24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

اهتمت الصحف الاوروبية الصادرة اليوم السبت بصفة خاصة بموضوع تهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا حيث ارتفعت وتيرة هذه العمليات في الأيام القليلة الماضية في عرض البحر الأبيض المتوسط ، وبتطورات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة والمجهودات المبذولة للعثور على الضحايا فضلا عن الازمة الاوكرانية وبالأفاق الممكنة لحدوث انفراج في العلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية .

ففي ألمانيا ركزت الصحف على موضوع تهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا حيث ارتفعت وتيرة هذه العمليات في الأيام القليلة الماضية في عرض البحر الأبيض المتوسط مستحضرة اعتراض البحرية الإيطالية لوحدها خلال يومين سفينتين تنقلان قرابة 1250 مهاجرا.

فقد أشارت صحيفة ( آشنه ناخغيشتن) في تعليقها إلى أن الآلاف من اللاجئين يموتون في عرض البحر الأبيض المتوسط معتبرة أن على أوروبا وقف معاناة هؤلاء لأن الأمر، تقول الصحيفة ، لا يعني إيطاليا وحدها التي تواجه مشاكل كبيرة من خلال عمليات الانقاذ المكلفة. وترى الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي لا يبدي استعدادا كافيا لتمويل مواجهة المشكلة رغم أن ملف اللاجئين قد تم استخدامه في الانتخابات.

من جانبها اعتبرت صحيفة (نوي أوسنايبروكه تسايتونغ) أن مرور السفن وعلى متنها عدد كبير من اللاجئين بدون أي صعوبات يعكس فشل الأمم المتحدة وعجزها في فرض رقابة فعالة في البحر. وأكدت الصحيفة على ضرورة إيجاد حلول عملية وبشكل فوري لوقف الاتجار بالمهاجرين غير الشرعيين وأيضا تجنب وقوع كوارث أخرى .

أما صحيفة (برلينغ تسايتونغ) فكتبت أن السياسة الأوروبية في مجال الهجرة تركز فقط على مسألة التسجيل وعلى ترتيبات توزيع اللاجئين بين دول أوروبا معتبرة أن حلول مشاكل الهجرة السرية ، بالنسبة لأوروبا ، تبدأ فقط عندما تصل السفن التي تنقل المهاجرين السريين إلى المياه الإقليمية الخاصة بها وليس معالجتها من مصدرها.

ووفقا لصحيفة (لوبيكه ناخغيشتن) فإن العصابات المنتشرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط تجني أرباحا كبيرة من معاناة ضحايا الحرب الأهلية في سوريا والاضطرابات في بعض دول شمال إفريقيا ،مشيرة إلى أن عناصر خفر السواحل الإيطالية أصبحوا عاجزين على انقاذ اللاجئين حيث أنه في كل مرة يتم تسجيل ضحايا جدد لأنه ليست كل عمليات الانقاذ تكلل بالنجاح تقول الصحيفة.

من جانبها ذكرت (ميتلبايريشه تسايتونغ) بالاقتراح الذي تقدم به الحزب الاجتماعي المسيحي ، حليف حزب المستشارة أنغيلا ميركل ، حول ملف اللاجئين والذي دعا فيه إلى ضرورة التسريع في معالجة طلبات اللجوء معتبرة أن ذلك لا يكفي لحل مشاكل اللاجئين لأن ألمانيا لا يمكنها أن تستوعب كل من وصل إليها وتوفير الإقامة للجميع.

وفي فرنسا اهتمت صحيفة (لوموند) بالافاق الممكنة لحدوث انفراج في العلاقات بين الكوريتين بعد ان اعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ خلال رسالة متلفزة بمناسبة السنة الجديدة عن استعداده للدخول في مفاوضات على مستوى عال مع كوريا الجنوبية . وذكرت الصحيفة ان الزعيم الكوري الشمالي رد بذلك على اقتراح قدمته السنة الفارطة الرئيسة الكورية الجنوبية بارك جون هي، وجدده وزيرها في الوحدة ريوكيهل جاي في 29 دجنبر الماضي مشيرة الى ان خبراء سيول متحفظون حول هذا الامر ذلك ان تجارب الماضي تحث على توخي الحذر.

من جهتها تطرقت صحيفة (ليبراسيون) الى تصاعد وتيرة الهجرة السرية في اتجاه اروبا عبر البحر الابيض المتوسط مبرزة ان ايطاليا شهدت خلال الايام الاخيرة وصول عدد كبير من المهاجرين السريين وهو ما يؤشر على ان مهربي البشر اصبحوا يعتمدون طرقا جديدة في هذا المجال . واضافت الصحيفة ان تهريب المهاجرين يعتبر تجارة مربحة مؤكدة استنادا الى ارقام لمكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ان اثنين من الطرق الرئيسية نحو اروبا وامريكا الشمالية تحقق رقم اعمال سنوي يصل الى خمسة مليارات دولار.

وفي إسبانيا، تطرقت الصحف الى قضايا ذات بعد محلي، منها انتخاب المسؤولين الإقليميين لحزب " بوديموس" ( قادرون) ، وعدد القتلى في حوادث الطرق، والإنذار الكاذب بوجود قنبلة في محطة القطار اتوتشا، فضلا عن العدد القياسي في مبيعات السيارات الجديدة في إسبانيا خلال سنة 2014.

وأشارت صحيفتا "الموندو" و "الباييس" إلى أن مرشحي بابلو إغليسياس زعيم حزب " بوديموس" ، تمكنوا من السيطرة على غالبية الفروع البلدية في الانتخابات الداخلية التي جرت أمس الجمعة ، وهو ما يعني سيطرة إغليسياس على مختلف أجهزة الحزب. وأوضحت الصحيفتان أنه باستثناء مدينة مالقة ، تمكن أصدقاء بابلو اغليسياس من الفوز بالانتخابات الداخلية في جميع المدن الرئيسية في البلاد، مما يمهد الطريق لزعيم "حزب بوديموس " ليتولى منصب الأمين العام للحزب و لأن يكون مرشحه للانتخابات المقررة خلال السنة الجارية.

أما صحيفة " أ بي سي" فتناولت موضوع الأداء الجيد لقطاع السيارات في اسبانيا، الذي حقق مبيعات قياسية خلال العام المنصرم حيث بلغت نسبة الزيادة 18.4 في المائة مقارنة مع عام 2013.. كما أوردت الصحيفة مضامين التقرير المقدم من قبل وزير الداخلية بخصوص عدد الوفيات في حوادث الطرق في إسبانيا سنة 2014 والذي بلغ 1131 قتيل. وتطرقت الصحف الاسبانية كذلك الى الإنذار الكاذب بوجود قنبلة في محطة القطار اتوتشا بمدريد واعتقال شخص يعاني من اضطرابات نفسية هدد بإحراق نفسه داخل قطار.

من جهتها، واصلت الصحف النرويجية اهتمامها بتطورات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة والمجهودات المبذولة للعثور على الضحايا. وفي هذا الصدد، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن الطائرة التابعة لشركة الطيران الماليزية "اير ايجا" والتي تحطمت الأحد الماضي في بحر جاوا وعلى متنها 162 شخصا، سلكت مسارا لم يكن مرخصا لها بسلوكه في ذلك التوقيت.. ونقلت الصحيفة عن وزارة النقل الإندونيسية أنه لم يطلب من الطائرة أن تسلك مسارها الذي تسبب في تحطمها.. وأبرزت الصحيفة أنه نتيجة لهذا السلوك وانتهاك القوانين الجاري بها العمل قررت السلطات تعليق الترخيص الممنوح للشركة.

من جانبها، أفادت صحيفة (في غي) بأن الجواب على سؤال الكيفية التي تحطمت بها الطائرة قد يستغرق وقتا ، مشيرة إلى المجهودات التي تبذل حاليا للعثور على هيكل الطائرة والصندوقين الأسودين اللذان سيحددان بشكل جيد الأسباب الكبرى لتحطم الطائرة.. وأبرزت أن المجهودات تتركز أساسا على قاع البحر بعمق خمسين مترا، وذلك رغم الظروف المناخية الصعبة والأمواج.. كما أشارت الصحيفة إلى العثور على عدة أجزاء من الطائرة باستعمال معدات متطورة بمساعدة خبراء من دول عدة من بينها فرنسا.

وفي بولونيا ، تناولت الصحف موضوعين متعلقين بالازمة الاوكرانية وبالعلاقات بين بولونيا وروسيا ، على خلفية الزيارة المحتملة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى جنوب بولونيا في 27 يناير الجاري بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال70 لتحرير معسكرات أوشفيتز.

وكتبت صحيفة "ريسبوبليكا" أن الاجتماع الأخير لمجلس الأمن الأوكراني كان واضحا في دعمه لتهديد رئيس الدولة بترو بوروشينكو بإعلان الأحكام العرفية إذا ما تمادى المتمردون المدعومون من قبل روسيا في مضايقة القوات الحكومية شرق البلاد.. وبحسب الصحيفة ، فإن سيناريو إعلان الأحكام العرفية يعتبر توجها مقبولا لدى كبار مسؤولي الأمن الأوكرانيين ، في مواجهة استمرار "اعتداءات" الانفصاليين ، وانتهاكهم لوقف إطلاق النار.. وأشارت الصحيفة الى أنه ، مع ذلك ، فإن السلطات الأوكرانية تترقب اجتماع 15 يناير في أستانا بكازاخستان بين رؤساء دول روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا للتعامل مع تطور الأزمة قبل الاعلان عن الأحكام العرفية التي تعني أن أمن البلاد سوف يكون بيد الجيش.

وفي البرتغال، اهتمت الصحف بتصريحات رئيس الوزراء السابق خوسيه سقراطيس، الذي يوجد رهن الحراسة النظرية منذ نونبر الماضي بتهمة التهرب الضريبي والفساد وغسل الأموال.

وكتبت صحيفة "كوريو دامهنا" أن " خوسيه سقراطيس أسر لبينتو دا كوستا (رئيس نادي بورتو لكرة القدم) عن نيته في تصفية حساباته مع كل الذين شاركوا في عملية الزج به في السجن وضد أي شخص مسؤول عن اعتقاله.. وأضافت الصحيفة أنه خلال زيارة إلى سجن ايفورا (جنوب شرق)، أكد خوسيه سقراطيس لرئيس فريق بورتو أنه بريء وأنها مؤامرة محاكة ضده ، مشيرا الى أن عملية تحويل الاموال تمت في إطار الصداقة مع كارلوس سانتوس سيلفا.. ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء السابق قوله أيضا ، إنه غير راض عن مواقف بعض قادة الحزب الاشتراكي لأنهم لم يدافعوا عنه ، على عكس ماريو سواريس، الرئيس السابق للجمهورية، الذي أعرب ، على الفور ، عن اعتقاده ببراءة سقراطيس.

وفي بلجيكا، ركزت الصحف على زيارة الصحفي الفرنسي المثير للجدل اريك زمور الى بروكسيل لتقديم كتابه "الانتحار الفرنسي" ، حيث كتبت صحيفة " لافونير" أن زيارة إيريك زمور ، المعروف بمواقفه المناهضة لأوروبا، و للهجرة، والمرأة و النخب السياسية والاقتصادية والإعلامية والفكرية حيث يتهم أنهم فرطوا في قيم فرنسا، تثير جدلا حادا. وذكرت الصحيفة أن التصريحات الأخيرة لاريك زمور المعادية للمسلمين أغضبت الجمعيات المناهضة للعنصرية مشيرة الى أن المكتبة التي ستستقبل الصحافي الفرنسي ألغت عملية توقيع الكتاب .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال