24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "أمنيستي" تُدين جلد ناشط إلكترونيّ سعوديّ

"أمنيستي" تُدين جلد ناشط إلكترونيّ سعوديّ

"أمنيستي" تُدين جلد ناشط إلكترونيّ سعوديّ

أدانتْ مُنظمة العفو الدولية (أمنيستي) إقدام السلطات السعودية على جَلْد الناشط الإلكتروني رائف بدوي أمام مسجد الجفالي في مدينة جدّة، واصفة العملية بأنها "فعل شنيع وفي غاية القسوة".

وأكّدت المنظمة الدولية، نقلا عن شاهد عيان أنّ رائف بدوي تمّ إنزاله من حافلة مقيّدا بالأغلال، وتمّ اقتياده إلى ساحة عامة أمام المسجد، يحيط بها حشد كبير من الجمهور وعدد من ضباط الأمن.

وأضاف الشاهد، وفْق ما جاء في بيان صادر عن أمنيستي، أنَّ رائف تلقّى 50 جلدة على التوالي على ظهره، واستمرّت عمليّة الجَلد كلها حوالي 15 دقيقة، وتمّ بعد ذلك إيداعه مرة أخرى في الحافلة وأخذ بعيدا.

واعتبر نائب مدير منظمة العفو الدولية لبرنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سعيد بومدوحة، أنّ جلْد رائف بدوي "هو عمل شنيع وفي غاية القسوة ومحظور بموجب القانون الدولي".

وانتقد بومدوحة بشدّة سلطات المملكة العربية السعودية، قائلا "بتجاهلها النداءات الدولية لإلغاء عقوبة جلد رائف بدوي، أظهرت المملكة العربية السعودية تجاهلها البغيض لأهم المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان".

وأضاف "رائف بدوي هو سجين رأي، كانت جريمته الوحيدة هي ممارسته حقه في حرية التعبير من خلال إنشاء موقع على شبكة الانترنت للنقاش العام، لذا يجب أن يتم الإفراج عنه فورا ودون قيد أو شرط ".

وكانَ الناشط السعودي رائف بدوي حُوكم خلال السنة الماضية بـ10 سنوات سجنا، و 1000 جلدة وغرامة مليون ريال سعودي بتهمة إنشاء منتدى على شبكة الإنترنت للنقاش العام واتهامات أفادت بأنه أهان الإسلام.

ويُنتظر أنْ يتمّ تنفيذ حُكْم 1000 جلدة كاملة في حقّ المواطن السعودي على مدى فترة 20 أسبوعا، واعتبرت "أمنيستي" أنّه "من المروع أن 19 أسبوعا من الجلد تنتظر رائف بدوي خلال الأشهر المقبلة"، ودعا بومدوحة السلطات السعودية إلى أن تعمل فورا على وقف جميع عمليات الجلد أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - العربي السبت 10 يناير 2015 - 03:18
أمنيستي غضبت لجلد شخص لكن جماجم أطفال غزة لم يحرك ساكن شعورها الميت أساسا أو بالأحرى ذو " الجغرافيا المتغيرة"
2 - samir السبت 10 يناير 2015 - 04:02
سيايتي اليوم الذي تجلد فيه الاءنظمه الطاغية وجميع المنظمات وامنستي معا الداعمة لاءحتلال اذا اساء لاءسلام فاءساء لنفسه اما امنستي التي تحصد مليارات التريليونات في كل بؤر والنزعات وتبيع الذمم سؤال واحد ماذا فعلت منذ سنين والمجازر التي تاءتي على اليابس والاءخضر في فليسطين الاءمة العربية والاءسلامية منكوبة الى متى نتمنى أن يكون تنباء العلماء في سنة ٢٠٢٤ حقيقه لو يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا
3 - الامين السبت 10 يناير 2015 - 04:20
الجلد والشحط موجود في كل مكان، وهوفن متنوع الاشكال والالوان وقد يختلف ايضا من حيث الزمان والمكان، لذا وجب علينا نحن المغاربة أن لا نتذخل في شؤون الغير كما لا نريد ان نفتح علينا جبهة أخرى ، بقات لينا غير السعودية حتى هي أسيدي يكلو بعضياتهم أحنا مالنا براكا علينا المشاكل لي عندنا، الاعداء يتربصون ببلدنا في كل مكان فافهم يا ابن وطني...
4 - حمزه السبت 10 يناير 2015 - 05:15
على اساس السعوديه فاهمه الصح من الخطا والحلال كن الحرام.الخمر والمخدرات حلال لكن كلمة الحق حرام.دائما الأنسان الصح الكل يوقف ضده لان الحق مأحد يحب يسمعه.اللهم دمر كل ظالم
5 - السبت 10 يناير 2015 - 07:05
‏‎ ‎السلام عليكم.. واحد من اثنين أنحن مسملون ام لا. ان كانت الاولى فالتصديق واجب بان الجلد عقوبة شرعية لمن ثبت في حقه جرما يعاقب عليه الشرع. وليس علينا آنئذ لا بمنظمة كذا أو تلك.وإن كانت الثانية فالمسؤولية على صاحبه.. ولي رجاء واحد: ألا نجعل من الدين قضية تطرح للرأي ونقيضه احتراما للدين،ومشاعر أتباعه.وشكرا
6 - زأئر السبت 10 يناير 2015 - 09:20
القصاص يجب ان يكون في مواضعه المعروفة شرعا اما في حالة هدا المواطن ليس من حقهم جلده ولا سجنه بسبب انشأئه موقع الكتروني هولاء الاوباش يحبون الفساد في بلاد المسلمين ولا يريدون التطور كباقي الدول المتقدمة عرب لايفقهون شيآ اين هي منظمات حقوق الانسان اين هي العدالة .
7 - المتطفلون السبت 10 يناير 2015 - 10:19
امنيستي تندد ومن داخل المغرب على
حكم السعودية على أحد مواطنيها وشرعا.
لكي توقع المغرب في شأن نحن في غنى عنه
فالمغاربة يحترمون أشقائهم في السعودية
وكدلك يبادلوننا.
هده المنظمة الوهمية هي مصدر إزعاج
واختلاق الفوضى بين الاشقاء.
8 - bouchaib reddad السبت 10 يناير 2015 - 19:12
Les occidentaux demandent des compte aux saoudiens au nom des droits de l'homme et tant mieux ces indiens d'Arabie a cause d'eux que le monde arabe coule , tous nos problèmes viennent de ces indiens , ils ont aidés a la destruction de l'Iraq , la Syrie , la Libye , l'Égypte ......... Imaginez une Arabie qui soutient la démocratie en Égypte , Libye ..... On aura un monde arabe fort un monde arabe qui peut se faire respecter malheureusement ils font l'inverse
9 - bouchaib reddad السبت 10 يناير 2015 - 22:18
Les occidentaux condamnent l'Arabie saoudite au nom des droits de l'homme et tant mieux tous les problèmes du monde arabe viennent des indiens d'Arabie, ils ont participé a la destruction d'Iraq , Libye, Syrie , ils ont aidés les américains et les sionistes a renverser le président égyptien......vous avez tout fait pour affaiblir les arabes votre fin approche inchaa'allah
10 - فارس الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 12:31
النفي من السعودية هو الحل للطرفين
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال