سلاليو "تانسيطة" يطالبون بحقهم في الأراضي

سلاليو "تانسيطة" يطالبون بحقهم في الأراضي
الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:00

طالب عدد من سكان قبيلة تانسيطة اخشاع بإقليم زاكورة، السلطات المسؤولة بحقهم في أراضيهم السلالية التي ترعرعوا فيها، وورثوها أبا عن جد، كما يقولون، مستنكرين ما قالوا إنها “تلفيق تهم جاهزة لهم للزج بهم في السجون، وسدادهم لغرامات مالية”.

وقضت المحكمة الابتدائية بزاكورة بتغريم أربع سيدات طاعنات في السن، وهن على التوالي: الزعداني فاطنة، ومباركة حمدي، وعائشة الزغداني، وعائشة المغراني، بمائة ألف درهم لكل واحدة منهن، بعد المتابعة التي حركتها النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بزاكورة.

واتهمت المحكمة السلاليات الأربعة بأنهن أحدثن تجزئة بالحي الإداري بزاكورة، بناء على محضر قدمه رئيس المقاطعة الثانية ببلدية زاكورة، الذي اتهم من خلال النسوة المذكورات بإحداث تجزئة، وبناء منازل بالطوب والأتربة، وجريد النخيل.

هذه الواقعة دفعت المركز المغربي لحقوق الإنسان إلى الدخول على الخط، حيث أكد ضمن بيان توصل به هسبريس، أن النساء المتابعات لم يحدثن تجزئة، بل كانت موجودة منذ سنة 1998، وبتصميم قانوني، صادقت عليه المصالح الإدارية والتقنية في بلدية زاكورة وعمالة إقليم زاكورة.

ولفت المركز إلى أن “عملية توزيع البقع على المستفيدين شابتها خروقات خطيرة، وكانت محط جدل وسجال انتخابي وسياسي، حيث مرت بطرق انتقائية وملتوية، طغى عليها الاسترزاق على حساب حقوق سكان القبيلة، حيث هناك من استفاد ببقعة واحدة، وهناك من استفاد ببقعتين وأكثر”.

المشتكون قالوا إن المشكلة تكمن في أن مجموعة من أعوان وموظفي السلطات، والمجالس المنتخبة، استحوذوا على بقع بطرق مشبوهة، وقاموا بتسليمها لفائدة غرباء عن ذوي الحقوق بمقابل مادي، ولم يكتشف ذوو الحقوق هذه المؤامرة إلا بعد حوالي عشر سنوات”.

ورغم طرقهم كل الأبواب الممكنة، يضيف البيان، لم يستطع المتضررون وضع حد لنهب أرضهم وحرمانهم من الحق في السكن، مما دفعهم إلى الاعتصام بإحدى البقع الأرضية، التابعة للتجزئة، وبناء مساكن عشوائية من طين، مما حذا بالمسؤولين إلى إحالة قضيتهم على القضاء”.

المركز الحقوقي أكد أن مسؤولية ما حدث لهؤلاء النسوة، وكافة مهضومي الحقوق في تجزئة الحي الإداري بزاكورة، تبقى على عاتق السلطات الإقليمية والمحلية، مطالبا من وزير الداخلية، فتح تحقيق نزيه وعاجل في المعاناة التي يكابدها المواطنون، ذوو الحقوق من قبيلة تانسيطة اخشاع.

‫تعليقات الزوار

4
  • بني مطهر اقليم جرادة
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:46

    الا سيد الوزير الداخلية طلبنا الوحيد هو ارسال لجنة التحقق في نهب ارضنا التي ورتناها من اجدادنا ان نواب الئراضي بني مطهر اسغلو وباعو ولازالو هم عالتهم وملفات الفقراء فرضو عليهم لبلان كوطي مع رشوة ان سلطة الحلية تنظر في هدا المنكر ولاتحرك ساكن وجزكم الله خيرا

  • احمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:48

    اللهم ان هدت منكر اكلو الاراضي و يشتكون تنسيطة خشاع ارصهم باليمن . خزاع اوقفو العمران . اما السلطات واامنتخبون فمعروف من اغتنى من الارض ومن ظلم لانه قام بواجبه

  • tansitaoui
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:52

    نعم لقد تم أحداث التجزئة مند أزيد من 10 سنوات بل عدة تجزءات. لقد تم توزيع البقع من طرف من طرف أعيان القبيلة علی جميع دوي الحقوق وقد تم بيع عدة بقع من طرف المستفيدين باتمنة بسيطة. إلا أنه مؤخراً بعد ارتفاع اتمنة العقار تم للهجوم من طرف بعض المرتزقة علی مجموعة من البقع وتم تشييد بيوت عشوائية بالطين و القصب دون مراعاة حقوق أصحاب هذه البقع. نعم فإن وزعت هده البقع بطريقة غير منصفة فلماذا هؤلاء الأشخاص المتضررين لم يلتجؤوا إلى القضاء. أم أنهم سيتهمون أبناء عمهم .ولهذا فضلوا الاستيلاء علی بقع الغير. لعل السلطات تعوض لهم في مكان ما و هذا مستحيل بحكم ندرة الأراضي. ادن عواض أن نرى بيانا لمجلس حقوق الإنسان يتضامن مع أصحاب البقع مشترين أو مستفيدين و يندد بالبناء العشوائي نجده اليوم يتضامن مع المشاغبين.مجرد سؤال.لمادا جميع التجزءات المجاورة لم تعرف اية مشاكل و لحد الساعة إلا هده التجزئة المنتمية لإخشاع. لمادا جميع النزاعات تتزعمها هده القبيلة و خارج نفوذها الترابي ( فم زكيط، امحاميد. …)قتلوا أرواح بطاطا…الكل يعرف الحقيقة و الكل يعرف أن البعض من هده القبيلة يعتبر نقطة سوداء بهدا الإقليم.

  • يونس الجار
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:42

    اتذكر بكل حزن و تحسر العديد من السلاليات في خريف العمر اللواتي يقضين اليوم باكمله مرابطين امام التجزئة الوهمية مطالبنين بحقهن في الاستفادة من ارض أجدادهن بعدما فعل بالارض ما فعل من تجاوزات من طرف العديد من ذوي الحقوق انفسهم و غيرهم من من اتقن فن اللعب على معاناة الفقراء ،
    قضية عادلة وجب التدخل لحلها فزاكورة تنتظر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة