرقية، “علمت بعميق الأسف وشديد الاستنكار، بنبإ الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مدرسة في مدينة بيشاور مخلفا العديد من الضحايا، معظمهم من الأطفال الأبرياء”، معربا للرئيس الباكستاني عن “تنديد المملكة المغربية القوي بهذا العمل الإجرامي الهمجي، الذي استهدف الأطفال داخل مدرستهم، وتضامننا المطلق مع الشعب الباكستاني الشقيق في هذا الظرف العصيب”.

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يقول إن التضخم يتنقل بين مستويات “منخفضة نسبيا”، لكن المغرب لا يوجد في وضعية انكماش. جاء ذلك خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء عقب انعقاد مجلس البنك المركزي.

* ليكونوميست.:

– تخفيض سعر الفائدة الرئيسي: على الأبناك أن تأخذ المبادرة.. بنك المغرب عمد إلى تخفيض سعر الفائدة الرئيسي ب 0,25 نقطة، ثلاثة أشهر بعد التخفيض السابق، والأبناك باتت مطالبة بأن تضطلع بدورها في أن ينعكس هذا التخفيض على المدينين.

– المساهمة الإبرائية.. قبل أسبوعين من نهاية الموعد النهائي لهذا الإجراء، ثمة تساؤلات بخصوص أولئك الذين يمتلكون جنسيات مزدوجة ومدى إمكانية توفرهم على حسابات بنكية في الخارج: مكان الإقامة هو المحدد مهما كانت جوازات السفر الأجنبية التي يحوزها هؤلاء، ما يعني أنهم مطالبون بأداء المساهمة الإبرائية

* أوجوردوي لوماروك.:

– العجز التجاري: الهوة تتقلص. الصادرات اتسمت، إلى حدود متم نونبر الماضي، بدينامية كبيرة في قطاعات أساسية، منها قطاع السيارات الذي بات المصدر الأول في المغرب. والعجز التجاري تراجع إلى 170 مليار درهم، مقابل 182,413 مليار درهم في متم نونبر الماضي، ما يعني تحسنا بنسبة 6,8 في المئة.

* لوبنيون.:

– والي بنك المغرب أفاد بأن ثمة تزايدا في معدل البطالة في الفصل الثالث بمقدار 0,5 نقطة على أساس سنوي، ليبلغ 9,6 بالمائة، وذلك على الرغم من انخفاض معدل النشاط بواقع 0,3 نقطة .

– المغرب يعلن عزمه إطلاق مشروع كبير لتطوير الغاز الطبيعي المسال من أجل تعزيز التنوع الطاقي إلى جانب الطاقات المتجددة. المغرب يعتزم بحلول سنة 2021 استثمار 4.6 مليار دولار في البنيات التحتية الغازيةº حسب ما كشف عنه وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة.

* ليبراسيون.:

– مدريد تؤيد حلا سياسيا لقضية الصحراءº ورئيس الدبلوماسية الإسبانية خوسي مانويل غارسيا مارغايو يقول إن هذا الحل السياسي ينبغي التفاوض بشأنه.

– مشروع الطاقة الشمسية “نور” يتم وفق المخطط المرسوم والأشغال بالمحطة الشمسية “نور” تتقدم بشكل جيد، وستتم أجرأتها في غضون تسعة شهور

‫تعليقات الزوار

2
  • يزيد
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:41

    لماذ يتم حرمان الطلبة الجامعيين البعيدين غير القاطنين والمحرومين من المنحة من الإطعام في الاحياء الجامعية حتى وجبة الطعام حرمتم الطلبة المستحقين بدعوة أن الوجبة للقاطنين فقط هذا حيف كبير ياالعدالة والتنمية ولا نعرف المعايير المعتمدة

  • منتخب سابق
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:54

    يجب منع البرلمانيين من رئاسة الجماعات المحلية و من تحمل مسؤولية نائب الرئيس و الا فان رئيس جماعة فاسد سيفلت من مراقبة وزير الداخلية. المراقبة ستصبح بالمقلوب: رئيس الجماعة الفاسد هو الذي سيصبح يراقب وزير الداخلية عبر اللجان البرلمانية مثلا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين