24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | حسن الورياغلي يعيدُ ترتيب "الهولدينغ الملكيّ"

حسن الورياغلي يعيدُ ترتيب "الهولدينغ الملكيّ"

حسن الورياغلي يعيدُ ترتيب "الهولدينغ الملكيّ"

بعدَ أشهر ثلاثة من تعيينه على رأس الشركة الوطنيَّة للاستثمار، "الهولدينغ الملكي"، شرع حسن الورياغلِي فِي إجراء جملةٍ من التغييرات، عيَّن معها فِي الآونة الأخيرة، ثلاثة مسيرين جدد على فروع تابعة للـSNI.

أولى التغييرات التي تمَّ إجراؤهَا كانتْ تعيين رمسيس عروب، على رأس الفرع "الباريسي" للشركة الوطنيَّة للاستثمار "Optorg"، بعدمَا سبق له في يونيُو الماضي، أنْ ترك منصبه كمديرٍ عامٍّ لتأمينات الوفاء، عازيًا استقالتها إلى أسباب شخصيَّة.

أمَّا التغيير الثانِي، فيهمُّ تعيين تاج الدِّين كنوني، الذي لمْ يعدْ منذُ سنة 2010 على رأس "مرجان هولدينغ"، مسيرًا لـشركة "سوطيرما" المنتجة للماء المعدنِي عين سايس، التي تعدُّ واحدة من آخر فروع الصناعة الغذائية للشركة الوطنية للاستثمار.

إعادة الهيلكة في الهولدينغ الملكِي تمتدُّ أيضًا إلى "مرجان"، الذي يسيرهُ محمد العمراني منذُ 2010، سيتولَّى تسييرها من الآن فصاعدًا، عبد الله تبات. الذِي كان قدْ تلقَّى تكوينه في "البولِيتيكنِيك" ويبلغُ من العمر 53 سنة، وسبق لهُ أنْ تولى التسيير على رأس كلٍّ من "Cegelec" وَ "Alstom"، قبلَ أنْ يصبحَ مديرًا عامًّا على رأس "Cegelec France"، وسيكون عليه أنْ يؤهل مرجان ليحافظ على تنافسيته إزاء اشتداد المنافسة في سوق التوزيع.

ومن الوارد، بحسب أسبوعيَّة "جون أفريك" الفرنسية، أنْ تكون لدى مرجان نيَّة لفتح آفاق أرحب، والتوسع في منطقة جنُوب الصحراء، التي تسجلُ حضورًا قويًّا، لشركات مغربيَّة خاصَّة، في القطاع البنكِي كما في الاتصالات والعقار.

ولمْ يكن التغيير بالمستبعد بحسب المصدر، على اعتبار أنَّ الورياغلِي في حاجةٍ إلى تلك التغييرات ليعطِي نفسًا جديدًا للشركة الوطنيَّة للاستثمار، على أنَّ تغييراتٍ أخرى ستليها فِي المستقبل".

إعادة حسن الورياغلِي ترتيب أوراق الهولدينغ الملكِي، تأتِي فيما كانَ سابقهُ حسن بوهمُّو قدْ أحدث تحولاتٍ استراتيجيَّة في الشركة الوطنيَّة للاستثمار التي شرعتْ منذُ سنواتٍ في الخروج شيئًا فشيئًا من سلَّة الغذَاء.

انسحابُ الهولدينغ الملكِي منْ عدَّة قطاعاتٍ للصناعة الغذائية، جرى على عهدِ بوهمُّو من خلال تفويت مساهمات الهولدينغ، فِي كلٍّ من شركة الحليب "سنترال ليتيير" والسكر "كوسومار" و"بيمُو" والزيت "لوسيُور"، زيادةً على تعبيده الطريق لدخُول الهولدينغ إلى الاستثمار في قطاعات جديدة كالطاقة المتجددَة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ﻣﺼﻂﻔﻰ الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:53
هل تخرج هذه الشركات الزكاة 2.5% ؟
أو بالأحرى دفع الضرائب المستحقة عليها لصندوق الدولة ام انها معفية تماما من الضرائب
2 - مراقب الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:56
هل الزيادة الأخيرة في الكهرباء هي تمهيد لدخول الهولدينج في مشاريع الطاقة المتجددة ؟

خروج الهولدينج من مجال المواد الغذائية كان بسبب الاحراج الذي يسببه تحكم الهولدينج بالمنتجات الغذائية الاساسية و حصوله على اكبر نسبة من أموال صندوق المقاصة الذي يجري الان إلغاءه كما ان الشركات الغذائية كانت قد وصلت الى أقصى حد من الانتشار و لم يعد هناك مجال للتوسع فتم بيعها

اما الطاقة المتجددة فهي مجال خام و يحتوي على فرص هائلة للتوسع

لا يوجد عيب في ان يستثمر الهولدينج في تطوير مجال الطاقة و لكن لماذا لا يدخل في هذا الاستثمار الطبقات المتوسطة المغربية عن طريق بيع اسهم في هذه الشركات و بهذا يبعد الشبهات و يعم الربح على جميع المغاربة ؟
3 - Abofouln الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:41
Busines is business , pas de place aux sentiments, mais c'est le peuple qui trinque

Wakwak a 3ibad allah , ils ont la main sur tout et n'importe quoi , qu'est ce qui reste au pauvres gens qui veulent investir

RIEN
4 - امبراطور الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:56
على الاقل المللك يستتمر ااموااله ليس كالبعض الشفارة يكدسون الاموال في اكياس تحت الاراضي والفيلات وبنوك اروبا وغالبا هؤلااء لايضعون اموالهم في البنوك الوطنية خوفا من التورة اوو القربلة كما نسمييها شكرا للملك لانه كاي خدم ولاد الشعب اهجوموا بدييسليكات المعقول مباغييه حتى واحد
5 - chafiq الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:57
لماذا دائما تفويت الشركات والأوراش الكبرى للفرنسيين الذين ينعتوننا بأقبح الصفات هنالك الألمان واليابانيون وغيرهم٠ تفويت شركات غذائية للفرنسيين المعروفين بجشعهم يعتبر جريمة فهم لا يهمهم الفقراء بقدرما يهمهم الربح الكبير ٠كان الأجدر أن يقوم الهولدينغ بتفويتها للخواص من المغاربة٠
6 - hammou الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:52
أما على صعيد الاستثمارات التي يقوم بها المغرب في مجال الطاقات المتجددة فقد أعلنت الوكالة على أن المغرب يعتبر أكثر بلد حصل على تمويلات دولية من أجل دعم مشاريع الطاقات المتجددة وذلك خلال العقد الأخير، حيث بلغ مجموع هذا الدعم أكثر من 606 مليون دولار، منها جزء تم تخصيصه لمشروع الطاقة الشمسية والجزء الثاني كان من نصيب مشاريع الطاقة الريحية.. وقد نجح المغرب مؤخرا من تعبئة ما يفوق 17 مليار درهم من أجل تمويل الشطر الثاني من مشروع الطاقة الشمسية بورزازات.
voila pourquoi la SNI investit dans les energies rebnouvlable.
on ( gouvernement????) demande les credits pour le Maroc et on (SNI ???) les recupèrent quelque part
7 - عائلتي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:46
تحية طيبة لأسرة عروب المحترمة _ بوشعيب عروب رمسيس عروب هند عروب ـ ريان عروب ،سعد عروب .......التفاني في العمل والجدية أتمنى أن يكونوا باقي المسؤولين مثلهم
8 - bouchaib redad السبت 27 دجنبر 2014 - 02:03
Le camembert et le suivant 33,33% pour eux , 33,33 pour la dette extérieure et 33,33 pour le peuple eh oui on doit se débrouiller avec ça et les pauvres d'esprit matraquent le gouvernement, quoique !! On peut se dire pourquoi ce gouvernement a accepté dans ces conditions la !!! Très simple s'il ne gouverne pas ça sera l'Istiqlal , l'USFP,RNI........ Ceux qui se remplissaient les poches depuis l'indépendance, réfléchissez
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال