24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | مهنيو النقل بخنيفرة يحتجّون على "تشريدهم"

مهنيو النقل بخنيفرة يحتجّون على "تشريدهم"

مهنيو النقل بخنيفرة يحتجّون على "تشريدهم"

سارَ أكثر من 500 مهْني في قطاع النقل في مسيرة احتجاجية، يوم الإثنين، في اتجاه مقرّ عمالة خنيفرة، احتجاجا على "تشرّد أكثر من 500 من أصحاب سيارات الأجرة بالمدينة، بسبب عدم احترام الشركة المفوّض لها النقل الحضري بالمدينة لدفتر التحمّلات"، بحسب تعبير حسن الدكاني، الكاتب العام للفرع المحلي لنقابة سيارات الأجرة الكبيرة بسلا.

من جهته قال الحسوني بوعزة، الكاتب الإقليمي للفرع المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشلل بميدلت، إنّ السبب الذي دفع إلى خروج مئاتِ المهْنيين في قطاع النقل للاحتجاج، هو وجود "لوبي لا يحترم دفتر التحمّلات الموقّع مع المجلس البلدي"، وحمّل الحسوني المجلس البلدي المسؤولية في ذلك.

وأضاف المتحدّث أنّ شركة النقل الحضري بمدينة خنيفرة حصلت على ترخيص من المجلس البلدي لتأمين الخطّ الرابط بين خنيفرة وسيدي يحيى بوسعيد، رغم أنّ هذه النقطة تبعد عن مدينة خنيفرة بأكثر من 62 كيلومترا، ما يعني أنّها خارج المدار الحضري، وليس من حقّ حافلات شركة النقل الحضري الوصول إليها، يقول المتحدث، مضيفا أنّ ذلك أدّى تشريد مئات من المهنيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - جلال الثلاثاء 13 يناير 2015 - 03:55
بما ان الاصحاب الطاكسيات اصروا رفضوا تخفيض تسعيرة النقل بعدما تما تخفيض سعر الكازوال والبنزين السلطات من حقها دفاع حقوق المواطنين وترخيص للشركات النقل الحضري ان تستغل خطوط النقل التي يستغلها الاصحاب الطاكسيات لكي يتكمن المواطنون من ركوبها والتنقل بتمن يراعي مدخولوهم محدود ظروافهم المعشية عندما يرتفع الكازوال ترفعون التمن وعندما ينخفض الكازوال ترفضون خفض تمن الركوب هده تسمى عملية النصب والسرقة للجيوب المغاربة
2 - KHENIFRI الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:19
KHENIFRA est ma ville natale et j’ai beaucoup aimé cette ville depuis mon enfance des années 80 .depuis cette date là je n’oublierais jamais le comportement des chauffeurs de taxi (si je ne dis pas chauffards) pour l’arnaquerie des citoyens ;
Dés la prière de AASER ils demandent le double du tarif appliqué sous prétexte qu’il n’y a pas de passagers à transporter de l’autre côté, et chaque fête religieuse tel que AID KEBIR ou AID SGHIR ou les vacances scolaires ils ne cessent de dédoubler le tarif de transport surtout entre KHENIFRA et MEKNES.
Je salue tout d’abord les autorités locales qui ont le courage et la bonne volonté à servir le citoyen en premier lieu pour les arnaqueurs je dis que leurs jours sont achevés et qu’ils doivent aller chercher ailleurs un autre travail et qu’il la société KARAMA à travailler
3 - خنيفري الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:49
الواقع أن هناك مراكز قروية اخرى تم ربطها بشبكة النقل الحضري وهي في مسيس الحاجة إلى ذلك، مثل ايت اسحاق وحد بوحسوسن وأجدير الذي ألقى به الملك محمد السادس خطاب أجدير المشهور، ومعروف أن ساكنة هذه المناطق تعاني الأمرين من أجل التنقل إلى خنيفرة المركز، من حيث التسعرة التي يفرضها أرباب الطاكسيات من جهة، والتي تظل في تزايد مفرط خاصة في نهاية الأسبوع والعطل والمناسبات الدينية رغم انخفاض أسعار الكازوال، فالتعرفة التي يفرضها أصحاب الطاكسيات للتنقل في اتجاه مدينة مكناس مثلا، والتي تبعد على خنيفرة بأقل من 130 كلم بلغت 55 درهما أي بزيادة 10 دراهم دون رضى ساكنة خنيفرة. ثم من جهة أخرى من حيث التوقيت، حيث لحافلات النقل الحضري اوقاتا مضبوطة معروفة لدى سكان الضواحي الذين يسهل عليهم التنقل إلى خنيفرة المركز وبأثمنة مناسبة، خاصة وأن هذه الساكنة تعاني في مجملها من الهشاشة والفقر. وبالرغم من ذلك، فهناك من يختار التنقل عبر الطاكسيات بالرغم من توفر حافلات النقل الحضري كل حسب امكانياته كما هو الحال في عدد من المدن المغربية، حيث وجود الحافلة، والطاكسي بصنفيه، والنقل المزدوج، والقطار، والطرامواي، والكوتشي و...
4 - achbab الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:16
و الحق يقال ارباب النقل العمومي شكلوا لوبيات و صناق مالية يلجؤن لها عند الحاجة و كان ذلك على حساب جيوب المواطنون العزل و من هنا ينطبق المثل الذي يقول قييده بحباله التي اتى بيها من اجل المساعدة تحمل المواطن البسيط وزر الانسانية التي يفترض ان يتحلى بيها الجميع فائذا بيه يعاقب عن ذنب لم يرتكبه و من هنا سنعود الى وقت قريب مضى عندما انتافضت القراء المجاورة الخنيفرة و كان السبب هو رغبة ارباب النقل العمومي في اقليم خنيفرة اذ رفضوا الوافد على المنطة و نجم عن ذلك مصادمات متفرقة و من هذا المنبر انوه بالصبر الذي تحلة بيه السلطه في المرحلة الاولة و رغم لك تم تعنيف العديدمن الابرياء اما المرحالة الثانية فقد تم اسر العديد من الناس وقابعوا في السجون المدة طويلة تاركين خلفهم اسرهم الغريب في الامر هو ان افرادا من العيار الثقيل وطنيا و هذه الكلمة موجها المنيعرف قيمة الوطن اقصد هنا ان هناك محاربين قدماء افنو شبابهم في سبيل هذا الوطن الغالي و تم الزج بيهم في السجون و السبب طبعا هواللوبي المتعجرف التابع السيارت النقل المعومي
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال