نقابيون يحتجون على رئيس "سيدي بوسحاب"

نقابيون يحتجون على رئيس "سيدي بوسحاب"
السبت 10 يناير 2015 - 08:20

أبلغ الفرع الإقليمي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية باشتوكة آيت باها رسالة احتجاج إلى رئيس الجماعة القروية لسيدي بوسحاب التابعة لدائرة بيوكرى ضمها ما وصفه الفرع ب “الانتهاكات والتعسفات الخطيرة ” التي يمارسها رئيس المجلس في حق الشغيلة الجماعية .

وقالت الرسالة التي تتوفر عليها هسبريس، أن رئيس المجلس عمد إلى إسناد اختصاصات لحنيف رشيد ، من بينها رئيس مصلحة التعمير والبيئة رغم عدم اختصاصه لكونه محررا، وتوفر الجماعة على تقني بمصلحة التعمير، حيث جوبه رفضه بتهديده بتوقيفه عن العمل مع إيقاف أجرته الشهرية ،وإصدار قرار وضعه رهن الإشارة بقيادة إمي امقورن، فضلا عن اقتطاع يوم واحد من أجرته على الرغم من حضوره خلال مهمته الاعتيادية كوكيل للمداخيل بالسوق الأسبوعي في نفس اليوم، تقول الرسالة ذاتها.

ومن جانب آخر أورد الغاضبون أن الرئيس واصل “شططه” في استعمال السلطة ضد موظف آخر، والمسمى فيصل وحسيس، والذي يشغل مهمة تقني بالمصلحة التقنية بالجماعة، إذ تم توجيه استفسار للمعني بالأمر عن غيابه عن العمل يومي 10 و11 دجنبر 2014 رغم إدلائه بشهادة طبية تبرر غيابه، كما عمد رئيس الجماعة إلى رفض الشهادة الطبية المدلى بها والمسلمة من طرف طبيب اختصاصي محلف لدى المحاكم، بالإضافة إلى تغيير عمله نحو مصلحة الحالة المدنية دون إلغاء قرار العمل المسند إليه عدد 62 بتاريخ 15 غشت 2011 .

ورصد الفرع النقابي باشتوكة، استمرار ما أسماه البلاغ بـ”التضييق على الشغيلة الجماعية والسلوك العدواني غير المسؤول بهذه الجماعة، وذلك على إثر إصدار قرار اقتراح تعيين “ايدر أجرار” نائبا لوكيل المداخيل بالجماعة، علما أنه موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يمكنه مزاولة مهمة استخلاص المداخيل ولا الاتصال الدائم مع القباضة والمصالح الاخرى، بالاضافة الى انعدام مسالك الولوجية بجميع المرافق ” وفق الوثيقة نفسها.. وطالب الفرع النقابي في ختام رسالته بوقف ” الشطط الصارخ” في استعمال السلطة، وعدم المساس بكرامة العمال والموظفين ، مهددا باللجوء إلى كل الأشكال النضالية والقانونية للاحتجاج على التعسف والتطاول على القوانين المؤطرة لقطاع الوظيفة العمومية.

وفي اتصال مع رئيس جماعة سيدي بوسحاب علي عباد، نفى توصله بأية رسالة احتجاج من هذا القبيل موضحا بعد إبلاغه بفحواها من طرف هسبريس، أن الاقتطاع من أجور الموظفين المتغيبين عن العمل تم بإتباع المساطر القانونية الجاري بها العمل، كاشفا أن “المشتكي” سلم أزيد من 40 شهادة طبية لمصالح الجماعة مما لا يمكن معه السكوت عنه لما في ذلك من إضرار بالمرفق العمومي وبمصالح المرتفقين فضلا عن تماديه في التغيبات دون سند قانوني.

وعن تحويل الموظف للعمل بالمصالحة التقنية، قال علي عباد إن ذلك لا يتطلب من المعني سوى تحرير رخص الإصلاح التي تتوافد على الجماعة، أما رخص البناء فتتم إحالتها على الوكالة الحضرية ببيوكرى، منقدا بشدة الهيأة النقابية في عدم لجوئها إلى تقصي الحقيقة والجلوس إلى طاولة الحوار مع رئاسة المجلس واستبيان الأمور، معاتبا إياها الاقتصار على الاستماع إلى رواية طرف دون آخر.

واضاف الرئيس أن أحد المعنيين في رسالة الفرع النقابي عمد إلى توجيه السباب بألفاظ نابية إلى رئيسه المباشر ” مما يُعتبر خرقا لإحدى قواعد الوظيفة العمومية المتمثلة في واجب احترام الرؤساء المباشرين”، وبخصوص الموظف المنتمي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة فقال علي عباد أنه يستغرب إقحامه في الرسالة المشار إليها.

‫تعليقات الزوار

2
  • موظف
    السبت 10 يناير 2015 - 13:01

    كان الله في عونكم يا موظفوا الجماعات والباقيات تاتي مع القانون الجديد للجماعات . انا احس جيدا بما يعانونه هؤﻻء الموظفون التعسف والشطط والضغط النفسي كانهم يعملون في ضيعة السيد الرئيس الكاتب العام ﻻحول له وﻻ قوة فهو بين نارين ﻻ يعرف ان يكون مع المساطر القانونية او مع سلطة الرئيس . الموظف له الحق في الشواهد الطبية وهناك لجنة طبية على صعيد اﻻقليم لها صﻻحية الفحص المضاد كما اننا نقول للتقنيين الله ايهديكم !!؟؟ ونطلب و نتمنى و نترجى من الداخلية حسم الفصل بين اﻻدارة و السياسة وتقنينها حتى يتم احترام التخصصات ( تقني يعمل بالحالة المدنية او تقني وكيل مداخيل او حتى حيسوبي …..وعدم ترك الموظف كرة في يد الرئيس يدحرجها في اﻻرض كما يشاء دون رقيب او حسيب حسب رغباته وحسب الوﻻاءات ﻻن المشرع اعطى له هدا الحق والكاتب العام الموظف اﻻول بالفصل اليتيم والضبابي والملغوم يخول له هدا الحق وﻻ يستطيع تطبيقه ﻻنه تحت رحمة الرئيس وتحت مسؤوليته …

  • بارا
    السبت 10 يناير 2015 - 14:56

    بالنسبة لرئيس جماعة سيدي بوسحاب الذي يقطن بمدينة الرباط و الجماعة لا تتوفر على كاتب عام ،فالموظفون هم اللذين يسهرون على السير العادي لمصالح هذه الجماعة اما الرئيس فيكتفي ببعض المكالمات الهاتفية في بعض الاحيان عوض الحضور بمقر الجماعة لممارسة اختصاصات رئيس المجلس الجماعي المسطرة بالميثاق الجماعي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة