وزير الأوقاف: أكثر من 400 كتاب رُخّص له

وزير الأوقاف: أكثر من 400 كتاب رُخّص له
الأحد 4 يناير 2015 - 10:00

كشف تقرير “آداء المجالس العلمية ووضع الشأن الديني”، الذي أعدته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووجهه أحمد التوفيق إلى الملك، أن الوزارة رخصت لأكثر من أربعمائة كتاب لتحفيظ القرآن خارج المساجد.

وأضاف التقرير بأن الوزارة قد أحدثت مكافأة تشجيعية للأئمة المحفظين، وواصلت تنظيم جوائز وطنية ودولية لحفظ القرآن وتجويده وتفسيره تحمل اسم الملك.

وبخصوص نشاط العلماء، ذكر التقرير أن “وعي العلماء بمقتضيات تنزيل الفقه العام، في علاقة بتأطير المواطنين وتكريس العمل بالثوابت وترسيخ قيم الاعتدال مع ما يتطلبه ذلك من رفع وتيرة العمل، يتعمق في كل يوم”.

‫تعليقات الزوار

9
  • hassan
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:45

    من غير المعقول الاستمرار في منح تراخيص بهذا العدد للكتاتيب القرآنية في ربوع المملكة لعدة أسباب أهمها :
    */أن معظم هذه الكتاتيب تعمل خلال العطل وأوقات فراغ التلاميذ الصغار وهو مايضرب في الصميم مفهوم العطلة المدرسية ومفهوم الراحة لدى الأطفال في تناقض صارخ مع نظريات التربية ومع المواثيق الدولية لحقوق الطفل التي وقع عليها المغرب والتي تمنحهم حق التمتع بأوقات فراغهم..
    */ معظم المحفظين لا إلمام لهم بأصول التربية الحديثة لأنهم خريجو أنظمة تقليدية يقومون بعملية إعادة إنتاج لما سبق أن حفظوه..
    */ ازدواجية الأنظمة التعليمية، فالمنطق يقتضي أن يتم إدماج هذه الأنشطة التعلمية- إن جاز لنا تسميتها كذلك- في المناهج الوطنية وتحت إشراف القطاع الوصي وفي احترام تام لأصول التربية.. وباطلاعنا على المناهج الوطنية نلاحظ أن الحيز المخصص للدين كاف جدا لجعل التلميذ يتشبع بالقيم الدينية المستهدفة..
    */ مصير خريجي هذه الكتاتيب يطرح أكثر من علامة استفهام..
    */ أغلب هذه الكتاتيب أقبية ومنازل لا تتوفر فيها الشروط الملائمة للتعلم وتتحول بالنتيجة إلى سجون في نظر الأطفال..
    */ اختراق هذه الكتاتيب من طرف الجماعات السلفية..

  • ضحية إهانة وقذف..!
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:02

    لكنكم ياوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عملتم على التمديد مجددا للفساد والعبث والتحرش بأبنـــاء وبنـــات المغاربة الأطهار المجسد في المدعو "العيد بنبراهيم" الموظف فوق العادة والرئيس الفعلي للمجلس العلمي بوجدة، في خرق واضح للقانون وتحد خبيث للقيم، فهل ضميركم وضمير شريككم "العالم الكبير" بوجدة مرتاح فعلا، ماذا سيكون ردكم أمام الله يوم تمثلان أمامه..؟؟؟ والله إنه الفساد والظلم والطغيـــان رغم أنف السيد رئيس الحكومة، فهل بمستطاعه التدخل ؟ أتحداه أن يفعل، وأن يستحضر القانون أو الشرع أو خوف الله في هذه النازلة… وحسبنـــا الله ونعم الوكيـــل !

  • جمال السمارة
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:09

    بسم الله الرحمان الحيم،وأتمنى لكم في هذا اليوم المبارك الصحة والعافية و الخير إن شاء الله.فالكتاتيب القرآنية تلعب دورا مهما في حفظ القرآن خاصة للصغار،لأن المدارس الإبتدائيةصراحة لم يعد يلقن فيه القرآن الكريم بالشكل الكافي،لذا نصيحتي لجميع الآباء و الأمهات بإدخال أولادهم إلى هذه الكتاتيب خلال العطل ،والحمد لله على افتتاح هذا الكم من الكتابيب والحمد لله على نعمة الإسلام.

  • hassan
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:20

    */ اختراق هذه الكتاتيب من طرف بعض الحركات الدينية والأحزاب السياسية لتوظيفها سياسويا..
    */ مجموعة من هذه الكتاتيب تحفظ القرآن بمقابل مادي وهو ماجعل هذا القطاع مجالا للتربح…
    */ وجود العديد من الجمعيات الدينية التي تسعى لفتح كتاتيب في القادم من الأيام..
    */ أغلب الفئات الاج التي تستهدفها هذه الكتاتيب هي من الفئات الفقيرة، في الوقت الذي يستمتع أطفال الفئات الأخرى بتعلم اللغات الأجنبية خلال أوقات فراغهم..
    بالنظر لهذه الأسباب ووغيرها، على الدولة الحد من ظاهرة انتشار هذه الكتاتيب، وتكثيف مراقبة الموجود وتكييف الغلاف الزمني لهذه الأنشطة وكذا المحتويات مع عمر الأطفال حتى لا تتحول هذه الكتاتيب إلى مصدر للفشل الدراسي على اعتبار أن الأطفال سيرهقون بالتعلم.. وأن تكون تحت إشراف وزارة التربية أو على الأقل الاشراف المشترك كما كان سابقا من خلال المرشدين.. إن المجتمع الحداثي المتنوع والمنفتح على العصر الذي نسعى إليه أصبح مهددا..

  • الف تخميمة ولا ضربة بالمقص!
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:52

    من يجيبني عن سؤالي : ادا كان لك ابن اتحب ان تعلمه وتدرسه علم ينقده من نواءب الزمن مثل ان يكون وزيرا ما او رءيس حكومة او برلماني او مستشار او عامل اقليم او كاتب عام لوزارة او عمالة او طبيبا او صيدلاني او مهدنس اد الدنيا او مدير مصانع وشركات او علم المقاولات يعيش عيشة مفوتكة ومدسمة ومزوهرة ام تكتفي بادخاله لكتاب ويتخرج منه بفقيه بامتياز و امام مسجد أو مؤدن مند تخرجه يعيش في الزلطة والتكريدة …؟ فئة تقول لي اد اردت له الدنيا عليك بالاولى وفئة اخرى تقول ادا اردت له الاخرة فعليك بالتانية ففكرت جيدا وقلت لما الفئة الاولى ابناءها لا يدهبون الى الكتاتيب ويتخرجوان مؤدنون وأإمة في المساجد . ولما الفئة التانية لايتخرج ابناءها ويتحملو مسؤلية كبرى في الدولة كمثل اؤلاءك سالف الدكر السؤال لوزير الشؤون الدينية.

  • المرابطين
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:45

    رد على "hassan"…هل أجبرك أحد على تسجيل أولادك في هذه الكتاتيب؟؟؟ أنا أريد من أبنائي أن يحفظوا القرآن الكريم، هل لديك مانع؟؟؟ علم أبناءك العلمانية و اللبيرالية و الإشتراكية و كل ما تريد و اتركني و غيري ممن يريدون أن يربوا أبناءهم على الإسلام (كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته).

  • ahmed
    الأحد 4 يناير 2015 - 16:00

    إلى أصحاب التعاليق المعادية للتربية الدينية بكافة وسائلها كالكتاتيب والمساجد والتعليم العتيق والتعليم الأصيل وجمعيات الأنشطة الدينية وغير ذالك.. أقول لهم …. لا تتعبوا … أريحوا أنفسكم … خذوا عطلة أو إجازة مفتوحة…فهذا هو المغرب الذي يريده الشعب المغربي وأمير المومنين….وما دامت هناك إمارة للمومنين وبيعة فلا مناص من نشر التعليم الديني ااذي يريد تخريبه أمثالكم عن طريق التوصيات والملتقيات والأيام الدراسية…في تمثيلية مفضوحة تحاولون من خلالها أن توهموا المسؤولين أنكم تريدون مصلحة البلاد والعباد ..لكنكم في الحقيفة متخلفين فكريا وتحتاجون دورات لإعادة إدماجكم في المجتمع …هذا المجتمع الذي يقدر إمام المسجد والموذن والفقيه أكثر من أي أحد آخر……………………………………………..استريحوا

  • مسلم لا تبعي للغرب
    الأحد 4 يناير 2015 - 18:39

    إلى صحاب التعليق رقم 1و4 أعتقد و أنا متيقن على انك لا علاقة لك بالدين ولا بالقران ولا بالتربية فكيف لك أن تتطفل على مجال لا علاقة لك به أنظر يا مغفل التلاميد الأغنياء و الفقراء على حد سواء في الشعب العلمية والتقنية تجد أغلبهم يحفظ القران أو ثلثيه أو نصفه فبالقران تربى وتفتح عقلهم وعلى حملة كتاب الله من الدين تخرجوا من المدارس العتيقة حفظوا .

  • جبران
    الأحد 4 يناير 2015 - 18:43

    اعادة الاعتبار الى الكتاتيب القرآنية لتضطلع بدورها التاريخي والمتمثل في تلقين تعاليم ديننا الحنيف بعيدا عن كل غلو وتشدد لمبادرة حسنة والتفاتة مولوية كريمة تصب قي خدمة حماية العقيدة والعناية بالقرآن الكريم وأهله

    الا أنه يجب تأطير وتنظيم الدراسة بالكتاتيب القرأنية بعيدا عن كل الاعتبارات كيفما كان نوعها واعطاء كل ذي حق حقه بعيدا عن الزبونية والمحسوبية.الى جانب هذا يجب تقوية جهاز المراقبة لتتبع سير عملية الدراسة بالكتاتيب القرآنية وكذا مواكبة الطلبة بهذه المدارس وتوجيههم الى الى المعاهد ومدارس التعليم العتيق
    ان بلادنا ولله الحمد استطاع ان يحافظ عبر العصور على استقراره الروحي والامني رغم كل الاضطرابات التي يعرفها العالم الاسلامي,والدليل على هذا أن المغرب أصبح قبلة لتكوين الأئمة من مختلف البلدان

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات