17,93 مليون درهم لغابات إقليم تاونات

17,93 مليون درهم لغابات إقليم تاونات
السبت 3 يناير 2015 - 03:30

بلغ حجم الاعتمادات التي رصدتها المديرية الإقليمية للمياه والغابات بإقليم تاونات لبرنامج تدخلها برسم سنة 2015 ما مجموعه 17 مليون و 933 ألف درهم ستوجه لتدعم وتقوية المجال الغابوي عبر تنفيذ عدة مشاريع واستثمارات تستهدف بالأساس صيانة الملك الغابوي وتنميته.

وقال محمد تاوتاو، المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم تاونات، في عرض قدمه أمام أشغال المجلس الإقليمي للغابات الذي عقد مؤخرا إن هذه الاستثمارات تروم بالأساس تنمية الموارد الغابوية من خلال عمليات التشجير وإعادة التشجير وإصلاح المسالك وإنتاج الشتائل بالإضافة إلى صيانة مصدات الحرائق وإحداث نقط للماء وغيرها من الإجراءات والتدابير الأخرى.. واستعرض مختلف النتائج التي حققها برنامج التدخل برسم سنة 2014 الذي رصد له غلاف مالي بلغ حوالي 10 مليون و 604 ألف درهم مشيرا إلى ان مختلف الإجراءات والتدابير التي تضمنها هذا البرنامج قد تم تنفيذها وهمت بالخصوص التنمية المحلية والرفع من الموارد الغابوية مع صيانة وتجديد الملك الغابوي.. وأوضح أن البرنامج العشري المقبل الذي يهم الفترة الممتدة ما بين 2015 و 2024 والذي رصد له غلاف مالي يناهز 210 مليون و 396 ألف درهم يتضمن إنجاز العديد من المشاريع التي تروم صيانة الملك الغابوي وتنميته مع المساهمة في التنمية المحلية.

ومن جهته، دعا هشام الزاهيدي، المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم تازة، كل المتدخلين والمعنيين إلى المساهمة في إنجاح برامج تدخل المديريات الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من أجل تحقيق المؤشرات المطلوبة مؤكدا على أهمية القطاع الغابوي بالجهة والأدوار التي يضطلع بها خاصة في المجال البيئي.. وأكد على أهمية الملك الغابوي ودوره في تنشيط الدورة الاقتصادية وتنمية الموارد المالية للجماعات المحلية والمحافظة على التوازنات البيئية والإيكولوجية ومكافحة عوامل التعرية والتصحر وحماية السدود من التوحل.

وكان حسن بلهدفة، عامل إقليم تاونات، قد أكد في بداية هذا الاجتماع على أهمية انعقاد المجلس الاقليمي للغابات لما يلعبه من دور تقريري في توجيه السياسة الغابوية على الصعيد المحلي.. واستعرض الوضع الذي تعيشه الغابة المتواجدة بالإقليم والدور الحيوي الذي تلعبه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والايكولوجية مشيرا إلى أهمية دور الجماعات المحلية في دعم هذا القطاع من خلال الحراسة والحد من الحرائق خاصة في فصل الصيف.. كما ذكر بالنتائج الايجابية التي تحققت بفضل تضافر جهود المصالح المعنية والتنسيق بينها مشيدا بالدور الكبير والمسؤول الذي ما فتئت تلعبه ساكنة الإقليم في التدخل السريع والطوعي للحد من الحرائق وعمليات الترامي على المجال الغابوي من طرف المخالفين.

‫تعليقات الزوار

1
  • hayani
    السبت 3 يناير 2015 - 18:02

    la région de taounate à besoin des routes l'état à négligé cette région je sais pas pourquoi surtout une route qui relie OULED DAOUD à SEBT SMARA et qui passe par a L'état doit fournir beaucoup d’efforts surtout dans le domaine de la santé et je dis aux responsable dans cet domaine de faire le recensement de la population en relation avec les dispensaires

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين