أُطر مشفى الشيخ زايد تحتج وتطالب بحوار

أُطر مشفى الشيخ زايد تحتج وتطالب بحوار
الخميس 8 يناير 2015 - 22:33

للمرة الثالثة في غُضون شهرين، عَمد العشرات من مُستخدمي وممرضي وأطر المستشفى الجامعي الدولي الشيخ زايد بالرباط، إلى تنظيم وقفة احتجاجية، رافعين خلالها شعارات منددة بالقرارات المتمثلة في “التنقيلات التعسفية والتضييق على الحريات”.. وطالب المستخدمون بفتح “حوار نقاش جاد ومسؤول للحد من الاحتقان وتحسين أوضاع الشغيلة المادية والمعنوية والقطع مع السلوكات التي لا تخدم جميع الأطراف”.

المحتجون قالوا ضمن تصريحات لهسبريس إنهم مستاؤون من “التماطل في التعامل الجدي والمسؤول وتجميد الحوار والمفاوضات حول المطالب المشروعة وتخفيض الضغط الذي تعيشه المشتغلون بالمستشفى، إلى جانب التعامل بمنهجية أحادية والعمل بإجراءات تحايُليَّة تروم تفكيك تماسك الشغيلة ودفاعهم عن حقوقهم ومكتسباتهم”.

ويُدين المكتب النقابي المحلي لمستشفى الشيخ زايد التابع للفيدرالية الديمقراطية للشغل، ما أسموه ” سياسة الاحتقار والاستخفاف المعتمدة في تعيين المتدربين بإعطائهم عقود عمل مؤقتة بعد سنوات من العمل كمتدربين داخل المستشفى وصلت في بعض الحالات لخمس سنوات”.

وأدانت ذات الجهة المحتجَّة “المحاولات البئيسة لضرب التماسك النقابي عبر فبركة مكتب داخلي باسم الشغيلة للتشويش على صوتها وصمودها”، مطالبين إدارة المستشفى بالتعامل باعتبارهم ناطقين باسم كافة المستخدمين ورفع الحيف الذي لحقهم من خلال الانتقالات التعسفية التي طالتهم نتيجة عملهم النقابي.

كما سبق لذات المكتب النقابي أن اشتكى من القرار الذي اتَّخذته الإدارة في حق بعض أعضاء المكتب بنقلهم إلى مرفق آخر لا علاقة له بتخصصهم، الأمر الذي اعتبره المكتب ” محاولة إجْهاض حق الانتماء النقابي والمس بالحرية النقابية”، داعين إلى “إرجاع الموقوفين عن العمل، وفتح حوار جدّي مع المكتب النقابي، واحترام الحقوق والحريات النقابية داخل المستشفى”.

‫تعليقات الزوار

9
  • السعيدي
    الخميس 8 يناير 2015 - 23:00

    هذا المستشفى انشئ لتستفيد منه الطبقة المعوزة، السؤال الذي يجب على السلطة الرابعة صوت الشعب طرحه ، الى اين تذهب مداخيل هذا المستشفى المتير للجدل. مع انه لا دخل له لا من قريب ولا من بعيد بوزارة الصحة، وخير دليل على ذالك عدم كتابة المملكة المغربية وكذالك وزارة الصحة العمومية في اللوحة المعلقة في اعلى البناية التي كتب عليها مستشفى الشيخ زايد ال نهيان.

  • أبو ياسين
    الخميس 8 يناير 2015 - 23:17

    مستشفى الشيخ زايد له سلوكات وقوانين خاصة لا تتماشى والقوانين الكونية المتعلقة بالشغل وحقوق العمال والمستخدمين ناهيك عن حقوق الطلبة الذين يمارسون سنوات التكوين من ممرضات وممرضين فهم يزاولون مهامهم كأطر متخصصة طوال ساعات النهار ويقومون بالمداومة خلال الليل كأنهم يتقاضون أجورهم بل على العكس يؤدون للمستشفى واجبات شهرية لمدة التكوين وإذا ما أصيب أحد الممرضين بوعكة صحية جراء التعب أو العناء الذي يلحقه فما عليه إلا أن يؤدي فاتورة العلاج لإدارة المستشفى رغم أنه قد أدى واجب التأمين السنوي والذي يبلغ 1800درهما ، قمة في الاستهتار وهدر حقوق الشغيلة :
    (كزار ومعشي باللفت ) همهم الوحيد تكديس الأموال بشتى الوسائل ولو على حساب صحة الشغيلة والطلبة لايفرقون بين من يقدم لهم خدمات جبارة بأجر أو بدون أجر أو من يقصدهم من الزبناء طلبا للعلاج فمن هو المسؤول عن هذا الطاغوت الذي يرتدي حلة مهنة إنسانية ولا يملك منها إلا الإسم .

  • عزيز
    الخميس 8 يناير 2015 - 23:48

    على حسب تقديري إن موظفي المستشفى الجامعي الشيخ زايد بالرباط لا يحق لهم أن يضربوا لأنهم محظوظون للعمل في مستشفى في ذاك المستوى، بيئة عمل راقية ومنظمة ونظيفة و في ما يخص المادة، فلم يلبث أن استقبلوا العام الجديد بأجرة إضافية (الشهر 13 ) إذن أستغرب عندما أراهم مضربين، إنهم لم يسبق لهم أن ذاقوا وبال العمل في المصحات الجبلية لا ماء ولا كهرباء ولا أي شيء، لم يسبق لهم أن اشتغلوا في المؤسسات العمومية الصحية التي يتعرم فيها المرضى كالصنادق في الممرات، والكل يصرح ويشتكي و الكل خائف لضعف الأمن وفي بعض الأحيان انعدامه. إن أكثر هؤلاء المضربين من الشباب والشابات في بداية المشوار، يغلب عليهم الاندفاع ويستغلون من طرف نقابات بئيسة لا تريد الخير للمواطن والوطن.

  • غيورة
    الجمعة 9 يناير 2015 - 07:31

    ما ضاع حق وراءه مطالب وبتكتف الجهود والصبر سنغير مسلمة ان المستشفى لن تدخله نقابة ولننسير على نهج من سبقونا والءين استيلمو في اول المعركة بل وباعو ضماءرهم من اجل مناصب جديدة لم يكونو يحلمون بها وهءا ما حاولت الادارة فعله الان وامتتلت له بعض النفوس الضعيفة التي تجر مع التيار (اللي مع الجهة الرابحة والنفعيين) الشيء الذي لم ولن يقلل من عزيمتنا على تحقيق المبتغى والله ولينا. نحن من نصنع واقعنا بارادتنا ولو اجتمع المدير وزبانيته على تغيير قدرنا الذي كتبه الله لنا لما زعزعوه. فمزيدا من الصبر اخواني وكتير من النضال في سبيل الكرامة التي نفتقدها جمبعا. والله ولي التوقيق

  • غيورة
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:31

    ردا على الاخ عبد العزيز الذي بتحدث عن الشهر 13 فهو ليس هبة ولا صدقة من المشتشفى بل هو حق لكل مستخدم ولولا مطالبتنا به تحت لواء النقابة لما منحونا اياه.هدا من جهة . من جهة اخرى نحن لا نطالب بالمستحيل المطلب الاول والاساسي هو الكرامة ؛الامكانيات التي تتحدت عنها بحرقة الحسد والغيرة لا يمكن ان تجديك نفعا ان كنت تشتغل وانت تحت السباط ومحكور يمكن ان نشتغل بامكانيات ضءيلة لكن من بضمن لي كرامتي وحقي. اضن اخي العزيز انه بدلا من مهاجمة الناس ضرب الفقد فراسك وتحدث عن اوضاعك المزرية علك تيتطيع تغييرها.

  • لا علاقة
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:20

    في هذا المستشفى استهتار بالممرضين الذين يؤدون الجزء الكبير من العمل في حين ان الاطباء مكونون للوبي كبير لا تهمه صحة المريض بقدر ما يهمه ملء الشكارة فتجد مرتب الطبيب قد يصل 30 مليون سنتيم في حين الممرضون تتراوح اجورهم بين 2000 و 3000درهم يجب اعادة النضر بعمق في المسالة. كما ان الادارة فيها عدد كبير من المستخدمين يتقاضون اجورا كبيرة وامتيازات كثيرة ولا يعملون شيءا الحاصل المنكر

  • lol
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:45

    Bravo bravo personnel Hopital Cheikh Zaid. Il faut cobtinuer et aller jusqu au bout.et concernant l commentaire de M aziz je veux t dide q tu as tord et il ne sert a rien de critiquer les gens. C est comme leur braquer un phare en plein visage, ils seront aveugles.

  • ممرضة Fs
    الجمعة 9 يناير 2015 - 23:22

    تتكلمون و تستهزؤن البعض يقول المستشفي دو امتيازات و موظفوه لا يحق لهم الاحتجاج لمادا .لنفترض اننا نتقاضى مداخيل خيالية و اننا نعمل في ظروف راقية كما تقولو ننحن (حماق) نحتج بدون مبرر اي عقل سليم يقبل هدا نرجع و نقول(محاس بالمزود غير لي مخبوت بيه) بدل اللوم و العتاب ضعوا يدا في يد و غيرو الواقع المشين للمنظومة الصحية بنوعيها العام و كدا الخاص فالقاسم المشترك هو المريض

  • جس النبض
    السبت 17 يناير 2015 - 15:51

    لكي تنجح الوقفة يجب على أطر الإدارة المشاركة فيها ، لكن فضلوا بيع ضمائرهم على ضهور الطبقة المقهورة أخص بالذكر أصحاب الفواتير المقربون للأستاذة مديرة الموارد البشرية بحجة قدماء المحاربين و الأخت الحامل الموجودة في قسم التحصيلات لإسكات صوتها والله حرام عليكم "لكن يمهل ولايهمل" سؤالي للأستاذة مديرة الموارد البشرية هل إبن السيد المدير الجديدالعشاتي هو أيضا من قدماء المحربين لتوضيفه بسرعة البرق؟ وصديقة المدير التقني التي توضفت كلمح البصر هي أيضا كذلك؟ وزوجة المسؤول بقسمك توضفت هي الأخرى بمحض بصدفة؟ ن الأفضل لكي الإنسحاب من منصبك حتى إدا فررتي من الحساب الأدمي لن تفلتي من حساب رب العباد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين