"نداء الأطلس" يطالب فرنسا بالاعتذار

"نداء الأطلس" يطالب فرنسا بالاعتذار
الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:45

طالبتْ اثنتان وعشرون هيئة من جمعيات المجتمع المدني والحركات الاجتماعية بمنطقة الأطلس المتوسط، خلال أوّل ملتقى جهوي نُظم من طرف جمعية “الهدف” بدعم من Oxfam Novib، فرنسا باعتذار رسمي عن “انتهاكاتها الجسيمة اتجاه ساكنة الأطلس المتوسط إبان مرحلة الاستعمار”.

ووقفَ الفاعلون الجمعيون المشاركون في اللقاء المنظم بمناسبة اليوم العالمي للجبل تحت شعار “من أجل فعل مدني قوي وملتزم يخدم قضايا المناطق الجبلية بالمغرب”، على “التهميش الممنهج في السياسية العامة للدولة المغربية التي لا تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المناطق الجبلية وحاجياتها، بالرغم مما تتميّز به من غنى طبيعي وبشري وثقافي”.

وطالبَ “نداء الأطلس”، الذي وقّعتْه 22 جمعية، بجبر الضرر الجماعي للمناطق الجبلية، وإدماج الجبل في السياسيات العامة للدولة بما يتلاءم وحصوصياته، ووضع خطة وطنية لتدبير النزاعات القبلية في المناطق الجبلية.

كما طالبت الجمعيات الموقعة على النداء الدولة المغربية بالالتزام بالمواثيق والتوصيات والمعاهدات الدولية الخاصة بالجبل، وفك العزلة وتوفير البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية والثقافية والرياضية، وضمان استفادة ساكنة الجبل من ثرواتها وإعادة استثمارها محليا.

إلى ذلك، دعا “نداء الأطلس” إلى تشجيع البحث العلمي حول هوية وخصوصيات الجبل بالجامعات وكل المؤسسات العمومية والخاصة، وتحيين وسن قوانين عادلة ومنصفة للجبل وفق مقاربة مجالية وحقوقية تنموية وشاملة.

فضلا عن ذلك، طالت الجمعيات بإعادة الاعتبار للتراث الجبلي وإدراجه كتراث عالمي، وإدارج ثقافة وتاريخ المناطق الجبلية في المناهج الدراسية، وخلق وكالة أو مؤسسة عمومية تعنى بتنمية المناطق الجبلية في إطار استراتيجية وطنية محدّدة البرامج.

‫تعليقات الزوار

15
  • amine
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:04

    les français et les européens vivent dans le présent et regardent le future contrairement a vous qui vivez encore dans le passé.

  • jallouli
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:12

    بأمكاني الجزم بأن فرنسا لن تستجيب لطلب الاعتدار على الاقل في المستقبل المندور ودالك لسبب بسيط وهو التكلفة التي يتطلبها هدا الموقف. فالاعتدار ليس فقط كلمة يقولها مسوءول
    او حتى مصدر رسمي رفيع
    بل يعني تعويضات مادية ومعنوية يجب على فرنسا دفعها وهذا مالم تحصل عليه جارتنا الشرقية والتي تطالب فرنسا بالاعتدار مند عشرات السنين لما خلفه الاستعمار الفرنسي من كوارث لازال يعاني منها الجنوب الجزائري الى يومنا هذا

  • دول العالم الثالث 04
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:15

    كفى من الاستهتار وقلة ما يدار.جمعيات نداء الأطلس" يجب عليهم ان يطلبون الاعتذار من الدولة المغربية وليس من فرنسا لأن استعمار فرنسا فات و كانت فيه منافع مهمة جدا للمغرب .الله يخلف على فرنسا علمتنا وقراتنا …و بناياتها التحتية مزال شاهدة حتى الآن.

  • عمر
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:43

    نحن لانريد الاعتذار نحن نريد الناس التي تبني دولة قوية.

  • ادريس مهيب
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:57

    بالفعل لا نطلب الاعتدار من فرنسا نحن من وجب علينا الاعتدار
    لولا فرنسا ما انشقت الجبال وما بنيت الطرق التي لم نحافظ على صيانتها
    ثم ماذا سننتظر من فرنسا التعويضات على الاستعمار أم ماذا
    ما اخدته فرنسا بالقوة لا يعادل قطرة ماء في بحر ما سرقته و تسرقه أيادي المنتخبين والبرلمانيين منذ الاستقلال
    نحمد الله على الاستعمار الذي لولاه لانقرض الضعفاء في زمن السيبة اسألوا جداتكم

  • agurame
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:12

    شكرا اخي صاحب التعليق رقم3 لقد اصبت ولك الشكر.

  • ديماغوجية فرنسية بالمغرب
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:16

    أغلب يقيني في هذه "الجمعيات" على أنها مجرد إنتاج فرنسي محض يخدم مصالح فرنسا أساسا بالمغرب، لكي يمهد لها دخولا جديدا ويمدد وقتها في البقاء لمزيد من الزمن بعد أن صار بقاؤها سائرا بحتمية تاريخية إلى زوال حتمي أيضا.

    لقد شاهدنا جمعيات "حقوقية" مشبوهة بالرباط تقوم بالتظاهر والاحتجاج أمام قبة البرلمان، الديكور، تظاهرا منها بالدفاع عن الزنوج الأفارقة المحاصرين بالمغرب (محاصرين عنوة وعن قصد بتواطؤ بين حكومة المغرب، التي قبضت ثمن عملاتها فيهم، وبين الدول الغربية الرافضة لاستقبالهم كمهاجرين سريين فارين من جحيم أفريقيا المنكوبة إمبرياليا والمتوجهين إلى أراضي أوروبا بحثا عن حياة نعيم وهمي) لقد كانت لافتات وشعارات وكلام أولئك المحتجين في مظاهرتهم كانت كلها بلغة الفرنسيين (دون احترام منهم لمشاعر المغاربة ولا للغة البلاد)
    فليس إذن هنا بصيص من الشك ولا بالأمر الغريب في أن تكون هذه الجمعيات امتدادا لبعضها البعض وحلقات سلسلة طويلة تختلف أحجامها، لكن لهدف واحد يتحدد في خدمة مصالح وسياسة فرنسا الهمجية بالمغرب هذا الساعي بكل طاقاته وطموحاته للتحرر من الإستعمار الفرنسي بالخصوص وعموما من الاستعمار الغربي ككل

  • Bentahar de France
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:37

    L'Algerie qui ,durant 50 ans,n'avait cesse de reclamer a la France de reconnaitre les assassinats d'un million d'algeriens durant la guerre d'independance,a fini par renoncer a cette demarche.
    Malgre les interets francais colossaux en Algerie,la France avait repondu Niet.
    Les associations marocaines peuvent patoger dans cette voie et rever,la France n'accorderait jamais aucun interet a leur demarche ,mais on peut se permettre de rever meme les yeux ouverts.
    Quelle force auraient ces associations qui courent derriere des mirages pour obliger la France a presenter des excuses aux habitants de l'Atlas?
    Decidement c'est du n'importe quoi cette histoire ancienne que ces associations chercheraient a mettre sur la table aujourd hui pour des raisons incomprehensibles au moment ou les relations maroco-francaises traversent une periode de turbulence.
    Est ce un coup de DRS algerien qui chershe a envenimer d'avantage les relations entre le Maroc et la France?
    Possible…

  • مغربية
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:48

    ديرو داكشي غا بالفن، ضربناهوم و ضربونا، سلخناهوم في الجبال و سلخونا، باراكا من التباكي، ان طلبت الجزائر بالاعتذار، ففرنسا دارت فيهم الغرايب، و قتلت مليون، نحن كنا في معارك معهم مات منا و مات منهم، و نحن فرسان نتقبل النصر و الخسارة معا بروح رياضية، و المغرب انتصاراته في الحروب اكثر من خسائره على مر التاريخ،
    ممكن تعملو حاجة، و هي توجيه رسالة شكر الى فرنسا مرفوقة بصور الطرق و القناطر و الطرق المعلقة التي شقت في الجبال، لندكرهم بالعمل المشترك، (سواعد مغربية زائد رؤية فرنسية) و نقول ان هده البنيات لازالت صامدة شامخة، يستفيد منها الناس الى يومنا هدا، وان فرنسا هي رائدة البنيات التحتية في المنطقة، و نقول لهم ارسلو احدا من عندكم ليتسلم شهادة التقدير، و حين ياتي طبعا سوف يحسون بالفخر و الايجابية في هده الخطوة، (بدل التباكي) و اكيد سوف يبعثون مساعدات لعمل بنيات تحتية اخرى،
    دول لنا معها شراكات اليوم لا يجب ان نبكي عليهم مثل الاطفال بل نتعامل في اطار التقدير و الشراكة و التعاون، و مفيها عيب حتى الى طلبنا مساعدة ديريكت،
    اما داكشي د المشاعر و الاعتدارات يوحي بالضعف و الغبينة و التعلق بالسلبيات)

  • اماياس
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:53

    يا للمفارقة ( نداء اطلس) تطلب الاعتذار من فرنسا، ماهي الا امتداد للمشاريع و السياسات العامة الفرنسية لمزيد من الحضور بثخوم الاطلس ،نداء اطلس لغم موضوع للميدان الحقوقي بالمغرب الى جانب قضايا تهم الشان المغربي من شاني كمواطن مغربي الحيطة و العمل على محاججة هذه الجمعيات الفرنسية ،كما ننادي الجمعيات المغربية التفكير في مدى شرعية مطالب نداء اطلس .

  • Bentahar de France
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:46

    Bravo au n0 9.
    Une marocaine avertie qui sait avoir une vision du monde claire et nette contraitrement a ces associations de pleurnichards qui n'apportent que mepris apres leur demarche hasardeuse incomprehensible et surement infructueuse.
    Les algeriens avaient fait la meme chose en pleurnichant durant un demi siecle pour que la France leur presente des excuses mais face au NON francais qui est categorique et definitif ,ils se sont calmes et ont oublie cette histoire.
    La France n'avait pas cede malgre les interets economiques francais enormes et tres importants en Algerie.
    C'est folklorique cette demarche des associations marocaines…

  • abrouti trimicha
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:51

    في غياب الإرادة السياسية وسكوت الدولة عن المطالبة باي شيء مِن فرنسا وهي لم تطلب حتي من اسبانيا التي ضربت المدنيين بالاسلحة السامة والمحظورة وارتكبت جريمة ضد الانسانية مع صمت تام من الدولة ،فالطبقة الحاكمة المستلبة والتي لها مصالح وأملاك وحسابات وملفات في فرنسا لا يمكنها ان تطلب شيءا لكي لا تجر عليها فتح ملفات حساسة تورط بعض الأعيان المغاربة سواءا مع اسبانيا او فرنسا

  • جهل الذات جوع قاتل
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:51

    "عاش من عرف قدره"
    هذه لجملة طالما يرددها عقلاء الناس في أقوالهم البليغة.

    إن أهم ما خلفته فرنسا من سلبيات في حياتنا بعد خروجها العسكري من المغرب، وقد تركت سياستها قائمة وخدامها من مغاربة الجنسية يحرسون لها مصالحها وينوبون عنها في تنفيذ ما عجزت عنه هي نفسها بحضورها وتواجدها الشخصي، فإن من مساوئ وسلبيات تركتها ومخلفاتها هو الجهل والفقر والحرمان، وأخطر ما في كل ذلك هو جهلنا بالذات.

    إن الفراغ الذي خلفته فرنسا في حياة غوغاء وعوام الشعب بالمغرب، وقد كانت سياسة الملوك العلويين الرعناء قد لعبت دورا مهما في التمهيد له سابقا؛ بطغيانها وتجبرها على الشعب، ثم زادت أن كرسته لاحقا بالجور والاستبداد وإذلال الشعب. هذا الفراغ جعل من فرنسا تظهر في عيون هؤلاء المحقورين والمحرومين والفقراء والمعدمين وكأنها البطل المنقذ لهم (خصوصا إذا عرفنا أن الصحة كانت بالمجان في عهد الحماية، والمدارس أنشأتها فرنسا لخلق طبقة الموظفين الصغار وبالتالي كطبقة فرانكفونية تدين بالولاء لفرنسا وتحمي مصالحها، أما الطرق والقناطر والسكك والموانئ فقد أنشأتها لحمل ونقل المسروقات من أرض المغرب مباشرة لفرنسا وليس محبة في المغاربة).

  • hicham
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 21:04

    أودي راه الدولة المغربية هي الي خاصها تقدم اعتذار للمناطق المعزولة والمغرب المصنف غير النافع

  • مغربية
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 04:39

    شكرا الاخ بن الطاهر،
    اضيف ان احنا كانت اسمها حماية بطلب من المغرب
    كانت بالنسبة للمغاربة فرصة للخروج من الامية للابد، لكن سكان القرى بصراحة افلتو هده الفرصة التاريخية، ما جعل الامية عندنا اليوم مرتفعة،
    قليل منهم من تعلم ابناؤهم تعليم حديث، في حين القبائل كانت تفضل دفع المخالفة للفرنسيين مقابل اعفائهم من تدريس ابنائهم التعليم الحديث، لم يكن هناك تنسيق بين المغاربة كيف يستفيدون من هده الدولة التي دخلت لتحديث البلاد، هناك من كان يستنفع لنفسه و يتقرب من الفرنسيين و اخرون في صراع دائم مع الاستعمار،
    ما اخدته من معادن و خيرات البلد، ساعتها لا يمكن ان نعتبره اليوم الا قليل من مستحقاتها، لانها ادخلت نضم جديدة ف التعليم، و الادراة، و الجيش و بنت بنية تحتية هي التي مازالت تنقد ماء الوجه الى يومنا هدا، حين تنهار بنياتنا التحتية و الاخرى صامدة، كما انها يعود لها الفضل في اخراجنا من البداوة و الترحال،

    و يحسب لها انها كانت تحترم اعراف القبائل و تسمح لهم بممارسة شعائرهم و تحكيم اعرافهم،
    صحيح جندت مغاربة لحروبها، لكنها عوضتهم بمعاشات لا باس بها،
    لدا دعونا نستفد من الماضي لنبني مستقبلا مشرقا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات