24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الخدمات الصحية تثير احتجاجا بأقا

الخدمات الصحية تثير احتجاجا بأقا

الخدمات الصحية تثير احتجاجا بأقا

احتج العشرات من سكان مدينة أقا بإقليم طاطا يوم الأربعاء الماضي، على ما اعتبروها أوضاعا متردية للخدمات الصحية المقدمة بالمركز الصحي للمدينة.

وقال المحتجون في وقفة نظموها أمام المركز الصحي لأقا، إن هذه المؤسسة الصحية تعرف تجاوزات "خطيرة" تقف وراءها إحدى المولدات التي ترفض حسب المحتجين استقبال النساء الحوامل المُقبلات على الوضع.

وحسب الكاتب المحلي لحزب الاستقلال بالمدينة عبد الوهاب النوحي، فإن المولدة المذكورة رفضت قبل أسبوع توليد سيدة كانت على وشك الوضع، مطالبة زوجها بإعادتها للبيت مع أنها كانت في مخاض، قبل أن تطرد الجميع من المركز الصحي وتغلق ابوابه في وجه أسرتها وفي وجه فاعلين محليين جاؤوا لمؤازرة الأسرة.

وأضاف النوحي أن المولدة وبايعاز من المندوب الإقليمي للصحة بطاطا، تقدمت بشكاية إلى مركز الدرك الملكي، تتهم فيها الكاتب المحلي لحزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية بالتهجم عليها أثناء مزاولتها لمهامها، وهو ما نفاه النوحي، مؤكدا أنه إلى جانب الكاتب المحلي للعدالة والتنمية انتقلا الى المركز الصحي بعد توصلهما بطلب مؤازرة من زوج الحامل، ووقفا على رفض المولدة استقبالها، وأنهما اتصلا بالمسؤولين الإقليميين لحزبيهما لإخبارهما بـ"تعسف" المولدة.

ورفع المحتجون شعارات منددة بسلوك المولدة، ومطالبة بتعيين طبيب رئيسي بالمركز الصحي الحضري، وضمان استفادة عموم المرضى من الأدوية التي توفرها وزارة الصحة للمرضى بالمجان.

من جهة أخرى، طالب المكتبان المحليان لحزب الاستقلال والعدالة والتنمية، في مراسلة موجهة إلى وزير الصحة الحسين الوردي، بفتح تحقيق في طريقة تدبير المركز الصحي الحضري بأقا، وفي ممارسات الممرض الرئيسي بالمركز وإحدى المولدات بالمركز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - mastermind nouhi الجمعة 16 يناير 2015 - 08:03
yes im agree with those people, services in that medical center are very poor also there is no doctor and some nurses they are useless they will never serve you properly i support people of akka about this soludarity . the authority of health should stop the useless staff of that medical center . thanks hespress
2 - ساكن اقا الجمعة 16 يناير 2015 - 09:11
بصراحة كنت شاهدا على الواقعة و ما جرى في حقيقة الامر هو محاولة استغلال هؤلاء المتحزبين جهل المواطنين من اجل تاليبهم على الممرضة من اجل دعاية انتخابية سابقة لاوانها..
الممرضة المعروفة بنزاهتها استقبلت السيدة مع العلم ان هذه الاخيرة لم تكن في مرحلة مخاض و ارشدتها الى بعض التدابير التي يمكن اتخادها في البيت الى حين فترة المخاض لكن وللاسف الاانتهازيين السياسيين حاولو ادخال السيدة بالقوة و التدخل السافر في شؤون الممرضة و شتمها و اهانتها و عند علمهم بتقديم الممرضة بشكاية لدى النيابة العامة بادر هؤلاء إلى طلب الصلح لكن عند رفضها قاموا بنشر هذا المقال كحرب استباقية..
مع العلم ان السيدة الحامل تم استقبالها بعد يومين من الحادث وتم توليدها من طرف نفس المولدة وفي ظروف حسنة .
3 - خالد واعمر الجمعة 16 يناير 2015 - 10:03
ما جرى في حقيقة الامر هو محاولة استغلال سياسوي لجهل الناس و التجهيز لحملة انتخابية مبكرة ...
الممرضة المذكورة و للامانة معروفة بنزاهتها قد قامت باستقبال السيدة الحامل لكن هذه الاخيرة لم يحن بعد وقت مخاضها فارشدتها الى ما يجب اتباعه الى حين الاحساس بالمخاض ثم الالتحاق بالمركز الصحي لكن السياسويين الاستغلاليين قاموا بتاليب الناس و اهانة الممرضة و التدخل في شؤون عملها و عند علمهم بتقديم هذه الاخيرة بشكاية لدى النيابة العامة. سارع هؤلاء السياويون الى طلب الصلح لكن الممرضة رفضت هذا الصلح البيني و طالبت باعتذار علني و رسمي الشيء الذي استثقله هؤلاء فبادرو من جديد الى حشد الناس و الكتابة في الصحافة كحرب استباقية..
مع العلم ان المراة الحامل قد عادت بعد يومين الى المركز للولادة وقد تم استقبالها من طرف نفس المولدة التي اشرفت على ولادتها في احسن الظروف...
اللهم ان هذا لمنكر
4 - prof الجمعة 16 يناير 2015 - 10:22
pour quoi en vois les chose d un seul cote en doit aussi ecoute la version de la sagefemme peut etre que la femme enciente a un motifs pour la refrence mais la famille refuse le transfere, les gens ne save pas la fonction d'une maison d accouchement c un centre de sante ou il ya une seule sagefemme qui ne peut pas accoucher tt les femmes sans medcien et les gyneco se trouve dans les grands hopitaux, c la faut de la mauvaise gestion du personnel fait par m de la sante .
5 - اقواوي حر الجمعة 16 يناير 2015 - 13:10
بعد ان كان المخزن يصيب المواطن بالذعر بتلويحهه للمتابعة القضائية في حق الشرفاء انقلبت الاية الان. استغل بعض السياسويين الاحزاب كمطية لتحقيق نزواتهم الشخصية السادية. ما يحز في النفس ان يتحول السياسي الى الية في يد مرضى نفسيين . همهم الانتقام مع كل يختلف معهم. لا اشك ان المعني بالامر في هذه النازلة هو الممرض الرئيس بالمركز. عبد الوهاب و قرينه اوالبداز جاتهم السهلة على السياسة . بعدما كانوا ارذل و احقر الناس باجماع الساكنة.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال