سكان "الأمل" يستنكرون "تشويه" مَعْلمة دشنها الملك

سكان "الأمل" يستنكرون "تشويه" مَعْلمة دشنها الملك
الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:22

فوجئ سكان أمل 4 بحي يعقوب المنصور بالرباط، أمس وصباح اليوم، بتواجد جرافات وأشغال في المساحة الخضراء الشاسعة التي تتواجد أمام المركب الرياضي أمل 4، والذي سبق للملك محمد السادس أن دشنه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأكد الناشط الجمعوي، محمد مرفوق، بصفته ممثلا لساكنة حي أمل 4 بالرباط، في تصريحات لهسبريس، أن جرافة أتت يوم أمس لتحديد معالم تحويل المساحة الخضراء إلى سوق “جوطية” لفائدة الباعة المتجولين “الفراشة”.

وأبرز مرفوق أن الساكنة تستنكر هذا الإجراء المفاجئ لأنه “يشوه معلمة وطنية أشرف عاهل البلاد بنفسه على تدشينها”، مضيفا أن السكان كانوا يأملون في أن تخصص المساحة الخضراء لإقامة ملاعب رياضية للتدريب، أو لإقامة مسبح مغطى لفائدة شباب المنطقة.

وشدد المتحدث على أن شباب الحي يحتاجون إلى مرافق رياضية تملئ أوقات فراغهم، فكانت آماني السكان في أن تخصص المساحة الخضراء الشاسعة قبالة مركب الأمل لهذا الغرض، حتى تكون منسجمة مع فلسفة التدشين الملكي لهذه المعلمة التي يتهددها الخطر بإقامة “الجوطية”.

وأشار مرفوق إلى أن تحويل المساحة الخضراء المذكورة إلى محلات للباعة المتجولين سيثير الكثير من المشاكل اليومية بسبب طبيعة هذه المهن، فضلا عن الضجيج والمعارك التي تحدث بين الباعة، ما يحول المعلمة التي دشنها الملك إلى غير الغايات التي جاءت من أجلها.

ولفت المتحدث إلى أن السكان ليسوا ضد الباعة المتجولين، أو ضد تخصيص مقرات لهم، لكن ليس على حساب المركب الرياضي والاجتماعي أمل 4، وليس على حساب تطلعات الساكنة وخاصة الباب في تخصيص مرافق وملاعب رياضية لهم، مشيرا إلى وجود مساحة مخصصة لـ”الفراشة” لكنهم يرفضون الاشتغال فيها.

وسجل الناشط ذاته بأنه أجرى اتصالاته مع المسؤولين في مقاطعة يعقوب المنصور، غير أنهم أبدوا عدم علمهم بأشغال الاقتطاع من المساحة الخضراء، وتحويلها إلى سوق عشوائية للباعة المتجولين، مؤكدا أنه في حالة تفويت هذه المساحة لإقامة “جوطية” سيتم توشيه المعلمة المذكورة.

ويضم المركب فضاءات كثيرة ذات طابع اجتماعي ورياضي، فبالإضافة إلى ورشات التكوين في مختلف التخصصات، توجد قاعة مغطاة متعددة الرياضات، وملعب لكرة القدم مجهز بعشب صناعي، وحلبة لألعاب القوى، وقاعة للملاكمة واللياقة البدنية.

ويعد المركب الاجتماعي “الأمل” ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية ومجلس جهة الرباط -سلا- زمور- زعير، ومجلس عمالة الرباط، ومجلس مدينة الرباط ، والنسيج الجمعوي.

‫تعليقات الزوار

8
  • أبو عثمان
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:54

    لازمها تحقيق حتی هي ربما يستقيل او يقيل واحد أو البعض من المسؤولين أو المنتخبين

  • مجيب
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 14:02

    من غير ابمعقول وجود جرافات لان المعلمة الرياضية التي دشنها الملك ستضيع

  • سعيد
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 14:09

    والله العظيم حيرتونا معاكم، لا أنتم يعجبكم العجب ولا حتى الصيام في رجب، في البارحة عندما كانو الباعة المتجولين يحتلون الشوراع، لم تتوقفوا عن البكاء والشكوى أمام السلطات ووسائل الإعلام للقضاء على هؤلاء الباعة، واليوم عندما تخصص لهم السلطات لسوق خاص تشتكون وتولولون أيضا

  • الحسن
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 14:14

    هاذ جماعة يعقوب المنصور جامعة مع الأسف غير الشلا هبية السرقة بالقانون والرشوة بالعلالي فتصحيح الإمضاءات 200درهم خارج أوقات العمل وفي المقاهي خاصة مع سماسرة السيارات والآن الاحتيال ميزانية ضخمة خصصت لهذه المرافق وبعد عامين من تدشينها يتم ردمها الله ياخذ فيهم الحق الفضائح لا تعد تفويت سوق الغزل قرب إقامة الصباح ب 700درهم للمتر بينما المتر يباع ب 10 آلاف درهم توسعة طريق حي السلام بينما لم تمر على تجليج ممر الراجلين عام واحد مستشارون معروفون بفسادهم منذ أكثر من 30 سنة ولا زالو في مسؤولياتهم دون أن يتغير شيئ وبلغني أن قاعة أفراح نعمة هي تابعة للجماعة وتم كراءها بمبلغ زهيد شهري في صفقة مشبوهة يستفيد منها مسؤول كبير في مجلس المدينة تفي حين تكترى ب 30 ألف درهم لليلة توضيفات برشاوي تصل إلى 50 ألف درهم ولا يزالون المهم أن الأمور تتم بشكل تحايلي ووفق المساطر والكل يعلم أن الفساد أزكمت الأنوف

  • FANIDA
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 14:25

    ا اله ما هدا منكر هاد اناس مكيفكرو غير اعمرو جيابهم امكيهمهم حتئ واحد كنقو لو لهم ردو بالكم راه دنيا فايتة او سوايع بدالة اليوم فدانية اوغدا لخرة ادكساعة ماغديش انسامح فحقنا امام الله

  • أبو ابراهيم
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:15

    هل يحق للمجلس البلدي أو مجلس المدينة أن يتصرف بعشوائية قصد حل مشكل الباعة المتجولين على حساب إرادة السكان الذين استبشروا خيرا عندما تم تدشين المركب الرياضي امل 4 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس وذلك في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؟ أي مشروع من هذا النوع يستوجب دراسة ميدانية لتفادي أي انعكاسات سلبية

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:37

    "سكان "الأمل" يستنكرون "تشويه" مَعْلمة دشنها الملك" ادا سكت الناس اهل الحي فانها ستنقلب عليهم القفة كما انقلبت على عديد من التجمعات السكنية طوال العقود الفائتة والدين كانوا يعتقدون ان الامور كانت تؤخذ بجد والمسؤولين المخولين يفكرون لمصالحهم هكدا كان حتى طمست معالم عديدة واكلت اراضي حتى لم يعد الاطفال يجدون اين يلعبون وحتى اصبح الناس يعيشون في الضيق فكم من مكان كان عليه ان يبقى متنفسا للساكنة في عدد كبير من المدن اصبح اليوم في خبر كان والسبب في كل دالك هو التحايل من جانب والسكوت وعدم الاكثراث من جانب اخر "انا ساكت وانت ساكت والاخر ساكت" ومن هناك دخل ويدخل الماء ويصبح الامر غير مجدي بعد فوات الاوان

  • كريم عايش
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:56

    ليس بجديد على المجلس البلدي ليعقوب المنصور ان يجهز على المساحات الخضراء بداعي من الدواعي الواهية، بل سبق له ان دمر ببشاعة مساحة خضراء عمرها ازيد من خمسين سنة بمقاطعة الاقواس بمحاذاة شارع المجد.
    و لحد كتابة هذه السطور استمر الاهمال البشع و القتل البطيئ لهذا الفضاء التاريخي و لاشجار اوكاليبتوسه الضاتربة في القدم و النذر. و لهذا اوجه نداءا من اجل انقاذ فضاءات يعقوب المنصور ضد الترامي و التدمير و الاجهاز و شكرا على النشر

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات