24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "أنسا": زمن الرخاء انتهى في الجزائر

"أنسا": زمن الرخاء انتهى في الجزائر

"أنسا": زمن الرخاء انتهى في الجزائر

كتبت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، أن زمن الرخاء انتهى في الجزائر، البلد الذي يواجه أزمة ليست ناجمة فقط عن انخفاض أسعار النفط، ولكن أيضا جراء "سنوات من سوء التدبير والبذخ الفاحش".

وأضافت أن "الأزمة، وخاصة الاقتصادية، التي بدأت تبرز في الجزائر، ببطء ولكن بشكل مؤكد، لم تنفجر فجأة، جارفة معها الجميع"، خلافا لما يقوله مجيد مقدي، كاتب افتتاحية في صحيفة (الوطن)، بقدر ما هي نتيجة "سنوات من سوء التدبير والبذخ الفاحش".

وكشفت (أنسا) عن أنه "وحدهم الجزائريون الذين تظاهروا بأنهم تفاجأوا بهذه الأزمة، هم أنفسهم الذين استفادوا منها، دون أي تفكير في المستقبل، من السنوات الذهبية لعائدات النفط"، مشيرة إلى أن الأزمة التي تضرب هذا البلد " ليست فقط ذات طبيعة اقتصادية، ولكنها أيضا أزمة سياسية واقتصادية".

وسجلت أنه يكفي، بهذا الصدد، التفكير في الإجراءات التي يتعين على الحكومة اتخاذها، في إطار قانون المالية، لمواجهة تراجع حاد في مبلغ الإتاوات على النفط والغاز الطبيعي، التي كانت تشكل ركيزة تمويل المشاريع، خاصة الاجتماعية منها، مضيفة أن التصريحات المطمئنة للوزير الأول، عبد المالك سلال حول "استراتيجية الحكومة لا تقنع رجال الاقتصاد الذين كانوا يريدون أن يتخذ الجهاز التنفيذي قرارات جذرية" ولكنها "تعطي إشارة على قلب المنحى".

وذكرت بأن وزير التجارة الجزائري، عمارة بن يونس، أشار إلى أنه " ليس هناك أي إجراء تتم دراسته لإعادة النظر في السياسة الاجتماعية"، مشيرة إلى أنه تم التعبير عن مخاوف إزاء إمكانية تقليص الدولة للميزانيات، وأساسا تلك التي تخص الإدارات المحلية (وفي مقدمتها الولايات القوية).

وكشفت عن أن هذا التقليص قد يضر بالجانب الاجتماعي، خاصة في المناطق التي يتظاهر فيها السكان ضد الاهتمام الذي توليه الحكومة للمدن الكبرى على حسابهم.

وبحسب (أنسا)، فإنه على الرغم من أن الوزراء الجزائريين يضاعفون من الوعود خلال الأيام الأخيرة مع اقتراب السنة الجديدة، فإنه يبدو أن الوزير الأول عبد المالك سلال يوجه رسالة بدعوة الجزائريين "إلى أن يجعلوا من 2015، سنة للتضامن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - JACK الخميس 01 يناير 2015 - 00:24
شكرا عمي اوباما ، الله يرحملك الوالدين ، و تفضلوا سيادتكم بقبول فائق الاحترام و التقدير و دمت في خدمة الصالح العام ،،،،
2 - anouar الخميس 01 يناير 2015 - 00:25
ليست هناك دولة عربية استفادت حقا من البترول على الصعيد الهيكلي لأن الاستفادة تكون بالاستفادة من العائدات في التعليم و الصناعة (الكترونية ، سيارات..) او باستصلاح اراضي زراعية بالنسبة للدول غير الصحراوية فحتى دبي الذي يعتقد الكثيرون انها جنة فستطنطفي بانطفاء البترول كما ان السياحة ليست كافية
3 - ابو فراس الهمداني الخميس 01 يناير 2015 - 00:25
الجزائر دولة حالمة كانت تظن انها هي سيدة شمال افريقيا فغابت عنها رؤيا المستقبل فكم من امة ذهبت مع الريح وكم من إمبراطورية اعتلتلاها النسيان البترول والغاز سينفد عاجلا ام اجلا وسنوان البدخ اكلها الزمان واللصوص والشعب هو من سيدفع الفاتورة وحسب السعودية فاتمنة أبترول ستهوي الى حدود 20 دولار وهده نكسة إن صح توقعها فاين هي 260 مليار من الدولارات إحتياطات الجزائر؟؟مادا لو إنهارت اتمنة المحرقات؟؟هل ستفي البلاد بالميزانيات الضخمة للجيش والتسلح الدي إستنزف الملايير ؟؟هل ستهوي البلاد إلى الحضيض؟اسئلة ستجيب عنها سنة 2015 لكل تأكيد.
4 - محمد المهاجر الخميس 01 يناير 2015 - 00:25
مصائب قوم عند قوم منافع، يوم لك و يوم عليك
5 - ولد حميدو الخميس 01 يناير 2015 - 00:26
في الحقيقة ففرنسا و ايطاليا هما المتضررتان و ليس الجزائر و متى كانت الصحف الايطالية تهتم بدول عربية
فحتى فرنسا كانت تحوم على البحبوحة المالية للجزائر لكي تستثمرها فهدا درس للحكام لكي يعرفوا بان الدول مع المصالح
6 - bouchikhi الخميس 01 يناير 2015 - 00:26
اللهم لا شماتة .اسوق المثل العربي الصيف ضيعت اللبن
7 - youssef.bcn الخميس 01 يناير 2015 - 00:53
النظام صنع منه شعبا معgازا. الله إكون في عونهم مع الأزمة ...
8 - lhoussine الخميس 01 يناير 2015 - 00:55
voila un pays qui deriger par des fantome ,est qui maintienent en vie une momie qui qui derige dzaire.
un pays riche par ces ressources naturel , mais une population qui vie dans la misere.
c'est normal que ca expolse quand t'on sait que l'ouvrier algerien mange de la viande une fois an pendant la periode d'alaid puisque le kilo de viande lui coute 4%de son salaire
dieux merci nous n'avons pas de gaz mais on vie bien nous enfants mangent de la viande au moins deux fois par semaine .
un ami algerien m'adit nous somme le seul pays au monde qui est deriger par un president qui dans le coma et nous avons le plus vieux militaire au mond qui est en activiter.
9 - مواطن ينصح بالكسب الحلال الخميس 01 يناير 2015 - 01:07
هذا حالهم عند هبوط اسعار النفط فكيف سيكون حالهم عند نفاده بدل ان يفكروا في كيفية استغلال ما تبقى لخلق برامج ومشاريع للتنمية المستدامة تنفعهم حينما تدورالدوائرفهم يوظفون عائدات النفط في شراء الذمم لقد صدق من قال ان الجزائر لن تستفيد من النفط لانه يستخرج من اراض نزععت من ارض المغرب لذلك فكل ما تستخرجه منها هو بمثابة سحت
10 - مراكسي الخميس 01 يناير 2015 - 01:13
فرعتوا لينا راسنا بهذا العرب
11 - Ljilali الخميس 01 يناير 2015 - 01:20
بالنسبة للشعب الجزائري، البترول ب-200 دولار أو ب-8 دولار كما فالتسعينات فحالنا واحد، ليس لنا من البترول لا ناقة ولا جمل. اهتموا بأموركم وiتركونا وحالنا
12 - حميد الخميس 01 يناير 2015 - 01:34
اما نحن فحتى و ان لم نبع الفوسفاط نستعمله في الفلاحة و عندنا الربح
13 - فاروق الخميس 01 يناير 2015 - 01:45
Mr ADIL n°14 nous n'avons pas besoin de personnes Algériennes sur un Maroc que tu as limité à Tarfaya. Notre Maroc bien aimé commence de Tanger jusqu'à Elguira au Sahara Marocain
14 - chamlal الخميس 01 يناير 2015 - 01:48
il faut savoir que l'Emirat a presque épuisée ses reserves pétrolière;et malgré tt cela rien n'es sentie.pourquoi?? Tt simplement car les revenus sont déstinés pour financer le tourisme d'affaire,construction ds grands hotel,amémioration d'infrastructure la preuve est que dubai devenu capital mondial du commerce sachant que le nombre des citoyen ne dépassent pas deux Million.
L'image de marque prime ,Hélas pour le magreb arabe Leader des exportateurs mondial des migrants.
15 - خالد الخميس 01 يناير 2015 - 01:57
و متى كان الرجاء
ربما لطبقة معينة و المراكشي و رباعتو هم المستفيدون و الدول المعترفة بهم و الجمعيات الحقوقية طبعا
16 - new yorker الخميس 01 يناير 2015 - 02:03
واش عمركم شفتو التلميد كيوري الاستاد وراهم هما كلهم قراو عندنا وبغاو يتمعلمو علينا.قالك انقلب السحر على الساحر 2015 نهاية الصراع على الصحراء المغربيه.عاش الملك والصحراء ديما مغربيه.
17 - BONNE ANNEE الخميس 01 يناير 2015 - 02:17
a ADil 14:
Bienvenu au MAROC avec votre freres algeriens ! faites comme chez vous ,de TANGER A TELEMSAN,DE AGADIR A ADRAR,ET DE SAHARA MAROCAIN JUSQU`AU SAHARA ORIENTAL MAROCAIN .
bien dit MES FRERE MAROCAIN,مواطن ينصح بالكسب الحلال, ET JACK3, 11 .
BONNE ANNEE AND HAPPY NEW YEAR, C NOVIM GODOM iNCHAALLLAH A TOUS MES FRERE MAROCAIN.
Merci Hespress
18 - Reda الخميس 01 يناير 2015 - 02:25
Si vous avez aimé 2015
vous allez bien aimer 2025
l'année où l'algerie va devenir un importateur net du pétrole
assumez votre responsabilité et votre vote sur boutefli4 le zombie.
l'algerie est foutue car les 190 milliards seront épuisé dans 3/4 années dans lesquelles le pétrole est supposé rester sous la barre de 70 dollars
tous les projets et les recrutements sont gelés
la diversification de l'économie est impossible avant 2025
c'est la rétribution divine après la trahison du FLN de Ben Bella/Boumedien
car il était évident que les états-unis est entrain d'exploiter ses immenses reservesdu pétrole de shiste il y a 5 ans sinon 10 pour les stratèges les plus doués
SONATRACH n'a pas anticipé le contre-choque pétrolier? même avec la présence des indicateurs clés comme le pétole américain canadien russe(pôle nord) Israelo-chypriote
et juste après la stabiisation d'ici 3 ans la production en Iraq/l'Iran et principalement la Libye va se reprendre et bye le myth du 110 dollars/barile .
19 - sadek الخميس 01 يناير 2015 - 02:28
on est prêt a aider nous voisin et Algérie va on va lui donner hokm thati même chose que Polisario mais ministaire extérieure appartient au Maroc vive le roi
20 - علي الخميس 01 يناير 2015 - 02:46
يجب ان نكون موضوعيين و لا نزيد الطين بلا فمشكل الصحراء المغربية هو الدي ضيع على البلدين مستقبلا زاهرا و جعل الدول العظمى تبتزنا و تبيع الاسلحة بالملايير فلو لم يصبر المغرب فكانت ستقع حربا ليس في صالح اي طرف اما عن انخفاض البترول فليس على الجزأئر وحدها و الخطا انها اهملت الفلاحة مند الثمانينات فجدي رحمه كان يعمل في ضيعة فلاحية عندهم و حكى الي الخيرات التي كانت لا تعد و لا تحصى في الخضر و الفواكه و بعدها التجؤوا الى الصناعة لكنهم لم ينجحوا و أصبحوا لا فلاحة عندما طردوا المغاربة ولا صناعة عندما انهار الاتحاد السوفياتي و بدا اقتصاد الريع يستفيد منه فئة معينة و الفتات للطبقة الاخرى و كل ما يمكن ان اقوله
الرزق على الله و لكن لا بد من العمل
21 - mohamed baniansar الخميس 01 يناير 2015 - 03:01
LES CEPHALOPODES ONT FINI DE SUCER TOUT L ENCRE NOIR MAINTENANT ILS SE REGARDENT ENTRE EUX LES CEPHALOPODES VENTOUSES FORTS SONT PRES POUR SAUTER SUR LES AUTRES CEPHALOPODES VENTOUSES FAIBLES POUR SUCER L ENCRE QUI LEUR RESTE ENCORE DANS LE VENTRE C EST LA LOI ET LA NATURE DES CEPHALOPODES VENTOUSES.JE L AI VU DANS 1 REPORTAGE DE NATIONAL GEOGRAFIC
22 - وووو الخميس 01 يناير 2015 - 03:06
عند الشدة يعرف الصديق
و سنعرف هل الدول التي كانت تتقرب من الجزائر مثل جنوب افريقيا ستبقى كما كانت عليه من قبل
و يقول المثل
احدر من العدو مرة واحدة و من الصديق دائما و لا تخف من المنافس
23 - ahmed canada الخميس 01 يناير 2015 - 03:18
عن اي رخاء تتحدثون مكث هناك 6اشهر لا خضر لافواكه لالحم مع الاشارة كنت في حي راقي
ووالو جوع و نوع و شوماج داير خبلة
24 - RIFIA الخميس 01 يناير 2015 - 03:20
les algériens pensent qu'on les jalouse, pourquoi on jalouse pas alors les khalijis pour leur pétrole? elkadia oumafiha mes voisins algériens, est que vous hebergez des séparatistes depuis 40 ans sans aucun résultat, votre objectif est de nous détruire et nous voir dans le feu, votre objectif est d obtenir un couloir vers l atlantique pour exporter vos ressources que Fafa nous a volées et vous a transféré car elle pensait qu elle resterait encore,et enfin elle revient aujrdhui avec des contrats pour récolter ses fruits. Si demain la tunisie découvre son sous sol plein d or et de gaz croyez moi je serai contente pour eux car ils ne vont pas l utiliser contre nous. VOILÀ pourquoi on n aime pas vous voir riches mes voisins algériens cé parce que votre richesse vous l exploitez contre nous et quand on se fache vous dites qu on vous jalouse. Comprenz-vous maintenant un peu ou pas encore???
25 - Liamine Dz الخميس 01 يناير 2015 - 03:22
ON VA FINIR NOS 250 MILLIARDS DE DOLLARD APRES ON VA VOIR.
26 - mounir الخميس 01 يناير 2015 - 03:36
انا جزائري والجزائر لن تهوي مثلما يظن البعض للاسف هناك قلة من الناس الذين لا يمثلون المغرب من يريد ذلك و مازالت الجزائر بخير انشاء الله انشر من فضلك و بركاونا من الفتنة
27 - كريم المغاربي الرباطي الخميس 01 يناير 2015 - 03:38
الجزائر مند نشأتها قبل 52 سنة وهي تعادي المغرب نفهم من هدا ان فرنسا ارادت اضعاف شمال افريقيا بخلق ابن غير شرعي تلعب به كما ارادت ومتى ارادت هدا يعني ان اضعاف الجزائر هو اضعاف فرنسا ايضا ففرنسا تدافع على مصالحها في المغرب ولكن في نفس الوقت تدعو الجزائر ابنتها الى عرقلة مشكل الصحراء هدا كله وفرنسا ظاهريا تاتين بوجه مبتسم وتقول انها تساندنا لكن ماخفي كان اعظم عندما ستضعف الجزائر ستتوتر العلاقة مع فرنسا ان المسألة بسيطة يجب توطيد العلاقات مع الصين التي ستصبح القوة 1 بعد 5 سنوات وكدلك مع اسبانيا لعزل فرنسا واقتلاعها جدريا من شمال افريقيا
28 - hicham الخميس 01 يناير 2015 - 04:23
إلى متى نشمت في إخواننا ألم يحن بعد زمن الجسد الواحد .ألم نستيقظ بعد من التنويم السياسي الذي يهدف إلى تفشي الفتنة بين الشعوب العربية بحيت تعيش جميعها نفس المعاناة
29 - مواطن الخميس 01 يناير 2015 - 04:29
اظن ان الجزائر كانت محقة عندما جعلت من سنة 2015 سنة الحسم بالنسبة لقضيتنا الوطنية بل و مصيرنا ككل..لكن الله كبير..كما ان ملكنا الداهية كان على معرفة مسبقة بما سيقع و ما خروجه بشكل واضح في خطابه الاخير و تسميته للجزائر بشكل صريح لا لبس فيه و اشارته لبطاقة اموال النفط التي تستعملها الجزائر في حقنا و التي ستنفد بعكس حب و اجماع المغاربة كراسمال لا يمكن ان ينفد الا دليل على معرفته و يقينه ان بيت الجيران بكل خبثه ما هو الا بيت عنكبوث به من الوهن ما يجعل نسيم ريح كافي لتسويته بالارض..و قد استعد لدلك جيدا ودلك بتنويع الاقتصاد و جلب الاستثمارات بخلق ارضية قانونية و لوجيستيكية محفزة جعلت رووس الاموال تتقاطر و تشيد الجدار على طول الحدود كخطوة استباقية و التي اصابت الجيران بالارتباك فلم يعودوا قادرين على تسويق ان المغرب يتوسل اليهم لفتح الحدود و الحال انه يبتي جدار النملة ما دوز منو و على نفقته و هو الامر الدي اصابهن في كبريائهم و لم يجدوا له تفسير و الحال ان ملامحه بدات تتضخ ...وما خفي اعظم .
30 - يعقوب المنصور الخميس 01 يناير 2015 - 05:21
إلى 10 - lhoussine8
Le prix du kilo de viande en Algérie est de 1400 DA et le SMIC (salaire d'un ouvrier ) est de 18000 DA. Donc le kilo de viande fait 8 % de son salaire et non 4%
31 - مراد الخميس 01 يناير 2015 - 06:57
مداخيل الجزائر من البترول سنة 2013 60مليار مقابل 58مليار سنة 2014 يعنى نقص بي 2مليار يقابلها زيادة مداخيل الغاز بي 3مليار سنة 2014 زيادة عن بي 3مليار عن 2014 -ادن هناك زيادة من 73 السنة الماضية الي 74 سنة هده ارقام تعطى نضرة عن مداخيل 2015 ان بقيا سعر البرميل في حدود 60و70 دولار يتتقلص المداخيل بي حوالي 20مليار اي -ستكون مداخيل الجزائر 50 مليار من المحروقات علي اقل تقدير مقابل 75 سنوات الماضية -- زائد انتاج وجباية داخلية تقدر بي 43مليار ستعوض سنويا بي 280مليار من مدخارات الجزائر يعنى لن تتاتر الجزائر حت سنة 2020 هل يتوقع البعض ان يضل سعر البرميل 50 دولار
32 - إتحاد المغاربي هو حل الخميس 01 يناير 2015 - 06:58
انا شخصيا كتبت و علقت سابقا علي الموضوع.
تفعيل الإتحاد المغاربي هو الحل لخروج الجزائر من تبعية للنفظ والخطوة الحقيقية لبدأ بناء إقتصاد قوي منافس بعيد علي مافيا إحتكار المعروفة اليوم ب الكونتونير.

إداكانت ألمانيا و أمريكا تتجه نحو الإستتمار في طاقات المتجددة مند عقد من الزمن فهدا ليس من فراغ, زمن النفظ محدود أكتر من أي وقت مضي.
وما إنخفاظ لأسعار إلا البداية فقط.

الغاز الصخري الأمريكي لا يغطي فقد إحتياجات أمريكا المستهلك رقم 1 في العالم بل تسعي أمريكا لتصديره,
وما تقوم به السعودية من تخفيض السعر هو لإفشال شركات الأمريكية للإستتمار في المجال بالإظافة للبعد سياسي لتظيق علي روسيا و إران.
إحياطي سعودية من الدولار يمكنها أن تصمد تقريبا 70 سنة مقبلة.

المهم مازال أمام الجزائرين فرصة لتغير و وضع بلادهم علي طريق الصحيح, و الحل يجب أن يكون سياسيا بدرجة الأولي
بحكومة كفاءات و طنية لها رؤية إستراتيجية قطاعية
في كل المجالات : الفلاحة و الصناعة و التجارة و سياسة الخارجية تتبني مشروع تكامل المغاربي..و القطع مع سياسات السابقة.


الحكومة الحالية التي هي فاقدة لأي مشروعية و فاقد لشيئ لا يعطيه.
33 - المير الخميس 01 يناير 2015 - 07:00
ا لى الجزايري رقم 13 عندما تهتموا انتم باموركم وتتركوننا وحالنا نكن نحن كدلك مالكم كيف تحكمون يا ورم شمال افريقيا وتلك الايام نداولها بين الناس
34 - الزروالي Cheyenne/WY/USA الخميس 01 يناير 2015 - 07:41
الجزائر? سيكفيكهم الله وهو السميع العليم.
اما نحن المغاربة يجب ان ناخذ العبرة حتى لا نلدغ من الحجر مرتين.
يجب الاستثمار في تكوين احتياطي استراتيجي للنفط لا تقل طاقته الاستيعابية عن 500 مليون برميل حتى نقي انفسنا كل ارتفاع جنوني جديد لاسعار النفط.
يجب استيراد 25% زائدة عن احتياجاتنا النفطية كل سنة وتزويد احتياطنا الاستراتيجي واسعار النفط في ادنى مستوياتها وذلك لمدة 5 او 10 سنوات خاصة واننا مقبلون على تحرير سوق المحروقات ولا يمكن ان نحمي السوق من الارتفاع الجنوني للاسعار او المضاربات بمعزل عن وجود احتياطي نفطي يدار بالطريقة الامريكية و يكون الاداة الاساسية لضبط السوق حماية للمستهلك المغربي .
35 - أحمد وجدة الخميس 01 يناير 2015 - 09:13
وهكذا تنكشف حقيقة القوة الاقليمية الكرتونية التي ليست الا في مخيلة سلال والاربعين حرامي ، اقتصاد يقوم على الريع ونهج لسياسة التضبيع وممارسات أساسها التمييع ومخططات تنبني على الترقيع .
36 - عبد الوحد الخميس 01 يناير 2015 - 09:31
انا مغربي وافتخر انا جزائري وافتخر انا عربي وافتخر انا مسلم وافتخر
37 - HACHFI الخميس 01 يناير 2015 - 09:36
لبد أن تعود الجزائر إلى حضن المغرب الإسلامي بقيادة الملوك العلويين كما كان عبر التاريخ لأن الشعب شعب واحد و ليس شعبين كما ه والحال اليوم.
38 - الفقاقير الخميس 01 يناير 2015 - 09:57
زرت الجزاءر في 2014 فرق كبيربيننا وبينهم لاعقلياولااقتصاديا ولااجتماعيا.لاشيء يبشر بمستقبل ءامن .
39 - pro عادل الخميس 01 يناير 2015 - 10:05
سوء تدبير المال العام او بالاحرى الشأن العام ناهيك عن السرقات والنهب وتمويل قضية البوليزاريو التي حسمها المغرب منذ عقود كالذي يجري وراء السراب في صحراء قاحلة لايجني إلا هلاكه.
40 - مغربي الخميس 01 يناير 2015 - 11:11
يمهل ولا يهمل لما كانو يتوعدون المغرب ان قضية الصحراء ستحسم في 2015 لي صالحهم جاء امر الله لان الله لن ينصر الضلام
41 - chamy الخميس 01 يناير 2015 - 14:11
Laissez le temps faire et pas besoin de rire du malheur de nos frères algériens eux ils ne sont pas responsables
de ce carnage , car c'est Allah qui est entrain de punir et
châtier ces prétentieux et chauvins de généraux de malheur qui ont sucer toutes les richesses de ce pays frère,a part les milliards que l'état algérien prétend avoir
en surplus,ils y a ceux placés clandestinement par ces dictateurs et qui seront peut être bien obliger de les rendre aux algériens si jamais leur conscience s'ils ont en une,pour sauver la face ou alors ils vont tous
déserter vers le Venezuela en laissant les algériens pleurer sur leur sort,n'oublions pas si jamais il y aura
une crise en Algérie nous serons bien obligés d'accueillir les populations qui fouiront la misère provoqué par l'incompétence de ces nuls,ce n'est pas
dans nos intérêts de voir une catastrophe en Algérie
et elle n'est pas souhaitable.L'Algérie a besoin de vrais
hommes et femmes capables de la diriger avec l'aide du MAROC
42 - Brahim.F الخميس 01 يناير 2015 - 15:57
يقول الشاعر ابو البقاء الرندي :

لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ
فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ
مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد
ولا يدوم على حالٍ لها شان
انصح العسكر الجزائري ان يتفرغ لخذمة مواطنيه الاخوة الجزائريين المقهورين, وان يتخذوا من الامارات العربية المتحدة نمودجا للقفز بهذه البلاد الى مرتبة اعلى في النمو, كفى غيظا و ظغينة بين شعبينا المسلمين, اننا والله نحبكم في الله ولا نريد لكم سوى الخير.
43 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 17:04
الجزائر دولة شقيقة فرغم سياساتها المعادية لسيادة و وحدة المملكة، إلا أن ذلك ليس بمبرر للتشفي، فهذا التصرف ليس من شيمنا و أخلاقنا كمسلمين، حذار من الشعارات السامة و الخداعة التي تطلقها قيادات و أتباع( غنم) الإخوان الدواعش و العلمانيين و أمهم أوباما، فغايتهم هي أن يقتل المغاربة و الجزائريون بعضهم بعضا...
44 - مسالم الخميس 01 يناير 2015 - 18:53
لا أفهم لماذا يهتم المغاربة بالجزائر اكتر من اللازم. أنكم تضيعون وقتكم مع جمهورية الموز اللتي يعبد فيها العبد سوط الجلاد.
45 - جزائري الخميس 01 يناير 2015 - 21:03
صراحة استغرب اصرار المغاربة اعتقادهم ان انخفاض اسعار البترول سيوثر على الجزائر اذكر الاخوة المغاربة انهسنوات التسعين كان البترول ب 8 والنظام على وشك السقوط وحرب اهلية ومليون مسلح في الجبال كل هذا ولم نفرط لا في الشعب الصحراوي ولا في غلق فما بالك اليوم ونعمة الامن و 300 مليار دولار في الخزينة انتظرو فرصة اخرى لعل وعسى
46 - un riche pauvre الخميس 01 يناير 2015 - 21:08
DIEU est grand vous allez payer chere les responsables algeriens et ce vous avez gaspillés des milliards du peuple dans le vide vous avez separé les familles entre l'algerie et le maroc vous essayez toujours de creer des obstacles contre l'evolution des voisins dont le but d'etre le laider de la region mais tout cela en vain car c'est illigitime tout ce que vous faites et maintenant vous allez payer le prix de votre egoisme et votre orgeuil c'est le commencement de la vengence du dieu dans la vie et demain chez Dieu ca sera autre chose
47 - mohamed aoultit الخميس 01 يناير 2015 - 22:03
الكل يعلم ان الجزائر عندها ازمة سياسية واقتصاديةواجتماعية يجب ان يبادر باالااصلاحات على جميع المستويات وينقد مايمكن انقاده ما يلاحظ المتتبعين البلا د تحتاج الى ما يطالب به الشعب الجزائرى
48 - معاين الخميس 01 يناير 2015 - 22:40
هذا هو مءال سياسة حشر الذات في مشاكل الاخرين والتدخل في شؤونهم وتبدير الاموال في امور لاعلاقة لها باولويات الداخل ولا تفيد في شيء.من رزع الشوك يحصد العواصف.ليس هذا من باب التشفي والشماتة وانما من باب الحقيقة .فقد اضاعت الجزائر باعتراف الجزائريين على شعبها فرصة كبيرة على الاصلاح والتقدم يوم كان البترول والغاز بثمن مرتفع.ولات ساعة ندممممممممم!!!!!
49 - مغربي الخميس 01 يناير 2015 - 22:44
تأتي الرياح بما ﻻ تشتهي السفن. الله يمهل وﻻ يهمل قضية الصحراء المغربية ستحسم للمغرب ولن نتخلو عن شبر منها بإذن الله
50 - [email protected] الخميس 01 يناير 2015 - 22:52
يبدو ان العسكر او بالاحرى (الصرار) لم يكن يتوقع ان الصيف سينتهي وان الشتاء والبرد القارس على الابواب ,, ( العضمة مامنوش لفلوس لي ماعندوش)
51 - غدنفر الخميس 01 يناير 2015 - 23:54
الجزآئر أصبحت مثل رجل ينزف و مصاب بجروح خطير و الأطباء غائبون يجب على الجزائريين ان ينقدو بلدهم و أن يكونو حكماء في قراراتهم فإذا ستمرت الأمور كما هي فستنفجر الأوضاع لقدر الله
52 - سامي الجزائري الجمعة 02 يناير 2015 - 05:59
قاطرة التغيير في الجزائر بدات مند فجر الاستقلال حينما تخلصت من الاستعمار الدي ادل شعبها واهان كرامته ومعركة اليوم هي من اجل حياة افضل ومن اجل عزة وكرامة وحرية الجزائري وان لاسيد الا الشعب
53 - مغربي مكناسي الجمعة 02 يناير 2015 - 15:45
اقول للاخوة الجزائريين باش ارجعوا لروسيا وفرنسا وامريكا السلاح ديالهم ورجعوا الملايير ديالهم راه حتى البوليزاريو ميلقاو ماياكلون ينقلبون عليكم حذاري ثم حداري من المرتزقة واقول لصاحب الرقم 31 كلشي غادي اتضرب في 0 والله استر وخرج العاقبة على خير
54 - يوسف السبت 03 يناير 2015 - 08:48
الصحراء مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها زمن بترول انتهى وانتهت معه دولة الجزائر لأنني زرت الجزائر وعرفت من عقليتهم أن في الجزائر ألهة ومتكبرين لم يحاولوا فرض جبروتهم على المغرب فقط بل لم يسلم به أحد منهم على بعضهم البعض مثلا هل ثقافة ما تهضر معايا ما نهضر معك هي التي تبني مستقبل الجزائر ليس المشكل فقط في انخفاض أسعار النفط وانما مشكل ثقافي وكل واحد يريد أن يظهر نفسه على أنه هو رجل وصاحب نيف هذه هي المصيبة عندهم من له قليل من المال والسلطة يظن نفسه أنه اله من ألهة الأرض تجاوز حتى أن يصنف في خانة المتكبرين
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

التعليقات مغلقة على هذا المقال