"الشريف الإدريسي" تحتفي بالسنة الأمازيغية

"الشريف الإدريسي"  تحتفي بالسنة الأمازيغية
الخميس 15 يناير 2015 - 02:23

بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة، نظم نادي التراث والمواطنة بالثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي بمدينة تطوان يوما تحسيسيا بالقيمة الفنيّة والتراثية للباس التقليدي الجبلي لفائدة أزيد من 200 تلميذة وتلميذ.

وسمحت الإدارة التربوية للتلاميذ، خلال النشاط، الذي يندرج ضمن الأنشطة الثقافية والتربوية للمؤسسة، بارتداء الملابس التقليدية الجبلية، كما اشتمل اليوم التحسيسي تنظيم معرض بفضاء المؤسسة التعليمية لعرض بعض القطع التراثية الجبلية . وكذا بعض الأدوات التي تتعلق بتزيين لباس المرأة والرجل، بالإضافة إلى بعض الألبسة.

وشهد اليوم التحسيسي حول اللباس الجبلي تنظيم ندوة علمية حول القيمة التاريخية والحضارية للباس، ناقش فيها المتدخلون قضايا عديدة، من ابرزها، تأثير اللباس الوطني في ترسيخ الهوية الوطنية، وموضوع غنى وتنوع اللباس التقليدي في منطقة الشمال.

كما نقاش المحاضرون في الندوة العلمية إمكانية تجاوز النظرة السلبية في ارتداء اللباس التقليدي الجبلي، وترسيخ ثقافة هذا اللباس في منقطة بوهاشم بإقليم تطوان.

وقال منسق نادي التراث والمواطنة بالثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي، أحمد الصنهاجي، إن الهدف من تنظيم ذ اليوم التحسيسي حول قيمة اللباس الجبلي، هو “إعادة قيمة اللباس التقليدي في مجتمع المعرفة، وتثمين تراث الزي التقليدي الجبلي بالمنطقة، وبالتالي إعادة القيم الحضارية للتاريخ المغربي”.

‫تعليقات الزوار

1
  • المرابط
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:15

    مبادرة طيبة تستحق كل التقدير والتنويه، فهي تعكس الدور الرائد الذي تؤديه الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية في تنمية وصقل معارف التلاميذ وربطم بمحيطهم الاجتماعي والاقتصادي والبيئي …
    تحية خاصة لأطر وتلامذة ثانوية الشريف الإدريسي بتطوان على مجهوداتهم في إنجاح هذا النشاط المتميز

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز