دعوات لإنقاذ ضريح عبد السلام بن مشيش‎

دعوات لإنقاذ ضريح عبد السلام بن مشيش‎
الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:38

تعاني المؤسسات الدينية والروحية بدائرة مولاي عبد السلام بن مشيش التابعة لقيادة بني عروس بإقليم العرائش من إنتهاكات تمس صورتها الروحية، وكذا أخطار محذقة بالزوار نتيجة تقادم البنايات وعدم ترميمها منذ سنوات.. وتسود مساجد الدائرة مظاهر الإهمال واللامبالاة ما يتهدد بعض بناياتها بالإنهيار في أية لحظة فوق رؤوس مرتاديها، خصوصا بعد ظهور تشققات خطيرة بها.

وكان البرلماني العربي المحرشي عن حزب الأصالة والمعاصرة قد وجه مؤخرا في جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان، سؤالا لوزير الثقافة عن واقع الأضرحة والزوايا والمآثر الدينية التي تعود إلى حقب زمنية عريقة، موردا أن بعضها يعتبر تراثا وطنيا، غير أنها تعاني من إهمال خطير على مستوى الصيانة والترميم.

من جانبها أقرّت لجنة إقليمية رسمية بوجود هذه المخاطر، وذلك بعد أن حلّت بدائرة مولاي عبد السلام بن مشيش بداية هذا الشهر، حيث أجرت اللجنة المكونة من ممثل عن الدرك الملكي ومندوب وزارة الأوقاف وقائد بني عروس وممثل كل من مديرية التجهيز والنقل والقوات المساعدة والوقاية المدنية، محضر معاينة للمساجد التابعة لجماعة تازروت وبني عروس وخرجت بتوصيات كان أهمها التحذير من كون معظم المساجد قديمة وتتسرب منها المياه، والكثير منها مغطى بـ”القصدير”.

اللجنة أشارت أيضا إلى ظهور شقوق على مستوى الجدران وإنفصال المحراب عن بناية أحد المساجد، وكذلك انهيار جزء من سقف البناية التي يقيم فيها إمام أحد المساجد، وأوصت بإصلاح “القصدير” للحد من تسربات المياه من سقف المساجد مع تدعيم أركانها وإصلاح الأجزاء المتضررة ، داعية إلى إجراء خبر ة على مسجد وصومعة مولاي عبد السلام بن مشيش لأنها مشيدة بطريقة عشوائية ومستغلة كسكن للطلبة بدون هيكلة .

وخصصت اللجنة حيزا مهما من محضرها لواقع ضريح الولي الصالح مولاي عبد السلام بن مشيش، الذي لا يملك من مقومات المرفق الديني سوى الاسم، حيث يوجد بالقرب منه مسجد قديم وصغير من حيث المساحة عبارة عن قاعة لها مئذنة صغيرة دون وجود حيز خاص بالنسوة ولا مرافق أساسية، ولا وجود لمرافق الوضوء.

في غضون ذلك، دعت العديد من الشكايات التي تتوفر هسبريس عليها إلى التصدي لظواهر سلبية من بينها تفشي مظاهر الشعوذة والسحر والتسول بباحة الضريح، وغياب نهائي لأي تأطير ديني أو إشراف من طرف مندوبية الشؤون الإسلامية.

الشكايات أشارت إلى الضرورة الملحة لبناء مراحيض عمومية، بعد أن أصبح عموم المصلين والزائرين للضريح يقضون حاجاتهم الطبيعية بالمقبرة المحاذية للمسجد والوضوء فيها، ” ما ينتج عن ذلك من استباحة لحرمة الأموات وتهديد للصحة العامة” ، وسبق أن وجهت شكاية حول انعدام المرافق الصحية بالضريح، للحاجب الملكي بمناسبة موسم فاتح يوليوز.. وإعتبرت الشكاية أن غياب مرافق الوضوء بمسجد الضريح، ألحق إزعاجا كبيرا للعدد الكبير من الوافدين الذين يحجّون للموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش ويبلغ عددهم في كل مناسبة حوالي 150 ألف زائر .

‫تعليقات الزوار

33
  • Hamid
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:47

    وما حاجتنا إلى صرف أموال على أضرحة الأموات؟ هناك أحياء بيوتهم تسقط عليهم أولى بالصيانة من بيوت الأموات

  • mouad643
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:59

    راحنا لي كنعانيو فعقولنا ماشي ضريح

  • مصطفى
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:06

    ''…للعدد الكبير من الوافدين الذين يحجّون للموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش ويبلغ عددهم في كل مناسبة حوالي 150 ألف زائر'' .

    قال صلى الله عليه وسلم :<<لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا» [أخرجه البخاري في صحيحه]
    سمعت الشيخ بلافريج المغربي يقول ببدعية الحج الى الاضرحة في مقابلة مع احد المتصوفة

  • رشيد القنيطرة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:06

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث: المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا:أي المسجد النبوي.

  • ضريح يوسف ابن تاشفين
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:26

    و نحن ندعو لاءنقاد ضريح البطل الاسطورى الامازيغي يوسف ابن تاشفين قاهر ملك الكاتوليك في معركة الزلاقة بالاندلس الذى يوجد في حالة مزرية بمراكش حالة تبكى لها العين عندما تزوره

  • Imazighn
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:31

    هذه القبور – الأضرحة رمز التخلف و الميز العنصري بين البشر الذين خلقهم الله ساواسية فكيف تتقولون على الله مالم يقل أمن أجل الهدف السياسي الضيق الخبيث أمن أجل إحكام السيطرة و تطويق إمازيغن و صلت بكم الوقاحة الى أن تعبدوا الأضرحة وتنفقون عليها الأموال من أجل صيانتها و الحفاظ عليها كيف تسمحوا لأنفسكم بحمل مثل هذه الأفكار الجد المتخلفة في زمان العولمة و حرب النجوم وتطلعوا علينا بمثل هذه الأفكار الزنديقة هل حققنا كل شيء ولم يبقى لنا سوى صيانة قبور لا تنفع و لا تضر هل إنتهت كل مشاكلنا و لم تبقى لنا سوى قبوركم فإلى الجحيم أنتم و إيها و دعونا نعش بسلام مع العقل لا مع الجهل
    تحيى تمزغا يحيى إمازيغن

  • مغربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:40

    بعض الجمعيات الفرنسية دعت أكثر من مرة إلى إنقاذ ضريح بنمشيش ،
    لاحول ولاقوة إلا بالله ،
    الأضرحة وسيلة من وسائل التطور والتقدم ، هكذا يقول لنا أسيادنا الفرنسيون

  • عادل
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ادا كان ترميم المساجد فهو واجب شرعي أما الأضرحة فهو شرك لا زلنا متخبطين فيه و العياد بالله في المغرب هناك الكثير من الناس ما زالوا يطلبون العون و الرزق من صاحب الضريح لا من الله سبحانه وتعالى و هوالجهل بعينه و العياد بالله

  • سﻻم
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:48

    حتى من الزوايا و اﻻضرحة هناك موالين منعوم عليهم بهبات ومواسم و معارضين ﻻ نسمع لهم ذكرا .
    وتاريخ المغرب يشهد بذلك …

  • sami
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:50

    سيدي مولاي ، قتلتوا الدين بهذه البدع التي لم ينزل الله بها سلطانا ، أنا لو كان لي من الأمر شئ لكثفت التوعية الدينية في المجتمع بخصوص هذه البدع وسجنت المتنفعين من ترويج هذه البدع وأزلت جميع هذه الأضرحة ونقيت العقيدة من هذه الخرافات

  • رشيد المراكشي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:07

    س: ما معنى حديث سيدنا علي أن الرسول صلى الله عليه وسلم بعثه على أن لا يدع قبرا مشرفا إلا سواه؟

    الجواب:

    أخرج مسلم عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته. ولا قبرا مشرفا إلا سويته.

    وأمره صلى الله عليه وسلم عليا رضي الله عنه بأن يهدم القبور المشرفة أي المطولة العالية، يـحمل على كون البناء على القبر في مقبرة مسبلة أي مشتركة في الدفن، أو على ما كان من عمل الجاهلية.

    والمراد بالتسوية التسطيح، قال النووي في المجموع: فإن قيل: هذا الذى ذكرتـموه مخالف لحديث على رضى الله عنه قال " أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع قبرا مشرفا إلا سويته "، (فالجواب) ما أجاب به أصحابنا قالوا لم يرد التسوية بالأرض وإنـما أراد تسطيحه جمعا بين الأحاديث.

    وقال النووي في شرح صحيح مسلم: (ولا قبرا مشرفا إلا سويته)، فيه أن السنة أن القبر لا يرفع على الأرض رفعا كثيرا، ولا يسنم، بل يرفع نحو شبر ويسطح، وهذا مذهب الشافعي ومن وافقه، ونقل القاضي عياض عن أكثر العلماء أن الأفضل عندهم تسنيمها وهو مذهب مالك.

  • المغتربة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:09

    منطقة مولاي عبد السلام منطة جميلة و هادئة لمذا لا يؤهلونها لتصبح جاذبة للسياحة
    وتكون حجة وزيارة

    شيلاه امولاي عبد السلام

  • امحمد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:14

    هذه الاضرحة و الزوايا يجب إزالتها بصفة نهائية و هذا البرلماني الأحمق يدعو الى ترميمها. أصبحنا بوذيين في المغرب نعبد القبور و الاضرحة لا حول ولا قوة الا بالله

  • imad
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:14

    ضريح يحجه أعداد كبيرة من المتسولين مما يجعله مكان مقر ف رغم جمالية الطبيعة وعذوبة الماء اللتي لا نظير لها

  • مهاجر من المهجر
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:25

    ان كان هناك ترميم فبيوت الله أولى بدلك
    اما اﻻضرحة فﻻ يجوز زخرفتها وﻻ البناء فوقها
    اتقو الله فقبور الصحابة رضوان الله عليهم في صحراء ﻻ بنيان
    عليهم سوى احجار محطوطة من كل جانب

  • Hassan
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:30

    و ما الهدف من هذه الأضرحة فهي عبارة عن صور للشرك بالله العلي العظيم

  • nabil italia
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:01

    دعوات لهدم الأضرحة والرجوع الى الله لأنك تسيؤون الى أولائك الأشخاص وتشركون بالله اتقوا الله وكفاكم جهلا

  • amira
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:24

    إنقاد الضريح لتكريس الجهل و الشرك و اشعودة اهذا ما تريدون ؟ نوروا عوض أن تضللوهم ( من ابتدع بدعة فله وزرها و وزر من عمل بها )

  • مهاجر
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:24

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    ما هاذا الجهل وما هذه الأمية وما هذه الطرهات اللثي وصلت إلى قبة البرلمان !!!!!

  • طارق بن زياد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:40

    وقال الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ: [وقد تضمنَ ذلك جميعَ أنواعِ العبادةِ فيجبُ إخلاصُها لله تعالى ، فمنْ أشركَ بينَ اللهِ تعالى ، وبينَ غيرِه في شيءٍ منها فليسَ بمسلمٍ …
    ومنها الدُّعاءُ فيما لا يقدرُ عليه إلا اللهُ ، سواءٌ كانَ طلباً للشفاعةِ أو غيرِها منَ المطالبِ ، قال الله تعالى:{وَالذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيْرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ القِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ} ، وقال تعالى:{وقالَ رَبُّكُم ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلونَ جَهَنَّمَ دَاخِريِنَ}، وقال تعالى:{وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللهَ مَالا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إذاً مِنَ الظَّالِمِينَ} ، وقال تعالى:{أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ شُفَعَاءَ قُلْ أوَ لَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ *قُلْ للهِ الشفاعةُ جَمِيعاً}الآية .

  • سفيان الزعيم
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:00

    يجب ان نفصل بين الاعمال التي يمارسها بعض الناس في الاضرحة وبين تلك الاضرحة بعتبارها ارث ثقافي تاريخي يمثل جزئ من ذاكرة الامة ولو اتبعنا فكرة الهدم لما بقي مايربط التاريخ بالحاضر ولهدمت الاهرامات والمعابد والتماثيل القديمة

  • عملية حسابية بسيطة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:02

    ادا كان عدد الزائرين هو 150.000 سنويا كما جاء في المقال.وادا كان كل زائر ينفق على الاقل 10 دراهم فان مدخول الضريح لسنة واحدة تكفي لترميم الضريح .بل في هده الحالة مولاي ع.السلام هو من عليه ان يرمم بيوت الفقراء. اتقوا الله في انفسكم.المواطنون بالجنوب والجنوب الشرقي ما يزالون يبيتون في العراء .تتدكرون من مات مند قرون والله عليم بمصيره وتنسون من هم احياء بين ضهرانيكم.سيحاسبكم الله على كل فلس انفقتموه على عبد-رحمه الله- مات مند قرون وتتوسلون اليه -شركا بالدي خلق عبد السلام .ان مولاي عبد السلام محتاج لدعواتنا له بالرحمة ولسنا نحن المحتاجين اليه. هناك منا من يترك القبلة عند الصلاة ويتوجه نحو القبر للصلاة.اين تدهب اموال الاضرحة ؟؟ من يستفيد منها؟؟رايت من الجهلة من ياتي بدبيحة الى ضريح فيشترط عليه **اهله**نصيب منها لاهل الزاوية والا فلن يسمح له بالدبح. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • عبدالكريم برهنيش
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:47

    اذكروا موتاكم بخير هادي حتى هي ماكيناش .
    إنما وجب توعية الناس الذين الى ضريح مولاي عبدالسلام ابن مشيش انه كان عالما وفقيها ورعا ومجاهدا شجاعا لايشق له غبار ولم يكن يطلب من احد او يتملق واستشهد رحمه الله في جبل العلم .لوكان من أهل الأمصار الاخرى لذكروا مناقبه وصفاته وأحواله لكنه من أهل المغرب الذي ينكرون الجميل لبني جلدتهم.

  • العربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:14

    أقول للتعليق 3 ستدفع الثمن غاليا عن ما تفوهت به لأن الله يغار على أهل نسبته سيدي عبد السلام بن مشيش من أعلام الاسلام معروف و كان مرشدا دالا على الله يوجه الناس إلى التعلق بدينهم و ربهم وله مؤلفات في الفقه و العبادات و التفسير و غيرها و بالإضافة الى ذلك فهو من ذرية فاطمة الزهراء رضي الله عنها و زوجها سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، و المسلم الحق هو الذي لا يقول عن المؤمنين إلاالخير سواء كانوا أحياء أو أمواتا لقوله صلى الله عليه وسلم حرمة المؤمن عند الله أعظم من بيت الله الحرام و قوله صلى الله عليه وسلم اذكروا موتاكم بخير، و أقول لك : لقد قدم عبد السلام بن المشيش الكثير للأمة الاسلامية و الجهاد في سبيل الله ضد الاسبان و البرتغال في تلك الفترة فماذا قدمت أنت لأمتك ، أم أنكم لستم بارعين إلا في التهجم على خيرة سلف الأمة ، وكان حري بك و أنت تدعي الاسلام ان تقول ما أمرنا الله أن نقوله في حق من سبق من سلف الأمة : والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.

  • abdou
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:07

    أحسن شئ تقوم به السلطات أن تنقل رفاته إلى قبر ذاخل مقابر المسلمين ويسوى القبر بالأرض حتى يتم القضاء على بدعة الأضرحة وهي من مخلفات الشيعة المجوس والتي تستفيد منها مجموعة من الإنتهازيين (المقدمين حراس المكان الدرك….) مستغلين جهل الناس بدينهم الذي يحرم الذهاب إلى الأضرحة لأن الرحال تهز إما إلى مكة المكرمة أو إلى المدينة المنورة .

  • Sallam
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:59

    الى الجهلة المتفوهون في حق الشهيد مولاي عبد السلام
    مولاي عبد السلام لم يطلب من احد ان يتعبده
    مولاي عبد السلام كان عالما،
    مجاهداً ضد البدع و ضد الإستعمار الصليبي !

    مولاي عبدالسلام ابن مشيش انه كان عالما وفقيها ورعا ومجاهدا شجاعا لايشق له غبار ولم يكن يطلب من احد او يتملق واستشهد رحمه الله في جبل العلم .لوكان من أهل الأمصار الاخرى لذكروا مناقبه وصفاته وأحواله لكنه من أهل المغرب الذي ينكرون الجميل لبني جلدتهم.

    لقد قدم عبد السلام بن المشيش الكثير للأمة الاسلامية و الجهاد في سبيل الله ضد الاسبان و البرتغال في تلك الفترة فماذا قدمت أنت لأمتك ، أم أنكم لستم بارعين إلا في التهجم على خيرة سلف الأمة ، وكان حري بك و أنت تدعي الاسلام ان تقول ما أمرنا الله أن نقوله في حق من سبق من سلف الأمة : والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.

  • بن هديديوي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 17:22

    تركة الاستعمار ومخلفاته وكل من يشجع علی تكريم الاضرحة فهو شيطان لعين يساعد علی الشرك بالله وعلی قضاء حواءجه المادية بهده الاشياء مستغلا العقول العبيطة والبلهاء التي فعل بها الزمان مافعل بها من بؤس او شقاء عوض ان يستخدم عقله لحل مشاكله التي المت به يلتجء للعظام النخرة الراشية والبالية ولا نعلم مادا فعل الله بصاحبها اهو في نعيم او في شقاء وتصرف اموال طاءلة علی مثل هده المساءل لتوهيم السداج بان كل من تراه في عز وغنی انما سببه هو زيارة بن مشيش اوبن كليب او سيدي بيبي او سيدي بليوط او سيدي غانم او سيدي تيجي او سيدي لفضيل او سيدي بوزيد………. مليون ضريح ولازلنا لا نعرف كيف تصنع ابرة الايحز في نفوس هاؤلاء الاضرحة انكانو يعلمون ما نعيشه من مشاكل ان يعاقبو التماسيح والتعابين والافاعي الدي قيل عنهم عفی الله عمی سلف ببركتهم .الا يتدخلون في انهاء مشاكل التقاعد الدي اكل صندوقه وتخرج من قبورهم شهاب من نار تكوي اصحاب المأدونيات ومقالع الرمال الدين اكتسبوها بغير حق وبغير قانون ..والكلام طويل.

  • abrouti trimicha
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 18:26

    وزارة الأوقاف تلتهم الأموال الطاءلة منذ عشرات السنين دون ان يعرف الشعب اين تصرف .حيث تبقي هذه الوزارة من اسرار وعجائب الزمان .لا تخضع لأية سلطة ولا يطالها اي تفتيش ولا يقترب منها اي احد .تعتبر من أغنى الوزارات ولا تذهب مداخيلها الى الخزينة رغم ان موظفيها يتقاضون رواتبهم من أموال الدولة وهذا يعتبر من العجاءب ولا حكومة ولا برلمان تجرءوا يوما ان يتطرقوا الى هذه الوضعية الغريبة ومنها حكومة بنكران بعد ما يسمى بالدستور الجديد .

  • الشريف الوهابي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 18:29

    مولانا عبد السلام بن مشيش قطب التصوف وشيخ الشادلي غني وكبير عن كلام أناس لا يعرفون تاريخ وقيمة وزهد وجهاد وتقوى الله سبحانه وتعالى هدا الولي الصالح الدي داع صيته فى أرجاء الكون وهو فى قبره بريئ من البدع والشعودة والخرفات التى ألصقوه بها الاستعمارين الاسبانى والفرنسي وعملائهما من ال بركة والشيخ عون سلطة وابنه رئيس الجماعة الدي باع جزء من مقبرة وحرم الولي الصالح لضابط المخابرات الفرنسية الجزائرية المدعو بنتونس يا صاحب الجلالة نصركم الله أنقدو قبر الولي الصالح جدنا من الوتنين والمشعودين والخونة انه أمانة فى أعناقنا نحن المغاربة

  • غيور
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 19:43

    الاحيي اولا ام الاموات فى عالم اخر تامين الكنوز وغيره تدفن فى القبور انه خطط اليهود الزوايا بدع مبتكرة من طرفهم هم هم ….

  • mehdi kartti
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:51

    عندما تندثر وتنقرض مثل هذه الخرافات تأكدو أن المغاربة تقدمو إلى الأمام

  • عبدالحميد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:00

    من الأخوة المدافعين عن م.عبدالسلام بسيرته ومناقبه..مع أن الموضوع هو البناء والقبول وهذه حيدة يستعملها كل من أراد التلبيس على القراء.
    وحكم البناء على القبور معروف وجلي
    وكأن من ديدن نبينا محمد أشرف المرسلين صلى الله عليه وسلم حتى في أخر أحاديثه الشريفة..قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد…

  • محمد الزعماري
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 07:08

    شاءت الصدف ان ازور الضريح اثناء انعقاد الموسم الذي تنظمه الزاوية التيجانية المشيشية،وبقدر ما هالني العدد الكبير لزوتره والمتنوع ذكورا ونساء وجنسيات، اثارتني بساطة البناء وتقادمه،ومنذ حينئذ وانا اتساءل عن سر عدم اضافة مرافق حول الضريح تليق باستقبال الزوار،ومادور الزوايا المتحدثة باسم الضريح؟ وما مصير الاموال التي تجمع باسمه؟ فالامر يتعلق بتراث مغربي انساني عالمي لكون اتباع الطريقة المشيشية يتواجدون في كل بلدان العالم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين