الفهري: اتصالات مغربية مع منتجي "آلهة وملوك"

الفهري: اتصالات مغربية مع منتجي "آلهة وملوك"
الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 19:18

أعلن المدير العام للمركز السينمائي المغربي، صارم الفاسي الفهري، أن اتصالات تجري مع شركة إنتاج ومخرج فيلم “الخروج .. آلهة وملوك”، الذي تم منع عرضه، من أجل إيجاد حل.. إذ قال الفهري إن الفيلم تم منعه بسبب لقطة تجسد الذات الإلهية، غير أن الأبواب تبقى مفتوحة من أجل إيجاد حل مع شركة الإنتاج والمخرج، حل يذهب في اتجاه احترام ديننا وقيمنا.. وأضاف المدير العام للمركز السينمائي أن “لجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينماتوغرافية مستقلة، وقد منحت تأشيرة استغلال تجاري لهذا الفيلم. ولا يتعلق الأمر بلجنة للرقابة”.

وكانت الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، التي يرأسها المخرج أحمد المعنوني، قد دعت إلى “الرفع الفوري لهذا المنع الذي “يسيء إلى التقدم الديمقراطي لبلادنا”.. ومن جهتها، أعربت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، التي يرأسها المخرج محمد عبد الرحمان التازي، عن استغرابها إثر صدور قرار المنع، معتبرة أنه يضر بتطور صناعة السينما المغربية وبصورة البلاد.

‫تعليقات الزوار

44
  • Abdou
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 19:54

    ناس لا يهمهم الا إرضاء أعداء الله و جني الأرباح و لو على حساب الدين الحنيف الذي أكرمنا الله به و جعله أتم نعمة انعمنا الله بها . حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • karim
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 19:59

    Il faut rester ouvert pour toutes les versions. Je ne vois pa pourquoi on autorise le film pour qu'il sioit diffusé. LEs gens peuvent le voir sur internet et via DVD.
    De plus Ridley scott a fait tourner plusieurs films au maroc. Donc, pourquoi stopper son film. I

  • bouchaib reddad
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:01

    De quoi vous avez honte !!! Qu'est ce qui vous fait peur !!! Criez haut et fort le Maroc est de culture berbéro-arabo-musulmane et dorénavant la sa politique est obligatoirement compatible avec sa culture et ses valeurs même si ça chagrine les domestiqués de la culture judeo-chrétienne. Le Maroc et sa culture berbéro-arabo-musulmane aimez le ou quittez le

  • اين الديموقراطية
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:05

    الاكر لا يتعلق بتمثيل الفلم في المغرب بل منعه و لكن نعم في كلتا الحالتين سيضر المغرب و سيظهره كدولة ديكتاتورية لا تواكب العصر على غرار المملكة العربية السعودية ، و بالطبع سيأثر حتى فالصناعة السنمائية فالمغرب لذا ينرى تحركات المسؤولين ربما لكن المشكلة هي كيف وثل بنا الحال كمجتمع لهذا الانحطاط اين جمعيات المجتمع الوطني كيف وصل الحال لدولة تدعي احترام نفسها فرض الرقابة علي شعبها ، من انتم ؟؟ اليوم على كل حال لا يمكن فرض الرقابة مع الانترنيت اذن هي قضية خاسرة ،و المغرب ابان عن انه مازال بعييييييييييدا بعيدا على ان يكون دولة ديمقراطية و بعيدا عن محاربة الفساد فمازال الوزير اوزين لم يحاكم في اثنين و عشرين درهم من ضرائبي و ضرائب ابنائي و اخوتي ام هي سياسة عفى الله عما سلف

  • Ahmed52
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:08

    منع الفيلم لا يسيئ الى المغرب فقط،، بل الى العقل البشري كافة.

    يعتبر حجر وتسلط على العقل الانساني.

    اما وان يجسد الاه في صورة من الصور التي يصنعها البشر فوق الارض، فهدا شيئ صغير لا يرقى الى جوهر ومبادئ الديانات السماوية، ومنع الفيلم اصغر.

    وشكرا.

  • dalas
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:08

    وكانت الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، التي يرأسها المخرج أحمد المعنوني، قد دعت إلى "الرفع الفوري لهذا المنع الذي "يسيء إلى التقدم الديمقراطي لبلادنا".
    وهل سيعرض أفلام عن خرافة محرقة اليهود؟؟

  • غيور على دينه
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:09

    هل هي نهاية العالم اذا لم نشاهد هذا الفيلم ؟ عجيب أمرك يا دنيا لو كان أمرا جديا بحق ما أقمتم الدنيا هكذا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • hamid
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:10

    في هذه القضايا يجب أن يتدخل المجلس العلمي وإن كان لا يتدخل في هذه القضايا فما الفائدة من وجوده رغم أنه يستهلك أموالا جد طائلة من خزينة الدولة. أما إن كان دوره يقتصر على تبيين مبطلات الوضوء وأوقات الصلاة فتوضيح الواضحات من المفضحات

  • mohajir
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:17

    حتى ضرب الفاس في راس وعرض في قاعات العالمية بعد معارضة قوية حتى من مسيحيين والمشكل انه ثم تصويره بالمغرب

  • AGISSONS NOUS !
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:21

    بالله عليكم إن كنتم تؤمنون بالله حق الإيمان أو بالطبيعة أو بالشيطان أو بلاشيء بتاتا ،سيفيدونا أخر شبه فيلم صهيوني مسموم كاذب وكله إفترائات وإنحطاط قذر؟؟
    ماذا سيفيدونا إذن لا من الناحية المعرفية،التاريخية،السينمائية، الفنية،الإبداعية،العقائدية…؟؟
    لاشيء!!!اللهم محاولة أخرى يائسة بائسة من بني صهيون وقوادهم في المغرب وآلدول المسلمة عامة ،لزرع مزيد من الفتن، الإرهاب والإقتتال والتناحر بيننا لكي يضحكوا ويسخروا منا ومن غبائنا المعروف عالميا مع الأسف الشديد…
    أيها السادة والسيدات لنركز على ماهو مهم وأهم لنا ولتقدمنا، رقينا وسعادتنا في الدنيا قبل الأخرة…ولنمر إلى الهجوم بدل محاولة الدفاع ولعب دور الضحية والتباكي! ولتوكل على الله وعلى أنفسنا! أما العصابة العميلة المتحكمة في مثل هذه القضايا لكي يعكر بنو صهيون وجههم القبيح، فلن يفلت منا ومن الضميرالحي الذي لايزال يتحرك ويقاوم ويجاهد حتى يأتي الله بنصر منه أو حتى نلقاه مطمئنين مبشورين!

  • Simo-Fez
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:23

    شخصيا انا لا ارى اي مبرر لمنع الفيلم لانه متاح عبر الانترنت و بالمجان…بالاضافة انه لم يعد احد يذهب الى اقاعات السينمائية..اد غالبا لا يرتادها الا بعض المراهقين والشباب الذين يبتغون الاختلاء بصديقاتهم اكثر منه مشاهدة الفيلم.
    لقد تم منع فيلم نوح و شاهدته في الانترنت و كان فيلما تافها لا يستحق ربع الضجة التي سبقته.
    يجب الرقي بالفكر اكثر من هكذا قرارات غير مناسبة في راي…لانه في البلد هناك عشرات الكتب الدينية الخاطئة التي تحرف ديننا الحنيف منها ماهو شيعي ومنها ما هو مغرق في الرهبانية ولا احد يلقي لها بالا.
    هناك ايضا تقديس الاولياء والشيوخ و تبجيل الاضرحة التي تعتبر من الشرك..
    ليس بهذه الطريقة يتم در الرماد في العيون بدعوى احترام ديانة المغاربة…فهناك اشياء اهم من فيلم سيتم نسيانه في اقل من عام…فهناك المئات من افلام البورنوغرفيا تعرض على مدار العام في جل الصالات السينمائية و هناك الاف العلب الليلية حيث تزدهر تجارة الجسد وهناك الاف الحانات حيث الخمر للجميع و هناك عشرات مصانع الخمور و الاف اوكار الدعارة والاف لصوص المال العام…قيلو عليكوم الاسلام فله رب يحميه في قلوب عباده الاوفياء.

  • منثف
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:24

    المغرب يرجع الى الوراء منذ اربع سنوات و الان تأكدت من هذا بهذا الخبر

  • أحمدي235
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:29

    إن كثيرا من الناس يزعجهم النبش في القصص التي ترويها الكتب السماوية سواء تعلق الأمر بخروج موسى من مصر أو دخول يوسف إليها أو حقائق مملكتي سليمان وداوود.
    إن كثيرا من المؤمننين يزعجهم معالجة هذه القصص على ضوء علم التاريخ وعلم الأركيولوجيا.
    يجب تسليط الضوء على قصص الأنبياء وتحليلها بالأدوات العلمية والأركيولوجية
    قصة آدم / قصة نوح / الطوفان / جدار يأجوج ومأجوج / ذي القرنين أهل الكهف /موسى مع الخضر / مجمع البحرين / علاقة موسى برمسيس الثاني
    عاد وثمود / الملكة بلقيس ….. الخ
    كيف للعلم أن يدرس حياة الديناصورات ونحن المسلمون لا نهتم بتاريخ الديانات السماوية وعلاقتها بالحضارات القديمة البابلية والسومرية والمصرية والفارسية واليمنية والإثيوبية
    ندرس أفلاطون ولا ندرس الملكة بلقيس
    ندرس حمورابي ولا نهتم بحقيقة مملكة سليمان
    في اليوم الذي تُعطى فيه الكلمة للعلم سينزعج الكثيرون
    من يسعون لمنع الفلم لا يهمهم تجسيد الذات الإلهية بقدر ما يخشون من التساؤلات التي يطرحها الفيلم
    التساؤل يؤدي الى الشك والشك يدفع الى البحث والبحث يتطلب الاجتهاد والنتيجة هي الفهم
    أما الحقيقة فلا يعلمها الا الله عز وجل

  • يوسف المغربي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:30

    لا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل أصبح الكل يتطاول على هذا الدين العظيم لصالح اﻹقتصاد
    لو سألت عن أرخص القطاعات في المغرب سوف تجد الدين هو أرخصهم ﻻ حول ولا قوة إلا بالله

  • كفي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:35

    هدا المنع غير مقبول شكلا و مضمونا, الحرية هي أصل الأحقوق.

    تم من يسمح للنفسه أن يرفض هده الوصاية علي المغاربة ؟ كما لو كنا أطفال صغار!!
    هده مهزلة,

    كما أنه يمكن مشاهده عبر الأنترنيت, تم هده مجرد دعاية مجانية للفلم
    وعبتية ..
    من يفرض عليك أن تشتري تدكرة و تدخل قاعة سينما لمشاهدة فلم أنت لا تتفق معه ؟!!

  • العقل
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:54

    منع هذا الفيلم هو حجر على العقل البشري اتركوا العقل البشري يختار الصواب والخطاء ويحلل نضرت المخرج هل المغاربة اناس قصر

  • mimo
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:01

    salam alikom
    Tout d'abord !!! Tout les films américains sont politiques !!! Toujours l'américain est le gentil ! Les européens neutre !! Les arabes des sauvages !! Les russes et chinois communistes dictateurs !!
    Jamais des films qui critiquent usa ! Les films américains = propagande à 100 mille a l'heure .

  • karim
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:04

    اتقوا الله عز وجل في انفسكم لو تعددت الالهة كما يقولون لوقع النزاع فيما بينهم وكما جاء في القرآن الكريم ،وهؤلاء يريدون ان يغيروا عقيدتكم لبغظهم لنا ومع ذلك قمنا معهم الصلح انظروا الى البلدان المجاورة ماذا وقع لهم . قاموا بتخريب البلدان الاسلامية بطريقة غير المباشرة . ادخلوا مشاكل للدول بقتال المسلمين فيما بينهم وولاة الامور ،اللهم احفظ هذا البلد من كل الفتن وحفظ ملكنا محمد السادس من كل شر ،وغريب الامر وهو متى ستبصرون ، تعلموا دينكم ،خافوا ربكم ودعوا مع الملك بالصلاح والعافية وان يهديه الى الحق وهدينا ايضا ،وصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله واصحابه اجمعين.(الى كل المغاربة والمسلمين)

  • karim
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:04

    اتقوا الله عز وجل في انفسكم لو تعددت الالهة كما يقولون لوقع النزاع فيما بينهم وكما جاء في القرآن الكريم ،وهؤلاء يريدون ان يغيروا عقيدتكم لبغظهم لنا ومع ذلك قمنا معهم الصلح انظروا الى البلدان المجاورة ماذا وقع لهم . قاموا بتخريب البلدان الاسلامية بطريقة غير المباشرة . ادخلوا مشاكل للدول بقتال المسلمين فيما بينهم وولاة الامور ،اللهم احفظ هذا البلد من كل الفتن وحفظ ملكنا محمد السادس من كل شر ،وغريب الامر وهو متى ستبصرون ، تعلموا دينكم ،خافوا ربكم ودعوا مع الملك بالصلاح والعافية وان يهديه الى الحق وهدينا ايضا ،وصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله واصحابه اجمعين.(الى كل المغاربة والمسلمين)

  • sarita
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:06

    كل الدول منعت الفيلم الا المغرب مصدوم من قرار المنع
    بعد ان يحذفو اللقطات الغير مرغوب فيها سيرجعوه للعرض
    فهمنا القضية دوزو بخير وسنة مظلمة لكم ادا رجعتوهاد لفيلم

  • Tarik
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:28

    محمد عبد الرحمان التازي un vrai tarrré cet adolescent …il s'est inquité de ce qu'ila appelé evolution deu cinema marocaine .. et il s'en fout de notre religion et notre fieré entant que marocains musulmans

  • Nabilov
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:41

    ce qu'il faut interdire au Maroc c'est le cinéma oriental surtout égyptien qui ne présente aucune opportunité du progrès intellectuel

  • العربي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:41

    غريب …. نكران الذات والمذلة عنذ العرب ليس لها مثيل ولم تعرف البشرية مثلهم …….ميؤوس من أمرهم
    المريكان عندما يمنعون شيء عندهم أي محاولة للحوار معهم حول ذلك من أي جهة كانت يعتبرون ذلك تهجما عليهم ويهددونك بالنووي

  • yupi
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:46

    le maroc sil continue comme ca on verra jamais la démocratie

  • مصطفى
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:00

    عجيب امركم تريدون ان يرفع عليه المنع و انتم تقولون دولة مسلمة .كيف ذلك . علما انه ممنوع في اسرائيل التي تحترم دينها ولم تكن هناك اية ضجة .الغريب امر بعض المعليقين الذين يساومون دينهم على ما يسمونه الانفتاح والدمقراطية… (انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا)

  • عمر
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:05

    هل هؤﻻء القوم ﻻ يؤمنون بدين اﻻسﻻم ؟ ااذا كان مخرج الفيلم ﻻ يؤمن بمعجزة سيدنا موسى فذاك همه وحده و من معه، اما نحن كمسلمين فخلاف ذلك فهو طعن لعقيدتنا و كأننا نضرب مصداقية جزء من اﻻيمان =اﻻيمان بكتاب الله= وﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله

  • عبد العزيز المغربي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:31

    we have to admit tht freedom of expression has limits when the a subject i going beyond the limits. the iranians don't care about this limits when it comes to our faith they can't make a movie abput thier so called the supreme leader

  • مغربي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:32

    لو كان الفيلم يسيء الى الملك فلا احد سيجرء على فتح فمه او اعطائنا دروس عن الديموقراطية اما وانه يسيء الى الذات الالهية فلا مشكلة
    اذا كان شعار هذا البلد هو الله الوطن الملك فعلى الجميع احترامه ولسنا بحاجة الى دروس في الديموقراطية

  • yaknimos
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:59

    هل تجسيد الذات الإلهية(تعالى ربنا علوا كبيرا)يسمى عمل فني فمثل هؤلاء : الشذوذ عندهم حرية والفسق والزنى حرية شخصية ،فهل انهوا كل المواضيع ولم يبق سوى تجسيد رب العزة( سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا)يا سادة إن كان هذافنكم أو عفنكم فآشهدوا أنا براء منه وممن أنتجه ومنكم .

  • driss
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:25

    avec l interdiction du film
    si nous acceptons ce film aujourd'hui . demain ils vont nous sortir un autre film qui nous insulte tous : musulman . Christian et juif de la torah .
    donner à Dieu une forme c est une insulte .

  • عبدالوهاب
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:34

    اشد بحرارة على يد السلطات التي منعت لانها هي المسوؤلة على الامن الروحي للمغاربة لان من يشكك فيما جاء به القرآن الكريم يمس المغاربة في امنهم الروحي.قال الله تعالى:(…والله متم نوره ولو كره الكافرون)وقال ايضا جلا في علاه:(فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها)وفي اية اخرى يقول سبحانه و تعالى:(و إن توليتم يستبدل قوما غيركم ثم لا يكون امثالكم)انشره رجاء

  • Ayoub
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:50

    << أحمد المعنوني إعتبر أن عدم عرض الفيلم يسيئ إلى التقدم الدمقراطي لبلادنا >>
    لكن هل السؤال الذي يطرح نفسه هل يجب التخلي عن قيمنا اﻹسلامية من أجل أن نظهر إعلاميا أمام الغرب أننا دولة ديمقراطية ؟؟
    شخصيا لا أعتقد أن هناك مسلما سيسمح بهذا معتبراً إياه حرية فكرية أو ما شابه…

  • Ayoub
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:50

    << أحمد المعنوني إعتبر أن عدم عرض الفيلم يسيئ إلى التقدم الدمقراطي لبلادنا >>
    لكن هل السؤال الذي يطرح نفسه هل يجب التخلي عن قيمنا اﻹسلامية من أجل أن نظهر إعلاميا أمام الغرب أننا دولة ديمقراطية ؟؟
    شخصيا لا أعتقد أن هناك مسلما سيسمح بهذا معتبراً إياه حرية فكرية أو ما شابه…

  • ياسين المغربي
    الخميس 1 يناير 2015 - 00:10

    اذا كانت هذه الافلام على حساب قيمنا فلا نريد لا سينما و لا نريد انتاجاتهم..قالك بلد ديموقراطي كفى من التزلف و اللف و الدوران ايران البلد الذي يسمى بالمنغلق و المتشدد ينتج افلام عالمية تحترم قيمها..بامكانيتهم لكن الفرق بيننا ان مخرجيهم ومنتجيهم مبدعون اما مخرجونا و منتجوا الافلام المغربية فاشلون ..كيحداكوا غير فما هو شاذ و خارج القيم المغربية حتى ينالوا اعجاب خفيف لبعض المهرجانات هنا او هناك ..وحال لسانهم يقول نن فاشلون لم يتبقا لنا الا طعن القيم المغربية الاصيلة…

  • سيف الدين
    الخميس 1 يناير 2015 - 00:34

    شيء آثار فضولي واش أي منصب فيه مدير او لا رئيس كايكون فيه غير عائلة الفهري واش هاد المغرب كامل ما فيه رجال غير هم يصلحوا للمناصب العليا الحمدلله بلادنا مليئة بالرجال ذوو الخبرة والكفاءة العالية فلماذا هاد الاقتصار على هذه العائلة دون غيرها بالرغم من أنهم فشلوا في كل المهام التي أسندت اليهم فإلى متى هذا العبث

  • أبو سعد
    الخميس 1 يناير 2015 - 00:35

    علقت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية على قرار مصر بشأن منع عرض فيلم"الخروج"، الذي يتناول قصة نبي الله موسي وخروج اليهود من مصر, قائلة "إن مصر على حق"، مضيفة "أن المعلومات التاريخية التي سردها الفيلم الأمريكي عن بناء اليهود للأهرامات غير دقيقة، مشيرة إلى أنه لا يوجد دليل واضح يؤكد تلك المعلومات"، مشيرة إلى "أن مصر كانت محقة عندما منعت عرض الفيلم، كونه لا يستند لأي معلومات دقيقة في سرده لأحداث تاريخية ذاته أهمية بالغة للمصريين"، كما تعجبت من قول بعض اليهود أنهم بناة الأهرام، متسائلة عن مصدر تلك المعلومات غير الصحيحة، مؤكدة أنها لا تمت للتوراة بصلة".
    مصدر الخبر موقع رصد ,,,,,ولا أزيد عليه أي تعليق,,أرجو من هسبريس النشر فقط لإعطاء فرصة للتأمل,

  • amine
    الخميس 1 يناير 2015 - 01:26

    تمنعون مشاهدة الفيلم بالرغم انه يمكن مشاهدتة على لاءنترنيت المشكلة الكبرى انه تم تصويره هنا في المغرب ماذا لاءن اصبح لاءقتصاذ اهم من ديننا (انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا)لا حول ولا قوة إلا بالله

  • محمد الشوبي
    الخميس 1 يناير 2015 - 01:29

    Choubi Mohamed

    شفت الفيلم الممنوع وهذا موقفي :
    "اكسودوس" فيلم تجاري تافه مغرق في تمجيد الدين عبر قنواة إستدرار العطف لليهودية العلمانية ،والتي تمثلها سياسيا أمريكا المناصرة للصهيونية ، ومنعه في المغرب شخص محسوب على وزير الاتصال ، بل محسوب على جماعة الاصلاح والتوحيد البعيدة عن فهم الأفلام ،بل فهم السياسة ، والتي لم تفهم بأن خطاب الفيلم هو في صالحها كلية ، وأن ما إعتبره ذلك النكرة في وزارة الاتصال ، تمثيلا للذات الالاهية ليس إلا طفل يأتي في حالات الحمى والضعف الذي يصاب بهما موسى ، كلما سقط صريعا في حالة هذيان ، والطفل هنا يمثل براءة الرجل ، أي براءة موسى وهو صغير ، علما أن البراءة هي الهبة الإلاهية الوحيدة التي حبانا بها الله ، قبل أن نتحول إلى وحوش تمنع كل شيء ، وتقتل كل شيء ، فلا الفيلم يستحق غير التمتع به تقنيا ، ولا القرار يستحق أن يخنق دولة منفتحة على الكل ، أي على مستقبل أبنائها ، والله يلعن من خلق هذه الفتنة

  • Marocain à l'étranger
    الخميس 1 يناير 2015 - 03:17

    Etant donné que j'ai vu le film, j'aimerai préciser que cette commission d'amateurs a entièrement tort, ils n'ont rien compris du film
    Au fait, on ne voit jamais Dieu dans le film, le petit garçon est un messager de Dieu et non pas Dieu lui même, de plus, à un instant du film, Moise indique qu'il ne veut plus recevoir de messager, tout ça en regardant le ciel, donc je trouve que c'est bien une confirmation que ce n'est pas Dieu

    Mais sinon, et même s'il y avait un Dieu dans le film, je ne vois pas pourquoi interdire les Marocains de le voir puisque de toute façon ils vont se le procurer sur le net, cette histoire ne fait que prouver UNE FOIS DE PLUS la situation de notre cher pays, pour moi il ne fait que reculer ces dernières année

  • ESPRIT LIBRE
    الخميس 1 يناير 2015 - 07:02

    JE SUIS D ACCORD AVEC LE COMMENTAIRE 39 CAR J AIME LES ANALYSES CEREBRALES, LOGIQUES ET NOS EMOTIVES.
    LES AUTRES COMMENTAIRES QUI SONT DESCRIMINATOIRES ET ACIDES SOUS L IMPACT DE L EMOTION JE NE SUIS PAS D ACCORD MAIS JE RESPECTE LEUR POINT DE VUE COMME DISAIT UN GRAND PENSEUR : JE N AIME PAS TON OPINION MAIS JE ME BATTERAI POUR QUE TU PUISSES L EXPRIMER.
    LA LIGNE DIRECTRICE D UNE CONSTITUTION D UN PAYS PEUT ELLE CHANGER DE FACON SIGNIFICATIVE ET QUANTITATIVE PAR LE CHANGEMENT D UN RESPONSABLE.

  • عزيز اسبانيا
    الخميس 1 يناير 2015 - 08:16

    حسبنا الله ونعم الوكيل. أريد ان أطرح سؤال أين المجلس العلمي ؟؟؟؟؟!!!! وهل تقتصر مهمته على محاربة الامية فقط !!!! هذا المجلس ضره أكثر من نفعه إن لم نقول لانفع له . حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبدالرحمان
    الخميس 1 يناير 2015 - 09:52

    أنا أتفق مع القرار لأن المشكل ليس فقط لقطة واحدة ولاكن فكرة الفيلم كله محرفة وتبث أفكار شركية لا تمت للدين الإسلامي بصلة بل و تزرع أحداث منحرفة في قصة النبي موسى توجد في الإنجيل و التوراة أطلب من إخواني عدم مشاهدته

  • مروان
    الخميس 1 يناير 2015 - 10:31

    هل ممكن تتخلى عن التوابت الدينية و التي يؤمن بهاغالبية المغاربة وخصوصا قدسية الذات الإلهية، لإرضاء الاخرين الذين يختلفون عنا في أشياء كتيرة بدعوى الدفاع عن الحريةوالديمقراطية والانفتاح الأعمى الذي لا يولى اهتماما بخصوصية البلدان.نحن بلد اسلامي موحد لله ويعتز به أيما اعتزاز،وسنبقى كذلك . وعلى الغرب أن يحترم عقائدنا وتوجهاتنا ونضرتنا للحياة ما دامت لا تؤدي الآخرين. الله يهدينا للصواب جميعا.

  • مصطفى المغربي
    الخميس 1 يناير 2015 - 13:18

    تعليقي بسيط اننا كبلد عقيدته الإسلام وكمسليمين نرفض كل ما يخالف القران، ولمن يحكي عن الديموقراطية انصحك بان تنظر كيف يعيش ابناء وطنك في كلميم ووزارات و راشيدبة و اللائحة طويلة،

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات