عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:23

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم المغربية.:

– 1500 مليار سنتيم من الأموال المهربة عادت إلى الأبناك المغربية، وخزينة الدولة استفادت من 150 مليار. مصادر في وزارة المالية كشفت أن أحد أسباب تسارع وتيرة استرجاع الأموال غير المصرح بها، بالإضافة إلى القانون الذي فتح باب العفو، وهو مراسلة الأبناك الأوروبية لأصحاب الحسابات والأملاك المغاربة بضرورة التصريح بممتلكاتهم للسلطات المغربيةº وخبراء يعتبرون أن حوالي 15 في المائة من الأموال المهربة هي التي عادت إلى المغرب، والباقي مازال في حالة فرار.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدخل الطلبة تحت مظل “التغطية الصحية” ب 400 درهم. حيث صادقت لجنة وزارية مكلفة بموضوع “التغطية الصحية” في اجتماع عقدته أول أمس الإثنين، على قرار إدخال جميع الطلبة الجامعيين الموجودين في المغرب تحت التغطية الصحية وتمتيعهم بإحدى أفضل سلة علاجات متوفرة في المغرب، أي تلك التي يوفرها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (الكنوبس). القرار سيشمل الطلبة المغاربة، وكذا الطلبة الذين يتابعون دراساتهم العليا في المغرب.

* الأحداث المغربية :

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة يقول إن مشروع القانون 12.113 بشأن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، الذي صادقت عليه الحكومة في يوليوز الماضي وأحالته على لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب، معرض بالكامل للتعديل. الوفا خاطب النواب البرلمانيين أعضاء اللجنة بالقول إن “رئيس الحكومة أعطاكم الضوء الأخضر لتعديل بنود هذا القانون بالكامل”.

* الحركة.:

– عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، اعتبر أن انتشار الرشوة بالعالم القروي أمر “عادي” في ظل غياب وسائل التصديº مضيفا، في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء بالرباط، أن مشروع القانون الخاص بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها الذي أحيل على البرلمان أبقى بعض أنواع الفساد خارج مجال تدخل الهيئة، ومنها أفعال الفساد الإداري والسياسي والاقتصادي.

* الصباح.:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستقبل 2015 بالإضراب العام.. حيث تستقبل الحكومة سنتها الجديدة بمواجهة ثاني خروج للنقابات المتحالفة إلى الشارع العام، وتلويح مركزيات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل بالإضراب العام، وذلك احتجاجا على إغلاق باب التفاوض الجماعي.

– العنصر يرفض خروج أوزين من الحكومة.. حيث أكدت مصادر أن الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، اجتمع أمس الثلاثاء في لقاء مع نواب الحزب ومستشاريه، مشيرة إلى أن العنصر يرفض خروج وزير الشباب والرياضة من الحكومة، رغم أن التوجه العام داخل الحركة يسير في اتجاه تقديم أوزين استقالته تجنبا لمزيد من الحرج، وتجنيب التحالف الحكومي التبعات المحتملة للملف في حال اضطر رئيس الحكومة إلى طلب إقالته الاتحاد الاشتراكي.:

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعتبر أن التسجيل في اللوائح الانتخابية تشوبه خروقات لا يمكن السكوت عنها، داعيا “السلطات وكافة الأطراف المتدخلة في هذا الموضوع إلى ضرورة احترام القانون والالتزامات الواجبة في مثل هذا المسلسل”. جاء ذلك خلال اجتماع المكتب أول أمس الإثنين.

* العلم.:

– رابطة أساتذة التعليم العالي تنبه إلى خطورة الأوضاع بعدد من المؤسسات الجامعية. المكتب الوطني لرابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين أكد أن الحوار والتشاور هو المدخل الأساسي لإصلاح منظومة التعليم، داعيا إلى الوفاء بالوعود المصاغة في البرنامج الحكومي مثل إحداث المرصد الوطني لملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل، وتحيين الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي

* المساء.:

– الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يوصي إخوانه ب”الالتزام بالإصلاح في إطار الاستقرار” و”السير بشكل واثق ومتزن وذلك خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب الذي انعقد مساء أول أمس الإثنين. الاجتماع عرف تقييما إيجابيا لقيادة الحكومة وتحذيرا من “فخاخ” تحن إلى الماضي.

– جمعيات حماية المستهلك تنتفض ضد ابن كيران وتتهمه بالتسرع في تحرير المواد النفطية.. شمس الدين عبداتي، رئيس المنتدى المغربي للمستهلك، يقول إن “المستهلك سيعاني على المدى القصير والمتوسط من تحرير أسعار المواد النفطية، خاصة أن الشركات ستهتم أكثر بجني الأرباح عوض توفير هذه المواد الحيوية بجودة وأثمنة مناسبة للمواطنين”.

* العاصمة بوست.:

– الحكومة تستعد لمعارك ضد لوبيات المقالع.. وزير التجهيز والنقل عزيز رباح أكد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، أن وزارته تنسق مع الولاة والعمال في مختلف المناطق وكذا مع المندوبين الإقليمين للوزارة، مشيرا إلى أنه في مجال تحرير المقالع ستخوض الحكومة معارك من أجل مزيد من الشفافية والنزاهة ضد من كانوا يحتكرون المقالع طوال فترات طويلة.

* التجديد.:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتوقع عودة 20 مليار درهم من “الأموال المهربة” مع نهاية 2014.. حيث قال، وفق مصدر حضر لقاء جمعه أمس بأعضاء الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، إنه يتوقع أن تصل المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج مع نهاية 2014 إلى 20 مليار درهمº مشيرا إلى أنها بلغت خلال الأيام القليلة الماضية إلى 15 مليار درهم.

* رسالة الأمة.:

– محمد مسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، يقول “إن الحكومة مطالبة بوضع مخطط تشريعي خاص لمحاربة الرشوة وندعو جهاز العدل إلى تحريك الملفات الراكدة”. (حوار).

* الصحراء المغربية.:

– إدريس لشكر يبدأ معكرة “استعادة” صحافة الاتحاد الاشتراكي.. حيث اتخذ المكتب السياسي للحزب أول خطوة لحسم “معركة الإعلام” باتفاقه، أول أمس الإثنين، على عقد اجتماعه المقبل في مقر جريدة الحزب بالدار البيضاءº معلنا بذلك بدء تفعيل قرارات اللجنة الإدارية التي أوصت بالتسريع في نقل ملكية كل ممتلكات الاتحاد إلى اسم الحزب، بما فيها جريدتا “الاتحاد الاشتراكي” و”ليبراسيون” المملوك رأسمالهما للمدير المسؤول عبد الهادي خيرات.

* المنعطف.:

– في اختتام المؤتمر الوطني الثالث لمنظمة منتدى جيل الغد.. المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية يوجه انتقادات حادة لأوضاع الطفولة في تندوف، معتبرا أنه “لم يعد للبوليساريو ما تتاجر به سوى المأساة لإنسانية لأطفال المحتجزين”.

* بيان اليوم.:

– حزب التقدم والاشتراكية يدعو لمواصلة الجهود الهادفة إلى تحسين مضامين مشاريع القوانين الانتخابيةº وتنويه بالمبادرات الحزبية المندرجة في إطار حملة التحسيس بالتسجيل في اللوائح الانتخابية، ودعوة مختلف تنظيمات الحزب إلى مواصلة العمل على هذا المستوى. جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمكتب السياسي للحزب أول أمس الإثنين.

* ليبراسيون:

– انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج للصناعات التحويلية ب 1,3 في المئة في نونبر 2014.. المندوبية السامية للتخطيط عزت في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر نونبر 2014 هذا الانخفاض، بالخصوص، لتراجع الأسعار في قطاع “تكرير البترول” ب11,6 في المائة، وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” ب0,3 في المائة، وفي “صناعة النسيج” ب 0,9 في المائة.

* أوجوردوي لوماروك:

– الرأسمال غير المادي: إنجاز حصيلة. شكل الخطاب الملكي الذي ميز عيد العرش أحد أقوى لحظات سنة 2014. فقد دعا جلالة الملك محمد السادس من خلال هذا الخطاب، إلى القيام بدراسة لقياس القيمة الإجمالية للمغرب، ما بين 1999 ونهاية 2013. وقد عهد بهذه المهمة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعاون مع بنك المغرب والمؤسسات الوطنية المعنية، وبتنسيق مع المؤسسات الدولية المتخصصة. واعتبر جلالة الملك أن الهدف من هذه الدراسة ليس فقط إبراز قيمة الرأسمال غير المادي لبلادنا، وإنما لضرورة اعتماده كمعيار أساسي خلال وضع السياسات العمومية، وذلك لتعميم استفادة جميع المغاربة من ثروات وطنهم.

– إصلاحات تشهد تأخيرا.. من خلال تحليل استرجاعي للوضع خلال سنة 2014 مع بعض التأني، يمكن أن نقدم حصيلة متباينة لمغرب يشهد حركة مجتمعية دائمة. لا يمكن استثناء قطاع دون آخر. فسواء تعلق الأمر بتحسين مستوى العيش، والولوج إلى الصحة والتعليم والسكن أو أيضا قضية الهجرة التي أخذ المغرب مؤخرا بزمام مسؤولياتها، تم تقديم تصريحات جيدة، وبعض الوعود تم الوفاء بها في حين أن أخرى تجد صعوبة في التحقق. غير أن أمرا يظل أكيدا: الرؤى الاستراتيجية ينبغي أن تصب في خدمة هدف واحد، يتمثل في رفاه المواطن، إن أردنا أن يتقدم المغرب اليوم بخطوات أكيدة.

* لوبينيون :

– المغرب العربي. سنة 2015 في برميل نفط : مردود منعدم في مقابل التنمية المستدامة. إذا كان سعر برميل النفط البالغ 53 دولارا يشكل مصدر ابتهاج بالرباط، فإنه في المقابل يعد سبب حسرة بالجزائر. فغالبية الخبراء يتوقعون أن تظل أسعار البترول منخفضة خلال 2015، بل ويرجح أن تنخفض دون الخمسين دولارا، وهو ما يعني هامشا جيدا للمناورة بالنسبة للحكومة المغربية، التي راهنت على سعر 103 دولار للبرميل ضمن قانون المالية برسم السنة المقبلة. غير أن الأمر يمثل خصاصا كبيرا يتعين تداركه ويحمل انشغالات منذ الآن بالنسبة للحكومة الجزائرية، التي أعدت ميزانيتها على أساس 120 دولار للبرميل.

– رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار يؤكد أن الهيئة تلقت 3096 شكوى مرتبطة بحالات رشوة مشتبه بها وذلك ما بين 2009 و2013. من جهة أخرى، أبرز أبو درار، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع “الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة: أي استراتيجية من أجل القضاء على الرشوة”، أن الانتقال من الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة إلى الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، سيشكل “قفزة نوعية في محاربة هذه الظاهرة”.

* البيان:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى مواصلة الجهود الرامية إلى تحسين مضمون مشاريع القوانين الانتخابية. ومن شأن المراحل المقبلة أن تتيح الإمكانية لتحسين هذه النصوص بهدف السماح لها بضمان إطار تشريعي انتخابي متقدم قادر على تشكيل قيمة مضافة لمسار تطوير المكتسبات الديمقراطية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين