24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

أفردت الصحف الصادرة اليوم الجمعة بمنطقة أمريكا الشمالية أبرز عناوينها الرئيسية للانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة والانعكاسات السياسية لإصلاح قوانين الهجرة التي أعلن عنها الرئيس أوباما ومكافحة الإرهاب في كندا.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (بوليتيكو) أن الأرقام الرسمية الأخيرة التي تشير إلى انتعاش الاقتصاد بالولايات المتحدة ستعطي دفعة قوية للديمقراطيين حيث سيكونون في وضع أفضل مقارنة مع الجمهوريين للفوز بالانتخابات الرئاسية في سنة 2016.

واعتبرت الصحيفة الالكترونية أن الأداء الجيد للاقتصاد الأمريكي الذي حقق أفضل النتائج منذ أحد عشر سنة لا يكفي لتحسين الوضع "الصعب" بالنسبة لملايين الأمريكيين، حيث الأجور تظل جامدة، بينما تستمر الأسعار في الارتفاع.

وأضافت الصحيفة أن الإرث السياسي للرئيس أوباما لا يرتبط بإصلاح التأمين الصحي ونظام الهجرة أو حتى افتتاح سفارة في كوبا، مبرزة أن تغيير نظرة الأمريكيين إزاء الوضع الاقتصادي سيكون محور جدول أعمال الرئيس خلال العامين المقبلين.

ومن جانبها، أشارت صحيفة (دو هيل) إلى أن إصلاح نظام الهجرة الذي أعلن عنه الرئيس باراك أوباما في شهر نونبر الماضي قد أدى إلى "الرفع من حدة النقاش الحزبي إلى حد كبير" بخصوص سياسة الهجرة التي ستتم مناقشتها من قبل الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون .

وأضافت الصحيفة أن المقاربة الأحادية الجانب لقاطن البيت الأبيض بخصوص هذا الموضوع ستكون لها تداعيات سياسية كبيرة في السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن المحافظين والليبراليين ينظرون إلى إصلاح قوانين الهجرة بنظرة مغايرة مما سيكون له تأثير على سير الانتخابات البرلمانية القادمة في سنة 2016 وما بعدها.

واعتبرت الصحيفة أن الإجراءات الأحادية للرئيس الأمريكي قد عملت على إحياء القاعدة المحافظة بالحزب الجمهوري الذي عمل على تقديم مبادرة خاصة لإصلاح نظام الهجرة، مضيفة أن الديمقراطيين يشعرون ب"الحيوية" إزاء التزام الرئيس أوباما استخدام السنتين الأخيرتين من رئاسته للمضي قدما في الإصلاحات الموعودة.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن مختبرا يوجد مقره في أتلانتا (جورجيا الجنوبية) والتابع لمراكز السيطرة والوقاية من الأمراض قد تعرض لفيروس إيبولا بسبب خطأ إجرائي.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن بيان لمراكز السيطرة والوقاية من الأمراض، أن الحادث وقع الاثنين الماضي عندما نقل باحثان كانا يدرسان عينة تحتوي على فيروس إيبولا في المختبر بطريق الخطأ إلى مختبر آخر في نفس المبنى.

وحسب الصحيفة فإن تكاثر الهفوات مؤخرا ضمن هذه المؤسسة، التي طالما كانت واحدة من أكثر مراكز البحوث احتراما في العالم، قد تسبب في موجة من الاستياء لدى الأوساط العلمية بالولايات المتحدة.

وفي كندا، كتبت صحيفتا (لوجورنال دو مونريال) و(لوجورنال دو كيبيك) أن حكومة أوتاوا ستعمل على تعزيز قوانين مكافحة الإرهاب خلال الأشهر الأولى من سنة 2015 ومنح المزيد من الصلاحيات لقوات الشرطة وللأجهزة الأمنية ومدهم بأفضل الوسائل لتعقب ووقف الإرهابيين، وذلك في أعقاب الهجمات التي وقعت بكندا وتزايد هجمات "الذئاب المنفردة" سواء في فرنسا أو بأستراليا، مشيرتين إلى أن المعارضة تعتبر القوانين الحالية مهيأة بشكل جيد لمحاربة التهديدات الإرهابية بفعالية.

وتحت عنوان (كويار والمرأة)، كتبت صحيفة (لوسولاي) أن المرأة فقدت الكثير من حظوتها بالجمعية الوطنية لكيبيك منذ وصول رئيس الوزراء فيليب كويار إلى السلطة، مبرزة أن مكانة المرأة ضعفت كثيرا ضمن الفريق الوزاري الحالي حيث ولى زمن توزيع المناصب الوزارية بالتساوي بين الرجل والمرأة والذي كانت تتقلد فيه مناصب حكومية مهمة.

وأضافت أن تعيين السيدة ليز ثيرياولت لرئاسة وزارة الأمن العام ونائبة لرئيس الوزراء لا يمكنه أن يحجب أن السيد كويار منح مناصب ثانوية وخصص أدوارا تقليدية للنائبات وذلك بالرغم من وجود ثمان نساء بالمجلس الوزاري.

وبالدومينيكان، أشارت صحيفة (ليستين دياريو) إلى أن الخطة الأمنية (لانافيداد ترانكيلا 2014) التي تستمر إلى غاية 10 يناير 2015، والتي وضعتها السلطات لتعزيز الإجراءات الأمنية بمناسبة أعياد الميلاد بنشرها 18 ألف شرطي و10 ألف جندي و32 ألف متطوع لم تمنع من وقوع حوادث سير خطيرة أدت ليلة الأربعاء الخميس إلى مقتل 16 شخصا وإصابة 469 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، مبرزة أن 75 من ضحايا حوادث السير التي بلغ عددها 412 حادثة سير من ركاب الدراجات النارية.

من جهة أخرى، تناولت صحيفة (دياريو ليبري) ارتفاع الدين العام بنسبة 8ر2 بالمئة خلال شهر نونبر الماضي ليصل إلى 855ر23 مليار دولار حسب إحصائيات وزارة المالية، مشيرة إلى انخفاض نسبة الدين العام مقارنة مع الناتج الداخلي الإجمالي بنقطة واحدة بفضل الأداء الجيد للاقتصاد المحلي خلال سنة 2014 خاصة ارتفاع صادرات الذهب وقطاع المناطق الحرة والإيرادات السياحية وتحويلات الدومينيكان المقيمين بالخارج.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن عددا من أسر ضحايا العنف في المكسيك طالبوا، خلال مظاهرة أمام السفارة الألمانية في العاصمة مكسيكو سيتي، بوقف تصدير السلاح إلى البلاد، حيث رفعوا لافتات كتب عليها "أسلحتكم قتلت إخوتي (..) استعملتها القوات الفدرالية والولائية "، مشيرة إلى أن معظم المحتجين ينتمون إلى أسر الضحايا الطلاب الذين اختطفوا قبل ثلاثة أشهر على يد رجال يعتقد أنهم من الشرطة المكسيكية.

على الصعيد الاقتصادي، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الناتج المحلي الخام في المكسيك بلغ مستوى دون التوقعات الأصلية وذلك للسنة الثانية على التوالي، مبرزة أن التوقعات الاقتصادية في فاتح يناير الماضي كانت تشير إلى بلوغ نسبة النمو 9ر3 عند نهاية سنة 2014، وهي تفوق متوسط النمو السنوي خلال السنوات ال30 الماضية الذي كان في حدود 4ر2 بالمئة.

وببنما، نشرت صحيفة (بنما أمريكا) مضامين تقرير استخباراتي يبرز كيف تعمل الشبكات الإجرامية المتورطة مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) والكارتيلات المكسيكية انطلاقا من التراب البنمي من أجل تهريب المخدرات نحو شمال القارة، موضحة أن هذه الشبكات شديدة التنظيم والتعقيد وتعتمد على عناصر متخصصة في تهريب المخدرات عبر السيارات والقوارب السريعة وأخرى في غسيل الأموال وإدخالها إلى الدورة الاقتصادية القانونية.

في خبر آخر، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن محكمة العدل العليا ألغت قرارا للحكومة السابقة حول خفض القيود المفروضة على استغلال المناطق الرطبة الهشة بيئيا لإطلاق مشاريع ذات طابع تجاري، والذي كان خلف موجة استنكار وقت صدوره سنة 2012، موضحة أن جمعيات بيئية بنمية اعتبرت قرار محكمة العدل العليا "إيجابي جدا" ويساهم في حماية هذا الوسط البيئي الغني بموارده البحرية والمائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال