24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الملك محمد السادس يصلي الجمعة بـ"عين الله"

الملك محمد السادس يصلي الجمعة بـ"عين الله"

الملك محمد السادس يصلي الجمعة بـ"عين الله"

أدى الملك محمد السادس، اليوم، صلاة الجمعة بـ"مسجد عين الله " بإقليم مولاي يعقوب.

وذكر الخطيب ، في مستهل خطبتي الجمعة ، أن الدين الإسلامي الحنيف قائم على أسس إيمانية، وأحكام شرعية، وأخلاق كريمة، فجاء دينا كاملا، شاملا لما يحتاج إليه المسلم في علاقته بربه، وفي تعامله وعلاقته بالناس في الحياة، مصداقا لقول الله تعالى: "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين".

وأوضح أن من الأسس والمكارم التي بني عليها الإسلام ووجب تكرار التذكير بها، حتى يتحول الفهم إلى سلوك، ما جاء به هذا الدين من أواصر التضامن والتكافل بين أفراد الأمة المسلمة، وما أوجبه من السعي في إيصال الخير والنفع لأفراد المجتمع بصفة عامة، وللمحتاجين منهم بصفة خاصة، مبرزا ، في هذا الصدد ، أن الله تعالى جمع لعباده في دين الختم، بين الرابطة الدينية القوية، والآصرة الأخوية المتينة، والتشريع البين العملي النافع ، مما جعل منهم أمة واحدة، يتوادون ويتحابون، ويتكافلون ويتراحمون، ويتعاونون على الخير والصلاح، وعلى كل ما يحقق لهم سعادة الدارين.

وأكد الخطيب أنه إذا كانت مجالات التكافل الاجتماعي في الإسلام كثيرة متنوعة، وميادينها فسيحة متعددة، فإن ترتيبها في الشرع يتم حسب ضوابط واضحة، وعلى رأسها شدة الاحتياج والعجز عن رفعه، مبينا أن المستحقين للإحسان والعناية رتبوا في الفقه حسب توفر هذه الضوابط وحضورها.

وأضاف أنه لما كانت شريحة الذين لا يملكون قوت يومهم، وشريحة المعاقين المصابين بآفة أو عطل في أبدانهم وجوارحهم، أوفي نفوسهم وعقولهم من أكثر الناس استجماعا لهذه الضوابط، فإن الإسلام ، الذي هو دين تكريم الإنسان، ودين الرحمة والفضائل الإنسانية، جعل في مقدمة فضائله ومكرماته، مكرمة التضامن الأخوي والتكافل الاجتماعي، بين تلك الشريحة والقادرين من المسلمين، حيث اعتنى بها الشرع اعتناء خاصا، فرفع عنها الحرج، ويسر عليها القيام بالواجبات الشرعية، التي يتحتم قيام السليم المعافى بها على الوجه الأكمل.

كما أكد الخطيب أنه إذا كان الناس، في الإقبال على الخير، في حاجة إلى القدوة الحسنة، فإن" أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أيده الله، بعنايته المولوية الفائقة، ورعايته الملكية السامية المتواصلة التي يوليها لأفراد شعبه، يجدد كل عام انطلاق حملة جديدة للتضامن، يتآزر فيها أبناء الأمة، فيعطي من أفاء الله عليه لمن يشكو الحاجة وقلة اليد".

وأبرز أن هذا الاهتمام ما هو" إلا تجسيد من لدن أمير المؤمنين، نصره الله، لسنة جده صلى الله عليه وسلم، حيث ما كان يأمر، عليه الصلاة والسلام، بخير إلا ويكون أسبق الناس إليه، ولا ينهى عن شر إلا ويكون أبعد الناس عنه، وبالتالي فمن البديهي أن تنشأ عن هذا العمل المبرور خيرات ورحمات وبركات ينعم بها هذا البلد الذي يحوطه الأمن والأمان وترعاه عناية الرحمان".

وأبرز أن موضوع التضامن، الذي يحرص عليه الملك لا ينحصر داخل المملكة، بل يمتد ليشمل كل ذي محنة وبلية في أرض الله الواسعة، قياما من جلالته ، بالواجب الديني والإنساني، واحتسابا لما أعده الله لعباده المحسنين من عظيم الأجر وجزيل الثواب.

وبعد ما استعرض الخطيب بعض ما جاء في الدعوة إلى التكافل الاجتماعي، والترغيب فيه، وفي نيل فضله وثوابه في الكتاب والسنة، أشار إلى أن العلماء ذكروا أن أجمع آية لمبادئ التكافل والتعاون على الصلاح والبر والتقوى قول الله تعالى :"والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة و يوتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله، أولئك سيرحمهم الله، إن الله عزيز حكيم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - محمد أنوار الجمعة 16 يناير 2015 - 14:18
اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس . 
اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب . 
اللهم ارزق ببطانة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين الإنس والجن . 
اللهم أقر عينه بولي العهد مولاي الحسن . 
اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل . 
اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب . 
اللهم احفظه لنا . 
اللهم انصره واحفظه . 
اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة ، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ، و لشريعتك محكماً , واعنه على قيادة بلادنا للخير و الفلاح و قيادة الأمتين المغربية و الإسلامية للعزة والنصر يا رب العالمين
2 - bob الجمعة 16 يناير 2015 - 14:57
امين. احب هدا الرجل. محمد السادس ملك روعة. احبه فعلا. فقط نريد منه ان يزيد مراقبة الشفارة.
3 - abou aya الجمعة 16 يناير 2015 - 15:07
Je suis tres fiere que SM soit à Douiet
4 - مواطن الجمعة 16 يناير 2015 - 15:08
اللهم يارب العرش العضيم امدد ملكنا محمد السادس من عندك بالصحة و القوة والشجاعة وتوفيق لما يحبه و يرضاه. وجعله لدينك و لأمتك ناصرا ونسأل الله ان يحرسه بعينه الذي ﻻ تنام
5 - nada الجمعة 16 يناير 2015 - 16:39
Vive le Roi, amir lmouminine. Vive le Maroc.
6 - nada الجمعة 16 يناير 2015 - 16:39
Vive le Roi, amir lmouminine. Vive le Maroc.
7 - عبدالرحيم العلوي الجمعة 16 يناير 2015 - 16:42
اللهم نصر أميرالمؤمنين وسدد خطاه ورزقه البطانة الصالحة
8 - مغربية و افتخر الجمعة 16 يناير 2015 - 16:51
نشكر ملكنا الغالي على الالتفاتة القيمة لاهالي الدويات حيث منحهم اليوم الجمعة الغداء(الكسكس) لاكثر من 100 منزل ..... نسال الله ان يجعله في ميزان حسناته و يحفظه لبلدنا و يمدد عمره امييييييين
9 - marocain الجمعة 16 يناير 2015 - 17:19
Tres curieux le nom de la mosquee

Si des lecteurs peuvent nous parler des origines de ce nom

Merci les amis
10 - من فاس الجمعة 16 يناير 2015 - 17:25
مرحبا و تقبل الله منكم اللهما بارك لنا في بلدنا المغرب و ارزقه المزيذ من الامن و الامان و انصر يا الله ملكنا امين
11 - noureddine الجمعة 16 يناير 2015 - 19:52
يارب تخلي لينا الملك اتحفظوا بما حفظ به القرآن الكريم يارب العالمين.مليكنا اعزيز علينا.
12 - الملك الا كثرقربا من شعبه الجمعة 16 يناير 2015 - 22:32
الله يحفظو ويعينو على قضاء امور العباد فوق كل شبر من هذا الوطن الحبيب الذي لن نسمح لاي احد كيفما كان ان يمس بمقدساته : الله ،الوطن، الملك .
13 - العيون الساخنة الجمعة 16 يناير 2015 - 22:47
عين الله هي عين يخرج منها ماء ساخن متفجر من الارض بصورة طبيعية وتوجد هده العين التي سماها اهل المنطقة بعين الله لانها هبة من الله في طريق فاس في اجاه مولاي يعقوب والتي هي ايضا منطقة معروفة هي الاخرى بعيون الماء الحامي الكبريتي وهي منطقة اغلبية سكانها من الشرفاء العلويين ......... من تلك العين اقتبست تسمية المسجد
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال