24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  4. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

  5. الحجاجي تعرض "عيونا مبدعة" في مدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المطالبة بـ"الرحيل" تصل إلى مدير الـCMR

المطالبة بـ"الرحيل" تصل إلى مدير الـCMR

المطالبة بـ"الرحيل" تصل إلى مدير الـCMR

على وقع الاحتجاجات المطالبة برحيل المدير العام للصندوق المغربي للتقاعد، ترأس محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، الدورة السابعة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد.

ورفع مستخدمو الصندوق شعار "ارحل" في وجه مديرهم، رافضين ما وصفوه "سياسة صم الآذان والعقاب التي ينهجها معهم مطالبين بالحوار الجاد والمسؤول على أرضية ملفهم المطلبي والاستجابة للمطالبة العالقة وتوقيف الاقتطاعات التي تباشرها الإدارة على أجورهم"، منادين بـ"إعطاء ضمانات كافية ومطمئنة للمستخدمين في حالة إدماج المؤسسة مع مؤسسة أخرى في أفق الإصلاح المرتقب".

وشهدت الدورة التي ترأسها بوسعيد، نيابة عن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حسب بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، حضور جميع مكونات المجلس من ممثلي الدولة وممثلي المنخرطين في نظامي المعاشات المدنية والعسكرية وممثلي جمعيات المتقاعدين.

وفي هذا السياق أكد بوسعيد على الأهمية التي توليها الحكومة لإصلاح نظام المعاشات المدنية كمرحلة أولى للإصلاح الشامل، على أساس اعتماد إصلاح مقياسي سيمكن من تأخير ظهور العجز الأول لهذا النظام إلى سنة 2022 بدلا من سنة 2014 واستنفاذ احتياطياته المالية سنة 2031 عوض 2022، مشيرا إلى أنه خلال سنة 2014 فاقت النفقات العادية لنظام المعاشات المدنية موارده بمبلغ سيصل في متم هذه السنة حسب آخر التوقعات إلى 1،1 مليار درهم وهو ما يؤكد على استعجالية الإصلاح المعلماتي لهذا النظام.

وانتهت أشغال الدورة التي تعني الـCMR بمصادقة المجلس على مشروعي ميزانية وبرنامج عمل الصندوق المغربي للتقاعد برسم سنة 2015 وكذا مشاريع التوصيات والقرارات المعروضة عليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - RAMI الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:41
اصلاح صندوق التقاعد بالطريقة البنكيرانية سيكون الدقة القاتلة KO للشعب

المغربي
2 - متقاعد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:52
وزارة المالية في شخص بورسعيد أقدم بالأمس القريب على اقتطاعات ضخمة في أجور المتقاعدين تراوحت بين 400.00 - 4000.00 درهم /شهريا ، وقد اقترحها هذا الوزير لملء "ثغرة" كانت تشكو منها الميزانية العامة… هذا القرار لو صدر من وزير في دولة تقدر خدمات متقاعديها لقامت الدنيا في وجهه…
واليوم جاء ليترأس مجلس الصندوق الوطني للتقاعد CMR ،نيابة عن رئيس الحكومة… !! ولكن "والله من ورائهم محيط ".
3 - GHIR DAYZ الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:16
تحية تقدير للسيد المدير العام الدي يحاول تحريك الضمير لدى فئة كبيرة من موظفي الصندوق العجيب.واخص بالذكر بعض الموظفات.
يا ما زرت مقر cmr وبالاخص المقر الموجود بساحة العلويين مجموعة من الموظفين وخاصة الموظفات يتصرفن بعجرفة ولا مبالاة بمصالح المتقاعدين الدين افنوا زهرة شبابهم في خدمة هذا البلد ليجدوا انفسهم بين ايدي موظفات يقضين وقتهن في تناول المشروبات والعصائر والفرفشة والنميمة اما العمل فلا يهمهن اطلاقا ومع ذلك لا يستحيين ان يطلبوا المزيد من الحقوق سبحان الله.
مرة وضعت طلبا هناك ولما عدت بعد شهر تقريبا صدمت لما وجدته لم يبرح مكانه على نفس مكتب احداهن ولمااستفسرتها حاولت ان تنفي بوقاحة حتى توصلها بالطلب رغم اني سلمته لها بنفسي. ولم تدري اني رمقته جاثما فوق مكتبها .وامام هذا الوضع اضطررت لاقامة ضجة هناك احتجاجا على اللامبلاة بحقوق المتقاعدين الدين ياتون من بعيد متكبدين المصاريف و المشاق ليجدوا امامهم تلك النمادج من اشباه الموظافات اللواتي لا وازع اخلاقي ولاانساني لديهن اما الوازع الديني فلا مجال للحديث عنه
4 - X militaire الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:39
واش كاينة شي زيادة؟؟؟؟؟؟؟
أبارك علينا من القيل و القال
5 - x:militaire الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:13
والله اتعجب من المقايييس التي يستعملها المسؤلون عن الزيادة في المعاشات للمقاومة. ونسيان من حرصوا على الحفاظ علىامن ألبﻻد براتب ﻻيتعدى سدألرمق .هل من العدل ان يستفيد من له من أتضحية اﻻ اﻻسم ام .....من انخرط طواعية لغيرته على بلده اين سكن المتقاعد اين حقوقه في الحياة ....)يتبع
6 - ارملة الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:28
ياترى ما سبب انقطاع المبلغ الشهري لايتام الشرطة لهدا الاشهر وهم لازلو يدرسون و لم يتجاوزو سن 18 سنة مع العلم ان كل الوثائق مقدمة لهم في الوقت المححد باضبط(كالشواهد الدراسية و شهادة الحياة) ?
هدا الانقطاع سبب الجوع لهؤلاء الايتام الدي ابائهم قدمو حياتهم للوطن هدا لا هو اخلاقي ولاانساني .بهدا تساهمون في تشرد هؤلاء الاطفال اليتامى و انقطاعهم عن الدراسة و خصوصا البنات يلجؤون الى بيع اجسامهم و كرامتهم الى المتوحشين رغبة في امتلاك المال للعيش . و انتم تديلون على انكم تساعدون الاراميل و الايتام مع العلم ان هدا غير صحيح و عكس ما انقال . وشكرا مع احترماتي
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال