24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2413:4516:3318:5820:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المبخوث: "الطالياني" انكسارُ جيل .. و"فقهاء" يحبسون المجتمع (5.00)

  2. عملية "تجفيف" ثانية تستهدف آخر "ضايات" البيضاء بدار بوعزة (5.00)

  3. براءة مكبلة بقيود .. الاحتلال الإسرائيلي يغتال فرحة أطفال فلسطين (5.00)

  4. شغيلة الصحة تشكو "الخصاص" لاحتواء فيروس "كورونا" بالمغرب (5.00)

  5. تزوير يطيح بمقدّم شرطة ومعلّم سياقة في طانطان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

أولت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الجمعة ،اهتمامها لعدد من المواضيع من ضمنها ، الأزمة الاقتصادية والمالية التي تجتازها روسيا، وعودة التوتر بالولايات المتحدة الأمريكية بعد مقتل شاب اسود على يد الشرطة في مدينة باركلي، وتداعيات الهجوم المعلومياتي على استديوهات (سوني بيكتشر) الامريكية .

ففي النرويج اهتمت الصحف على الخصوص بملف الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر منها روسيا جراء انخفاض أسعار البترول في الأسواق العالمية، والإجراءات المزمع تنفيذها للتغلب على الوضع الجديد بعد اشتداد العقوبات الأوروبية على الدب الروسي.

وهكذا ، أشارت صحيفة (في غي) إلى أن انخفاض أسعار النفط يشكل بالنسبة لروسيا وعدد من البلدان مشكلا اقتصاديا حقيقيا.

وأبرزت الصحيفة أنه رغم أن اعتماد العديد من البلدان 400 مليار دولار الذي يعد مبلغا كبيرا فإنه لا يكفي لتحقيق جميع الأهداف المراد تحقيقها. وأوردت الصحيفة تحليلا لأحد الخبراء الاقتصاديين الذي أشار إلى أن وكالات التصنيف الرئيسية قد تخفض توقعاتها وتصنيفاتها لروسيا، بفعل الحالة الاقتصادية الراهنة.

من جانبها، سلطت صحيفة (داغبلاديت) الضوء على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، إلغاء إجازة أعياد الميلاد المطولة للوزراء والعاملين بالحكومة على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تواجهها بلاده حاليا.

وأشارت إلى أن بوتين أكد في أحد الاجتماعات الحكومية المتلفزة أن اقتصاد البلاد لا يتحمل فترة العطلة الطويلة، وأنه اعتبر أن "الحكومة والهيئات التابعة لها، لا يمكننا تحمل هذه الإجازة الطويلة، على الأقل خلال السنة الجارية".

وذكرت الصحيفة بكون روسيا تعيش أزمة اقتصادية خانقة بسبب انخفاض أسعار النفط والعقوبات الأوروبية المطبقة ضدها جراء الموقف الغربي من الأزمة في أوكرانيا.

وفي فرنسا سلطت صحيفة (ليبراسيون) الضوء على عودة التوتر بالولايات المتحدة الامريكية بعد مقتل شاب اسود على يد الشرطة في باركلي بمقاطعة ميسوري ضمن حلقة في سلسلة عمليات القتل المرتكبة من قبل قوات الامن في حق الامريكيين من أصل إفريقي.

وأضافت الصحيفة أن عدة مظاهرات نظمت عقب هذا الحادث ضمن لتستأنف موجة الاحتجاجات ضد عنف رجال الامن الذي يستهدف الامريكيين من أصل إفريقي ،مشيرة إلى أن مدينة باركلي التي تضم عشرة الاف نسمة تقع بالقرب من فيرغيسون (ضواحي سان لوي) التي كانت منطلق المظاهرات ضد الأساليب التي وصفت بالعنصرية لرجال الشرطة بعد مقتل الشاب الاسود مايكل براون(18 عاما) في غشت المنصرم.

من جهتها اهتمت صحيفة (لوفيغارو) بالوضعية الاقتصادية الفرنسية خاصة معدل البطالة الذي بلغ مستويات قياسية هذه السنة والذي من المتوقع ان يتفاقم سنة 2015 .

وأوضحت الصحيفة استنادا إلى إحصائيات للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية ، أن معدل البطالة الذي كان في حدود 10،4 في المائة متم شتنبر بكافة أنحاء فرنسا (9،9 في المائة بالحواضر الكبرى) سيرتفع مرة أخرى خلال الاشهر المقبلة ليصل إلى 10،6 في المائة متم يونيو.

وقالت الصحيفة إن 15 ألف منصب شغل المتوقع خلقها خلال الفصل الأول من سنة 2015 لن تكفي لامتصاص 64 ألف من الاشخاص الذين سيلجون سوق الشغل، مشيرة إلى أن عدد الاشخاص في سن العمل في ارتفاع مستمر بفرنسا على عكس بلدان أوروبية أخرى مثل ألمانيا .

وفي بلجيكا خصصت الصحف تعليقاتها لقرار (سوني بيكتشر) بث فيلم (الاستجواب) على الانترنيت وفي بعض قاعات السينما، والذي ينتقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ونظامه.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (لافونير) أن (سوني بيكتشر) تكون بترخيصها بخروج هذا الفيلم قد تحدت القراصنة المعلوماتيين الذين هددوا القاعات التي ستعرضه، والذين شنوا قبل شهر هجوما معلوماتيا مكثفا وصف من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي بأنه أخطر هجوم معلوماتي ينفذ ضد الولايات المتحدة .

من جانبها اعتبرت صحيفة (لوسوار) أن الطريقة تبدو مثالية ومرنة وحديثة، ذلك انه من أجل عرض الفيلم الذي تم سحبه من غالبية قاعات السينما يمكن للجمهور الامريكي اختيار للتوجه إلى احد المسارح ال300 التي قررت عرض الفيلم رغم التهديدات بالرد من قبل كوريا الشمالية او بكل بساطة تحميله على الانترنيت .

وبإسبانيا عادت الصحف للمواضيع المختلفة التي تناولها أول خطاب للملك فيليبي السادس، بمناسبة عيد الميلاد، وكذا ردود أبرز الأحزاب السياسية حوله.

وهكذا كتبت صحيفة (أ بي سي) أن العاهل الإسباني شدد على أهمية مكافحة الفساد في الوسط السياسي، مبديا انشغاله إزاء تزايد عدد الفضائح المرتبطة بهذه الظاهرة.

وأضافت اليومية أن الملك فيليبي شدد، بالمناسبة، على ضرورة "القضاء على الفساد في مهده دون تردد"، وذلك حتى لا تجد هذه الظاهرة "جذورا لها في المجتمع".

وفي سياق متصل لاحظت (إل موندو) أن الملك فيليبي السادس صنف الفساد كأولى الأولويات في العمل الحكومي، مشددا على أهمية استعادة "ثقة وتفاؤل" المواطنين.

وأضافت اليومية أن العاهل الإسباني اعتبر، في هذا الإطار، أن مكافحة الفساد تمر، بالضرورة، عبر تخليق الحياة السياسية والحياة العامة.

وبدورها أوردت (إلباييس) أن الملك فيليبي السادس، الذي يعي إجماع الساكنة حول هذا الموضوع، أشار إلى أنه "قليلة هي المواضيع التي تحظى بمثل هذا الإجماع"، داعيا إلى "الحزم والصرامة" لمواجهة هذا التحدي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال