24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمنطقة أمريكا الشمالية على جهود الحكومات الغربية للحد من تدفق مواطنيها على مناطق الحروب، وكذا على الهجمات الالكترونية للدولة الإسلامية على مركز القيادة العسكرية الأمريكية.

وهكذا، كتبت يومية (نيويورك تايمز) أن الحكومات الأوروبية والأمريكية عملت، على قدم وساق، منذ أزيد من عقد من الزمن، من أجل الحد من تدفق مواطنيها على مناطق الحروب، من خلال تعزيز المراقبة على الاشخاص المشتبه في بحثهم عن إمكانية للالتحاق بهذه المناطق.

وأضافت أن الهجوم، الذي استهدف مقر صحيفة (شارلي إيبدو) من قبل مقاتلين أحدهم كان قد انتقل إلى اليمن للتدريب مع تنظيم القاعدة، شكل "تذكيرا دمويا بعدم نجاعة هذه التدابير للحد من هذه التهديدات".

وذكرت الصحيفة أن عدد الاشخاص الذين ينتقلون إلى الخارج للانضمام إلى صفوف الجماعات المسلحة ما فتئ يتنامى، من خلال التحاق أزيد من ألف مقاتل شهريا بالمعارك بسورية والعراق.

وبخصوص الهجوم الإلكتروني للدولة الإسلامية على حساب تويتر للقيادة المركزية الأمريكية، أبرزت (واشنطن بوست) أن هذا الهجوم لا يكتسي أهمية كبرى بالنظر إلى أن هذا الحساب لا يتضمن معلومات حساسة.

على صعيد آخر، سجلت (بوليتيكو.كوم) أن الممثلة الأمريكية بالأمم المتحدة، سامنتا باور، دعت الكونغرس، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، إلى عدم فرض عقوبات جديدة ضد إيران، مؤكدة أن هذا الأمر قد يفشل المفاوضات الجارية بين واشنطن وطهران من أجل وضع حد للبرنامج النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن باور قولها في لقاء بجامعة لويسفيل إلى جانب الزعيم الجديد للأغلبية الجمهورية، ميتش ملكونيل، "بعض أعضاء الكونغرس يعتقدون أنها اللحظة المثلى لإجبار إيران على التخلي عن برنامجها، لكن بالإدارة، نعتقد أن فرض عقوبات جديدة يهدد بإضعاف جهودنا لتحقيق هذا الهدف".

وبكندا، كتبت صحيفة (لا بريس) أن القطاع الطاقي يشهد تراجعا بسبب انخفاض أسعار البترول، مضيفة أن المقاولات المتواجدة غرب البلاد والمرتبطة بقطاع الطاقة تتوقع انخفاضا في مبيعاتها، وبالتي في استثماراتها.

وفي سياق متصل، اعتبرت يومية (لو دوفوار) أن انخفاض أسعار البترول نسف آفاق مبيعات واستثمارات المقاولات الكندية، مشيرة إلى أن نسبة المقاولات (43 في المئة) التي تنتظر تسجيل ارتفاع في حجم مبيعاتها خلال الÜ12 شهرا المقبلة كانت مرتفعة نسبيا مع نهاية الخريف مقارنة مع النسبة المتوقعة (35 في المئة).

وعلى الصعيد الكيبيكي، كتبت يومية (لو جورنال دو مونريال) أن حكومة فيليب كويار، التي انتخبت في أبريل الماضي، لم تتمكن من إنعاش مجال التشغيل كما تعهد بذلك الفريق الليبرالي خلال الحملة الانتخابية، موضحة أن الكيبيك لم ينه سنة 2014 على إيقاع ارباح، وإنما على خسارة نحو 16 ألف منصب شغل، وهو ما يمثل فارقا كبيرا مقارنة مع التوقعات المتفائلة لوزير المالية، كارلوس ليتاو، في القانون المالي الذي تم تقديمه في يونيو الماضي.

وببنما، اعتبرت صحيفة (لا برينسا) أن مجلس الأمن القومي في عهد الحكومة السابقة أجرى عمليات تنصت غير قانونية على هواتف ما لا يقل عن 150 مسؤولا وسياسيا ونقابيا ومقاولا وفاعلا في المجتمع المدني، ما يشكل انتهاكا للخصوصية وللحقوق الأساسية للمواطنين، موضحة أن رئيس الجمهورية، خوان كارلوس فاريلا، نأى بنفسه عن التعليق على هذه القضية مكتفيا بالقول أنها "من اختصاص النيابة العامة التي تجري تحقيقاتها بهذا الشأن".

في السياق ذاته، نقلت صحيفة (بنما أمريكا) عن الرئيس السابق، ريكاردو مارتينيلي، قوله إن اعتقال اثنين من المسؤولين اللذين تقلدا منصب الأمين العام لمجلس الأمن القومي خلال ولايته الرئاسية على خلفية فضيحة التجسس يعتبر "اضطهادا سياسيا للمعارضين للحزب الحاكم الحالي"، موجها اتهاماته للحكومة بمحاولة "إضعاف المعارضة عبر سجن قادة المعارضة"، في وقت نفت فيه المدعية العامة للجمهورية، كينيا بورسيل، أية "تدخل للحكومة في سير التحقيقات الجارية".

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (ليستين دياريو) التوقيع على اتفاقية تقضي بتعديل معاهدة تسليم المجرمين بين الولايات المتحدة والدومينيكان لتتضمن أنواعا جديدة من الجرائم لا تشملها الاتفاقية الأصلية الموقعة في سنة 1909، مضيفة أن الاتفاقية الجديدة تسعى إلى سن مقتضيات تتعلق باحترام حقوق الإنسان وإدراج جرائم جديدة كالجرائم الالكترونية والإرهاب والقتل واحتجاز الرهائن، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات المسطرية القضائية لتصبح أكثر كفاءة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى الزيارة التي يقوم بها، اليوم الثلاثاء، الرئيس الدومينيكاني، دانيلو ميدينا، مرفوقا بوفد حكومي هام يضم 13 وزيرا إلى بورتوريكو لإجراء مباحثات مع حاكم الجزيرة الكاريبية، أليخاندرو باديلا، مشيرة إلى أنه سيتم التوقيع خلال هذه الزيارة التاريخية على 13 اتفاقية تعاون تهم مجالات التجارة والاستثمارات والتعاون الأكاديمي ومحاربة المخدرات.

أما بالمكسيك، فقد تطرقت صحيفة (ال يونيفرسال) للتظاهرات التي نظمت أمام الثكنات العسكرية في أربع ولايات وبمنطقة العاصمة الاتحادية لمطالبة الحكومة بالكشف عن مصير الطلاب 43 المختفين منذ شتنبر الماضي بإغوالا، مشيرة إلى أعمال العنف التي شهدتها غيريرو جراء المواجهات بين أولياء أمور الطلبة والمعلمين والجنود، والتي أسفرت عن وقوع إصابات.

ومن جانبها، أبرزت صحيفة (لاخورنادا) أن تكلفة تشغيل الوكالات الحكومية الاتحادية انخفضت خلال سنة 2014 بنسبة 1.7 في المئة، مما أدى إلى ادخار 7 ملايير بيزو، حسب الرئيس إنريكي بينيا نييتو، مشيرة إلى أن هذا الأمر مكن من توجيه النفقات إلى الاستثمار، وهو الوضع الذي سيستمر في هذا العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال