جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية
السبت 17 يناير 2015 - 17:03

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة أمريكا الشمالية على التغيرات المناخية، وتهديد الرئيس باراك أوباما باستعمال حق الفيتو ضد أي محاولة لفرض عقوبات جديدة على إيران، إضافة إلى انعكاسات انخفاض أسعار البترول على القانون المالي الكندي.

وتحت عنوان (2014 تحطم جميع الأرقام القياسية على مستوى الحرارة)، كتبت يومية (نيويورك تايمز) أن الوكالة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، ووكالة (ناسا)، تعتبران أن سنة 2014 حطمت كل الأرقام القياسية على مستوى درجات الحرارة.

وأوضحت (نيويورك تايمز) أن الأشهر العشرة الأولى من سنة 2014 كانت الفترة الأكثر سخونة منذ أن بدأت عملية قياس درجات الحرارة سنة 1880، مشيرة إلى أن درجات الحرارة المرتفعة همت سنة 2014 “جزءا كبيرا من ألاسكا وغرب الولايات المتحدة، حيث تم تسجيل مستويات قياسية من الحرارة على المناطق المأهولة وأمام المحيطات”.

ونقلت اليومية عن مدير علوم الأرض بوكالة (ناسا)، ميكاييل فريليتش قوله، إن “التغير المناخي سيكون على ما يبدو التحدي الرئيسي لجيلنا”.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية (وول ستريت جورنال) أن الرئيس الأمريكي هدد باستعمال حق الفيتو ضد أي قانون يروم فرض عقوبات جديدة على طهران، لأنه سيقوض المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت اليومية عن أوباما قوله، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالبيت الابيض، إنه “يتعين على الكونغرس أن يتحلى بالصبر”، مضيفا “لقد قلت لزملائي في الجناح الديمقراطي إنني سأستعمل حق الفيتو ضد أي مقترح قانون سيوضع فوق مكتبي”.

من جهة أخرى، أبرزت صحيفة (واشنطن بوست) التدابير التي اتخذها وزير العدل، إيريك هولدر لفائدة حرية الصحافة، مؤكدة أن “الوزير المنتهية ولايته مستعد لإعادة النظر في موقفه بخصوص صحافة التحقيق”.

وبكندا، ذكرت يومية (لو دروا) أن وزير المالية الكندي، جو أوليفيي، الذي كان قد أكد أن المخطط الاقتصادي للحكومة يسير في الاتجاه الصحيح وسيمكن من تحقيق فائض مالي بقيمة 1.6 مليار دولار هذه السنة، عاد 24 ساعة بعد ذلك ليعلن عن تأجيل تقديمه لمشروع الميزانية بسبب عدم استقرار أسعار النفط التي تشهد انخفاضا كبيرا.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (لو دوفوار) أن قرار تأجيل تقديم الميزانية لم يكن مفاجئا، موضحة أنه منذ الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار البترول وجميع مخططات المالية للحكومة “أصبحت في خطر”.

ومن جانبها، لاحظت يومية (لو جورنال دو مونريال) أن الرئيس الجديد للحزب الديمقراطي والمعارضة بمجلس العموم، طوماس مولكير، اعتبر أن قرار الحكومة تأجيل الافراج عن الميزانية الاتحادية بسبب تقلبات السوق يدل على أن المحافظين “مرتبكون وليست لديهم أية خطة”.

وفي الشأن الدولي، تساءلت يومية (لا بريس) عن أسباب عدم تدخل أي جهة من أجل توقيف جماعة (بوكو حرام) المتطرفة، التي ظلت لأزيد من خمس سنوات تمارس أنشطتها الإجرامية بنيجيريا، مضيفة أن الجواب على هذا السؤال الشائك، يظل “معقدا”.

كما تساءت الصحيفة عن مدى قدرة المجموعة الدولية على التدخل لمواجهة الأخطار والتهديدات المتنامية لهذه الجماعة، مشيرة إلى أن الحكومة النيجيرية لن تكثف جهودها لمحاربة المتطرفين طالما أن الساكنة لا تقوم بضغوطات في هذا الاتجاه، لا سيما وأنه ليس هناك أدنى تعاطف لساكنة الجنوب مع مشاكل أهالي شمال البلاد.

وبالدومينيكان، أشارت صحيفة (هوي) إلى انعقاد، أمس الخميس، اجتماع لتقييم النتائج التربوية والاجتماعية والثقافية لخطة محو الأمية التي أطلقتها السلطات سنة 2013 في إطار الأهداف الإنمائية للألفية التي تروم القضاء على الفقر ودعم التعليم وتمكين المرأة، مبرزة أنه تم تحقيق 90 بالمائة من أهداف خطة محو الأمية التي بلغت ميزانيتها 46 مليون دولار واستفاد منها حوالي 800 ألف شخص.

على صعيد آخر، توقفت صحيفة (إل نويبو دياريو) عند إعلان وزير الداخلية والشرطة، خوسيه فضول، معارضة السلطات بناء أربعة تجمعات سكانية غير قانونية لفائدة المهاجرين غير الشرعيين الهايتيين بمنطقة بويرتو بلاتا شمال البلاد من طرف منظمة غير حكومية كندية، لافتا إلى أنه كان من الأفضل مساعدة المهاجرين غير الشرعيين على تسوية وضعيتهم القانونية.

وفي نفس الإطار، تطرقت صحيفة (ليستين دياريو) إلى التحذير الذي وجهه مدير إدارة الهجرة، خوسيه تافيراس، إلى المقاولات التي تشغل عمالا في وضعية غير شرعية من أنها ستتعرض لغرامة مالية تصل إلى سبعة آلاف دولار .

وببنما، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن وحدة خاصة بهيئة المراقبة العامة ستجري تحقيقات وافتحاصات على مدى شهر حول طريقة تدبير وزير التنمية الاجتماعية السابق غييريمو فيروفينو للقطاع، مبرزة أن النيابة العامة كانت قد قدمت شكاية إلى هيئة المراقبة العامة، في دجنبر الماضي، حول “الاغتناء غير المشروع” لهذا المسؤول السابق الذي تولى هذه الحقيبة الاجتماعية بين 2009 و2014.

ومن جانبها، نقلت صحيفة (بنما أمريكا) اتهامات الرئيس السابق، ريكاردو مارتينيلي خلال مؤتمر صحافي أمس الجمعة، ب “التواطؤ بين الحكومة والنيابة العامة للضغط على المسؤولين السابقين الذين يخضعون لتحقيقات حول تهم فساد من أجل الإدلاء باعترافات تورطه”، مشيرة إلى أن النيابة العامة تسعى حاليا إلى رفع الحصانة الانتخابية والبرلمانية عن الرئيس السابق في إطار تحقيقات مبنية على “اعترافات أحد المسؤولين السابقين انتزعت منه بالإكراه والتهديد”.

أما بالمكسيك، فقد كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وجه أمس نداء عاجلا إلى السلطات المكسيكية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين عودة كافة الأطفال بولاية غيريرو لأقسام الدراسة.

وردا على ذلك، تضيف الصحيفة، أكد وزير التربية والتعليم في غيريرو سلفادور مارتينيز ديلا روكا “أننا لن نتوقف عن العمل في هذا الموضوع”، معترفا بأن الوضع في أكابولكو خطير، وأن هناك حوارا مستمرا مع نائب وزير الداخلية الاتحادي لويس ميراندا .

ومن جانبها، تناولت صحيفة (لاخورنادا) مسألة ارتفاع البطالة لدى الأشخاص من ذوي التعليم العال.

وكتبت الصحيفة، في هذا الصدد، أن 3.76 في المئة من المكسيكيين في سن وإمكانية الشغل سجلوا كعاطلين عن العمل خلال الشهر الأخير من عام 2014، مشيرة إلى أن من بين هؤلاء يوجد 78 من أصل 100 ممن يتوفرون على “مستوى عال من التعليم”، وفقا للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات