للا سلمى وحرم وتارا تزوران حديقة ماجوريل

للا سلمى وحرم وتارا تزوران حديقة ماجوريل
الأربعاء 21 يناير 2015 - 21:05

قامت الأميرة للا سلمى، رفقة دومينيك وتارا حرم رئيس جمهورية الكوت ديفوار، اليوم الأربعاء، بزيارة لحديقة ماجوريل التاريخية بمراكش.

ولدى وصول الأميرة للا سلمى والسيدة دومينيك وتارا، وجدتا في استقبالهما صوريا عبيد، المديرة التنفيذية لمؤسسة حديقة ماجوريل، وروبير مارك فييرو، الكاتب العام للمؤسسة، ونادية شينبو، المديرة المساعدة للتواصل.

إثر ذلك، قامت الأميرة للا سلمى، وحرم رئيس جمهورية الكوت ديفوار، بجولة عبر فضاءات هذه المعلمة التاريخية، التي يعود تاريخ إحداثها إلى عشرينيات القرن الماضي، حيث قدمت لسموها وعقيلة الرئيس الإيفواري شروحات حول هذه الحديقة ومراحل تأسيسها وأنواع النباتات المختلفة المتواجدة بها.

ومن بين هذه الفضاءات المتحف الأمازيغي الذي يعد فضاء للإبداع ويجسد مختلف مظاهر الإبداع الأمازيغي، ويضم أكثر من 600 قطعة أثرية (تحف، أسلحة، منتجات جلدية وتقليدية، زرابي، حياكة …) تعكس غنى وتنوع ثقافة حية ومتطورة.

كما زارت الأميرة للا سلمى ودومينيك وتارا متجر حديقة ماجوريل ورواق يضم لوحات فنية تشكيلية، والفيلا التي كان يقطن بها مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران، الذي امتلك رفقة بيير بيرجيه الحديقة بعد وفاة جاك ماجوريل وقام بترميمها.

وفي ختام هذه الزيارة وقعت دومينيك وتارا حرم رئيس جمهورية الكوت ديفوار في الدفتر الذهبي للحديقة.

وأعربت دومينيك وتارا، في تصريح للصحافة، عن سعادتها وإعجابها بزيارة واكتشاف حديقة ماجوريل، التي تشكل فضاء ممتعا ومريحا، قائلة إنه بمجرد الولوج إلى هذا الفضاء الخلاب يكتشف الزائر بصمة المصمم العالمي الكبير إيف سان لوران، الذي عشق المغرب.

وتعتبر حديقة ماجوريل، التي أسسها الرسام جاك ماجوريل، ابن مصمم الأثاث المشهور لويس ماجوريل، والذي حل بالمدينة الحمراء سنة 1919، من أكثر الحدائق سحرا في القرن العشرين ومكانا للتعبير الفريد والقوة الروحية الخلاقة بالنظر لما تزخر به من ثروة هائلة من أنواع وأشكال النباتات التي جمعت من القارات الخمس، مما جعل جاك ماجوريل يصنف من أهم جامعي النباتات في ذلك الوقت.

‫تعليقات الزوار

1
  • Amina
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:16

    الله ايبارك في عمر سمو الأميرة للاسلمي حفظها الله ومرحبا بضيفة المغرب الكبيرة حرم رئيس الكوت ديفوار

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين