لشكر: تحرير قطاع المقالع خطوة تاريخية

لشكر: تحرير قطاع المقالع خطوة تاريخية
الخميس 15 يناير 2015 - 10:39

أفاد النائب البرلماني محمد لشكر عضو لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب في اتصال هاتفي أجرته معه هسبريس أن القانون رقم 13-27 جاء ليضع حدا لمنطق الريع الذي لزم القطاع منذ أكثر من 100 سنة “ميَّزتها الفوضى والنهب غير المشروع للمقالع في ربوع البلاد” .

وأكد محمد لشكر أن المصادقة على هذا القانون من طرف اللجنة الآنفة الذكر يوم الإثنين الماضي جاء بعد عدة عراقيل، معتبرا هذه المصادقة “خطوة تاريخية” بكل المقاييس بعد خطوة نشر لائحة مستغلي المقالع في وقت سابق، “علما أن موضوع المقالع من الشعارات التي رفعت إبان الربيع الديموقراطي ببلادنا”، يضيف لشكر.

وجاء في إفادة النائب المذكور أن القانون 27.13 يتوعد المخالفين بإجراءات زجرية غير مسبوقة ضمنها وضع حد لثغرات القانون السابق، ويصحح الوضعية المتسمة بتعطيل بعض المواد في غياب نص قانوني تنظيمي مرافق .

واستنادا إلى تصريحات محمد لشكر، فعديدة هي الاختلالات المسجلة في هذا المجال ومنها عدم انخراط بعض أصحاب المقالع في المستجدات التي أتى بها منشور كان قد أصدره الوزير الأول عباس الفاسي سنة 2010 حول المقالع، برفضهم التوقيع على دفاتر التحملات.

إضافة –يُردف المتحدّث- إلى عدم ملاءمة مدة الاستغلال القصوى المحددة في 5 سنوات مع حجم الاستثمارات المرصودة لبعض أنواع المقالع٬ وعدم تمييز المنشور بين المقالع التي يستلزم فتحها الحصول على قرار الموافقة البيئية وتلك التي لا تتطلب الحصول على هذا القرار، وكذا تعذر تفعيل قرار منع استخراج الرمال من الكثبان الرملية الواقعة داخل الأراضي التابعة للملك الغابوي والملك الخاص للدولة ببعض الجهات.

وأوضح محمد لشكر أنّ كل هذه الاختلالات جاء مشروع قانون المقالع 27.13 لمعالجتها، بعد أن اعترضته خلافات جعلته حبيس وزارة البيئة يستطرد النائب ذاته.

‫تعليقات الزوار

7
  • ابو ريان
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:27

    تحية خالصة الى النائب البرلماني عن اشتوكة ايت باها ، النائب الذي دائما بقرب المواطنين في كل انحاء المنطقة منذ انتخابه و هو في خدمة الساكنة في همومهم و مشاكلهم فتحية اليه و الى كافة المصوتين على هذا القانون ، و قد استنزفوا كل خيرات البلاد في العقود الماضية و حان الوقت للمحاسبة بتطبيق هذه القوانين

  • كلمة
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:29

    وجاء في إفادة النائب المذكور أن القانون 27.13 يتوعد المخالفين بإجراءات زجرية غير مسبوقة ضمنها وضع حد لثغرات القانون السابق، ويصحح الوضعية المتسمة بتعطيل بعض المواد في غياب نص قانوني تنظيمي مرافق للي فهم شي حاجا يهز يديه

  • عبدالله
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:32

    أصبرو على هذه الحكومة فالفرج قادئم بإذن الله تعالى على يدها.

  • pavlov
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:20

    مزيدا من الاهتمام بدوّار السوالم يا أخي محمد ,إعلم أن هناك مشكل إنقطاع الكهرباء يَوْمِيّاً لغياب تدخل مسؤول لدى مكتب الكهرباء .

  • MOHA-maroc
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:32

    نتمنى تحرير كلما يشمل خيرات البلا د المتوفرة في البحر وفي البرّ
    المستغلة مند الستينات من طرف عائلات راكمت الأموال الطائلة بدون رقيب و لا حسيب.و من بين خيرات البلاد ، المياه المعدنية العديدة ، وخاصة ماء "والماس وماء" "سيدي علي" ما يسمى ببترول المغرب ، يُستغل من طرف عائلة واحدة ، كان على الدولة استغلال مداخيل هذه المادة العذبة في خذمة ومساعدة آلاف الفقراء والمساكين.

  • شخص مل منذ زمان
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:24

    ألريع،الريع … اخواني لا اخفيكم سرا أن أجهزة الدولة وعلى رأسها إدريس البصري واخرين قبله هي من خلقت الريع بكل أنواعه وشجعته (مرغم أخاك لا بطل ) : اتدرون لماذا ؟ لتجنيد هذا للمخابرات ، وكسب هذا لتقويد حزب استعصى على الترويض او يهدد الاستقرار ،وإسكات ذاك من اصحاب النفوذ التي يصعب المس بها اما لقوة حزبه…فوزعت المقالع، ورخص حافلات النقل العمومي، ورخص الصيد، والمناصب الإدارية والدبلوماسية (اتعروف ذلك الشخص كثير الا تنقاد قديما حيث أعطاه البصري فيلا ،وعين سفيرا ثم وزيرا لاتقاء شره (مسرحي معلم) وعقارات الدولة من أراض وفيلات ، وغض العين على سرقة ذانك للمال العام ، (باش يترفح ويتهناو من صداعو ) ، وزيد او زيد.اما عن المقالع وخاصة الرملية التي تدر الملايين على أصحابها يوميا بدون جهد (يكفي ان تجعل حارسا على المقلع يتقاضى مبلغا عن كل شاحنة عند الخروج علما ان السائق هو الذي يجلب معه عمال الشحن ) . والانكى فأكثر اصحاب المقالع يجعلون الرخص في اسماء ناس غير معروفين فماذا ينفع نشر اللائحة وأين هي أصلا.وهل هؤلاء سيدلون بأسماء المستفيدين الحقيقيين ؟ قيل المباراة التي انت غير متأكد من ربحها فلا تدخلها.

  • السوالم
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:12

    خظوة تاريخية بكل المقاييس، حمل اضاف له الاستاذ نقطة تخت الحاء فصار جمل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة