24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تقرير: 388 مدرسة للتعليم العتيق بالمغرب

تقرير: 388 مدرسة للتعليم العتيق بالمغرب

تقرير: 388 مدرسة للتعليم العتيق بالمغرب

قال تقرير صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن عدد مدارس التَّعليم العَتيق بالمغرب، بلغ 388 مَدرسة سنة 2013 مقابل 467 مدرسة في الموسم الذي قبله، مُتمركِزة بالوسط القروي بنسبة 63.14 بالمئة، 46.65 بالمئة منها توجد بجهة سوس ماسة درعة.

وأوضح التقرير الذي تتوفر عليه هسبريس، أن عدد المدارس المُصنَّفة التي تشتغل بنظام الدراسات والامتحانات بلغ 285 مدرسة، بنسبة 73.45 بالمئة من مَجموع مدارس التعليم العتيق، 68 بالمئة منها ملحقة بالمساجد، ويَبلغ عدد المُتمدْرِسين بالمدارس العتيقة خلال الموسم الدراسي الحالي 22 ألفا و330 تلميذا وطالبا تشكل الفتيات 12.49بالمئة منهم.

وأوضحت ذات الوثيقية الإحصائية، أن 3017 مدرسا يشرفون على تأطير المتمدرسين بالتعليم العتيق بمعدل مدرس واحد لكل 8 تلاميذ تقريبا، فيما لا يتجاوز عدد الأطر الإدارية والأعوان والمستخدمين بهذه المدارس 1522 فردا. مشيرة إلى أن نسبة المُدرِّسات بمدارس التعليم العتيق المصنفة لا تتجاوز 11.86 بالمئة من عدد المدرسين المذكور.

وانتقالًا لأماكن تحفيظ القرآن الكريم، تُشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على ما مجموعه 14 ألفا و707 مكانا للتحفيظ، موزعة على 261 مكانا داخل مدارس التعليم العتيق و14 ألفا و446 خارجها، مع وجود 90.59 بالمئة من أماكن تحفيظ القرآن الكريم داخل المساجد أو مُلحقة بها، في حين أن 9.41 بالمئة فقط توجد خارج المساجد.

وتتمركز نسبة مرتفعة لأماكن تحفيظ القرآن الكريم بالوسط القروي بنسبة 82.67 بالمئة، مع وجود 30.60 بالمئة من أماكن تحفيظ القرآن الكريم بجهة سوس ماسة درعة، تليها جهة مراكش تانسيفت الحوز بنسبة 19.83 بالمئة.

ويبلغ عدد المتمدرسين بأماكن تحفيظ القرآن الكريم 410 ألفا و471 متمدرسا، تمثل نسبة الإناث منهم 33.56 بالمئة، ولا يتجاوز عدد ذوي الاحتياجات الخاصة 1 بالمئة، كما أن 88.87 بالمئة من مجموع المُتمدرسين لا يتجاوز سنهم 18 سنة؛ 35.11 بالمئة من مجموعهم يتواجدون بالوسط الحضري، رغم أن عدد أماكن تحفيظ القرآن الكريم في هذا الوسط لا يمثل سوى 17.33بالمئة بـ 2548 مكانا لتحفيظ القرآن الكريم.

وأوضح التقرير أن 56.28 بالمئة من المُكلَّفين بتحفيظ القرآن الكريم يعتمدون النمط التقليدي "اللوح" في طريقة التحفيظ، فيما يعتمد 13.28 بالمئة منهم الطريقة العصرية، ويجمع 30.44 بالمئة بين الطريقة التقليدية والعصرية.

وسعيا منها إلى تعميم عملية تحفيظ القرآن الكريم وتلقينه لمختلف الشرائح الاجتماعية، بمن في ذلك نزلاء المؤسسات السجنية بمدن المملكة، خصصت الوزارة وبتنسيق مع مديرية إدارة السجون وإعادة الإدماج، حصة أسبوعية من ساعتين على الأقل لتحفيظ القرآن الكريم ببعض المؤسسات السجنية بالمملكة. عن طريق أئمة مشهود لهم بالنزاهة والاستقامة وحفظ كتاب الله للقيام بهذه المهمة النبيلة.

المعطيات الإحصائية لعملية تحفيظ القرآن الكريم بالمؤسسات السجنية خلال الموسم الدراسي 2013/2012، أوضحت أن 12 مؤسسة سجنية تحتضن هذه المبادرة كالسجن المحلي بآسفي وسيدي قاسم، حيث يستفيد 530 نزيلا منهم 13 إناثا بنسبة لا تتعدى 2.45 بالمئة من العدد الإجمالي للمستفيدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مريم من اكادير الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:55
ما شاء الله، اللهم بارك و زد. والله فرحني هذا المقال.
2 - مغربي في المهجر الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:23
جيداا جداا هدا رقم ضعيف

اتمنى اغلاق المدارس والكليات
والله كل شي في القران ساهمو في نشر القران
شوف فرنسا بالقران والاسلام كيف وصلت
^^
3 - كمال المعقول الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:31
بصفتي انتمي الى احد المدارس العتيقة ;
فنحن نعاني من عدة مشاكنل داخل هذه المؤسسات من سوء التعامل مع الطلبة وكترة المواد فنحن ندرس كل شيئ ولا نتقن اي شيئ بالاضافة الى المشاكل الادارية فلا يكذب عليكم احدا
4 - mohajir الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:53
هذه الوزازة الغنية جدا بأموال الشعب يعجبها فقط أن تحصي ما يبنيه شرفاء الوطن بعرق جبينهم , رغم ميزانيتها الضخمة لا تقدم أية خدمة أو مساعدة لقطاع التعليم العتيق، لا ماديا ولا معنويا، رغم ان هذا من واجبها, على هذه الوزارة التى لا دور لها في الواقع اليومي أن تعلن فشلها ، لأن دورها اليوم أصبح فقط تقديم الهدايا للزوايا والأضرحة, إشتغلت سنتين في قطاع التعليم العتيق ولم نتلقى ولو سنتيما واحدا عن ما قدمناه لهم طيلة سنتين, لهذا غادرنا وطننا إلى بلاد الكفر حيث العدل والإنسانية والكرامة, هنا في بلاد الكفر نصرهم الله يعطون لكل حق حقه, أخوكم أستاذ ثانوي في مادة علمية.
5 - الحق ولو كان مرا الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:50
انتمي الى هذا التعليم هو في الحقيقة يبعدك عن كلام الله ..لو اطلعت على محتو المقرر ستجد طلاسيم لا ادري الي اي عصر تعود هل وضعت قصدا ام لا الله اعلم .....ويبقى طالب التعليم العتيق .يدرس اشياء. لا وجود لها في الواقع ..بسبب هذا التعليم ..لم اعد اطيق ان اسمع. كلمة ..الفقه ..الاصول ..
6 - المختار السوسي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:04
ان العناية بالقرآن الكريم وأهله تعتبر بادرة حسنة والتفاتة مولية كريمة .أبقى الله هذا الملك الجليل ذخرا وملاذا لهذا الشعب وحامي حمى الملة والدين.فالتعليم العتيق كما لا يخفى على أحد تخرجت منه زمرة من العلماء الأجلاء ذاع صيتهم في أرجاء الوطن وخارجه وكان المغرب قبلة مفضلة للطلبة من بقاع العالم.ولقد استعاد قطاع التعليم العتيق بريقه ودوره التاريخي بمبادرة ملكية ميمونة الرامية الى اصلاح الشأن الديني عامة ومن جملة الاجراءات التي قامت بها الوزارة في هذا الباب :توظيف هجموعة من مراقبي الكتاتيب القرآنية مهمتها احصاء جميع أماكن تحفيظ القرآن الكريم والقيام بزيارات ميدانية لهذه المراكز قصد المواكبة وربط جسور التواصل بين الكتاتيب القرآنية ومدارس التعليم العتيق
7 - امام مسجد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:06
شعار الائمة في منطقة سوس - المساجد في خطر _ بالنسبة لي كامام مسجد في المناطق الجنوبية وبالطبط عمالة كلميم . والله العظيم أن أكثر من ثلاثين تلميذا يجلسون في الحصى _البلاستيكي_ بشدة برودته وكلهم أبناء الفقراء . والمسجد نصفه خراب في الامطار الاخيرة . تصورو معي أن التلاميذ عندما يذهبون الى المدرسة العصرية يركضون ويلعبون وهم في أفضل الحالة . لكن لما تتجهون الى المسجد أقدامهم ثقال وكل واحد يجئ بمفرده وهم في أسوأ حالهم . والبعض الاخر لا ياتي الا بالعصي عند والديه . وأخيرا لا ينبئك مثل خبير
8 - انتظرالأدهىمن مندوبكم الجديد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:27
إلى صاحب التعليق7 إمام مسجد بكلميم قلت:(المساجد في خطر+أكثرمن ثلاثين تلميذا يجلسون في الحصير البلاستيكي) نجيبك أخي أنه ليس لكم إلاأن تصبروا، فبالإضافة إلى ما ذكرت، نقول لقد ابتلاكم الله بمندوب قد يزيح ذلك الحصير البلاستيكي من تحت أقدام أولئك التلاميذ الصغار دون أدنى تورع أو حياء من الله ، لأنه لاهم له إلامحاربة مدارس القرآن والسعي في إغلاقها ثم رمي المشرفين عليها بالتطرف والإرهاب فضلا عن التحريش بين الأئمة والمؤذنين وعموم القيمين ، ومن أدلة ذلك أن واحدة من أعرق وأقدم وأنشط المدارس العتيقة بإقليم اسفي تسمى مدرسة الحنيبلات لم تتنفس الصعداء ولم تحظ بالترخيص من الوزارة إلا قبيل شهور قليلة بعد أن تم إعفاء المندوب المذكور من المسؤولية بأسفي ، وقبل ذلك حوالي سنة 2006 قام بإغلاق مدرسة سيدي بوذهب التاريخية مما جعل قيمها الفذالحافظ العشراوي الطاهرحريري رحمه الله (وهو أول علم في هذا الفن كرمته وزارة الأوقاف في ليلة القرآن) يواجه هذا المندوب بتحسر ومرارة ويقول له متهكما على الإغلاق :هلا أكريت هذه المدرسة لمن يبحث عن غرف للإيجار ؟وليس هذا الذي ذكر إلا غيضا من فيض محاربة هذا المندوب لبيوت الله .
9 - سليم السبت 27 دجنبر 2014 - 23:13
العناية.بالقران.الكريم.امر.فيه.اجر.عظيم.وكذللك.حفظه.لقول.الرسول.الكريم.خيركم.من.تعلم.القران.وعلمه.والقران.هو.المعجزة.الكبرى.الى.يوم.الدين.فاللهم.وفقنا.لحفظه.بلا.زيادة.ولانقصان.يارب.العالمين.والسلام.عليكم.
10 - قائل الحق الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:47
أي وزارة يمتلون ؟؟

أيها المندوب أيها المسؤول عن الشأن المالي ؟؟

أين أجرة الأساتذة ؟؟ أي منح التلاميذ ؟؟ أين أين ؟؟

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قبل أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ".رواه ابن ماجة.

يتساءل الأطر الإدارية والتربوية بالمدارس العتيقة بعمالة أكادير إدوتنان لماذا تتأخر المكافاءات الشهرية التي يستفيدون منها من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خاصة بالمدراس التابعة للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بأكادير ؟؟
وإلى أين تذهب هذه المكافاءات التي دائما تتأخر عن أوانها خاصة في الموسمين الدراسيين 2013/2014 و 2014/2015

لماذا المدرسون بالمدارس الأخرى كالمدارس التابعة للمندوبية الإقليمية بإنزكان وبيوكرى وغيرها من المندوبيات الإقليمية استفادوا من مكافآتهم؟؟

أليسا هذا ظلما في حق هذه الفئة؟؟
أترضى يا صاحب العمل أن يتأخر راتبك الشهري يوما واحدا؟!أو شهرا ؟!أترضى أيها المستأجر أن يخصم من حقك؟!إذا لا يرضيك هذا!،فكيف ترضى تأخير راتب هؤلاء ؟؟
ألم تعلم أن من أخرت راتبه!ومنعت حقه!قد يكون وراءه أهل أو تحته أسرة ينفق عليها وتنتظر أن يلبي لها حاجياتها.؟؟
11 - إطار إداري الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 13:04
متى سنستفيد من مكافآتنا الشهرية ؟؟
مند شهر شتنبر 2014 إلى الآن 30 دجنبر 2014 لم نستفد من المكافآت الشهرية التي تأكدنا من وصولها إلى المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بأكادير وكلما اتجهنا إلى المندوبية وطلبنا حقنا نرد على أعقابنا ورجعنا بخفي حنين كما يقال.
إلى متى هذا الظلم والاستبداد ؟؟
إلى متى هذا الإستغلال لحقنا ؟؟ ليس هذا الموسم فحسب بل دائما تتأخر أجورنا فعيد الأضحى كنت أنتظر شراء خروف العيد بفارغ الصبر وإذا بي أضحي بتيس كالقط لايتجاوز ثمنه 700 درهم، وهذا عيد المولد النبوي سيحل علي وأرغب في زيارة الأهل والأقارب بماذا سأسافر لقد أتعبني السلف حتى أنني أتخفى عن بعض الأصدقاء خشية أن يسألوني عن أموالهم التي اقترضتها منهم .
أربعة أشهر مرت علي وها أنا أنتظر بفارغ الصبر أن يمر هذا اليوم وعسى أن أسمع غدا خبرا سارا.
شكرا جزيلا ياهيسبريس على النشر وشكرا ياقائل الحق صاحب التعليق 10
12 - إمام الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:00
ردا على صاحبي التعلقين 7 و 8
المندوب الجديد المعين على جهة كلميم السمارة و الله مشهود له بالخصال الحميدة و البعد عن أكل المال الحرام و الخلق الحسن
بصفتي إماما سابقا بأسفي أعترف له بالجميل الذي أسداه للمنطقة و أقول للاخواننا في جهة كلميم السمارة مبروك عليكم هذا العالم الغيور على الشأن الديني و كفاكم كذبا و بهتانا
و عند نشركم لمثل هذه السموم إستحضروا الاية الكريمة :
بسم الله الرحمان الرحيم : ( حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* وَ قَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَ لا جُلُودُكُمْ وَ لَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ* وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
13 - مؤذن الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 14:57
السيد البقالي المندوب الجهوي للاوقاف لجهة كلميم السمارة شوكة في حلقوم المفسدين خادم للوطن و الدين يحب ملكه و وطنه
والله العظيم هذه شهادة في حق هذا الرجل لا نريد بها منصبا و لا هي بمجاملة
شهادة من مؤذن بالجديدة و أهل فاس يشهدون له بكل الخير
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال