24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "شريعة فاس" تستعين بالكاميرات ضدّ الغش

"شريعة فاس" تستعين بالكاميرات ضدّ الغش

"شريعة فاس" تستعين بالكاميرات ضدّ الغش

في سابقة من نوعها بالجامعات المغربية، قررت ادارة كلية الشريعة بفاس التابعة لجامعة القرويين، تثبيت كاميرات بجودة عالية للاستعانة بها في مراقبة الامتحانات التي انطلقت اليوم الإثنين.

وحسب مصدر من عمادة كلية الشريعة بفاس فإن الكاميرات التي تم تثبيتها في قاعات الامتحانات، ستمكن من رصد كل ما يدور في القاعات بدقة، وتحويل الصور مباشرة الى قاعدة معطيات تسيرها خلية تم إحداثها لهذا الغرض، مشيرا الى ان الكاميرات المتبثة مزودة باجهزة تشويش على شبكة الهاتف وكذا شبكة الانترنيت 3G.

وأضاف المسؤول الجامعي في اتصال مع هسبريس أن المبادرة تأتي في سياق مكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات، التي استشرت في الأوساط الطلابية داخل الكلية ، وكذا من أجل تحقيق مبدإ تكافؤ الفرص بين الطلبة ، وتنفيذا لمقررات مجلس الكلية بالاستعانة بالتكنولوجيا المتطورة في هذا الشأن، وكذا تفاعلا مع الملفات المطلبية للفصائل الطلابية داخل الكلية والتي طالبت بالحد من هذه الظاهرة "التي تنخر الجسم التعليمي وتفقد الشهادة الجامعية مصداقيته" على حد تعبير المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - طالبة ممرضة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 04:27
مبادرة ممتازة في اطار التحسين من مستوى الطلبة وخلق تكافؤ الفرص ولكن حبذا لو طبقت أيضا خلال اجتياز امتحانات الباكالوريا وجل الاختبارات للحد من ظاهرة الغش . . .
2 - hicham الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:17
هذا إصلاح حقيقي، أتمنى تطبيقه في امتحانات الباك قبل الجامعة،كما أتمنى أيضا المتابعة الفعلية للمتورطين وليس إصلاح صوري
3 - abouabdessamad الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:04
رجاء لم افهم كيف لطالب في كلية الشريعة ان يغش الا يعلم ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ ، فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّنَا ، فَلَيْسَ مِنَّا ) ، وفي رواية أخرى لمسلم (147) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه – أيضاً ء ، وفيه : ( مَنْ غَشَّ ، فَلَيْسَ مِنِّي ) . فكيف يعلمنا غدا شريعتنا و هو اصلا ليس منا؛
اتقوا الله يا ائمة الغد ام ان هدفكم ان تصبحوا شيوخ الجهالة الجهلاء؟
4 - م ادريس الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:06
أتمنى ان تعمم هذه المراقبة على جميع الامتحانات و خصوصا الباكالوريا
5 - فاضل الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:19
خطوة إيجابية في عملية محاربة الغش ، و أرجوا أن تعمم و تطبق في كلية العلوم الشرعية بالمسارة
6 - خالد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:08
هذه خطوة إيجابية من أجل الحد من هذه الظاهرة التي تسيئ للجامعة المغربية بشكل عام، وأتمنى أن تعمم التجربة على باقي الجامعات والكليات الأخرى ضمانا لمبدأ الشفافية والحكامة التعليمية هذا فيما يخص الطلبة، لكن بالمقابل لا بد من وضع معايير قانونية وأخلاقية بحق الأساتذة أيضا فأنا شخصيا درست بهذه الكلية ورأيت وعايشت بنفسي الكثير من الممارسات اللاأخلاقية التي يمارسها بعض الأساتذه كالتحرش بالطالبات "بعض الأساتذة أقول" وابتزاز الطلبة عن طريق المطبوعات التي تكون في مقابل نقطة الشفوي، بالإضافة إلى التمييز بين الطلبة على أساس الإنتماء الجغرافي ولا داعي لذكر الأسماء لأنها معروفة، كما أنه يتعين تغيير مناهج التدريس إذ لا يعقل أن يتم إثقال عقول الطلبة بالمآت من الصفحات للحفظ والأدهى من ذلك والأمر أنك قد تعمل جاهدا لتحفظ الكتاب كاملا وأثناء الإمتحان الشفوي تمتحن في سطر أو سطرين من الكتاب فتخرج خاوي الوفاض وقد عملت السنة كلها بجد...فإذن لا بد من تغيير العقليات والقناعات...ما أعرفه أخيرا هو أن الكلية عرفت الكثير من التحسن مع الدكتور محمد الروكي والأستاذ حسن الزاهر وباقي الأساتذة المناضلين ضد فساد الصقلي..
7 - رجاوي في الغربة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:03
كاميرات لمراقبة الغش بكلية الشريعة "فأي شريعة هده التي يدرسها الطلبة ولعلمي ان طلبة الشريعة يدرسون أصول الفقه والحديث وأصول الأحكام الربانية فبالله عليكم انا والله ااستحييت لما قرأت هدا المقال فإذا كان طلاب هده الشعبة. يغشون فيعني لا شريعة ولا يحزنون الا يعرفون طلاب الشريعة وهم أول من وجب ان يطبقوها قبل الأخرين من غشنا فليس منا 'على كل حال الكاميرات وماشابه دلك لن تراقب صدور الناس وسرائرهم لأن المشكل المطروح وما دا بعد الإمتحان والتوظيف هل توضع كاميرات كذلك لمراقبة عملهم
8 - youness الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:48
ça doit etre generalisé. dans toutes les classes non seulement pendant les examens. bravo
9 - rachida الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:03
و اخيرا سيتسنى لنا اجتياز الامتحانات بدون غش المشكل ليس في الطلبة فقط و انما المشكل ايضا حتى في الحراسة التي لا تبالي بالغشاشين و لا تتخد الاجراءات الازمة في حقهم...لمزيد من المعلومات فالامتحانات لم تبدأ الاثنين كما كان مقررا لها حيث تمت مقاطعتها و تاجيلها..
10 - Adam الأربعاء 14 يناير 2015 - 19:29
‏‎ ‎أنا كطالب بهذه الكلية أقول أن هذه الخطوة جد إيجابية وأنه من المطلوب تعميمها في الجامعات المغربية.وما يقال عن أنه كان لا ينبغي ذلك لأننا كطلبة الشريعة وأن الشريعة الإسلامية تحرم تعاطي الغش والمساهمة فيه.أقول: هذا أولا درسا لمن يدعي أن كلية الشريعة إنتشر فيها الغش بكثرة.وأن ليس كل من ينسب إلى مجال معين معصوم...أما هذا العمل جاء ليس رغما عن أنف الطلبة وإنما تلبية لطلبنا فنحن كطلبة منتمي ومستقل من طلب ذلك.وهذا الحق طلبناه من سنوات والأن قد تحقق والحمد لله.فنحن مع الشفافية والمصداقية بالتوفيق للجميع
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال