24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـPPS يقدم تصوره لإصلاح نظام التقاعد

الـPPS يقدم تصوره لإصلاح نظام التقاعد

الـPPS يقدم تصوره لإصلاح نظام التقاعد

خرج حزب التقدم والاشتراكية بتصوره لإصلاح نظام التقاعد الذي يهدده الإفلاس، معلنا تبنيه لإجراءات أعلنتها الحكومة ومطالبا بتعديلات على بعضها الآخر.

فبخصوص سن الإحالة على التقاعد والذي اقترحت فيه الحكومة الرفع إلى 62 وبعدها 65 سنة، قال الحزب إنه "مبدأ الرفع من هذا السن لا يمكن رفضه"، رابطا ذلك بسبب الارتفاع الذي عرفه معدل الأمل في الحياة وكذا الاختلالات الديموغرافية التي يعرفها نظام التقاعد الحالي.

ودعا الحزب في هذا السياق إلى الأخذ بعين الاعتبار القضايا المرتبطة بالقساوة والشغل المضني في بعض الأعمال، كالمدرسين في التعليم الأساسي والأولي، والممرضات والممرضين، وقوات الأمن وغيرهم، مبررا هذا الأمر باعتبارات مرتبطة بجودة الخدمة العمومية، وضرورات إنجاح إصلاح التعليم والإصلاح الإداري التي تستوجب موارد بشرية متحمسة ومعبَئة بكيفية كاملة.

وأعلن الحزب في مذكرة له بهذا الخصوص تتوفر هسبريس على نسخة منها، تبنيه للتوصية الصادرة عن المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي في شأن ضرورة اعتماد قانون إطار، ابتداء من شهر يونيو 2015، يحدد مبادئ وقواعد الإصلاح الشمولي والجدولة الزمنية لإخراجه إلى حيز الوجود، معتبرا أن هذا القانون الإطار المجسد للمنهجية التشاركية القائمة على الحوار سيسمح بتحديد الأفق وتوضيح الرؤية لمختلف الفرقاء.

الحزب المشارك في الحكومة يدعو الائتلاف المكون لها إلى إعطاء إشارة سياسية قوية من خلال الإعلان عن مخطط إرادي لتوسيع التغطية في مجال التقاعد وذلك بارتباط مع التغطية الصحية، موضحا أن ذلك "سيمكن من الرفع من نسبة الساكنة النشيطة التي تتمتع بنظام للتقاعد من 33 إلى أكثر من 50 % في ظرف 3 سنوات".

وطالب في هذا السياق بضرورة "توفر إرادة سياسية قوية لمحاربة كل تحايل على القوانين، كعدم التصريح بالعمال أو التصريح بأعداد أيام الشغل تقل عن العدد الحقيقي" مشددا على ضرورة "تجريم هذا التحايل باعتباره جريمة اجتماعية".

وأكدت المذكرة على أهمية تشديد المراقبة خاصة على المقاولات العاملة في المجال الفلاحي والصناعي، وتلك النشيطة في قطاع البناء والأشغال العمومية والتي تستفيد من الدعم العمومي أو تشتغل لحساب الدولة في إطار صفقات عمومية أو في إطار تفويت الإنتاج والخدمات.

من جهة ثانية دعا الحزب الحكومة إلى الاعلان عن رؤية منسجمة فيما يتعلق بتطور الوظيفة العمومية والتي تهم أعداد الموظفين، وكتلة الأجور، ونظام التقاعد الخاص بالموظفين، وذلك اعتبارا للترابط القوي بين الموضوعين، مبرزا أن "الاختلالات المالية توجد، في نفس الآن، على مستوى كتلة الأجور في الميزانية العامة وكذا على مستوى الصندوق المغربي للتقاعد بشكل خاص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مغربي الاثنين 12 يناير 2015 - 17:37
إصلاح التقاعد بإلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين
2 - lahcen de temara الاثنين 12 يناير 2015 - 17:40
الحل سهل جداً حاسبو ناهبي أموال الشعب وكل الصناديق التي أفرغت من أموالها على المشاريع التافهة وتقديم المتورطين إلى العدالة والحجز على كل ممتلكاتهم بما فيها خارج المملكة واﻹبتعاد قدر المستطاع على ضعفاء القوم
3 - أمازيغي الاثنين 12 يناير 2015 - 17:43
تفسيرات واهية كاذبة الصندوق أصرف علی أشياء يعرفها مدراء الصناديق صرفت في الثرف الفاهم يفهم فلا توهمونا باشياء لا نقبلها.
4 - Driss canada الاثنين 12 يناير 2015 - 17:45
هده هي السياسة للدولة العميقة. اللصوص الكبار ينهبون أموال الدولة والمستضعفين يءدون الثمن من أعمارهم وراحتهم فلاحول ولا قوة الا بالله. رغم ان الله أبعدنا عن المفسدين ولكن قلوبنا وجوارحنا كلها مع معانات المستضعفين والممارسات الاستغلالية التي تمارس عليهم من طرف خدام الاستعمار. فيا رب ألطف بِنَا وبهم واهلك المتجبرين اللدين يعيثون في ارضك الفساد. بالله عليك انشر لقد وصل السيل الزبى يا اخي.
5 - موظف الاثنين 12 يناير 2015 - 17:51
صراحة ماجابو حتى حاجة جديدة ولماذا ﻻيتم الرفع من الحد اﻷدنى لﻷجور والرفع من التعويضات العائلية لﻷبناء وبذلك الرفع من نسبة اﻹقتطاعات بالنسبة للصندوق (أنا أفضل أن يتم خصم 500 درهم كمساهمة إضافية على أن أستمر في العمل وظهري مقوس حتى 65 سنة ولماذا ﻻتكون إختيارية وحينها سنرى من يطلب اﻹستمرار إلى ذلك السن سوى من وجد البزولة أما اﻵخرون مثلي فالتقاعد في السن الحالي أفضل لهم
6 - رشيد تماري الاثنين 12 يناير 2015 - 17:54
رغم صغر حجم الحزب الا انه عودنا على قدرته الاقتراحية
7 - Le medico الاثنين 12 يناير 2015 - 18:01
ولمذا تتجنبون محاسبة الذين يلهفون أموال المتقاعدين بواسطة المصحات الخصوصية للضمان الإجتماعي التي لا يستفيذ منها إلا بعض العمال المتمركزين في الدار البيضاء

Santé d'abord et retraite après s'il enreste quelque chose de vos cotisations à la CDG.

Mongeons d'abord et qui vivra verra bien la crise CMR
8 - عبد الحق الاثنين 12 يناير 2015 - 18:03
الرفع سن التقاعد الى 62 تم الى 65 يعني العمل من المهد الى اللحد
ما عندي مندير بشي تقاعد مور 65 غير يجعولي فلوس الاقتطاع التقاعد 44 سنة من العمال براف
شحال غادي نعيش مور 65 سنة بسلامة
الاعمار بيد الله
9 - abdel الاثنين 12 يناير 2015 - 18:12
رجال التعليم والصحة والامن لخدامين ,والمصابين بمرض البواسير من كثرة الجلوس على الكراسي كمستخدمي الابناك وموظفي الحالة المدنية وبعض القطاعات الاخرى.البحث عن الحلول باقتراحات تخدم الادارة وفي نفس الوقت تاخذ بعين الاعتبار الضروف التي يشتغل فيها الانسان اما الحديث عن معدل الأمل في الحياة فهذا تغليط كبير,لانني وكموظف مقبل على التقاعد لاحظت ان من الموظفين من فارق الحياة ولم يبلغ بعد سن الستين ومنهم من توفي مباشرة بعد التقاعد-قدر الله-ومنهم من غادر الادارة والتحق بالمستشفى. حقيقة ان هناك من يريد الاستمرار في العمل لانه اصلا ولج هذا المسلك وعمره فاق الاربعين.ولا اضن ان انسانا قضى اكثر من 30 سنة خاصة في ضروف صعبة بامكانه الاستمراراكثر..المغرب في حاجة الى طاقات شابة وطموحة لتخدمه اما الاتكال على مسنين من امثالي واقولها صراحة فهو هدر للمال العام هذه هي الحقيقة ولو انها مرة..
10 - fffff الاثنين 12 يناير 2015 - 18:47
c est pas de notre faute.aller voir ceux qui ont vide'les caisses.nous avons travaille' une vie et on a droit au repos.chercher l argent dans mawazine et les festivales du cinema et du chikhat.......
11 - حميد الاثنين 12 يناير 2015 - 19:07
نطلب من الحكومة ان تجد حلا للعمال الدين لم يكملون 3240 يوم و مصابون بامراض مزمنة كالسرطان.و داك لكي يستفيدون من ال AMO.و ستكونون قد قدمتم مساعدة كبيرة لهده الشريحة
12 - Retraite des FAR الاثنين 12 يناير 2015 - 21:24
Je suis mis a la retraite apres servi ma patrie comme des milliers de mes semblables en me sacrifiant ma vie et vivant des annees tres dures ds le desert, la routine et avec peu de moyens sans reclamation
Mais notre gouvernement a refuse de nous payer notre deplacements depuis 1991
J'espere k'une organisation ou une partie politique prendra en charge notre cause et merci
13 - موظف قروي الاثنين 12 يناير 2015 - 21:35
كل المهن متعبة في المغرب لان التعب هو نفسي قبل كل شيء ولا نريد ان نؤدي ما سُرق من الصناديق بسنين من عمرنا لاننا لا نعيش الا حياة واحدة فقط.ومن قال لكم بان المغاربة صاروا يعيشون اكثر.فامراض السرطان والقلب والسكري أضحت تفتك بالبشر وهم ما زالو شباب فما بالك بالشيوخ.قولوا لنا باختصار لا يوجد تقاعد بهذا البلد والسلام.
14 - نور الاثنين 12 يناير 2015 - 22:10
الحمد لله وحده
على الحكومة أن تطرح إشكالية الإختيار للموظفين اللذين اشتغلوا بالوظيفة العمومية ل30 سنة فما فوق وبالأخص قطاعات التعليم والصحة والأمن .
فلتكن الحكومة على يقين تام إذا فرضت سن التقاعد 62 سنة فالموظفون المشرفون على التقاعد خلال السنتين المقبلتين لا تنتظرون منهم أي شيء من حيث المردودية والعطاء لأن هاجسهم الأول والأخير هو الإحالة على التقاعد .
فأنصح الحكومة إن كانت فعلا تفكر في مصلحة الوطن أن تتعامل بشيء من العقلانية .أما مسألة الصندوق فلا يمكن ملؤه بالمقترحات التي تقدمتم بها .ما يأتي لا يعلمه إلا الله كما يقول رئيس الحكومة , وأستدل بمثال لا أحد من الحكومة أو المواطنين كان يتوقعه وهو انخفاض البترول في ظرف 6 أشهر تقريبا إلى النصف من ثمنه وستظهر النتائج الإيجابية لهّّذا الإنخفاض خلال الشهور والسنوات المقبلة. إذا لا داعي لفرض شيء غير مرغوب فيه بالقوة لأن كل ما هو مفروض بالقوة نتائجه ستكون غير محمودة على من فرضوه عاجلا أم آجلا .
أتمنى من الحكومة أن تكون حكيمة في قرارها بخصوص التقاعد .
15 - الأخطل الاثنين 12 يناير 2015 - 22:23
هده ليست الا مناورة يقوم بها نبيل عبد الله الأمين العام للحزب العشلولشي با ش يمرر الكرة لبنكيران باش يسجل مصيبة الاصلاح ألي غادي تفرشخ الموظفين بالرفع من سن التقاعد الى 65سنة الزيادة في الاقتطاعات تخفيض النسبة ال2في المائة حيث بنكيران مصرويقول اصلاح التقاعد شر لابد منه. ودباعلامن تيضحك سي النبيل هده خرجة سياسوية انتخابوية عايقين بها وسير شوف على من تضحك رحم الله حزب التقدم والاشتراكية واش عمركم اشتوا شي شيوعي ملحد تينكر وجود الله .متحالف مع اخواني ...بمعنا واش السما تلاق مع الأرض مستحيل ولكن استتناءفي المغرب عند نبيل بن عبدالله .الاستوزار وما يدير.الله ياخد فيكم الحق ومانسمح ليكم لا اليوم ولا يوم القيامة
16 - عبد الله 36سنة تعليم الاثنين 12 يناير 2015 - 22:49
ليس بغريب على من هو من مكونات هذه الحكومة.عليهم ان يتقوا الله في هذا الشعب وليعلموا ان العمل رغبة وليس اجبارا.فليس لاحد ان يجبر الموظفين والعمال على العمل والا انهارت المردودية والانتاج،وهل يعقل ان تطلب من استاذ مثلا ان يدرس التلاميذ وهو في سن الستين دون ان يكون راغبا في الاستمرار في العمل ،ماذا سيعطي؟ لاشيً فقط سيسجل حضوره. هذا ان حضر.فلا بد من حلول أخرى،واهمها اختيارية العمل بعد الستين.حيث يمكن ان يستمر اصحاب الامتيازات من سكن وظيفي، وسيارات الخدمة والتعويضات الدورية والعطل المجانية على حساب الدولة في الاقامات الفاخرة وغير ذلك كثير. اما رجال التعليم الذين بلغوا الستين وعليهم مواجهة اطفال ومراهقين فلا يمكنهم ذاك البتة.فاما ان تلم بهم الامراض ،واما ان يفقدوا عقولهم او يحملون الي المقابر. وعلى من يريدون الزيادة في السن من حزب التقدم والاشتراكية ان يتصوروا انفسهم في سن 65 داخل قسم به40 تلميذا لمدة ما بين 4 و7 ساعات يوميا، فاتقوا الله ولا تظلموا ابناتكم واحفادكم.
،
17 - نور الدين الاثنين 12 يناير 2015 - 23:01
إننا لسنا في حاجة إلى اقتراحتكم التي لا تفيد في أي شيء.النقابات هي الوحيدة من ينوب عنا اما حزبكم معروف عنه انه ما فعل شيء يذكر ولا اقترح حلا.
18 - hmida الاثنين 12 يناير 2015 - 23:06
Ce parti politique qui se presnte comme socialiste, ns presnte aujourd'hui une feuille de route pr reformer la retraite. Avc sa politique demesuree ,aveugle, et soumissante, il se croit donner une valeur ajoutee au travail du gouvernement, ce parti n'est pas a la mesure de resoudre le dossier de la retraite ,car il n'a pas une vision sociale comme il pretend ,il est devenu opportunisteet au service de la nouvelle classe bourgoise et le ' patronat ,il est loin de deffendre les interets des petits fonctionnaires et des salariers.
19 - boulemane الاثنين 12 يناير 2015 - 23:18
يدكرني ادا كانت داكرتي تنفعني ايام الحملة الانتخابية الفارطة التي كانت تقوم بها العدالة والتنمية بهده الطريقة كانت تغرد وتطرب المساكين بتحسين مستواهم المعيشي قالوا نحن مسلمون ونعرف مايشتكي منه المواطن الجيعان فتلك الوقت كانت الافواه مفتوحة تحتاج الى التطعيم كالسمك فادا به تبخرت الوعود الى ارتفاع الاسعار اسمعوا وعووا كل من جاء ببرنامج فيه وعود غرارة فلاتقة فيه
20 - ابوزكرياء الاثنين 12 يناير 2015 - 23:49
لايحق لاي كان ان يتصرف في اموال المنخرطين اويملي عليهم قرارته لنهب مدخراتهم بدعوى الاصلاح .قدسئمنا من الاقتطاعات تلو الاقتطاعات منذ الثمانينات.اولم تكن تلك الاصلاحات كافية?اوارادت هذه تجاهل ذلك عدوانا وظلما لتحمل فئة قليلةمستضعفة من الموظفين وزر ثمن الاصلاح الذي يراه بنكيران عاجلا ونراه عكس ذلك بشهادة اصحاب الصندوق انفسهم =العجزسيكون في2021=اما تدفعه الدولة من اموال للصندوق هي مستحقاتها.وليكن في علم وزيرالوظيفة ان كل موظف يتكفل على الاقل بعائلتين لاتكن متحمسااكثر اومتهورا فتندم حيث لايجدي الندم والسلام على من اهتدى.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال