24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- عدد مسافري "لارام" نحو إفريقيا يرتفع ب 16 في المائة.. حيث نقلت الخطوط الملكية المغربة قرابة 1.3 مليون مسافر نحو وجهاتها في إفريقيا سنة 2014 بارتفاع قدره 16 في المائة مقارنة مع السنة المالية السابقة. الشركة أوضحت أن هذه النتيجة تدل على "انخراط الخطوط الملكية المغربية في الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز تواجدها في محيطها الطبيعي من خلال تطوير شبكتها داخل القارة".

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية يجهض انقلاب عبد القادر تاتو عليه ويجمد عضويته في المكتب السياسي والفريق النيابي، بعد أن برز كأحد قادة الحركة التصحيحية التي رفعت الأسبوع الفائت شعار "محند العنصر وحليمة العسالي ارحلا من الحزب"، على خلفية ما اعتبرته إخفاقات عرفها الحزب منذ المؤتمر الاندماجي سنة 2006.

* الصباح:

- القيادي الاتحادي عبد الهادي خيرات يقول إن "ما يجري داخل حزب الاتحاد الاشتراكي يكشف أن الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر هو من يقود تيارا لتصفية المناضلين وطردهم من الحزب، وليس العكس مضيفا، في حوار ينشر غدا، أن "الأزمة داخل الاتحاد الاشتراكي لم يعرف مثلها الحزب طيلة مساره".

- عمدة مدينة الدار البيضاء محمد ساجد "يتفرغ" لتحصيل 60 مليار سنتيم من الجبايات.. حيث استنفر مجلس البيضاء، أمس الأربعاء، الذي صادف آخر يوم في السنة الجبائية (31 دجنبر) جميع مصالحه المالية بإدارة الجبايات والضرائب المختلفة لسد ثغرة 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم) التي ما زالت تشكو منها خزينة الجماعة الحضرية. معطيات تشير إلى أن 10 آلاف مقهى و"سناك" ومطعم لا تؤدي رسومها الضريبية، و"وليدك" تتلكأ في دفع 54 مليار سنتيم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة بخصوص الوقاية الفعالة من أخطار الفيضانات واختلالات عمليات توزيع الدقيق المدعم، والتصريح برفع الدعم الكلي عن المحروقات وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء الماضي

* أخبار اليوم المغربية:

- ملف أعوان وزارة النقل يشعل الحرب بين الوزير الرباح والاستقلاليين.. حيث تحولت الجلسة العامة لمجلس المستشارين، أول أمس، بين الرباح والفريق الاستقلالي إلى مواجهة ساخنة تبادل فيها الطرفان الاتهام ب"النصب والاحتيال" وممارسة "الإجرام" في حق ما يسمى بعمال "الشساعة الاستثنائية" أي (الأعوان الاستثنائيون بالوزارة).

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحذر برلمانييه من انهيار التجربة السياسية باتهاماتهم للوزراء داعيا إياهم إلى ضبط تصريحاتهم بخصوص باقي حلفائه في الحكومة وذلك خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها ابن كيران مع النواب البرلمانيين للحزب أول أمس الثلاثاء.

* التجديد:

- مهمة استطلاعية نيابية تبدد مزاعم استغلال منجم "فوس بوكراع" بالعيون. مسودة تقرير المهمة البرلمانية أفادت بأن 55 في المائة من مستخدمي المنجم من أبناء المنطقة والأرباح توجه لتنمية الأقاليم الجنوبية ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، يقول إن "16 مليار درهم صرفت للمحافظة على الدور التنموي للمنجم وتشغيل أبناء الصحراء".

* العاصمة بوست:

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن "فتح المصحات الخصوصية أمام المستثمرين سيوفر ضمانات أكبر للخدمات مضيفا أول أمس الثلاثاء في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين، أن "المشروع يعزز من الضمانات القانونية الهادفة لتأمين شفافية خدمات المصحات الخصوصية مثل إلزامية إشهار الأثمنة، وإلزامية نشر وإشهار أسماء الأطباء في المصحات الخاصة والتنصيص على معايير تقنية واضحة للمراقبة على مستوى العيادات".

* رسالة الأمة:

- 2014.. حصيلة حكومية غير مرضية بإجماع فاعلين في مختلف القطاعات. علال بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن "الحوار الاجتماعي الحقيقي غاب هذه السنة وعوضته جلسات بدون نتائج" ورحال الحسيني، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة يقول "لم نسجل أي خطوات حكومية إيجابية لتأهيل قطاع الصحة"º وخديجة الرباح، المنسقة الوطنية للحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، تقول إن "ملف المرأة لم يعرف أي جديد بفعل تغييب الحكومة للمقاربة التشاركية مع المجتمع المدني".

* بيان اليوم:

- 2014.. سنة مفصلية ميزها أداء حكومي مسؤول. فعلى العديد من الأصعدة تميزت السنة التي نودعها بمبادرات أساسية في بعدها الاجتماعي والتضامني، تندرج في سياق تقوية وتعزيز حق المواطنين الدستوري في التماسك الاجتماعي، والمساعدة الطبية واستهداف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الدعم المباشر للأرامل وتخفيض أسعار الأدوية.

- هدية الحكومة بمناسبة رأس السنة.. فقد أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أمس الأربعاء، أن أسعار الغازوال والبنزين الممتاز والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجهة لإنتاج الكهرباء والفيول الخاص، ستعرف انخفاضا ابتداء من فاتح يناير 2015.

* الأحداث المغربية:

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، يقول إن المؤشرات المتوفرة بخصوص التنقيب عن النفط والغاز في العديد من مناطق المملكة "مشجعة" وقد تفضي في السنوات القادمة إلى اكتشاف مخزون ب"كميات معقولة وذلك في معرض رده عن سؤالين حول نتائج التنقيب عن النفط بمجلس النواب.

* الحركة:

- في بلاغ لأعضاء الفريق الحركي بمجلس النواب: "نفي قاطع لأي علاقة ب 'الحركة التصحيحية' المزعومة داخل الحزب و"تأكيد التشبث بالأمين العام ومؤسسات الحزب وكل الهياكل المنتخبة" و"استنكار الحملة الهوجاء التي استهدفت وزير الشباب والرياضة دون انتظار نتائج التحقيقات الجارية".

* العلم:

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يتفقان على خطة عمل مستقبلية مشتركة.. حيث عقدت لجنة تنسيق العمل المشترك بين الاتحاد والفدرالية جلسة عمل أول أمس الثلاثاء، للوقوف على تطورات الوضع الراهن مع السياسة "اللاشعبية" للحكومة لاسيما مع توقف الحوار الاجتماعي في ظل استمرار النزيف الاجتماعي على كل المستويات، وعملت اللجنة في ختام جلسة العمل على الاتفاق على خطة عمل مستقبلية مشتركة.

* المنعطف:

- "الممرضة البريطانية المصابة بفروس "إيبولا" لم تكن تشعر عند مرورها بمطار محمد الخامس بأعراض المرض وخطر انتقال العدوى خلال مرحلة العبور جد ضئيل إن لم يكن منعدما حسب ما ذكرته وزارة الصحة أول أمس الثلاثاء.

* البيان:

"المؤشرات المتوفرة بخصوص التنقيب عن النفط والغاز في العديد من مناطق المملكة "مشجعة وقد تفضي في السنوات القادمة إلى اكتشاف مخزون ب"كميات معقولة حسب ما أكده وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، بمجلس النواب.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك يهنئ قادة الدول الشقيقة والصديقة بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة 2015.. وضمن جلالة الملك هذه البرقيات أصدق متمنيات جلالته لقادة هذه الدول ولأسرهم الكريمة بموفور الصحة والسعادة، ولشعوبهم بالمزيد من التقدم والرخاء.

- جلالة الملك يتوصل ببرقيات تهنئة من قادة دول وحكومات بمناسبة السنة الميلادية الجديدة 2015.. فقد توصل جلالة الملك محمد السادس ببرقيات وبطاقات تهنئة من قادة دول وحكومات بلدان صديقة وشقيقة، وذلك بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة 2015. وأعرب قادة هذه البلدان في هذه البرقيات عن متمنياتهم بالصحة والسعادة لصاحب الجلالة وللشعب المغربي بمزيد من التقدم والازدهار تحت القيادة الحكيمة لجلالته.

*لوبينيون:

-الوضع الاقتصادي الوطني في الفصل الثالث من سنة 2014: انخفاض في نسبة النمو ب 2.9 في المائة. حيث أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة إخبارية أوضحت فيها أنه على إثر ارتفاع الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3,7 بالمائة وإلى انخفاض النشاط الفلاحي بنسبة 1,6 بالمائة، فقد أظهرت نتائج الحسابات الوطنية نموا في الاقتصاد الوطني بلغ نسبة 2,9 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2014 مقابل 4,1 بالمائة خلال الفترة نفسها من سنة 2013.

*ليبراسيون:

-الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة تلقت 3096 شكاية مرتبطة بحالات رشوة.. فقد قال رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة السيد عبد السلام أبودرار، الثلاثاء الماضي بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء ، إن الهيئة تلقت 3096 شكاية مرتبطة بحالات رشوة مفترضة ما بين سنتي 2009 و2013.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - brahim12 الخميس 01 يناير 2015 - 19:44
نقلت الخطوط الملكية المغربة قرابة 1.3 مليون مسافر نحو وجهاتها في إفريقيا سنة 2014 بارتفاع قدره 16 في المائة مقارنة مع السنة المالية السابقة. الشركة أوضحت أن هذه النتيجة تدل على "انخراط الخطوط الملكية المغربية في نشر فيروس إيبولا القاتل وآستراتيجيتها الرامية إلى تعزيز موقف المغرب الرامي إلى عدم تنظيم كأس إفرىقيا بسبب هاذا الفيروس" و الفاهم يفهم.
2 - خالي محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 07:23
أنشغل بموضوعين أساسيين أتت بهما الصحف. الأول يهم الاستثمار في المصحات والثاني مستقبل الاتحاد الاشتراكي. الأول هو مؤشر دامغ لأزمة الصحة الشعبية ببلدنا في غياب سياسة تنظيم لتغطية صحية حقيقية وشفافة. ويمثل هروبا من جهنمية القطاع الصحي الخاص واستحالة تصحيح إدارت الصحة العمومية. وينطبق هذا بالضبط على ما يعانيه قطاع التعليم؛ حيث تسيطر اللوبيات التي تستغل ضعف السياسات الحكومية ودور المجتمع المدني لتجعل منهما فضاء للحصول على أجر ثابتة والاشتغال في القطاع الخاص للحصول على مداخيل إضافية. ليست هذه الأزمة مرتبطة بشخص الوزير أكثر ما هي مرتبطة بالمنظومة الصحية وتدني دور المجتمع المدني. لا أتكلم عن دور الأحزاب بعد أن اتضحت أهدافها مع انفتاح الدولة المغربية عن مراوغات الديموقراطيات الغربية التي لا تخدم غير مصالح شعوبها.
إن أزمة الاتحاد تهمني كثيرا بقدر ما كانت فآت واسعة من الشعب تتطلع إلى لعبه دور منسقق لليسار للتخفيف من مصاعبه الاجتماعية والاقتصادية والسلطوية. إن الانفتاح الغير الناضج على الديموقراطيات الغربية فتح الباب على مصراعيه لتفشي الأنانية؛ اليس الكاتب والوزير الأول أتوا عن طريق الاقتراع؟؟؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال