24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | دواوير بتمازوزت تستنجد بعامل الحوز

دواوير بتمازوزت تستنجد بعامل الحوز

دواوير بتمازوزت تستنجد بعامل الحوز

عبر سكان دواوير تمازوزت، قيادة سيدي عبد الله غياث إقليم الحوز، عن تذمّرهم الكبير من تدهوُر حالة مجموعة من طرقات الجماعة، وعلى رأسها الطريق الرابطة بين مركز الجماعة ومنطقتهم.

وأكدت مصادر من عين المكان، أن مما زاد الطين بلة، أن الأمطار الأخيرة هدمت أساسات القنطرة الوحيدة لواد أغمات، التي تربطهم بسيدي غياث، كمنفذ وحيد لقضاء أغراضهم اليومية والإدارية أو التوجه لمراكش.

وأكد المتصلون بهسبريس، على تقاعس المسؤولين منذ سنوات في إصلاح هذه الطريق، التي تحولت إلى بِرك متناثرة على طول الطريق البالغة حوالي ثمانية كيلومترات، والتي تُعدّ العصب الرئيسي لحركة السير بالمنطقة، التي تبلغ ساكنتها 1000 نسمة تقريبا.

وقال المحتجون إن الطريق المذكورة، تستحيل فيها حركة السير، كلما تهاطلت على المنطقة قطرات أمطار، مما يمنع التلاميذ والطلبة الجامعيين، وباقي سكان المنطقة من التحرك.

وقد تحركت الجماعة لفتح طريق مؤقتة تعد المعبر الوحيد بعد تصدع بعض أسس القنطرة، لكنها لم تفِ بالغرض نظرا لضيقها وكثافة الضغط عليها.

وربط سكان تمازوزت –حسب إفاداتهم- الاتصال برئيس الجماعة، وطلبوا منه التدخل، ووعدهم بالاتصال بالسيد العامل وزيارته في الأسبوع المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - سعيد الخميس 01 يناير 2015 - 17:47
فعلا ... طرقات يرثى لها في قيادة سيدي عبد الله غياث و هدا بسبب جهل الناس الدين صوتوا على المرشح مقابل مبالغ مادية بسيطة. لا أريد فقط دكر أسماء أشخاص فاسدين بهده المنطقة .
2 - mustapha الخميس 01 يناير 2015 - 18:27
شكرًا على الالتفافة لهده المنطقة التي غادرتها لمدة تصل الى :20 سنة ولما عدت لها في الأسبوع المنصرم فقد وجدت ان كل جنبات النهر استحوذت عليها شركات مقالع الرمال وتكسير الحجر لعرضها للبيع فهل نلوم الأمطار ام نلوم شاحنات هده الشركات التي كانت ومازالت هي السبب في كل أزمات هده المنطقة فكم من مرة تضاهروا سكان هده المناطق من تضييق الشركات على كل مسالك الدواوير ولا من مجيب اللهم تهديد كل من سولت له نفسه ان يقف في وجه الجرافات والشاحنات اما عن عمر هده الطريق فهي من مخلفات الاستعمار على ما أضن
وسؤالي للمسؤول عن الاستثمار في هده المنطقة مادا نجني من وراء استغلال مقالع الأحجار والرمال أهو قطع مسالك الدواوير ام ان ما يهم المسؤولين هو ملىء جيوبهم وترك الساكنة لحالها ?!
نحن الشباب ندرك تماماً ان لا حياة لمن تنادي ولا ننتظر غداً لا صيانة الطريق ولا توقيف هده الشركات ولا اي شيء ?!
في أربعة عقود الاستثمار الوحيد الذي جلب لهده المنطقة هو معصرة الزيت التي على ما أضن هي تعاون أمريكي مغربي لوفرة المنتوج هناك
3 - كريم الخميس 01 يناير 2015 - 21:15
نتمنى الزيارة الملكية إنشاء الله لكي يلتفتون نحو هذه المنطقة المهمشة لأنه لايوجد في هذه المنطقةمنتخبون في المستوى المطلوب وشكرا لهسبريس
4 - a. lahlal الخميس 01 يناير 2015 - 21:18
J ajoute à cet article que la route qui va de tamazouzt à marrakech via sidi ghiate est en état très lamentable;cesdernières inondations l ont rendu impraticable.Ilya tjrs un danger quand deux véhicules se croisent sur une route très étroite.il yavait 2 bus qui desservaient ... Et vu que la sté espagnole se fichent des citoyens de cette région elle a arrète ce service purement et simplement depuis que l oued ghmate a emporté ce pont comme un chateau en sable. Ce qui reste c les minibus qui se frottent les mains en scandant le malheur des uns fait le bonheur des autres. ils transportent les gens; pardon ils les entassent y compris les élèves des écoles au vu et au su de tous; les paysans de tamazouzte ne vont plus le dimanche au souk de sidi ghiate comme ils y allaient avant les inondations.AUSSI les habitants de plus de 8 douars au bord de l oued ne vont pas non plus au souk JEMAAT ghmat a cause de cette riviere ainsi que l absence d un pont pour la traverser. n
5 - mohamed الخميس 01 يناير 2015 - 23:44
لا حول ولا قوة الا بالله 4 برلمانيين بالحوز كلهم ينحدرون من منطقة مسفيوة اوريكة تمازوزت ايت اورير وكلهم من اغنياء المنطقة لا يستطيعون بناء قنطرة بطريقة او باخرى. في الإنتخابات المقبلة ليتعاون معنا هؤلاء السكان لإنجاح برلماني واحد من الضفة الأخرى القريبة جدا من العمالة وسيرون كيف ستسير الأمور بادن الله.
6 - jet-li السبت 03 يناير 2015 - 14:57
bonjour ...vraiment c'est un grand merci a tous qui nous aide avoir passer ce massage par hesspres...c' est plutot une situation catastrophique celle vivaient les gens de tamazouzt merci hesspress une aure foi
7 - tarik الخميس 08 يناير 2015 - 11:33
نحن لا نطالب بشيء خارج استطاعت المسؤولين بل نطالب فقط باحدات ممر يصلح و يسمح بمرور الحافلة alsa الوحيدة المتبقية بعدما قام اصحاب les minibus بحملة من الضغط بشكل غير قانوني على الحافلتين اللتاني كانتا تسهلان على الساكنة بصفة عامة و الطلبة بصفة خاصة التنقل الى المدينة عكس هذا المنافس المستغل للاوضاع و غياب المسؤولين الذين لا نراهم الا في الحملات الانتخابية.و الله هو المستعان .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال