24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | ندوة ببيوكرى تُقارب "الحقوق الأمازيغية"

ندوة ببيوكرى تُقارب "الحقوق الأمازيغية"

ندوة ببيوكرى تُقارب "الحقوق الأمازيغية"

احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2965، نظم فرع اشتوكة آيت باها للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، نهاية الأسبوع المنصرم، ببيوكرى، ندوة إشعاعية حول" الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية ".

وخلال الندوة أشار التيجاني الهمزاوي عن الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا"، إلى تدابير تفعيل الحقوق اللغوية والثقافية والوسائل التي يمكن الاعتماد عليها ومنها دور المنظمات الحقوقية والمجتمع المدني، في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي يظل شكليا في الدستور وفق الهزاوي، فضلا عن الدور التمييزي الذي لازالت تنهجه الدولة في العديد من القطاعات التي لازالت فيها الامازيغية كلغة وثقافة غائبتين، على حد تعبير المتدخل.

ومن جانب آخر، تطرق الأستاذ الباحث عبد الوهاب بوشطرت لبعض المواقف والتمثلات والمعيقات التي حالت دون أن تتبوأ الأمازيغية مكانتها متمثلة وفق رأيه في كون "الدولة المغربية مسؤولة بالدرجة الأولى عن تهميش الأمازيغية، بسبب السياسات المتتالية في المدرسة والإعلام والفضاء العام بصفة عامة مما أنتج ثمتلات تُفضي لمواقف جاهزة لدى الكثيرين عن الأمازيغية، أصبح معه المتخيل والتمثل الذهني هو السائد"، يورد المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - mourad الثلاثاء 20 يناير 2015 - 02:05
على أبناء المنطقة جمع الإمضاءات الضرورية لتأسيس حزب سياسي، يصوة عليه أبناء خلال الإنتخابات، غيكاد كني سيخفاونون ر تعدلم الإمورات نتمازيرت، اتهلوم ختروة نتمازيرت.
2 - Ahmad Akka الثلاثاء 20 يناير 2015 - 04:14
Je dis bien a tous les marocaine but de l arabisation et l amaziration c est de déclencher le racisme dans le Maroc .voyions que se passent entre les étudiants dans les facultés .c est très pire resoudre le problème c est de laisser l arabe et tamazirte pour l islam choisir la langue English pour la science car nous sommes trop tard
3 - المغربي العربي الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:25
يجب على المسؤولين الحيطة و الحضر من هدا النوع.نراهم في كل مكان حاملين هده الافتات الغريبة اين الاعلام الوطنية.نحن في دولة المغرب نعترف بالراية المغربية الاحمر و الاخضر عاش الشعب المغربي الله الوطن الملك.
4 - نجاة الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:22
حقيقة لا افهم كيف يرفع علم اخر بدل العلم المغربي الدي يوحدنا جميعا انا لست ضد الامازيغ ولكن ضد التفرقة يجمعنا وطن واحد ولنا ملك واحد وانتم لكم علمك الخاص فما الدي تسعون اليه؟
5 - belhaj mouhamed الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:23
لا فرق بين عربي و لا اعجمي ولا ابيض على اسود الا بالتقوى
6 - سلام الثلاثاء 20 يناير 2015 - 13:08
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، العالم بتجه نحو التكتلات ونحن نتبغي التشتيت ونرتب له .
يجب إعطاء دروس في المواطنة كلنا مغاربة، واﻷمازيغ جزء من كل. اﻻتقسيم الجهوي مشكلة الأعياد ......
7 - أمازيغي الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:54
بالنسبة لبعض التعليقات المتخلفة ك "التفرقة" "التشتت" الخ ... كلما ظهر خبر يتعلق باﻷمازيغية مع العلم ان نحن اﻷمازيغ لا نؤذي آحد و لا نمارس العنصرية ضد العرب نريد لن تضمن حقوقنا في بلدنا و ترسخ ثقافتنا اﻷصيلة و تدرس لغتنا في المدارس و يعترف بأن اللغة اﻷصلية للمغرب هي اﻷمازيغية و لا تبقى فقط حبر على ورق بصورة شكلية فقط و بهذا لا نهمش العربية لذا نطالب بحقوقنا و لا نمارس العنصرية على أي كان عربي إفريقي آسيوي كردي ... فنحن كلنا إخوة رغم إختلاف السنتنا وألواننا و ثقافتنا فاﻹختلاف يخلق التميز .
8 - وطنية الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:39
لم افهم كيف بعض المغاربة اصبحوا يحملون شعارا وعلما غير علم وطنه ويهللون به ويفتخرون ضاربين بوطنيتهم المغربية عرض الحاىط،علم المغاربة غني عن التعريف وهو علم احمر تتوسطه نجمة خضراء ساطعة ولامعة بقلوب الوطنيين وهؤلاء بالنسبة للمغاربة مجرد خونة يدعون الى التفرقة والعنصرية بدافع العرق القبلي الذين ينتمون اليه ويكذبون على انفسهم ويدعون الحكرة مع انهم محتكرين اقتصاد المغرب ومنهم من يمثل الحكومة المغربية ومن يتصدر مراكز سياسية بالبلاد يريدون اقصاء جميع الثقافات والاجناس التي عرفها المغرب من عرب واندلسيين وصحراوة وجبالة الخ الذين عاشوا وتعايشوا وتصاهروا منذ 12قرن كشعب واحد بدافع نحن سكان الاولون مع ان العالم باسره عرف عدة حضارات وثقافات لان المغرب ليس حالة استثناء الله يهدي ما خلق