24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  5. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | صراع تجاري وراء موجة احتجاجات بمراكش

صراع تجاري وراء موجة احتجاجات بمراكش

صراع تجاري وراء موجة احتجاجات بمراكش

بعد هدنة دامت عدة أشهر، عادت جمعيات لتجار ممر مولاي رشيد بجامع الفنا ، إلى التحرك للاحتجاج و التنديد بعودة الفوضى إلى الممر، وذلك على خلفية تنامي عدد الباعة المتجولين والمحتلين للملك العمومي، و تراخي السلطة المحلية والأمنية في المراقبة رغم تواجدها على بعد أمتار قليلة.

وكانت الجمعيات قد خاضت عدة أشكال احتجاجية، منها اعتصام للتجار بمقر المحلقة الإدارية لجامع الفنا، و تهديدهم بتنظيم مسيرة إلى القصر الملكي، تعبيرا عن تذمرهم الكبير من التسيب الذي أضحى عليه الممر، وما يسبب ذلك من خسائر وكساد لتجارتهم.

جمعيات البرانس هددت في تصريحات صحفية، بخوض أشكال نضالية لدفع الجهات المسؤولية للتدخل العاجل للحد من ظاهرة احتلال الملك العمومي ومحاربة ظاهرة الباعة الجائلين.. ويأتي الاحتجاج في وقت عرفت فيه مدينة مراكش تحركا للباعة المتجولين من مستعملي العربات المجرورة و"الفراشة"، للتنديد من جهتهم بالحملة التي تخوضها السلطات المحلية ضدهم منذ مدة، حيث نظم أزيد من 300 بائع متجول وقفة بحي الازدهار بمقاطعة جليز، يطالبون من خلالها برفع ما أسموها بـ"الحكرة" التي يتعرضون لها من طرف رجال السلطة المحلية، مما يعرض أسرهم للتشريد، حيث هددوا باتخاذ أشكال تصعيدية، إذا لم تطرح حلول تخفف من معاناتهم.

المحتلون للملك العمومي، والبالغ عددهم 80 فردا بحي التقدم بالداوديات، قاموا بمسيرة اتجاه ولاية مراكش للتنديد بحرمانهم من مزاولة أنشطتهم وقطع مصدر رزقهم حسب تعبيرهم، غير أن السلطة المحلية و الأمنية حاصرتهم قرب مسجد الأنوار، كما فتحت قنوات الحوار معهم في أفق إيجاد حلول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Le laisser aller total الجمعة 09 يناير 2015 - 01:55
ما الفائدة من تواجد سلطة محلية على صعيد كل عمالة؟ وهل بالمغرب كل مدينة عندها قانونها الخاص بها؟ إذا كان هنالك قانون واحد فالجميع يجب أن يمتثل له. ما معنى أن تحرر سلطة الرباط الملك العمومي بعد تظاهرة التجار والسكان، نفس الشيء حصل في مراكش،في حين لم تحرك سلطات سلا ساكنا في موضوع تحرير الملك العمومي، حيث أصبح الفراشة يعتبرون الطريق ملكا لهم وحدهم يغلقونها طيلة اليوم ضدا على السكان وينشرون فيها سلعهم ويملؤون فضاء الحي صراخا ومشاجرات: شارع بوكراع نموذجا لقانون الغاب الذي يسود بسلا ولم تتدخل قط سلطات سلا، حتى أصبح البعض يتحدث عن عجزها لمقاومة إصرار الفراشة على فرض تحديهم لها وللقانون الذي لا يسمح باحتلال الملك العمومي بأي شكل من الأشكال.فهل أصبح احتلال أزقة الأحياء شيء عادي في دولة الحق والقانون ومن يحمي السكان المتضررين من الظاهرة التي تنغص الحياة وتحرم السكان من استعمال وسائل النقل إلى غاية منازلهم من طاكسيات ونقل مدرسي واسعاف وطوارىئ الخ، لاحول ولا قوة الا بالله من هذا المنكر.
2 - محارب النفاق الجمعة 09 يناير 2015 - 03:24
"معضلة" التجار المتجولين و " الفراشة" موجودة في جميع مدن العالم
و بما انه يستحيل منعها فإنها قد نظمت و حلت بطرق نزيهة و صار المجتمع يستفيد منها كونها تجلب عددا مهما من الفضوليين -الزبناء للاماكن في قطرها و جوارها وتروج الاحياء التي تشتغل فيها و تدير مداخل مهمة للبلدية
أمثلة بروكسل ، لندن، كوبنهاغ ، باريز الخ (اوروبا)
امل الحلول الجيدة هي ما اقتبست في بلدان ءاسيا و اذكاها هي بانكوك :
البلدية باتفاق مع االدكاكن ، تحدد باللون الابيض مربعات على حاشية المسار الرجلي مرقمة؛ و للمتجول ذي رخصة قانونية الحق في مزاولة تجارته في واحد من هذه المربعات في أوقات حددتها البلدية بشرط ان يؤدي كراء ها
و يسال عن تنظيفها بعد إتمام اشتغاله مع منع استعمالها تكرارا
او خلال ايام في الاسبوع
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال